الكلمة في الحقيقة عربية فصيحة وهي تأتي من الإبانة والإفصاح والتحدث بالإنابة عن القوم ، وهذا يكون غالبا في مواقف تحتاج للمرء أن يكون أفصح لسانا وأقوى حجة.

جاء في معجم لسان العرب:
وقال أبو عبيد : هذا الحرف جاء في الحديث يعرب ، بالتخفيف .وقال الفراء : إنما هو يعرب ، بالتشديد . يقال : عربت عن القوم إذا تكلمت عنهم ، واحتججت لهم ؛ وقيل : إن أعرب بمعنى عرب .
وقال الأزهري : الإعراب والتعريب معناهما واحد ، وهو الإبانة ؛ يقال : أعرب عنه لسانه وعرب أي أبان وأفصح .
وأعرب عن الرجل : بين عنه .
وعرب عنه : تكلم بحجته .

وجاء في القاموس المحيط:
والتَّعْريبُ: تَهْذيبُ المَنْطِقِ من اللَّحْنِ، وقَطْعُ سَعَفِ النَّخْلِ، وأنْ تَبْزُغَ(القَرْحَةَ) على أشاعِرِ الدَّابَّةِ ثم تَكويهَا، وتَقْبيحُ قولِ القائلِ، والرَّدُّ عليه، والتَّكَلُّمُ عن القَوْمِ، والإِكْثارُ من شُرْبِ الماءِ الصَّافي، واتِّخاذُ قَوْسٍ عَرَبِيٍّ،

وجاء في الصحاح:
وعَرَّبَ مَنطِقَه، أي هذَّبه من اللحن.
وعرَّبت عن القوم، أي تكلَّمت عنهم.

وجاء في معجم الوسيط:
عَرَّبَ :
عَرَّبَ المشْتَرِي : أعطى العُرْبون .
و عَرَّبَ عن صاحبِهِ : تكلَّمَ عنه واحتج .
ويقال : عرَّبَ عنه لسانُه : أَبان وأفْصَح .
و عَرَّبَ الكلامَ : أَوضحَه .
و عَرَّبَ فلانًا : علَّمه العربية .
و عَرَّبَ الاسمَ الأعجميَّ : أَعربه .
و عَرَّبَ مَنْطِقَهُ : هذَّبَهُ من اللَّحن .

وجاء في معجم الغني:
عَرَّبَ :
[ ع ر ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). عَرَّبْتُ ، أُعَرِّبُ ، عَرِّبْ ، مصدر تَعْرِيبٌ .
1 . :- عَرَّبَ الْكَلِمَةَ الأَعْجَمِيَّةَ :- : نَطَقَ بِهَا عَلَى طَرِيقَةِ الْعَرَبِ ، أَعْرَبَهَا .
2 . :- عَرَّبَ مَوَادَّ التَّعْلِيمِ :- : جَعَلَهَا بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ .
3 . :- عَرَّبَ نَصّاً :- : تَرْجَمَهُ مِنْ لُغَةٍ أَعْجَمِيَّةٍ إِلَى العَرَبِيَّةِ .
4 . :- عَرَّبَ الْكَلاَمَ :- : هَذَّبَهُ مِنَ الأَخْطَاءِ ، مِنَ اللَّحْنِ .
5 . :- عَرَّبَ عَنْهُ لِسَانُهُ :- : أَعْرَبَ عَنْهُ ، أَفْصَحَ عَنْهُ .
6 . :- عَرَّبَ عَنْ صَاحِبِهِ :- : تَكَلَّمَ عَنْهُ ، اِحْتَجَّ لَهُ .

وبهذا يكون العراب بمعنى واضح وهو من يوكل في أمر الشرح والإبانة ومن يعتمد في الإنابة في التوضيح والمحاججة، ولا يصح أن يكون بمعنى القدوة أو الموجه أو المثل الأعلى.

تقديري