اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
الأستاذ عادل العاني

حياك الله أخي الكريم
العروض الثانية للرمل؛
مجزوءة صَحِيحَة (فاعلاتن)ولها ثلاثة أضرب :
أ-صحيح :فاعلاتن
ب-مُسَبَّغ ، فاعلاتن ن
ج-محذوف ،فاعلن
والبيت المذكور جاءت العروض فيه فعلاتن

تحيتي لك
السلام عليكم دكتورنا الكريم د / عبدالستار النعيمي
يستخدم العروضيون ( صحيحة وسالمة ) كمصطلحين لوصف العروض ولكل منهما معنى يختلف عن الآخر
فسالمة : تعني أن تأتي كما هي لا يدخلها زحاف
وأما صحيحة : فتعني سلامتها من العلل ومن الزحافات اللازمة وإن كان يدخلها الزحافات الغير لازمة

ومجزوء الرمل عروضه صحيحة وليست سالمة فيدخلها الخبن كزحاف حسن
ولو قمت بتقطيع عدد من القصائد على مجزوء الرمل ستجد الخبن يدخل العروض والضرب بنسبة كبيرة كما هو حال كل الزحافات الحسنة

وعلى سبيل المثال قصيدة عنترة :

أَ*نا في الحَر بِ العَوانِ … غَيرُ مَجهولِ المَكان
أَينَما نادى المُنادي … في دُجى النَقعِ* يَراني
و*َحُسامي مَع قَناتي … لـ ِ* فِعالي شاهِدانِ
أَنَّني أَطعَـ* ـنُ خَصمي … وَهوَ يَقظانُ الجَنانِ
أَسقِهِ كَأسَ المَنايا … وَ*قِراها مِنهُ داني
أُشعِلُ النارَ* بِبَأسي … وَ*أَطاها بِـ* ـجِناني
إِنَّني لَيثٌ عَبوسٌ … لَيسَ لي في الخَلقِ ثاني
خُـ*ـلِقَ الرُمحُ* لِكَفّي … وَالحُسامُ الهِندُواني
وَ*مَعي في المَهدِ كانا … فَوقَ صَدري يُؤنِساني

وهي قصيدة من تسعة أبيات دخلها خبن العروض ثلاث مرات

وكذلك بداية قصيدة :

طـ*ـلع البدر*علينا.. من ثنيات الوداع
و*جب الشكر*علينا .. مادعي لله داع
ايها المبعوث فينا .. جئت بالامر المطاع

طـ* ـلع البدر*نبيا .. و*رسولا عـ* ـربيا
ينشر القرآن نورا .. و*ضياء قـ* ـدسيا
و*لكم بتنا حياري .. وارتقبناه مليا
فـ* ـبدا اليوم*جليا .. من ثنيات الوداع

دخل الخبن أربعة أعاريض من السبعة

لذلك ما ذكره أستاذنا الكريم أ / عادل العاني صحيحا
ويزول الاختلاف عندما ندرك الفرق بين ما يقصده من مصطلحي ( سالمة و صحيحة )

ولنا حول عيوب وزن الرمل عندما يدخله الزحافات كلام كثير , نذكره في بابه مع عوامل أخرى أدت إلى قلة النظم عليه , واقتصاره (في الغالب) على القصائد المعدة للغناء , ومن المعروف أن التلحين يداري عيوب وزني الرمل والرجز .
دمت دكتورنا الكريم في خير وسعادة