أحدث المشاركات
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 34 من 34

الموضوع: صفحة عماد هلالي / شعر فصيح

  1. #31
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2016
    المشاركات : 623
    المواضيع : 103
    الردود : 623
    المعدل اليومي : 0.19
    من مواضيعي

      افتراضي

      الدرس الثاني :

      ـــــــــــــــــــــــــ

      التقطيع و الرموز :


      نعتمد في التقطيع على ما يلفظ لا على ما يكتب , فنضع إشارة (
      /
      ) مقابل كل حركة , و إشارة (
      0
      ) مقابل كل سكون , و هذا هو أساس الوزن العروضي , الساكن و المتحرك .
      مثلا :
      مَاْ =
      /0

      قِيْلَ =
      /0/

      خَاْلِيْ =
      /0/0

      نُوْرُ الشَّمْسِ = تلفظ : نُوْرُشْ شَمْسِ =
      /0/0/0/

      هذا = تلفظ هَاْذَاْ =
      /0/0



      اعتبارات :


      1 – الاعتماد في التقطيع يكون على المنطوق ( الذي يلفظ ) لا على المكتوب .
      2 – الألف المحذوفة في ( هذا , لكن , إسحق ) تعتبر , لأننا نتلفظ بها .
      3 – الألف في مائة و الفارقة بعد واو الجماعة و همزة الوصل المتصلة بما قبلها و الألف في الـ التعريف القمرية و الـ الشمسية و حروف المد التي وليها ساكن و ألف أنا لا تعتبر , لأنها لا تلفظ ؛
      فقط يمكن لألف أنا أن تمد , و تقطع همزة الوصل ضرورة , و الأفضل ترك ذلك .
      4 – يعتبر التنوين في آخر الكلمة نونا ساكنة .
      5 - الحرف المشدد مثل ( ردَّ = ردْدَ ) يعتبر حرفين ساكن فمتحرك , و كذا المد كما في ( آدم = أَاْدَمَ ) يعتبر حرفين متحرك فساكن .
      6 – اعتبار حروف المد .. ا .. و .. ي .. ساكنة دوما ؛ و لا نقول عنها حروف مدّ إلا إذا سبق كل حرف منها بحركة من جنسه أمثلة ذلك ( مَا , قُولُوا , فِي , و يمكن جمعها في : قَالُوا لِي ) .
      7 – هاء الغائب تشبع إذا وقعت بين متحركين :
      ليس لَهُ شَفيع , و تُقرأ : ليسَ لهو شفيع .
      و تقصر إذا سبقها أو لحقها ساكن :
      نادتْهُ أُمه , و تُقرأ : نادتْهُ أمّه .
      سمعَهُ الأستاذ , و تقرأ : سمعهُلْ أستاذ .
      و يمكن للضرورة إشباع المقصورة , أو قصر المشبع , لكن الأفضل الابتعاد عن هذا الجواز , ن الضرورة تقدر ضرورة إذا لم نستطع تجنبها , و ذلك إذا اضطررنا إلى ذكر اسم بعينه أو مثل سائر أو قول مشهور أو آية أو حديث ... فقط في مثل هذه الحالات تكون الضرورة .
      8 – يشبع أي حرف متحرك في نهاية البيت أي في الضرب و في عروض البيت المُصرَّع بحرف يناسب حركة الحرف ..
      هل غادر الشعراء من متردمِ = أم هل عرفت الدار بعد توهمِ
      و يُقرأ :
      هل غادر الشعراء من متردمي = أم هل عرفت الدار بعد توهمي

      و البيت المصرع هو الذي اتفق عروضه و ضربه بذات الروي و الوزن .
      9 – ميم الجمع المضمومة تشبع إذا وليها متحرك :
      لم يبدُ منهمُ أحدٌ , و تقرأ : لم يبد منهمو أحد .
      و تقصر إذا وليها ساكن :
      لهمُ الْبشرى , و تقرأ : لهمُلْ بشرى .
      10 –
      هناك أفعال و أسماء تكون بدايتها دوما همزة وصل و هي
      :

      1 ـ الفعل الماضي الخماسي و مصدره و أمره : انْتَقَمَ - انتقامًا – انتقِمْ .
      2 - الفعل الماضي السداسي و مصدره و أمره : اسْتكبَرَ - استكبارًا - استكبِرْ
      3 - فعل الأمر الثلاثي غير الأجوف و غير المثال وغير المبتدئ بهمز ) : علِمَ – اعلَمْ .
      لأن الأجوف : قال يصبح في الأمر : قُلْ , و وعَدَ يصبح في الأمر : عِدْ , و أخذ يصبح في الأمر : خُذْ .

      و الأسماء التالية :


      4 - ابن
      5 - ابنة
      6 - ابنم
      7 - امرؤ
      8 - امرأة
      9 - اسم
      10 - اثنان واثنين
      11 - اثنتان و اثنتين
      12 - الـ التعريف
      13 - الله
      14 - ايم الله
      15 - ايمن الله
      16 - است .


      طبعا في هذه الألفات تسقط منها الهمزة في درج الكلام لفظا , و تثبت في ابتداء الكلام , فلو ابتدأنا بكلمة الله فإننا نلفظ الألف فنقول : ( ألله لا إله إلا هو )

      ................

      • متى تصبح همزة الوصل همزة قطع ؟


      عندما يتحول المصدر إلى اسم علم :

      انتصر - انتصار = الاسم العلم : إنتصار
      ابتسم - ابتسام = الاسم العلم : إبتسام
      ابتهل - ابتهال = الاسم العلم : إبتهال

      العدد اثنين عندما يتحول إلى اسم يوم من أيام الأسبوع : إثنين و بالتعريف : الإثنين ... و هكذا

      الإجابة عن الأسئلة :

      تتمة التمرين الأول

      8 - التقطيع بالترميز : _
      هؤلاءِ / 0 // 0 /
      _ قدْ /0
      _ هلَكَ ///
      _ بِاسم الشَّعبِ /0/0/0/
      _ قال القومُ /0/0/0/
      _ أولئكَ /0/0//
      _ هدَّ /0/

      9 - نعتمد في تقطيع الكلام على ما يلفظ لا ما يكتب

      10 - البيت المصرع هو الذي اتفق عروضه وضربه بذات الروي والوزن
      مثال على ذلك : قم للمعلم وفه التبجيلا - كاد المعلم أن يكون رسولا

    • #32
      قلم نشيط
      تاريخ التسجيل : Oct 2016
      المشاركات : 623
      المواضيع : 103
      الردود : 623
      المعدل اليومي : 0.19
      من مواضيعي

        افتراضي

        الدرس الثالث :

        ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

        الأجزاء و التفعيلات :


        تتكون الأبحر المعروفة من التفعيلات الثماني التالية و هي التي تكَوّن مقاطع البيت الموسيقية :
        فاعلن .... و رمزها ....
        /0//0

        فعولن .... و رمزها ....
        //0/0

        مفاعيلن .... و رمزها ....
        //0/0/0

        مفاعلَتن .... و رمزها ....
        //0///0

        مستفعلن .... و رمزها ....
        /0/0//0

        مفعولاتُ .... و رمزها ....
        /0/0/0/

        فاعلاتن .... و رمزها ....
        /0//0/0

        متَفاعلن .... و رمزها ....
        ///0//0


        و تتألف هذه التفعيلات من مقاطع موسيقية إيقاعية معينة تسمى :
        الأسباب و الأوتاد و الفواصل :

        أ – السبب : نوعان


        1 - السبب الخفيف : و هو عبارة عن حرفين متحرك فساكن (
        /0
        ) , مثل : ( ما
        /0
        , هلْ
        /0
        , في
        /0
        و فا
        /0
        في فاعلن ) .
        2 - السبب الثقيل : و هو عبارة عن حرفين متحركين (
        //
        ) , مثل : ( لَكَ
        //
        , هُوَ
        //
        , و مُتَـ
        //
        في متفاعلن ) .

        ب – الوتد : نوعان


        1 - الوتد المجموع : و هو عبارة عن ثلاثة أحرف متحركين فساكن(
        //0
        ) , مثل : ( لكمْ
        //0
        , و على
        //0
        , مثل فعو
        //0
        في فعولن ) .
        2 - الوتد المفروق : و هو عبارة عن ثلاثة أحرف , متحركين بينهما ساكن ( /0/ ) , مثل : ( مِنْهُ
        /0/
        , و فيه
        /0/
        , و لاتُ
        /0/
        في مفعولاتُ ) .

        ج – الفاصلة : نوعان


        1 – الفاصلة الصغرى : و هي عبارة عن أربعة أحرف ثلاثة متحركة فساكن (
        ///0
        ) , مثل : ( سمعوا
        ///0
        , و كتبت
        ///0
        , و متفا
        ///0
        في متفاعلن ) .
        2 – الفاصلة الكبرى : و هي عبارة عن خمسة أحرف , أربعة متحركة فساكن (
        ////0
        ) , مثل : ( وَهَبَكُمْ
        ////0
        , عظمةٌ
        ////0
        , ومثل فعلتن
        ////0
        .

        و قد جمع الخليل الأسباب و الأوتاد و الفواصل في قوله :
        (
        لَمْ أَرَ على ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً
        ) بترتيبها السابق .

      • #33
        قلم نشيط
        تاريخ التسجيل : Oct 2016
        المشاركات : 623
        المواضيع : 103
        الردود : 623
        المعدل اليومي : 0.19
        من مواضيعي

          افتراضي

          الدرس الرابع :

          ـــــــــــــــــــــــــ ــ

          تعريف بحروف المد :


          الحروف ( ا - و - ي ) إذا سبقها حرف حركته تناسبها تكون مدّيّة ,
          مثال الألف المدِّيَّة : ( مَا ) قبل الألف مفتوح .
          مثال الواو المدية : ( كُوب ) قبل الواو مضموم .
          مثال الياء المدية : ( بِـيـئة ) قبل الياء مكسور .

          عيســى ابْن مريم , و تقرأ ( عِيسَبْ نُمَرْ يَمْ ) , نلاحظ كيف بالنطق - و هذا ما نعتمده في التقطيع - سقطت أو حذفت الألف المدية في كلمة عيسى , و هذه واحدة من الحالات التي تعتمدها اللغة العربية عند التقاء الساكنين ,
          فالأحرف المدية ساكنة حكما أينما وجدت , فإذا وليها ساكن حُذِفتْ ؛ و أيضا سقطت الف ابن لأنها من الألفات التي تكتب و لا تلفظ .
          سائلُــوا الْأيام , و تُقرأ ( سا ئلُلْ أيْ يامَ ) , و نلاحظ كيف حُذفت الواو المدية , و حذفت الألف من الـ التعريف في كلمة الأيام .
          بَواقــي الــضَّباب , و تُقرأ ( بواْ قِضْ ضَباب ) , و نلاحظ كيف حُذفت الياء المدية , و الـ الشمسية .

        • #34
          قلم نشيط
          تاريخ التسجيل : Oct 2016
          المشاركات : 623
          المواضيع : 103
          الردود : 623
          المعدل اليومي : 0.19
          من مواضيعي

            افتراضي

            لدرس الخامس :

            ـــــــــــــــــــــــــ

            قلنا أن الروي يجب أن يكون من أصل الكلمة حتى نعتمده رويا ,
            فمثلا :
            خرج الغواني يحتججنَهْ ... و رحت أرقب جمعهنَّهْ

            في هذا البيت نجد أن الهاء لا يمكن أن تكون رويا لأنها هاء السكت و هي ليست من أصل الكلمة ,
            لذا نرى أن الشاعر التزم رويا قبلها هو النون المفتوحة , فإن قرأنا القصيدة وجدنا أن النون المفتوحة هي الروي المعتمد في القصيدة كلها .

            مثلا :
            في قصيدة لأبي فراس الحمداني يقول في مطلعها :

            يا حسرة ما أكاد أحملها .... آخرها مزعج و أوّلها

            فكما نلاحظ أن هاء الغائب لا تصلح رويا , لذا نجد أن الشاعر التزم قبل ( ها ) اللام كروي لقصيدته , و اللام من أصل الكلمة .

            و كما لاحظنا في الأمثلة :

            ياحبيبي لا تسلني كم أقاسي من نواك

            أن ضمير كاف الخطاب لا يصلح أن يكون رويا , لأنها ليست من اصل الكلمة ... بينما كانت الألف من أصل الكلمة .
            إذن يغلب على الضمائر أن لا تكون رويا إلا بشروط , كالهاء و كاف الخطاب وياء المتكلم و نا الدالة على الفاعلين , إلا أن تكون من أصل الكلمة .
            لكن :
            في قصيدة
            يا أهيل الحي لا تقسو عليْ ... مدنف قد جئت أشكو ما لديْ

            نجد في أكثر أبياتها أن الياء الروي هي من أصل الكلمة , مثل ( حي , كي مصدر كوى , ري مصدر روى , شي بمعنى شيء , .... الخ ) , فإن ورد خلال الأبيات مثل لدي و الياء هنا ضمير فلا بأس في ذلك , لأن الروي في القصيدة هو الياء كما ذكرنا .
            و في قصيدة ابن زيدون نجد النون هي الروي لورودها في كثير من الأبيات رويا من أصل الكلمة ,و لا بأس إن ورد في بعض الأبيات نون ليست من أصل الكلمة , لأننا اعتمدنا النون رويا , و لا يشترط أن يتم اعتماد الروي في أول بيت على أنه أصلي أو لا , و يمكن أن يرد بيت واحد في القصيدة يكون الروي فيها أصليا , و هذا يكفي اعتماده , أما لو أن ابن زيدون جاء بالنون غير أصلية في كل أبياته , فنحن مضطرون لأن نعتمد الياء هي الروي , و نترك النون عند ذلك .

            تمرين رقم – 2 –

            تقديم مثالين لكل تفعيلة ( كلمة وكلمتان )

            فاعلن
            : فارسْ ( السين مضمومة بالتنوين ) , لم يعد

            فعولن
            : متاعْ , بدى لي

            مفاعيلن
            : مجاهيلْ , كما تعرف

            مفاعلَتن
            : مبارزةْ , بكى ألماً

            مستفعلن
            : مستودعْ , كي تعرفي

            مفعولاتُ
            : معدوداتْ , يجري نحوَ

            فاعلاتن
            : كائناتْ , لا أبالي

            متَفاعلن
            : متواصلْ , كمثالَ لي


          صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

          المواضيع المتشابهه

          1. صفحة هنــا محمد _ شعر فصيح
            بواسطة هنــا محمد في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
            مشاركات: 107
            آخر مشاركة: 23-03-2016, 09:39 PM
          2. صفحة ثروت محمد صادق -شعر فصيح
            بواسطة ثروت محمد صادق في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
            مشاركات: 144
            آخر مشاركة: 22-12-2015, 02:23 AM
          3. صفحة محمد كمال / شعر فصيح
            بواسطة محمد كمال الدين في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
            مشاركات: 196
            آخر مشاركة: 28-11-2015, 09:11 PM
          4. صفحة آمال عامر - شعر فصيح
            بواسطة أمال عامر في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
            مشاركات: 26
            آخر مشاركة: 27-01-2014, 02:15 PM
          5. صفحة: سوسنة داوود \ شعر فصيح
            بواسطة سوسنة داوود في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
            مشاركات: 13
            آخر مشاركة: 27-05-2013, 05:02 AM