أحدث المشاركات

أمات العربُ؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» مختارات في حب اليمن» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» برق الخاطر ... قسم جديد لأعضاء واحة الخير» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الثعبان الأقرع يداهمني في المنام بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» بعض الحزن موت وبعضه ميلاد.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رواية قنابل الثقوب السوداء .. مسلسلة. التالي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الموشحات الكشكية 1'2'3» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»»

صفحة 1 من 10 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 93

الموضوع: صفحة عبدالله يوسف - شعر فصيح

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    الدولة : مصر/السعودية
    العمر : 36
    المشاركات : 303
    المواضيع : 27
    الردود : 303
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي صفحة عبدالله يوسف - شعر فصيح

    إذا تكرمتم,
    أرجو منكم الإدلاء برأيكم, لو أنَّ هاتان القصيدتان فى مسابقة شعرية, أيهما تفوز؟
    أرجو تقييماً وليكن بدرجاتٍ من عشرة
    ولكم جزيل الشكر

    الأولى:


    "دُعــــاء الكــــ روان"



    اضنَانيَّ الفُراقَ فََجِئْتُ بِاشتيَاقي
    .............عَلّي اَجِدُ عَلىَ الحرفِ طَرفَ الوِِصال

    كَمْ مِن هَواجِسٍ والسِرُ اختِناقي
    ....................لاَ تسألنّ عليلً أنْ كيفَماَ الحال

    ترآني إن كُنتُ مُدبِراً سآآتي
    ...............وإنِ جاوزتُ حدّ الجِبال فوقَ التِلال

    حَدّثْتُ صورةً باليدِ تُدعَىَ فَتَاتي
    ....................اذْ نَاديتُها وَلّتْ مِن طبعِ الدَلال

    ادنو بمعصيةٍ إن حَرّكْتُ اطرافي
    ..............واِذْ رأتني تَبَسّمَتْ فلآحَ سِرُ الجمال

    قد كُنتُ مجنيٌّ عليهِ اِذْ امعَنْتُ انظاري
    .............تُعاقِبُني تُبَعثُرني وتجمعني بِلاَ اِهمال

    بِلاَ فِكرٍ ولاَ عَقلٍ اُلمّلِمُ بعضَ اشلاَئي
    .........تُناظرني فَتسحِرُني بِلاحرگٍ كَمَا التِمثال

    وإني بِسِحرِ أعيُنَهآ يَضيعُ صوابي
    ..............ترانيّ استَرِقُ النَظَرَ بِِخفيةِ المُحتال

    لاَ سَلِمَ الحرفُ بِلا ذكرآهآ بأشعاري
    ................وإن وَطَئتْ اقدامُها تَغْزّلْتُ ارتِجال

    كُلّما وّلّتْ اسْدلتُ سِتارُ طُرقاتي
    ...............وفي دربِ ضواحيِها شَدَدَتُ الرِحال

    ادعوُ وفي سِرُ السُجودِ دُعَائي
    ................حينَ الغياَبَ اْعلنتُ للِجمعَ اِعتزال

    سَلِْ الصمتَ هلْ يُجدِ مِن كِتمــاني
    .....................اِذْ تَصنّعتَهُ فأبدَلتُ حالً بِحال

    لاَ تحسبَنّ الصمتَ انني قاسي
    ....................او بعضَ قوةٍ مِن جوفِ الجِبال

    وما ادراگِ بِالذي حَوَىَ فُؤادِي
    ..................واِنْ اخفيتُ هيهات ما مِن مَجال

    ياَ مُهجَةُ القَلب ذآكَ دمعُ احداقي
    ..................لمْ يزلْ يَسلِكُ دَربَ الخدَ بِامتثال

    هلْ تسألينَ الليلَ كمْ اني اُقَاسي
    ...........اِذْ آوي لِنومٍ يَعصِمُني مِن شوقِ الليال

    ولا عاصِمٌ يَرُدَ السُهدَ بَعيدَ اجفاني
    ...................لَيتَني رَكِبْتُ سَفينتي بِقلبٍ خَال

    ماَ سُقتُْ لِدربِ الحَنينِ اقدامي
    .....................وَمَا كَبَّلَتْ اَيادي الفُؤادَ اَغلال

    إِني انا اليومُ جِئتُ اُرسِلُ دٌعائي
    ................كَروانٌ يَعزِفُ الحرفَ بصوتٍ عال

    عَلَّي اَجدُ مِنْ صَدىَ صَوتٍ لأبياتي
    ...................تُعِيدُ ذِكرَىَ مِكانٍ قَدْ بآتَ اطلال

    الثانية:

    ماضٍ إلى العلياء

    أَفَلَـتْ نُجومُ الكَوْنِ لَيْلَةُ عُرْسِها
    ثُـمَّ اسْتَضَاءَ بِعُرْسِـها الدَرْبُ
    ما ضَرَّ نورَ سُطوعِها إغْفالُها
    بَلْ عادَ يَجْـثو حَوْلَها النَخْـبُ
    وَحَديثُ أَهْل الإفْكِ طاحَ بِأَمْرِهِم
    عادوا وَقَـدْ أَخْزاهُـمُ العَيْـبُ
    العارِفونَ إذا أجازوا أوْجَزوا
    فالقـَوْلُ مِنْهُـمْ مُجْبِـرٌ عَـذْبُ
    أَحْوالُهُم تَحْلو بِذِكْرِ حديثِهِم
    والهَـمُّ بَيْنَ جُنوبِهِـمْ رَحْـبُ
    لَمْ يَنْقَضِ يَوْمٌ بِعُمْرى سالِفاً
    إلّا وَأَمْـسى جابياً يَجْـبـو
    وهُمومُ قَلْبى تَجولُ بَيْنَ جوانِبى
    قّدْ أَنَّ مِنْـها الجَنْـبُ والجَنْـبُ
    لَكِنَّنـى قَدْ صُمْتُ عَنْ إظْهارِها
    فظُهورُها دونَ الحَشـا ذَنْـبُ
    حَرَّمْتُ لَيْلاً أوْ نهاراً فِطْرَها
    لوْ جازَ فِطْـرٌ أوْ بدا النَّـدْبُ
    إنَّـى إذا أقْبَلْتُ فيهِـا أَدْبَرَتْ
    وإذا نَزَلْـتُ رُبِيَّهُـا أرْبـو
    لَـمْ أَرْوِها وبمائِها لَنْ أَرْتَوى
    إنَّى لِـما بَعْـدَ الدُنا أصْبـو
    إنَّـى سَأَمْضى فى رُبوعِ مسالكى
    لَا تَنْـزَوى خَيْلٌ إذا تَكْـبـو
    سَأُنازِلُ الأهْواءَ فى عَرَصَاتِها
    وَلْيَعْصِـفِ الرُجْـلانُ وَالرَّكْـبُ
    تَجْثو الهمومُ إذا أتَتـْها مواكبـى
    وَالجُنـْدُ بَيْنَ صُفوفِهـا هَبَّـوا
    فَأَنا الّذى حينَ الرَّواحِ شمائلـى
    والفَضْـلُ عِنْدَ المُنْتَهـى صَحْـبُ
    مَنْ ذا يُدانى فى الفضائلِ غايَتى
    هـى رُفْقَتـى, وأنا لَها رَبُّ
    وأَنا بأيْـدِ العِـزِّ أَضْرِبُ حاقِـدَاً
    فَيَعـودُ مِنْ حِقـْدِ العِـدَا يَحْـبو
    وأَنا عَزيزُ القَوْمِ بَيْنَ كَريمِهِـم
    ماضٍ إلـى العَلْيـاءِ لا رَيْـبُ
    مَنْ يَرْتَجِ سَهْمى أَسيرَ سِهامِهِ
    يُعْجِـزْهُ مِنَّـى صِبـاىَ والشَّيْـبُ
    لا الفَخْـرُ مِنْ شِيَمِى وَلَسْتُ مُفاخِرَاً
    بَلْ يَبْعَـثُ الآمـالَ ذا القَلْـبُ
    كُلُّ المصائبِ فى كتابٍ سُطِّرَتْ
    مَـنْ يَسْتَمِـلْ, فَمُصيبُـهُ الغَيْـبُ

  2. #2
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    رأيي البسيط أن القصيدتين فيهما أخطاء عروضية ونحوية.
    ونصيحتي أن تعيد تشذيبهما معتمدا أوزانهما التي أردت الإبحار فيها.

    الأولى أظن أنك أردت بحر البسيط فيها :
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن

    والثانية على بحر الكامل :

    متفاعلن متفاعلن متفاعلن ... متفاعلن متفاعلن فعْلن.

    كما أنبه لما ورد في المقدمة ( لو أنَّ هاتان القصيدتان ) الصحيح ... ( لو أنّ هاتين القصيدتين )

    وأعتذر عن إعطاء تقييم لهما ... لكن القصيدة الثانية أفضل وتحتاج فقط لمراجعة وتشذيب.

    تحياتي وتقديري

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    الدولة : مصر/السعودية
    العمر : 36
    المشاركات : 303
    المواضيع : 27
    الردود : 303
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    أهلا بك أخى الكريم
    لا أظن أن الأولى كُتبت على بحر البسيط أو أى بحرٍ اخر
    والثانية على الكامل فعلا

    كما أننى تبدو لى الأخطاء اللغوية والنحوية فى الأولى
    أما الثانية فلا أعلم أخطاءها

    أما عن كتابة (هاتان القصيدتان) بالرفع فلم أنتبه لها إلا بعد اعتماد الموضوع
    وحاولت التعديل لكن لم أجد خيارا للتعديل

    شكرا لك أخى .. بارك الله فيك

  4. #4
    الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    المشاركات : 4,319
    المواضيع : 59
    الردود : 4319
    المعدل اليومي : 0.64

    افتراضي

    الأخ الفاضل الشاعر عبد الله يوسف
    قرأت القصيدتين , ثم قرأت ما تفضل به الشاعر الأستاذ عادل العاني , من جميل التعليق على القصيدتين , وهو شاعر كبير وأستاذ قدير , ولا أظنني أستطيع من قول بعد قوله , ولفت نظري ردك أخي الكريم على المداخلة , حيث قلت : " لا أظن أن الأولى كُتبت على بحر البسيط أو أى بحرٍ اخر " , وهذا أمر غريب , لم أستطع له تفسيرا , ومما لاشك فيه أن القصيدة الثانية , افضل من القصيدة الأولى .
    تقبل تقديري وإعجابي

    د. محمد حسن السمان

  5. #5
    الصورة الرمزية عدنان الشبول شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    المشاركات : 5,981
    المواضيع : 225
    الردود : 5981
    المعدل اليومي : 1.53

    افتراضي

    السلام عليكم

    وأهلا بكم في ربوع الواحة
    أما عن طلب تقييم القصيدتين وأنت تعرف وتصرّح كما هو في ردك على أستاذنا العاني بأن القصيدة الأولى ليست على أي بحر ... فإنها إذا ليست بقصيدة من حيث الأساس .. فلا أرى أنّ للتقييم فائدة في هذا المقام .

    القصيدة ثانية هي الأجمل بلا شك


    محبتي لكم وأرجو أن تطيب لك الإقامة هنا بين الكلمة الصادقة والقلوب المحبة

    دمتم بخير

  6. #6
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,906
    المواضيع : 92
    الردود : 8906
    المعدل اليومي : 1.67

    افتراضي

    القصيدة هي لغة في الأساس أخي وإن أتت اللّغة عرجاء في القصيدة لا ينفع بعد ذلك أن نجمّلها بشيء لأنّ أساسها سيكون ضعيفا

    حاول أن تراجع القصيدة جيّدا قبل نشرها لتتفادى الأخطاء أخي فالشّاعر ناقد نفسه قبل أيّ شخص آخر

    في النصّ الأوّل كان هناك من الأخطاء النحويّة الكثير، وكذلك عدم خضوعها لبحر محدّد كما ذكرت أخرجها من نطاق الشّعر للنّثريّة فالشّعر ليس قافية

    راجع القصيدة الأخرى وأعد نشرها هنا في نفس الموضوع وأعتقد هذه الخطوة أهمّ من المشاركة في أيّة مسابقة

    مودّتي

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,924
    المواضيع : 168
    الردود : 7924
    المعدل اليومي : 1.94

    افتراضي

    قرأت القصيدتين ، وقرأت ردود الأساتذة الكرام عليهما
    وليس لدي ما أقوله غير أني أنصحك بالأخذ بتوجيهات الأساتذة .
    تحياتي .

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    الدولة : مصر/السعودية
    العمر : 36
    المشاركات : 303
    المواضيع : 27
    الردود : 303
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    الأساتذة الأفاضل:

    أولاً أشكر لكم اهتمامكم وآراءكم القيّمة
    ثانياً أودُّ أن أوضح لكم أن النص الأول ليس لى أمَّا القصيدة الثانية فهى تخصنى
    والاثنتان داخلتان ضمن مسابقةٍ للمفاضلة بينهما فأردت أن أعرفَ آراءكم كأهل لغةٍ وشعر

    جزيل الشكرِ لكم ولتشريفكم لى بالمرور والاهتمام


  9. #9
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,190
    المواضيع : 45
    الردود : 6190
    المعدل اليومي : 1.31

    افتراضي

    أخي الكريم
    السلام عليكم و رحمة الله
    و أهلا بك في واحة الخير و الجمال ...

    أخي الكريم , كلنا متفقون على أن النص الأول ليس شعرا ..
    أما النص الثاني رغم وزنه , إلا أنه ليس من قوالب الخليل , إذ لا يأتي الضرب أحذّ إلا مع عروض حذّاء .أي يجب أن يكون الوزن هكذا

    متفاعلن متفاعلن متفا = متفاعلن متفاعلن متفا

    و إذا أردت صقل موهبتك ندعوك أن تنضم إلينا في مدرسة الواحة ..

    أهلا بك مرة أخرى .
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  10. #10
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله يوسف مشاهدة المشاركة
    الأساتذة الأفاضل:

    أولاً أشكر لكم اهتمامكم وآراءكم القيّمة
    ثانياً أودُّ أن أوضح لكم أن النص الأول ليس لى أمَّا القصيدة الثانية فهى تخصنى
    والاثنتان داخلتان ضمن مسابقةٍ للمفاضلة بينهما فأردت أن أعرفَ آراءكم كأهل لغةٍ وشعر

    جزيل الشكرِ لكم ولتشريفكم لى بالمرور والاهتمام


    إذن لنترك الأولى لأنه ينقصها الكثير حتى تسمى قصيدة.

    ومادامت الثانية لك فلننظر فيها ..

    واتفقنا على وزنها وبحرها ... ودعني هنا أطرح أحد مالاحظته :

    مَنْ يَرْتَجِ سَهْمى أَسيرَ سِهامِهِ
    يُعْجِـزْهُ مِنَّـى صِبـاىَ والشَّيْـبُ

    واضح هنا أن من حيء بها كأداة شرط جازمة ... فعلها ( يرتجي ) وعند الجزم يحذف حرف العلّة ( من يرتجِ )
    ولنأخذ الوزن ... التفعيلة الأولى أصبحت خارج وزن متفاعلن ( من يرتجِ ) على افتراض المتبقي هو ( سهمي أسير سهامه ) مستفعلن متفاعلن.
    والشطر الثاني :
    يعجزه من , ني صباي ول , شيبُ
    التفعيلة الأولى مستفعلن .. والضرب فعْلن
    والتفعيلة الثانية لا يستقيم وزنها إلا بقطف نون ( ياء منّي ) وهذا لا يجوز.

    هذا مثل واحد ...

    وأنت شاعر متمكن فقد قرأت لك قبل قليل قصيدة أخرى كانت رائعة بوزنها وبحرها ...رغم بعض الملاحظات عليها في أسلوب الكتابة ليس إلا ...

    تحياتي وتقديري

صفحة 1 من 10 12345678910 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صفحة سيد يوسف مرسي - شعر فصيح
    بواسطة سيد يوسف مرسي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 03-03-2018, 04:22 PM
  2. صفحة عبدالله عيسى - شعر فصيح
    بواسطة عبدالله عيسى في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 29-10-2016, 04:22 AM
  3. صفحة محمد كمال / شعر فصيح
    بواسطة محمد كمال الدين في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 196
    آخر مشاركة: 28-11-2015, 09:11 PM
  4. صفحة: سوسنة داوود \ شعر فصيح
    بواسطة سوسنة داوود في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27-05-2013, 05:02 AM