رائع
في القص أنت رائع لولا هناتك الكيبوردية لكنت قاصا متكاملا , اسقاط سياسي ساخر تعانق مع فانتازيا ساخرة لعكس واقع أليم, عكس لشدة تأزمه وضعا معكوسا آخرً. فتحولت الأزمة المجتمعية الحياتية المفجوعة في زواتنا لا تثير البكاء بل تثير الضحك المرير المشوب بأقصى أنواع المرارة وهي مرحلة تالية ومركبة لشدة الوجع. لقد لعب القاص على العامل النفسي لشخصيات قصته قاصدا اللعب بذكاء على نفس المحور النفسي للمتلقي, والمشترك في الإحساس بالألم على الوضع المجتمعي المتردي. صدقت المقولة: شر البلية ما يضحك.
القصة جاءت مكثفة, تعتمد على السرد المتلاحق السريع المركز الذي اعتمد على الأسلوب الخبري في غاية من الكاتب للتقريرية المؤكدة. رباعيات القصة كانت متكاملة نسبيا شذ عنها عنوان القصة , الذي تمنيت أن يكون عنوانا آخرً , كأن يكون مثلا فتات ضحكة. النهاية كانت رائعة أفرزت ثلاث محاور زمنية, من ماضي متمثل في شهرزاد الى واقع متمثل في الوضع الراهن ومسبباته ثم الحاضر المتمثل في الطفل القادم والذي كان أكثر إحساسا بوضع متأزم يشكل حاضره الأسود.
فضلا الاهتمام بهمزات القطع والوصل والتفريق بينهما.
هنات لزمت التصحيح:
ناكية: نكاية
فتتات: فتات
الدنائة: الدناءة
شذى الوردة لك مختلفا
د. نجلاء طمان