أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: هل رمضان يجعل علاقة الناس ببعضهم البعض تتغير على خلاف سائر الأيام؟

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 804
    المواضيع : 100
    الردود : 804
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي هل رمضان يجعل علاقة الناس ببعضهم البعض تتغير على خلاف سائر الأيام؟

    [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]إن الإجتماع العادي بالآخرين في سائر الأيام الغير الرمضانية، تتحكم فيه الحاجة إلى تحقيق رغبات حيوية غريزية مختلفة بشكل تلقائي، أما ما يحصل في أيام رمضان فيتعلق بالتخلص من تلك الضرورة التي تتحكم في سلوكنا، وتجعلنا حيوانات لا نعبأ بتامل وجودنا الخاص كوجود يختلف عن وجود سائر الكائنات بخاصية الصوم. إن خاصية الصوم هذه يشترك فيها الإنسان مع بعض الحيوانات مثل السلحفاة، غير أن السلحفاة تصوم صوما تلقائيا غريزيا غير ناتج عن التأمل العقلي. إن الصوم الناتج عن التامل العقلي يرجع إلى اختيار الإنسان له كوسيلة من وسائل التضامن والتعاون مع سائر البشر وخاصة الفقراء، والمرضى، وتبادل نفس المشاعر والاحاسيس، مشاعر الحرمان، الألم، كما أن اختيار الإنسان للصوم، يأتي كاستجابة للدين الذي يؤمن به، ذلك أن الإنسان ليس فقط مجرد حيوان اجتماعي، بل حيوان متدين، يؤمن، والإيمان يختلف تعريفه باختلاف الأديان، كما يختلف فهم الإيمان باختلاف مستوى درجة فهم الإنسان لظاهر وباطن دينه،
    -يتبع- [/grade]

  2. #2
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 804
    المواضيع : 100
    الردود : 804
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي ظاهرة الإجتماع بالآخرين في رمضان-تابع-

    [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]فهناك ثلاث مستويات عقلية مختلفة تؤثر في طريقة فهم الإنسان لدينه، يحددها الفيلسوف المسلم العربي الأندلسي ابن رشد في :
    المستوى الحسي/ المستوى الظني/ المستوى البرهاني. وهذه المستويات العقلية تجعل إيمان الناس يختلف رغم وحدة إيمانهم، تماما كاختلاف تصرفاتهم رغم وحدة امتلاكهم لذلك الاستعداد الفطري الذي نسميه بالقدرة على التفكير. إننا بتاملنا لواقعنا اليومي، ولغتنا المتداولة، نلاحظ ذلك الاختلاف في التصرف، وذلك الاختلاف في طريقة فهم الدين، والإيمان به. فمثلا نجد البعض يتخذ من الدين موقفا بقوله: " أنا مؤمن بالله ولكن لست مطبقا للشريعة". ويدل هذا القول على ان المؤمن ليس بالضرورة شخص يطبق ما يأمر به الدين أو ينهي عنه.
    ما سبب وجود هذه المفارقة في سلوك المؤمن بالله الغير المطبق لأوامره، ونواهيه؟
    كثيرون هم الذين يظلون معتنقين لموقفهم هذا إلى ان يحصل في سجل تاريخ تجاربهم المعاشة ذاتيا حدث ينقلهم إلى اعتناق موقف جديد، يتحدد في تطبيق الشريعة، بدل الاكتفاء بالتعاطف معها، ويصبحون مثلهم مل هؤلاء الذين يظلون متعاطفين مع حزب ما، غير ملتزمين بالعمل فيه لغياب المحفزات القوية والحاسمة ولكنهم بمجرد ما تتوفر الدوافع القوية، ينغمسون في العمل السياسي، انغماس المجاهد الاستشهادي في العمل العسكري. وهكذا تتغير مواقف الأفراد وتتطور وتنتقل من حالة إلى أخرى.
    لكن ما يمكن ملاحظته هو أن تغير موقف الأفراد في أيام شهر رمضان يكون مثيرا، فهم في هذا الشهر بالضبط يطبق الكثيرون منهم الشريعة بقبول مبدأ الصوم وإقامة الصلاة والزكاة إلخ... والبعض الآخر يقبل تطبيق مبدأ الصوم دون إقامة الصلاة. وفي اعتقادي أن هذا الشهر الكريم له تأثير خارق ليس فقط على المكلفين من المسلمين، بل حتى بالنسبة للأطفال الصغار، وبالنسبة للذين لا عقيدة ولا إيمان لهم، فالصوم يغري المؤمن وغير المؤمن. غير ان المؤمن يصوم بحكم إيمانه الكلي بالشريعة والعقيدة، اما غير المؤمن فصومه تتحكم فيه الرغبة في التعاطف مع المؤمن، أو الرغبة في المعرفة ومعاناة نفس التجربة أثناء النهار وطيلة الشهر. وهذا امر لايخلو من قيمة أخلاقية [/grade]

  3. #3
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 804
    المواضيع : 100
    الردود : 804
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]-تابع-
    لايخلو من قيمة أخلاقية - إنسانية. وإذا كانت حالة هذا المتعاطف مع المؤمن الصائم، تتكرر باستمرار لدرجة تجعله عاجزا عن التخلي عنها، فهذا يعني استمرار تعاطفه مع الآخرين والتعاون معهم والشعور بما يشعرون به وذلك ليس لمجرد التجربة أو المعرفة بل من أجل الاقتراب منهم، ومبادلتهم الحب والود، وهذه أقصى غاية يسعى إليها العقل والدين معا.
    فما مدى تحقق حب الاجتماع بالناس والاقتراب منهم والتعاطف والتعاون معهم بفضل حلول شهر رمضان؟
    في أيام شهر رمضان، تكثر الخطابات الداعية إلى اعتناق قيم الدين الإسلامي، وهذا يحدث بالخصوص في شهر رمضان، وبمجرد ما يغادر الشهر، تعود المياه إلى مجاريها مندفعة بتلقائية دون وقفة تأمل في الدين أو في الآخر أو في الذات. وكأن لسان الأحوال يقول قول أحد الشعراء مبتهجا بانتهاء رمضان:
    رمضان ولى يا ساقي فاسقنا مشتقات تدعو إلى اشتياق!
    بل إن شهر رمضان يكاد يكون مناسبة ليلاحظ فيه المرء ظواهر جديدة لم يكن يعرفها من قبل مثل ظاهرة تغير البرامج التلفزية تغيرا يجعلها تأخذ بالألباب وتشد العين وليس البصيرة، تشبع الحواس وليس العقل، تجعل المشاهد يستغرب ويلح عليه السؤال التالي: " مالذي يجعل التلفزة غنية في شهر رمضان بالطاقات الفذة العظيمة، المسكوت عنها في سائر الأيام؟
    ومن جهة أخرى يلاحظ ظاهرة كتلك التي تتعلق بما يسمى "النرفزة" وهي لفظ دارج في لغتنا المغربية مشتق من اللفظ الفرنسي "nervosité".
    وتعني السرعة في رد الفعل بشكل عنيف لمجرد سوء فهم بسيط لسلوك ما. وبما أن أغلبية الناس في رمضان يشتهون الطعام والشراب وتستفزهم مغريات السوق فإن أغلبيتهم لا يملكون القدرة على شراء ما يشتهون، وهم بسبب ذلك -يتنرفزون- والخطير في أمر ظاهرة - النرفزة- أنها تفرض لغة خاصة متداولة مثل الخطاب التالي " اتركه ..إنه صائم" !؟ وهذه الجملة تتضمن أن قائلها يتعاطف مع تلك النماذج العنيفة من الصائمين، والمفارقة التي تنطوي عليها هذه الجملة تتحدد في ان التنازل يحصل من شخص هو نفسه صائم، واللهم إنه صائم. والسؤال الذي يطرح هو لماذا عادة يبرر الناس سلوك أصحاب -النرفزة- بكونهم قاموا بفعل الصيام؟ هل الصوم يضاعف من حدة - النرفزة- ام انه من شانه أن يؤثر عليها ويضعفها؟ أليست أيام الصيام مناسبة ليتحكم الإنسان في ذاته،ويتحرر من سلطان العادات السيئة، وينتقل إلى عالم جديد تتغير فيه الحياة وينقلب فيه النهار ليلا والليل نهارا؟
    -يتبع-
    [/grade]

  4. #4
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 804
    المواضيع : 100
    الردود : 804
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي ظاهرة الاجتماع في أيام رمضان

    -تابع-
    [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]وبالإضافة إلى ما سبق تلاحظ أيضا في أيام شهر رمضان ظاهرة إقبال الناس على المساجد، صحيح أنهم يقبلون عليها يوم الجمعة كعادتهم في سائر الأيام، لكن في شهر رمضان تنضاف أعداد هائلة إلى قائمة المصلين العاديين، فيستغرب المصلي العادي ذلك لدرجة أنه يتمنى لو استمر شهر رمضان، وأصبح بديلا للأيام العادية.
    كما يلاحظ في أيام رمضان تغير استعمالات الزمن في المؤسسات التعليمية [/grade]

  5. #5
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 804
    المواضيع : 100
    الردود : 804
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي رمضان والظواهر المصاحبة له

    [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]فينعكس ذلك على سلوك التلاميذ ..يتضاعف صياحهم وصراخهم، وكان من شان قداسة هذا الشهر أن يجعل قوة الصياح والصراخ تنخفض لديهم بدلا من ان ترتفع، والسبب يرجع إلى ان درس رمضان بخصوص السلوك التلاميذي وعلاقة التلميذ بالمحيط المدرسي لم يتم بعد تناوله وتبليغه، لأن خطب شهر رمضان تظل مرتبطة بالعبادة أو بالتعريف بالإيجابيات الآنية وليس المستمرة لدلالة الصوم، وبالتالي فالدروس الرمضانية دروس استهلاكية مناسباتية.
    ومن خلال ما سبق يمكن استنتاج أنه بحلول شهر رمضان تظهر تصرفات اجتماعية جديدة، تعبر عن شكل من أشكال علاقة الفرد بالآخرين، وأن شهر رمضان رغم أنه مناسبة لاقتراب الإنسان من الآخر والتعاون معه وتبادل قيم الإنسانية العليا، فإن حياة الناس في شهر رمضان تتغير في اتجاه سيئ وان سوء تصرفاتهم تبرر بارتباطها بالصوم، وهكذا يتكرر القول "اتركه ..إنه صائم" اللهم إني صائم. لكن تعالى شهر الصيام أن يكون سببا في وجود ظواهر غير إنسانية، أو تصرفات سيئة.[/grade]

  6. #6
    الصورة الرمزية حورية احمد
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 29
    المواضيع : 1
    الردود : 29
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    وقفت على نقاط جدا حساسة ,ونشكر ربنا لأنه جعل رمضان شهرا واحدا فقط من كل عام, ولو كان أكثر من ذلك لاستباح الناس حرمته !.

    شكرا فاطمة وكل عام وأنت بخير.

  7. #7
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي
    قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,840
    المواضيع : 83
    الردود : 5840
    المعدل اليومي : 0.80

    افتراضي

    نعم
    مرور تمهيدي
    ساتابع
    شكرا لهذه اللفتة الذكية
    اتابع باهتمام
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  8. #8
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 804
    المواضيع : 100
    الردود : 804
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي أشكر اهتمامكما بالموضوع، وأشد على أيديكما مباركة لكما شهر رمضان

    [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]وكل عام وأنتما في أحسن حال. شكرا لمروركما وتشجيعكما.[/grade]

  9. #9
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    فاطمة

    ومرة أخرى وحرفك يمر فوق واقعنا المفزع

    كأنك الطبيب لاوجاعنا

    أجدت في التشخيص

    ياليتنا نفطن لترياقات قرآنية وطرق محمدية لمعالجة المعضلة

    ليتنا

    \

    شكرا ً أختاه
    الإنسان : موقف

  10. #10
    الصورة الرمزية خالد الحمد
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : حيث يخفق القلب
    المشاركات : 1,596
    المواضيع : 52
    الردود : 1596
    المعدل اليومي : 0.22

    افتراضي

    أختي الفاضلة فاطمة

    أرفع قبعتي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي إجلالا وتقديرا لحرفك الزاهي

    دام الإبداع
    khaled_alhamd1@


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رَمضانُ هلَّ..معارضة احمد شوقي
    بواسطة ثائر ابو صلاح في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-01-2016, 04:26 PM
  2. هل الأخلاق تتغير ..؟
    بواسطة الـورّاق في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-01-2015, 10:18 PM
  3. الطّباع لا تتغيّر بالصدمات
    بواسطة باسم عبدالله الجرفالي في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-09-2011, 03:14 AM
  4. سائر في ذكرياتي
    بواسطة احمدالذبحاني في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-05-2007, 05:43 PM
  5. رمضان هلَّ .. فنحِّها يا ساقي
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-10-2005, 03:46 AM