هذا مختصر القافية كنت عرضته على أخي الكريم الدكتور عمر خلوف حفظه الله وأقره مشكورا ،
أنقله هنا مجزءا لأن الصورة كبيرة ولا يمكن رفعها دفعة واحدة وأرجو أن ينفع الله به :
![]()
* الورطة * ق ق ج » بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» + الحـب الأول + ق ق ج » بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» *قِصَّةُ لَيْلَى وَالْأَمَانَـــة* للصغار والكبار » بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» *حِكَايَةُ الْبِذْرَةِ الَّتِي أَصْبَحَتْ شَجَرَة* » بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» *هَوَسُ النَّظَافَة* ق ق ج » بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» الخفا فى الإسلام » بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» تساؤل » بقلم مصطفى سالم سعد » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» حِسانُ الشَّمائل » بقلم رياض شلال المحمدي » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» همسة » بقلم مختار إسماعيل محمد » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» صدى الرفيف » بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»»
هذا مختصر القافية كنت عرضته على أخي الكريم الدكتور عمر خلوف حفظه الله وأقره مشكورا ،
أنقله هنا مجزءا لأن الصورة كبيرة ولا يمكن رفعها دفعة واحدة وأرجو أن ينفع الله به :
![]()
حزين وحادي الأمة اليوم فرقة
وجهل ٌوخِــــــذلانٌ وحبُّ قِيانِ
في أمثلة القوافي المطلقة: لم أتطرق إلى الوصل بهاء ساكنة ، تطرقت فقط إلى الوصل بهاء متحركة التي يتبعها (الخروج).
1- " في القوافي المقيدة، لم يلتزم الشعراء بحركة ما قبل الروي المقيد كما هو معلوم، وإن عدّ العروضيون هذا الاختلاف من باب السناد، حيث تجتمع كلمة : "مصطبَرْ" مع : "منتشِرْ" مثلاً في قافية واحدة. وقل مثل ذلك في : "حينَ صبَرْ" مع "كان كُفِرْ" "
. ( كان هذا الكلام الملون بالأحمر تعليق أستاذي د – عمر خلوف )
2- بالنسبة للقافية المقيدة المجردة المترادفة أي التي تنتهي بصامتين ساكنين فيها كلام للعروضيين يوجد في كتب العروضيين.
3- لم أتطرق لحرفي اللين : الواو و الياء الساكنتين حال كونهما ردفين .
أرجو أن ينتفع به ،
و الله ولي التوفيق ،
لا تنسونا من صالح دعائكم .
الأستاذ لحسن عسيلة / المغرب
لا أجد كلمات للشكر على هذا العرض الرائع أخي
اختصار يستحق أن تعمل مننه لوحة جدارية في كل مكان يهتم بتعليم الشعر
بوركت