
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نعمان الحكيمي
أدب الرحم المائي
لعبة الحلزون
بين سطوة التبعية والأنا الفرعونية
محمد نعمان الحكيمي
توطئة
التقيتُه عند أطراف تعز، ذلك الرجل الذي اختار لقب "الدرويش" لنفسه. اعتزل الناس ليحفظ ما بقي من المعنى الأصيل، يرفض الخضوع لليقينيات الجاهزة والتصنيفات السطحية، ويتحدى كل العقائد البالية التي يتشبث بها دعاة "الحقيقة المطلقة".
بيده مطرقة تحطم أغلال الجمود، وبالأخرى يحمل أسئلةً كالسكاكين تمزق كل يقين مصنوع.
ليس هذا مجرد حوار عابر، بل ميدان معركة فكرية. كل كلمة فخ، كل عبارة لغز. تحدٍ صارخ لكل من يعتقد أن أفكاره حصينة. الحرب الحقيقية هنا تدور في أعماق عقولنا، ضد أشباحنا التي تسكن رؤوسنا.
لا تبحث هنا عن لغة المجاملات، ولا عن أجوبة مريحة. المواجهة محتومة، والخسائر حتمية: أفكارك، قناعاتك، صورتك عن نفسك... كلها على المحك.
من يظن أنه سيعبر من هنا سليمًا، لم يفهم بعد طبيعة هذا الطريق. فالمرور عبر هذه الصفحات ليس نزهة، بل هو انسلاخ عن الذات القديمة، وولادة جديدة على حافة الوعي المؤلم.
محمد نعمان الحكيمي
تعويذة
يُنصح بالتعامل مع الحوار كنصٍّ مفتوح، لا يكتمل إلا بانفتاح القارئ، ذاك الذي يجرؤ على الانفصال عن ظله والدخول أعزل إلى فضاء لا تحميه فيه العادات من صدمة المعنى. فالنص لا يقدّم قراءة تقليدية، بل يعيد تفكيكها بتأويلات جذرية للقرآن والوجود، موجّهًا نقدًا صارمًا للأنظمة الفكرية والدينية التي اعتادت أن تُغلق الباب على الأسئلة وتطرد الدهشة.
إلى الحوار...
1- إلى أين وصلت؟
- وصلت الى آخر ساعة ، والساعة التي في النازعات هي آخر ساعة مذكورة في القرآن بحسب ترتيب السور.
2- وماذا يعني ذلك؟
يقول الله عز وجل : ويسألونك عن الساعة أيان مرساها . قلت خلاص رست الساعة بعد رحلة طويلة , ولم أجد ساعة بعدها.
كما اني التقيت بأخر (أنا) طاغية فرعونية في داخلي بأخر ساعة في النازعات،
ولم تذكر (أنا) سيئة بعدها في بقية السور.
سورة النازعات هي المرسى
3- هو نظم قرآني وتلاوة إذاً؟
نعم. في طه الساعة اتية اكاد اخفيها. وفي النازعات رست.
في طه " تنزيل ممن خلق الارض والسماوات العلى الرحمن", واخر ذكر للرحمن في النازعات.
كنت في سورة هود, قال فليأتوا بعشر سور قلت ايهن تقصد؟ قال اللاتي قبل هود.
وجدت اللاتي قبل هود عشر وهود ترتيبها (١١) ، وهذا يعني أن للتلاوة سوة بعد سورة معنى مهم للغاية، متوالية!.
4- ان امهاتكم الا اللائي ولدنكم؟!
نعم . فاذا ولدتك الرحلة , فاضت منك صورتك الباطنة, انها ولادة ثانية.
الم تكن امك سفينة رحلتك من عالم لآخر؟!
نحن تلقينا العلوم من تجارب غيرنا لذلك نظاهر, وهذا ما اظن انه يشير اليه في المجادلة
5- وأين أنت اليوم؟
اليوم مع سورة التكوير, واخر ذكر للشيطان في هذه السورة.
قرأت: "واذا المَوَدَّة سألت" ،مَوَدَّة وليس موؤودة , و سَألَت بفتح السين ، "بأي ذنب قُتُلْتُ" بكسر التاء الاولى وض الأخيرة من الكلمة.
6- لماذا ؟
ما ركبت معي الا بهذه الصيغة
7- أها.. و ماذا ايضاً ؟
واذا الصحف نشرت,الصحف كانت في سورة عبس مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة، لكنها نشرت في السورة التي بعدها.
هناك ثلاثة أحوال: المجىء الأعمى والمجىء المستغني والمجىء الساعي
6- وضح لو سمحت؟!
تذكرة ، فمن شاء ذكره, تذاكر وسَفَر.
في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة ، انها رحلة سَفَر في المعنى.
في عبس مشيئة السفر، وفي السورة التي بعدها مشيئة الاستقامة, لمن شاء منكم ان يستقيم
7- و ماذا لديك أيضاً ؟
عبس باطن لغة الاعداد..وأما التكوير سر لغة الاصوات: انه لقول رسول كريم.
والتي بعدها سر لغة الاشكال: في أي صورة ما شاء ركبك.
والتي بعدها لغة الروائح: ختامه مسك ،
والتي بعدها لغة الالوان: فلا اقسم بالشفق والليل وما وسق والقمر اذا اتسق
8- إشارات خمس؟!
بل خمس لغات هي التي ستأخذنا الى الفجر. فلينظر الانسان الى طعامه ،
مقام النظر سيجعلك تلاحظ الاثر،
وحينها ستفهم هيلولة الاعداد، أعداد رسمها في الكهف جميعها ،وتأويلها الباطن في عبس، فإذا كانت الاعداد سفراء فالصوت رسول كريم.
المقامات العددية بين الصب والشق والانبات ، يوصل مرايا الفكر الى الفرار بشأن ذلك: يوم يفر المرء من اخيه.....
لكل امرء منهم يومئذ شأن يغنيه.
وتبرز الجحيم لمن (يرى) فقط.
تصبح الأفكار هي العائلة الاكثر شأنا عندك ، فتفر اليها.
9- الجحيم لمن يرى؟!
نعم ، بعد ان تجلى له البسط خاف مقام ربه.
الجحيم ان لا تكون صفرا، كن في مقام الصفر لتكن كل الاعداد التي لا تنتهي.
اذا كان المقام صفرا و بسطك اي رقم فالنتيجة لا نهائية ، اما إذا كان المقام رقما اخر غير الصفر فله نهاية.
ما بعد هذا المقام الا قيمة ط باعتباره ميزان الرحمن ، ما يسمونه ٢٢/٧ (باي).
10- "كن صفراً" !! أذلك بقتل التفكير تقصد؟
في المدثر تكلم عن القتل والعبوس والاسفار ، وفي عبسى كذلك وهي إشارة إلى قتل الكيفية في التفكير.ثم عبس وبسر ، والصبح اذا اسفر. وفي سورة عبس ذكر القتل وبأيدي سفرة كرام بررة، وذكر الوجوه المسفرة
11- ما علاقة القمر بالصبح والضحى بالشمس , كلا والقمر والصبح اذا اسفر ، لماذا اغطش ليل الساعة الاخيرة واخرج ضحاها , هل هناك ليل اقل من ليل منطقتنا؟!
هناك مناطق الليل فيها كثير. الليل ثلثان والنهار ثلث ، في اوروبا واجزاء متفرقة من العالم.
واية لهم الليل نسلخ منه النهار. السلخ في ميزان القرآن ثلث ، فإذا انسلخت الاشهر الحرم. لذلك ياسين مرسلٌ ظهَرَ في تلك المنطقة من العالم , ليلهم طويل ولكن عوضهم بأدوات نقل ووسائل كثيرة يشير اليها بسبب طبيعة ذلك المناخ. قال الانسان من يحي العظام وهي رميم ؟!
قال :الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا.. من اياته .. إنها صورة كبيرة ولها معنى اشاري عميق ومجهري الفكرة ، من خلال الاقترانات تعرفه.
القرآن يتحدث عن كل الجغرافيا في هذا العالم ويشرح خصوصياتها ، ليس شرق اوسطي، لديه نوافذ مع الجميع ،جغرافية وزمان وافكار وثقافة وقيم.
الليل المعسعس ، ليل يحمل الرجاء ، يبعث الرجاء فينا
12 - "تعالى جد ربنا" من صف ثالث أساسي وانا اريد أفهمها؟
كلمة تعالى قالها الجن حين نزهو ربنا عن قول السفيه..لأن الرب هو جد God , وانه تعالى جد God ربنا ما اتخذ.....فقولهم: وانه (تعالى) يعني معاذ الله ان يكون جاد (God) ربنا. فمن قال لكم انه جاد , وانه كان يقول سفيهنا على الله شططا. وكيف صدقتم ذلك! وانا ظننا ان لن تقول الانس والجن على الله كذبا..
من المسلم منكم الان ايها الجن؟!!
13- أهؤلاء الجن؟
نعم ، وقد وجدت أجمل تعريف للمسلم عند الجن : واما المسلمون فأولئك تحروا رشدا. يعني من لم يتحرَّ فهو من القاسطين، حطب للحروب الدينية والمذهبية.
14- وما شان تلك الحروب هنا؟؟
تجارة حروب دينية باسم الله.أليس هذا ما يحصل.. حتى الفرعون هو خطاب نتبناه الان. تدجين الشعوب..لا اريكم الا ما ارى..ولا اهديكم الا سبيل الرشاد..
ويقتل ابناءكم ويستحي نساءكم ,الأبناء يقتلون والنساء يتجحتتين ويشحتين..ويتبهذلين..ألم تكن تسأب التي تمشي على استحياء؟! رجع موسى يسأب بدلاً عنها.
الفرعون نعيشه في كل تفاصيله..خطابه السياسي والاعلامي والديني في كل حياتنا..
سحقا له..ضياع الخدمات وشقاء الناس سببه الفرعون..
15- والفرعون لا ابعدته ثورات ولا خطابات ولا خطب؟!
ان ثورة ابرهيم اعتبرت بأن العلاقة بالله هي تأمين علمي وتأمين غذائي وتأمين صحي ومعالجة اخطاء ,هذا هو منهاج ربه: الذي خلقني فهوى يهدين والذي هو يطعمني ويسقين واذا مرضت فهو يشفين والذي اطمع ان يغفر لي خطيئتي يوم الدين..هذا منهاج ربه..وهذه ملته..ومن يرغب عنها.........!!!
فأي من هؤلاء الموجودين ابراهيم؟
ثورة موسى رفعت من القيم الإنسانية حد الاجبار على التطور ،ورفعنا فوقهم الطور.
16- ما الطور؟!
الطور نطاق تطور الوعي الانساني.
أسقط موسى الرأسمالية والكهنوتية والسياسية فرعون وهامان وقارون..
وغيّر الطقس: وظلننا عليهم الغمام. وانزلنا عليهم المن والسلوى
قالوا ما يريدون غذاء طاقة ، بل يريدون مما تنبت الارض..وليس مما يأتي من الطاقة..اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير...اهبطو....مصر.
17- مِصر الكِنانة؟!
لا ،، مصر هي من المصران : مفردها مصر وهي الامعاء الدقيقة والغليظة..انظر المعجم.
فهبطوا الى المصران ( الامعاء الدقيقة والغليظة) والنفايات ، والبلاوي المتلتلة.
18- تبدو القصة مختلفة عندك ؟
أكيد . أقول لك: كل القصة مختلفة..هناك اشياء والله لو تقولها لقتلك الجميع..
وباختصار: ٩٩% من الذي تلقيته عن الدين والقرآن خطأ..
ركز معي ٩٩٪ . فإن كل هذا الشغل الذي خارج هو فرعوني وهاماني وقاروني وبلاوي زرقاء!
اتعرف ماذا قال زكريا؟! قال: ولم اكن بدعائك ربي شقيا.
الموالي قالوا ان الدين تعب وشقاء ورحلوا السعادة الى عالم اخر..
وهنا واجههم زكريا وقال هذي كارثة..
19- أديان الساسة ترحيلية ؟
نعم. و قد قالها ايضا ابرهيم: ولم أكن بدعائك ربي شقيا لأن اباه كان يصنع دينا للساسة.
ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى..الا تذكرة: اي تذكرة للمستقبل العلمي.
ولذلك تم فصل الدين عن الحياة..حتى إن قام رجال الدين بادارة البلد ينهبونه -وان كان هذا النهب سينهك الناس -فهم ليسوا ملزمين بشيء ، كون ثواب الدين في حياة اخرى.. أي ترحيل!..مع ان الحياة الدنيا هي اللعب والفوضى، والاخرة هي المسؤلية العلمية والاصلاح واللا تسلط..
الحياة الدنيا مفهوم فلسفي غير مسؤل يمارس هنا..والاخرة مفهوم فلسفي مبني على الاصلاح هنا..تلك الدار الاخرة نجعلها للذي لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا.
من كان يريد العاجلة...
من كان يريد الاخرة ..
كلا نمد هؤلاء وهؤلاء
20 - وكذلك نجح الأنبياء والرسل في مهامهم؟
أولا النبي الذي في السيرة ليس محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم. الذي في السيرة شخص عاجز ضعيف لم ينجز شيئا ولم يأت بحل..و ما في السيرة هي حلول عرضية وجزئية ومتناقضة ..
محمد الذي في القرآن مشروع انساني متكامل..و فيه سعة لاستيعاب كل الاجناس والكائنات.
وأما عن نجاح الرسل: موسى نجح مشروعه، وكذلك,إبراهيم, وعيسى, وسليمان, وداوود
21- هذا الامر سيخلق جدلاً ومعارك كثيرة ، لسنا متخصصين فيه، لذلك هناك أمور اخرى اريد مناقشتها معك : كيف وجدت المفردة القرانية؟
لها وظيفة دلالية لإيصال المعلومة بتقنية معينة..في حديثه ، قصصه ، امثاله، زبره ، بيناته، حكمه، اياته ، قرانه، فرقانه كلماته..
22- مثال؟!
افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب أقفالها..وهذه اية في سورة محمد . بعد ما ظهرت لي (الاقفال) بوضوح في سورة محمد ، نقلني الى السورة التي بعدها قال انا فتحنا لك (الفتح)..قلت له: شكرا .
23- ديناميكية حركية؟
نعم..
المرء .... المرأة ,الرجال ..... النساء ,الذكر..... الانثى. كل حالة لا تعني الاخرى مطلقا.
رجال من الجن
وعلى الاعراف رجال
رجال يحبون ان يتطهروا
بخيلك ورجلك
اذا لم يكم للمفردة القرآنية جسم وحركة وزمان ومكان فلن نعي دلالتها الوصفية.
24- من هم "الأميين"؟!
الذين يبعث (فيهم الرسول) ولم تكن من (ينبعث عليهم). هناك من يعبد رب علي ، وهناك من يعبد رب ابن عباس ، و هناك من يعبد ربه ، وهناك من يعبد رب العالمين
25- ما الفرق بين (إنا رسول رب العالمين) وأ(إنا رسولا ربك).
(إنا رسول رب العالمين) و (إنا رسولا ربك).
لشخصك رسولا لذلك قال السحرة امنا برب هارون وموسى اما في حق رب العالمين فالاثنين في واحد.لأنها تشير الى طبيعة الرسالة..فكلاهما رسول التوراة..لأنها تشير الى طبيعة الرسالة..فكلاهما رسول التوراة..ولذلك ترى جوابين : ما رب العالمين ، وما ربكما يا موسى..ربكما هي حضرة رحمانية تشير الى عالمين..الجن والانس.وطه تنزيل رحماني..لذلك لزم ان يقول رسولا ربك..
موسى متخصص بالانس وهارون بالجان..فبأي الاء ربكما تكذبان.
فالرحمانية تنظم عالم الانسان والجان..اما في حضرة رب العالمين فهي مرتبطة بالروح الامين..والروح الامين هو رسول واحد في الاثنين.
في رب العالمين كلاهما إناء لرسول..الذي هو الروح الامين لذلك انائين للروح الامين الذي هو رسول رب العالمين.
وكما قلت لك : القرآن دائماً تقنية اقتران بين عالمين: ص والقران ذي الذكر..يس والقرآن الحكيم.ق والقرآن المجيد.
لذلك كانا في طه رسولا..اشارة انهما من عالمين..اما في حضرة رب العالمين فهما في عالم واحد .
ذكر رب العالمين ١١ مرة في الشعراء.
التنزيل من رب العالمين قلبي عبر الروح الامين ، اما التنزيل الرحماني نفسي..والنفس عالمين: مستقر ومستودع..مشرقين ومغربين..
رب المشرقين ورب المغربين..
القائل هو في حضرة رب العالمين هو الروح الامين..موسى وهارون ليسوا سوى اناء له..نزل به الروح الامين على قلبك.فالروح الامين هو رسول التنزيل القلبي لحضرة رب العالمين.
لذلك انت تقرا الفاتحة الحمد لله رب العالمين. اتصال قلبي الرحمن الرحيم نفسي وحسب..ثم يدخل نطاقات الزمن النفسية الحسية ملك يوم الدين..وما ادراك ما يوم الدين يوم لا تملك نفس لنفس شئيا..ماهية ادراكية بمعنى حسية ونفسية..في الحس هوية ادراك، في النفس هوية دراية..هي نقطة حساسة بين البصر والبصيرة..جسر بين العالمين.
قال سبحانه: لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار..فَعَيْن ادراكك ادراكه..فاذا اتصل الادراك الحسي بالدراية النفسي ، نسب الدراية الى عالم النفس..والادراك الى عالم البصر..اتصال العوالم الحسية والنفسية بين البصر والبصيرة
26- قراءتك للقرآن عجيبة؟
القرآن ثورة على كل ما تلقيناه. ان لم نقرأه كذلك فنحن نسقطه على وعينا الرمادي ونزيده موتا.
لذلك قال: هو الذي (بعث) في الأميين..
يجب ان يموت كل ما تلقيته كي يحيي ما سيتلقاك
27- ماذا عن الثابت والمتحول؟
الثابت فيك هو انك متحول. متحول في اطار الصيرورة الابدية.في اي صورة ما شاء ركبك..ومشيئته لا تنتهي ولاتتوقف.
فقط انتقل معها كي لا تشعر بالاضطراب
، وتقترب من جنابه ، وهذا هو العبد التواب.
قلتُ:
لو كانت حبرا لكتبوها
ولو كانت خبرا لأنسوا بها
لكن جعلوها جبرا فتوقفوا عن الرحلة
اخرج من الأين
واكسر قفل البين
وانتقل من حين الى حين
28- ماذا عن تفسيرات أهل العرفان وغيرهم؟
القرآن حالة اقتران حسي وعقلي مباشر بلا غميضة. لعبة إخفاء الحلزون في التراب ارادوا بها أن يظهروه فأخفوه فيهم.. هو يقرأك وهم يريدون ان نقرأهم.
في مكتبتك اللدنية ما يغنيك عنهم. وهي ذاكرة الوعي الانساني المرحل عبر الاجيال فيك- حصيلة عشرات الالاف من السنين
29- وماذا عن البشرية والانسانية والآدمية؟
فرق كبير بين البشرية والانسانية والآدمية.
الطين البشري عجينة البروتين التي في الدماغ.
فالبشرية محل التكليم ، مركز تلقي الوحي.
اما الانسان هو الجزء الكارثي فينا والمتصل بالوجود الحسي والمادي الصرف.وأما الآدمية فهي إناء تلقي المعلومات فينا لا اكثر.
الجزء الذي يفكر فيك هو بشريتك ، والذي يعلمك هو ادميتك ، والذي يغذي جسمك هو انسانك
فاذا انتظمت احوالك الثلاثة توحدت وسقط الثالوث. مع انه واحد..وقالوا : الله ثالث ثلاثة.
هناك بناءان علميان في هيكلنا. لا غير هذين البنائين:
بناء علمي (آدم) له طرق تحصيل علمية،
وبناء (اسرائيل) له طرق تحصيل علمية،
البناء العلمي بآدم عبر التلقي الروحي
يقوم بها وجهان: الاصطفاء والاجتباء.
البناء العلمي بإسرائيل هو بالكتاب والحكمة.
بني اسرائيل من ذرية من حملنا مع نوح ، ولذلك بناء مختلف.
بمعنى: بناء المكان علميا آدم ، وبناء الزمان علميا اسرائيل. ولذلك أعلى مافي الانسانية أحسن،
واعلى مافي الآدمية أكرم، واعلى مافي البشرية (اسرائيل ) أفضل.
الانسان في أحسن تقويم -كرمنا بني أدم
يا بني اسرائيل..... فضلتكم على العالمين ، اي فضل الدماغ على بقية الهيكل
30- على ماذا تتكئ ؟
صاحبك في سفر . سافر انت في القرآن ودعه يسافر فيك، بلا ليلى ولا لبنى. هو انت فتصفح احوالك منذ بدأ خلق هذه الصورة..كيف كنت في الماضي -في المشكلة- فقد كنت انت القوم ، وفي الحل كنت أنت النبي.
من المهم عدم التعويم في الصور . هناك فرق بين الذِّكر والذكرى والتذكرة والقرآن والكتاب والحكمة والفرقان، كل حالة صورة خاصة فيك،
حتى لا يلتبس عليك المعنى، وقد اختير اللفظ بدقة ليتعين للعقل عدم التعويم في الصور.
طه تذكرة ،والتذكرة سفر عقلي ، اوقل سقوط المتعلقات.
الا ترى كم يا مقدمات عجيبة في كل سورة.
في الطور رحلة الأطوار من نوح الى موسى.
من دين القيمة الى الدين القيم الى دين الحق الى الدين لواقع
الطور رفع سقف الواقعية ، إن الدين لواقع،
وان ما توعدون لصادق في السورة التي هي قبلها..الذاريات.
اذا رفع السقف حتما متوالية انشقاق القمر مضمونة ، وخروجه عن الحالة المعتادة
لأن انعكاساته للنور ستكون اعلى بكثير، سيخرج عن مداره المألوف ، سيتحول الى كينونة اكثر سعة من السابق. وهذا الانشقاق هو الذي ادى الى انشقاق السماء في السورة التي بعدها، وانتظمت الالوان في هيكل كوني بانشقاق السماء وفق كينونة الوردة ، واصبحت الوردة وحدة قياس رحماني عالي الشفافية.
أي وردة هذه التي تربتها النور وكينونتها صبغات الجمال الكوني ، يا لله!
ومضة جمال تغفر كل ذنب، لحظة فارقة: لا يسأل عن ذنبه انس ولا جان . تسقط كل متعلقاتنا في الذاكرة
31- حضور موسى الواسع في القرآن ماذا يعني؟
موسى هو البقعة المباركة من الشجرة
ولذلك تباركت احواله في معظم السور.
شجرة العوالم هي اشكالية المشهد كله لأنها مع اغصانها مجموعة كبيرة وليس شخص فقط.
حين تطفل ادم وقرر احتواءها هبط من ثقل احوالها عليه لأنها خارطة الرحلة الكونية كلها وادم ليس الجميع.
في بداية المشوار قال : لا تقربا هذه الشجرة.
ثم انتهت بالفتح لمحمد :لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة.
الشجرة هي محمد والذين معه..يعني الجدلية التاريخية للحالة الانسانية كلها.تلك امتكم امة واحدة.
"والذين معه" من ادم الى ظهوره.
وكل نبي هو غصن فيها
كان موسى البقعة المباركة من الشجرة.
حتى الوغد الذي حرضه عليها كان يعلم إنها النتيجة(اقصد الشجرة) فأسقطه في العجل كما ذكرت سورة طه عن آدم بالعجل.
32- السجن ..الشجن ..هل من قرابة بينهما؟
يوسف دخل السجن كي يحرر كل المساجين.
هناك مكتبة أصلية لحركة الانسان يحتفظ بها دماغه في الذاكرة الأصلية. في رأسك الرحلة كلها. فإذا لم نعتزل ما تلقيناه منذ الطفولة، لن يظهر لنا الخبء في دماغنا.
الكتب في الخارج ملعوبة بها، وقد تم العبث بها.
لكن الكتب التي في الداخل آمنة.
انها محاولة لأن نولد مرة اخرى.خَلَقَ الموت والحياة كي ننتقل في الأطوار.
الموت والحياة تقنية الانتقال الى الاحسن.
كيف يمكن ان نجيد هذه التقنية؟! انها يد الملك !!
من لم يمت كثيرا يظل انتقاله بطيئا.
ولما اعتزلهم وهبنا له اسحاق ويعقوب.
الاعتزال اوقف نشاط الجهاز العصبي المركزي للدماغ، فقاوم جوعه وعطشه وانفتح بابان للوهب هما اسحاق ويعقوب.
حتى صوم مريم عن العالم فتح لها عالما اخر.
فالاعتزال لحظات انعتاق ، وولادة جديدة.
لا يلج الملكوت من لم يولد في هذا العالم مرتين.
المسيح عليه السلام ولد بصيغة :عبد الله. ثم: اسمه المسيح..
اليس ذلك عيسى ابن مريم قول الحق.
في عبدالله كانت أمه في حضرة الاصطفاء بالولادة الأولى، اصطفاك وطهرك واصطفاك..
وفي الولادة الثانية اسمه المسيح وامه صديقة..فتأملها
33- هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا؟!
الجواب تقديره: نعم ( انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج نبتليه)
ذلك هو الزمن البيولوجي ، الذي سبق ذكره في السورة قبلها..القيامة..سورة القيامة انتهت بنطفة المني. وسورة الانسان بدأت بنطفة الامشاج.
المني مسؤول عن بيانات القيامة الذي هو زمن النانو العمر البايولوجي. والامشاجية نطاق الهوية الصفاتية العلمية..الخارطة الوراثية للهوية الانسانية.
هناك ثلاث نطاقات جمعية للقيامة:
نجمع عظامه
جمع الشمس والقمر
علينا جمعه وقراءنه
فالقيامة هي نظام موجود في الهيكل العظمي.
نظام زمني لمعالجة الاطوار الزمنية.
اشبه بالمعالجات الحاسوبية الضخمة.
اذا اشتغل معك استقر النطاق الزمني وفق النظام.
الى ربك يومئذ المستقر ينبأ الانسان يومئذ بما قدم واخر ..لماذا؟؟؟
لانه يستطيع معالجة اطوارك الزمنية ماضية ومستقبلية . وهنا تتوهج البصيرة ،بل الانسان على نفسه بصيرة، ولن يحتاج الى تأويل وصفي للمعلومات كاللغة : لا تحرك به لسانك ، لانها ستكون حالة ارتباط برمجية من الدماغ للهيكل.
وكل يوم من ايام الله هو معالج كبير في الدماغ يعالج عالما معينا من الاكوان فيك.
ويمكن ان تصل الى نقطة العندية.
يوم عند ربك .... ربك مع كاف الخطاب.كألف سنة مما يعدون..
هذه فرصة متاحة لكل انسان..ولذلك قال: ربك!
34- هل قرات النساء؟!
في النساء وضوح غامض.حتى ما كنت أتصور انه تقريري ومباشر له مصفوفة غامضة.
اننا مجتمعياً تحت اسر الادبيات الطاغوتية.
حَجَرُ الواقع حين ضربته بعصاي لم ينفجر اثنتا عشرة عينا ، بل انفجر عَلَيّ.
إني أبحث عن شربة إسهال للذاكرة المتلقية للمعلومات..
يونس: وارسلناه الى مائة الف او يزيدون.
(اويزيدون) :هناك جماعة في العراق الى اليوم..فكرة الماثنوية وانثوية النطاق الملائكية..في قنابل كبرى ، ساحافظ عليك ان كتمتها عنك.
الطاغوت دين العصر ويمارسه الجميع.
أومن ينشؤا في الحلية وهو في الخصام غير مبين!!!
35- وماذا عن (جعل) الملائكة إناثا؟!
تحسب ان جعل الملائكة إناثا شيئا لم نمارسه نحن؟!
فلم يقل قالوا بالوصف ، بل جعلوا !
لذلك هذا الجعل عطل اتصالنا بالملائكة..
وكلنا مارسنا ذلك..في نظم التفكير..وذلك هو الخطأ العميق في اساليبنا التفكيرية..ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون..وهم جعلوا الملائكة اناثا..هذه القصة تكشف بأن هناك خلل عميق في نظم التفكير..لأن العالم الملائكي متعلق بنظم التفكير وتحليل المعلومة وتفعيلها، وهذا سر قولهم نسبح بحمدك ونقدس لك ..ولا تقدس لغيرك ..تقدسك لك.
بمعنى:
كل تقديس للآخرين هو بسبب جعل الملائكية انوثية فينا..اتخنثت الأمور فكريا..من جاء سَكب..اغتصاب فكري!! مورس بالإكراه ، أدى الى جعل الملائكية انثى مستهدفة ، تتلقح بكل البلاوي..تفاصيل هذه القضية تشرح استهداف نظم التفكير والمعالج المعلوماتي ونظم تحليله..
قصة ليست عادة قد تستهدف كل طرق التدريس المفروضة..وفلسفاتها الباطلة..من المدرسة والجامعة وووو..أقول لك: نخعونا نخعاً ، لأجل يسيطرون علينا ونصاب بالتبلد..
إنها قصة: المواجهة مع الاكاديمة المزيفة..انها لا تقل كارثية عن الكهانة..والشيوخ..وتجار الدين.
كل الجهات لم تكن نوافذ بل جدران..لكنها مرسومة على شكل النوافذ..حتى نظم التفكير وأدواته..لعبوا بها..
فأردت ان أعي ....... بها
وكان حصيلة هذا الوعي
انه كان من وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا،
فوعى بها الورائية.
36- وكانك تقول: "من استغنى بما عند من وجد لم يتهيأ لقبول غيب" كما قال أبي الحسن الحرالي ؟!
فعلا . وهكذا فكل ما تلقيناه من الأكاديميات هو كارثي..اقسم بالله اني شعرت بأني مكب للجهالات لا اكثر بعد ما ظهرت بعضها.
فاعتزلهم عند قراءة القران.اعتزل الاخرين واقوالهم ، اعتزلهم من الداخل..
لماذا قال فكشفنا عنك غطاءك..كل ما تلقيته هو الذي حجبك..هو غطاؤك.
اعتزلهم فبصرك اليوم (جديد)..ليس مأسورا بصورة قديمة.
37- ألا تخشى أن تغرق وتغرقنا؟!
انا الفرعون الغارق في يم القرآن ولا ابحث عن طاقية نجاة..انه الغرق الذي سأنجو به من جهلي..الغرق بدافع النجاة..قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى ان ينفعنا..لم تقل قرة عين لنا..لماذا لي ولك..مع انها قالت عسى ان ينفعنا او نتخذه ولدا..لو قالت قرة عين لنا لما غرق فرعون.قرة عيني لي ... ولك ، عسى ان ينفعنا فيصلحك او نتخذه ولده فيربيك بربه..و لو كان قرة عين موسى فوالله ما قال بعدها: (أنا) ..لأنه حين بات قرة عين لها صرت تلك العين عندك..فحين كان موسى قرة عينها ،عاينت به عنديته..عاينت به عنديته بموسى . كان عينها الى عندية ربه..فغابت عن عندية الفرعون للأبد..رغم انه كان لا يزال بقربها لعقود..
38- لكن ألا تزال في العلماء خشية؟!
العلماء في القرآن مقامهم عالي، قد خرجوا من دائرة الوصف الحرفي واللساني واللغوي.
إنهم في حضرة اللغة الصامتة لغة الالوان،
ومقام الخشية فيهم بلغة الالوان التي هي أشرف اللغات في حضرة الملكوت.
"مين أَدُّهم'" أو يوصلنا لحالهم !!
لغة التجليات ارق بكثير من الحروف والاصوات . اقرأ من ٢٦ في فاطر إلى ٢٨
هذه احدى المواضيع التي ادهشتني:
الرحم الصفري كان لون الماء المحايد ،هو ان انزل لا يخدش اي لون ، بل يخرجه الى لونيته اكثر.
تأمل كيف تخرج الالوان بعد المطر ، فلا يؤثر على لون النبات ولا الطين ولا الصخر.
هذا هو العالِم ، وليس الذي يلعب بألوانك الحقيقية بألوانه.
إنها تقنية التعليم بمحاكاة الصفرية المائية التي تعرف جيدا كيف تخرج الالوان إلى كمال طباقها ونسقها وتركيبها ، وهذا هو مقام الخشية.
والخشية هنا يخشى ان يخدش لونك فيغيبك عن معناك..وذلك هو العالِم!
39- ما مفهوم التلاوة لديك؟!
التلاوة للأيات كالمتوالية الرياضية ولكنها متوالية فكرية او سلوكية تحافظ على كيان المعنى المراد او الفكر . يتلو عليهم اياته..
40- قد سمع الله ؟!
حين كتبتَ في سؤالك " قد سمع الله " أهويت بي إلى سورة المجادلة.
تجادلك ... الزوجية ... تحاور....
ما علاقة ذلك بالنجوى والمجالس العلمية؟!
، التي هي تقنية المجالس العلمية . آلية السمع والشكوى والمجادلة والحوار والنجوى والفسح.
واذا قيل لكم ان تفسحو في المجالس فافسحوا.
يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات.
الجدال هو لأصلاح حال الزوجية النفسية مع الاخر ، وتقريب وجهات النظر بين النفوس.
وجادلهم بالتي هي أحسن ، فالجدل تقنية نفسية
والزوجية هنا نفسية وليست جسمانية.
ما اصل نجوى؟؟ هل نتيجة التحاور والجدل للبحث عن قارب نجاة لمعالجة الشكوى؟
هل هي لغة النفس في باطنها؟
ظاهرها حوار وجدال
وباطنها نجوى
اذاً السورة تتحدث عن عوالم النفس الظاهرة والباطنة.
ما هي الامهات النفسية في السورة
وستين مسكين وتحرير رقبة
ما القصة؟؟
هل تصوم شهرين متتابعين؟
في سورة المجادلة تحرير ماذا
سورة مليئة بالغموض
السورة تتكلم عن حزب الشيطان بشكل مباشر.
وعن حزب الله . فالقضية كبيرة.
قالوا تتحدث عن الظهار انت علي كظهر أمي.
في سورة المجادلة ذكر المجالس والحوار والحزب.
وفي السورة التي بعدها
ذكر الديار والبيت والدولة ،والدار مكان الادارة الحكم ،وصناعة الدوائر.
الموضوع كبير!!
قال سبحانه : كي لا تكون دولة
بينما نحن نسعى الى تكوينها
انها تداول السلطة بين النخب الانتهازية كي لا تكون دولة بين الأغنياء.
يبدو ان هناك قضايا حساسة تعالج الصراع على السلطة وادارة الحكم وتفاصيل تنظم العلاقات المجتمعية بصورة منهجية عميقة.
الله يسمع الشكوى ويقدر الجدال لمعالجة الامور: يسمع تحاوركما.
فيها لمسة عميقة لقيمة الحوار لغرض حل القضايا.
والله يسمع تحاوركما . اني معكما اسمع وارى.
يبدو ان للحوار جلال يليق بسمع الله.
هل قرأت انه يسمع شيء اخر غير الحوارات
41- لا..هل قد وقفت على: وإذا النفوس زوجت ؟!
يطلب أن أسمح له برهة ليكتب نصا جديدا.
ثم يشاركني النص مقطعا مقطعا :
أحداقها الخضراء
غابة استوائية تستفزني للمطر
يورق صوتها
يتسلقني ككرمة عنب
فأثمل كأوحد طير يختمر القطاف
التقينا خارج الأفق كالطيور المهاجرة
اتفقنا على المؤامرة
في التأله كنا خارج الجاذبية
أبعد نقطة غريبة فينا هي أول نشوة للعناق
تتأولها الكلمات
تشهق الابجدية كمجذوب صوفي
كلما تجلت روحها على المعنى
يرسم بالفحم
أعمدة الكريستال
ويضبط عدسة طبية على عماه
يضطرب
ويسقط في الظل
لينسى انه كان صديقا جيدا
تنكسر العجلة
يظل الحصان يحرث خيبته
دون ان ينتظر وعدا جديدا من أحد
بعد أن ذاق حلاوة التمر
ظلت العجمة تكتب مذكراتها
وتنتظر إفطارا شهيا
وكعذق الكمثرى افتح قلبي
للمساحات الجديدة
لأثبت للماء أنني مازلت أخضر
لن انتظر مركبا شراعيا
لأرتطم بصخرة ما
يكفي أن اتعرف على صديق جديد
كي أغرق من غير كلفة
يخبرني سمك الرنكة
ان البحر ينام من غير غطاء
لذلك اشعر بالبرد
42-و لماذا هذا النص؟
هي النفخة التي منحت ادم التوصيف الانبائي للاسماء لتتحول المعلومة الى وصف دلالي لفظي
لغة الاعداد
الأصوات
الأشكال
الروائح
الألوان
واذا النفوس زوجت
43- كيف تفهم قول الحق سبحانه : " و لا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا" ؟
منطق المسؤلية للمعلومة وان يكون لها معالج سمعي يؤكد علميتها وشاهد بصري يؤكد تحقيق ذلك وغاية فؤادية تشير الى فائدتها اذا لم تتحقق هذه الاطوار الثلاثة وفليست بمعلومة مسؤلة
44- الحج أشهر؟؟! كيف أشهر؟!
كل تفاصيل الحج في القرآن لا تشبه الواقع
حتى الصفا والمروى طواف في القرآن
وهنا جري في مسار.
شوف : أن يطوف بهما
وليس يجري
فيه ايات بينات ما هن
مقام ابرهيم من دخله كان آمن
اين هذا المقام الذي ندخله؟
ما في امان غيره
العقل سر الامان والروح سر الإيمان
45- الطواف حول بيت الله سبعا؟!
نعم الطواف حول بيت الله سبع
والسورة هي بيت المعنى الالهي
فإذا اتميت الطواف وقفت في جبل التجليات والعرفان
واصبحت من الواقفين
ولذلك الحج اشهر معلومات مش برطعة فاضي
معلومات ، كلما طفت تعلمت
الى ان تنتهي حركة الطواف بطورها السابع وقفت على المعنى الذي تجلى لسيدنا محمد
لأنك لن تتجاوزه
وهنا عرفت
لذلك تنزل من الجبل وان ترجم الشيطان اي ترجم الصورة التي كانت لديك قبل ذلك العرفان
وانت تطوف في بيت المعنى الالهي
كن عاريا من الالقاب والاوصاف والعرقية وووووو
والنسب والحسب
46- كم طفت بتبارك؟
طفت بها مرتين
لان الملكوت عالم امر
والملك عالم خلق
قل لي كيف فارجع البصر كرتين
وما هو التفاوت المستحيل الذي لا يجده البصر
وما طبيعة الخلق الرحماني هنا للسماوات
وكيف يمكن للبصر ان يدرك التفاوت
ثم لماذا سبق البصر بالتحدي
وجاء السمع بعده والعقل
وما علاقة السماء الدنيا بالمصابيح
وما هي المصابيح
وما طبيعة الرؤية للطير وحركة طيرانه بالرحمانية
اولم يروا الى الطير فوقهم...
صافات ويقبضن ...
ما علاقة تقنية الطيران بالرحمانية
ما يمسكهن الا اارحمن
ما تر في خلق الرحمن من تفاوت
نزه الرحمانية من التفاوت
وكل تفاوت انحراف
لذلك يرجع البصر خاسئا
لما يرى من تفاوت لديه في عالم الصور
وحسير لما حصل له من تشوهات
في نقل الصورة
وثم يتبع السبب في تشوه ااصورة لديه
بأن الوصف السمعي سبق ان عبث بخيال تركيب الصورة
وان الاسبات العقلي سمح للوهم ان يتشكل في العبث بتسويتها
وقالوا لو كنا نسمع او نعقل
ولذلك المصابيح بالعادة هي التي تسمح للبصر برؤية الصورة بشكل واضح
المتوالية الاشارية للمعنى اذا لم تتشكل فلن نفهم ما يقال وما القضية
السورة نص كثيف ومدهش
الملك أليات الحواس وليست الحواس ذاته
باطن الحواس وليس ظاهرها
ولذلك ختمها ان اصبح ماؤكم غورا
فمن يأتيكم بماء معين
حتى ذكر تقنية التحليق وطيران عالم الحس
في التحليق بالصور
الى الطير فوقهم صافات ويقبضن
: لمو كرتين
ارجعه الى وصفه السمعي هل الصورة كذلك وهي كرة في المعنى او اعقله بالاشارة كرة ثانية
اما ارجع البصر الاولى هي البصرية المباشرة
بالمراجعة البصرية الاولى هي النسق الفطري الخالي من المدخلات السابقة
ثم ارجع البصر كرتين بوصف سمعي سابق او عقل اشاري
واذا حصل تفاوت
يقلب البصر خاسئا
وبهوية الحسرة على المدخلات الباطلة
التي اثرت على مصابيح البصر
وحرمته من تطابق الخلق الرحماني على حقائق الصور
يجب ان يحصل التطابق بالرحمانية على سبع نطاقات
مظاهر تركيب الصورة سماواتها سبع لتجليات الصورة
بسبعة اشكال وسبعة الوان
فلا اقسم بالشفق والليل ما وسق القمر اذا اتسق لتركبن طبقا عن طبق
الرحمن في عالم الملك له مظاهر
وفي عالم الملكوت له جواهر
العقل هنا اي الربط بين الموصوف السمعي والهيكل البصري
ولذلك هذا الربط يشبه صافات ويقبضن
تقنية التحليق بجناحين المعنى والاشارة
البرق والانوار
حركة ديناميكية بين الوصف والاشارة
تسمح بالتحليق بدون كلفة
كلاهما يمنح الاخر
وصف غاية في الدهشة
47- التفت للنشأة الاولى التي هي نور على نور
و ارجع البصر هل ترى من فطور..كيف؟
يقصد به الصورة للفطرية التي لم تتأثر بالمدخلات
ثم الارجاع الثاني فإن حصل التفاوت بين الاول والثاني
هناك من اوقفه الله على جبل عرفان هذه السورة
فلبس تاج الملك وتزين بمصابيحه
ولذلك يحلق الى المعاني بتطابق رحماني
اللهم بلغنا ذلك
فلا يرى صورة الا يدرك دلالتها الخلقية بصفتها الى الرحمانية دون تفاوت يذكر
وهذا هو الملك
48- ماذا عن شرط "أن تشاهد النور " عند بعض المتصوفة؟
من خرج من رق صورته
صار ملكا على كل صورة
اذا ظهر بنور ما وصفه كل معنى غائب فلا حاجة للتعلق بظاهر الغرائب
49-قلت: "إذا ظهر بنور...." أي نور؟
النور الذي يسعى بين ايدي الواصلين
هي حضرة الصديقية والشهداء.
50- الصديقية والشهداء؟!
في سورة الحديد
تفاصيل هذا النور
بالصديقية تتجلى انوار السورة
وبالشهداء تتجلى احوال الصورة
بالصديقية تعانق الرسالة
وبالشهداء تعانق الرسول
وهذا هو النور الذي يسعى بين ايديك.
51- كم أحتاج من الوقت لأكتب ما لديك؟!
يبتسم . ثم يقول : أرأيت ما قاله نيكوس كازنتزاكي ؟ قال: إِن جميع الذين يَعيشونَ الأَسرار ، كَما تَرى . ليسَ لَديهم وَقت للكتابة ، وجميع االذين عندهم وقت ، لا يَعيشونَ الأَسرار . أَتفهم ؟
52- ما الإشارة التي تتأملها الآن؟!
حين خلع موسى نعله سقط تاج الفرعون
53- الله أكبر . إشارة عظيمة . والآن قل لي ما حكاية "القميص" في سورة يوسف و ما وراءه ؟
هل تعرف عن التقمص وتناسخ الارواح والنظريات التي حولها
وهل سجد مخلوق لمخلوق؟!
رفع الملة الى عرش العلم من جديد
والسجود لعرش الملة الابرهيمي
ويتم نعمته على ابويك
ورفع ابويه
القميص الاول كان مستذئباً
والثاني قميص النفس الأمارة
والثالث ريح يوسف
فإذا خرج احدنا من القميص الاول قميص العصبة
الى قميص النفس الامارة
سيصل الى قميص العقل الذي تبصر به ،
لقوم يعقلون كما في بداية السورة.
من قميص العصبية والعاطفة الحسية
ومن قميص السلطة والنفس الامارة
الى القميص البصيرة
والله أعلم
ثم هل تقمص الروح الابرهيمية جسد يوسف
ليتم نعمته عليك كما اتمها على ابويك؟
وهل القرآن يقبل بالتقمص وتناسج الارواح؟
لو كان يفهم اخوة يوسف سر التقمص هل كانوا سيعذرون يوسف؟!
وهم يعلمون انه ليس ليعقوب يد في ذلك
وانه ليس الحب كما يظنون
وانما تناسخ الأرواح
54- الجنة في الأرض أليس كذلك؟
بلى ، الجنة كمفردة ذكرت في الارض
انظر سورة ن
وسورة سبا
وسورة الكهف
55- هل ترى اننا سنعبر ؟
اننا نمر بأقسى المحطات الانسانية اما ان نضيء من شدة الألم ونلمع كالنجوم او نختفي من شدة الانفجار
الأمل بالعبور
بل نعبر
في كل معنى جديد نعبر
ومن كل قصيدة نعبر
وفي كل لحظة حب نعبر
نحن نعبر واذا توقفنا سنحترق
السفر داخل المعنى شغلني عن تفاصيل المبنى واثاره وتداعياته
يكتب نصاً:
كلما حاصرني وجع الكثيف خرجت من شقوقه كفكرة
النافذة احتجاج الجدار على الباب المغلق
كلما حاصرني الان بكثافة وحشيته أهدمه بالتفكيك في داخلي فيخف اثره على خارجي
حين صامت مريم عن الصوت ظهر لها المعنى صورة
تمثل لها
انها رحلة ولادة
في كيمياء الزمن
العمر بوتقة متناقضة من التفاعلات الذهنية والنفسية وووو
56- هل أدلك؟!
لا يحتاج الانسان الى دليل
إلا اذا كان يبحث عن شيء ما
ابليس غوايته في الملك
وأقسم ان يغوي كل بني ادم بما غوي به
فقال له: هل ادلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى
57- ما علاقة ان ادم عجل بالقرآن حين تعاطى شيئا من الشجرة؟
ولا تعجل بالقرآن من قبل ان يقضى اليك وحيه وقل ربي زدني علما
ولقد عهدنا الى ادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما
تأمل ولا تعجل
وما علاقتها بأدم
لتعرف انك لا تعجل الا اذا اردت ان تقفز على الزمن فتهبط
وتسقط
لا يعجل المرء الا على شيء ليس في اوانه
58- وما علاقة ذلك بالشجرة؟
انها ليس شجرة الخطيئة بل شجرة معلوماتية. إنها طور لا يخص ادم ، فخرج عن تخصصه، فسقط لباسه وبدت سوءته.
الملك لم يكن جاهزا كطور للبشرية الا في زمن داؤود الخليفة الثاني.
يوسف أسس الذهنية لبعض من الملك
وموسى وثقها بالسلطان
ثم صارت الذهنية جاهزة لعلوم التصرف والملك
وقل ربي زدني علما
59- وماذا عن الكهف؟
انها اقرب السور الى قلبي
سورة الكهف: الجسم /(شايىء) ولا تقلن (لشائي) اني فاعل ذلك غدا.
الحس / لو قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله
النفس/ أردت .... أعي بها
اردنا قتلها
أراد ربك بنى جدار لحمايتها
القلب / مغرب الشمس المخرجات العلمية السببية
مشرقها المدخلات العلمية السببية
الفجوة بين السدين فجوة الوهم التي تخلقت من العالمين
انها رحلة كاملة ، شايئ
الحس المشيئة والجسم شايئ لها
ولا تقلن لشايىء
هكذا هي
اقرأها في السورة
لان المشيئة سلطانها على الحس.
وليس على النفس
النفس سلطانها الارادة
ما علاقة عالم الحس بالخير؟
ولماذا ذكر الخير اكثر من ثلاث مرات عند المشهد المرتبط بصاحب الجنةوهو المشهد الحسي؟
ولماذا ابليس هنا مذكور بهوية كينونته؟
كان من الجن ففسق عن امر ربه
في فضاء مشهد صاحب الجنة هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير املا
انها رد على غواية انا خير منه
من ظن ان الخير اوصله فقد حد الله بالخير ، صار حجابا .
سيئة تسوؤك خير من حسنة تعجبك وان
ومن ظن ان الشر يقطعك فقط حده ايضا
حين سأل ابليس ما منعك
قال له منعتني انا خير منه
لذا يقلبهم بين الخير والشر
وهم في فجوة منه
"فلا قرب ولا بعد
ولا وصل ولا صد
ولا أثل ولا بان"
كما في قصيدة الباهوت أحمد بن علوان هذه.
فلو قلت ان الخير قربك
فقد دخل الخير شريكا
في قربك منه
ولو قلت الشر بعدك فقد صار للشر سلطان في إبعاد الخلق عنه
اذاً هي رحلة تحتاج الى فتية
يستطيعون تحمل الحالين
فلا القرب يفتنهم والا البعد يقنطهم
لا انا خير تمنحهم استحقاقا
ولا انا شرير تسقطهم في اليأس والقنوط
انه ازكى طعام
الخروج من الحالين.
سورة باذخة بالغموض المتجدد
إذا فتوة ابرهيم في علم النجوم
فنحن سنموت وما نزال بلا معنى
سيدنا إبراهيم كان من اهل النظر في علم النجوم
وعلم بحصول وباء قادم لا محالة
ما جعلهم يهجرون المعابد
اني سقيم
فراغ
وكسرها على مهل
60- هل سقيم تعني مريض ؟
سقيم غير مريض
السقم ما ينتج عن الوباء
المرض في القرآن قلبي
61-سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم؟
لم يفند هذا القول صاحب الجنة الاول
ولا صاحب موسى الثاني
وذو القرنين الحالة الثالثة
ولذلك هم في كوكبة الجوزاء
ثلاثة الشعرى اليمانية تسمى بالكلب للكوكب.
ابحث عن كوكبة الجوزاء او الجبار
62- لماذا الثنائية في هذه السورة؟
بل ثلاثية
حركة ذو القرنين ثلاثية
مغرب مشرق بيني
مساكين غلام يتيمين
ثلاثة .. خمسة سبعة
موسى وصاحبه وفتاه
السورة هذه 110 آيات
السورة الي قبلها 111
والسورة الي بعدها ٩٨
والي بعدها ١٣٥
63- كل الاعداد موجودة في الكهف ، لماذا؟
الفرضيات ،سيقولون
ثلاث اربعة
خمسة ستة
سبعة ثمانية
تسعة
انها توثق الأعداد
ثلاثمائة وازادوا تسع
الواحد موجود نهاية السورة
واسرارها
وذات اليمين والشمال
بين القيم الصحيحة السالبة
والموجبة
وهم في فجوة الصفر
لذا معهم شفرات رهيبة
الاثنين صفة تقلبهم بين الحالين
والواحد اسمه
والعدد يبدأ من الثلاثة
فوصفهم بحالين اصحاب الكهف والرقيم
64- هل الأحد عدد؟
من قال ان الاحد عدد
منزه عن العدد الاحد
ولم يكن له كفء
انه لم يلد والعشرة تلد ملاييين الاعداد
ولم يولد
والاحدية موضوع اخر
هي الصيغة التي تتجاوز الزمن تماما.
لا تسمح بقيم مكافئة متعددة
انها سر العالم الجبروتي الذي لا يكافئه عالم.
انها الصيغة التي لا تقبل التكافؤ و لا تقبل النظائر.
ولم يكن له كفء احد
65- الله أحد ..والله ذي المعارج ..ماذل يعني ذلك؟!
هذه لها خصوصية عجيبة
من الله ذي المعارج
شفرة قوية "الله ذي المعارج" ،هذا للمشاكل.
عذاب واقع للكافرين ليس له دافع
هذا زر الطوارئ.
66- يبدو قد اشتغل عندك شيء من القرأن؟
اذا القرآن لم يداوِ الحكيمي ولا شغل الدماغ حقي فهناك خلل.
قد انا أقرأ السور من جنب ومن تحت ومن فوق.
كتب الشعوذة والدجل تُعرِّف أهلها بعوالمهم المظلمة، وكتاب النور سيتركنت بالغُدرة..مش معقووول! كيف الخَبَر؟!
أسال الله ان يكون سببا للبهجة بك وبكل من أحبهم
67- أنصار الله أم أنصار لله؟!
من هم الذين قالوا ان المسيح هو الله،
النصارى مش كذا؟
فلو قال المسيحي الله يقصد بها المسيح
ولو قال نحن أنصار الله فقد قصد ان عيسى هو الله
كما قال عيسى من أنصاري الى الله
لكن الجماعة قالوا كما قال الحواريين: نحن أنصار الله ، شفت الكارثة.
وكان الأولى يقولون كما قال عيسى
مع ان الامر كما قال عيسى
ولو كان الحواريون التزموا بأمره
وقالوا نحن انصار عيسى الى الله
لما ألهوه
ولما قالوا انه الله
فآمنت طائفة من بني اسرائيل وهي التي قالت نحن أنصار عيسى
وكفرت طائفة حين قالت انه الله فقالوا نحن انصار الله..
وفي ثلاث قراءات قرآنية مشهورة تجد الاية هكذا:
(يا أيها الذين آمنوا كونوا انصارا لله).وليس كونوا أنصار الله..بل أنصارا لله..
أزاحوا الألف في أخر كلمة أنصارا إلى لله فكانت أنصار الله.
68- الشجرة لا تزال بحاجة إلى فرقان ؟
الشجرة هي شجرة المسارات المستقبلية التي عجل بها ادم وهبط لعدم سعته العلمية في ادراكها
كان موسى البقعة المباركة منها
أغصانها الأنبياء
أرايت كيف كان يدلهم الشيطان بما غوي به.
ربي بما أغويتني لأغوينهم
غوي في طلب الملك فاستكبر عن السجود لغيره.
لذلك إلا ان تكونا ملكين
وملك لا يبلى
فعبَد الله عن طمع في ملك وكانت هذه غوايته
فأغوى بها أدم
نعم هل ادلك على شجرة الخلد وملك
اغواه بما غوي به
بنفس الماهية
فما دام قد اغوى بها ادم استدليت بان ابليس قد غوي في طلب الملك،
لانه قال لربه ان سيغويه بما غوي به
وها نحن نرى طلب الملك كم دمر من شعوب
الى الان
الشغلة كارثية للان
69- وكذلك "لا مساس" او لا ماسو كما تقول؟!
لا ماسو و الاوزيدية
هذا الهكم واله موسى , فنسى
مائة الف ..... اوزيديون
ولك في الحياة ان تقول : لامساس
او لا ماسو
ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا وهو يدعو .... يدعى ... الى الاسلام
الهكم واله موسى .... (فينيس) اله الفينيقيين.
ففندها موسى وقال للسامري انت لم تقبض من اثري ولا علاقة لي بما وضعت
لك في الحياة ان تقول (لا ماسو)
لا ماسو هو عجل موجود في سامراء الى الان،
جسده ثور وجناحاه نسر ورأسه إنسان.
قم ببحث عن العجل المجنح في سامراء لاماسو.
اما اوزيديون هو يتكلم عن الاوزيدية الموجودة في العراق ، قوم نبي الله يونس.
مائة الف أوزيديون ، ولا يزالون للان يحرمون آكل السمك واليقطين.
70- ولك في الحياة ان تقول لا مساس ، هو رد؟!
نعم ، هذا رد على التدليس حق السامري.
لذلك لو صعبت عليك قراءة شيء من القرآن نَقِّط من جديد او اعمل معالجة لغوية للصيغة بما يناسب منطق السياق
الامور تحتاج إلى عقل ، لا إلى مِجنانة!
71- ممتاز..و ماذا بعد؟
"ممتاز" معناها أنك فصلت ما قلته الصواب.
التمييز للغير صائب،
فلا تقل ممتاز الا لما هو غير صائب فتفصله عن الصائب
وامتازوا اليوم ايها المجرمون
يميز الخبيث
لا يميز الطيب ابداً في القرآن
72- و "تكاد تميز من الغيظ"؟!
لا هذه مرتبطة تماماً بالقيامة
لأن سياق الجمع فيها ثلاث
مكاني
وزماني
وبياني
أيحسب الانسان ان لن نجمع عظامه بلى.
وجمع الشمس والقمر
انا علينا جمعه وقرآنه
73- القميص أكلني. لا زلت اريدك ان تتحدث عنه أكثر؟
يطيب لي الحديث عن قميص يوسف أيضا
ما الحاجة لاشارة كهذه؟
اذهبوا بقميصي هذا
هل كان أخوه هو القميص
قال انا يوسف وهذا أخي
وبعدها قال اذهبوا بقميصي هذا..
هذا وهذا..هم ألقوه هو غياهب الجب ، وأما هذا الإلقاء الأخير فقد كام إلقاء مليحاً.
يكتب نصاً:
فاح القميض وعاذا
ما بين هذا وهذا
هل ريح وصل قديم
في قربك الان لاذا)
القميص أكلني
لو فاحت رائحته لأرتديناه
خليك داخل المعنى
وعلى الهراية
مافيش وقت
الخير بيديه
_يتبع_