وأقترح أن يتناول كل من الأساتذة بيتين أو ثلاثة بالتقطيع والتصحيح اللازمين

البحر هو المتقارب ووزنه بعد التأصيل = 3 2 3 2 3 2 3 2 --- 3 2 3 2 3 2 3 2

بلادي ، بلادي حماك ِ الإله ======= بلادي ، بلادي فداك ِ شهيد ٌ
تعديل خاص بآخر هذا البيت : الروي (الدال) ينبغي أن تتوحد حركته في أواخر الأبيات جميعا. وفي هذا البيت نراها مرفوعة وعليه نعيد الصياغة

بلادي ، بلادي حماك ِ الإله ======= بلادي ، فداؤكِ كم من شهيدِ

بلا 3 – دي – بلا 3 – دي 2 – حما 3 – كِلْ 2 – إلا 3 هـُ
= 3 2 3 2 3 2 3 1 (وبالتأصيل حسب ق1) = 3 2 3 2 3 2 3 2

بلا دي فدا ءُ كِكَمْ من شهي دي = 3 2 3 1 3 2 3 2

والتعديل الشامل لكل الأبيات هو أن الدال لا تنوّن فالروي في الأغلب يلفظ وبعده حرف مد أو لين (آ و ي) وهنا (دي ) وليس (دِنْ) وقد يسكن الروي أحيانا.


بلادي إليك جموعاً سراة ً ======== ونحمي أرضك ِ بشبلٍ عتيد ٍ

بلادي إليك جموعاً سراةٌ
الوزن سليم وأفضل الصياغة (بلادي إليك الجموع سُراةٌ

لاحظ آخر الصدر إن كان نكرةً يُنَوّن بخلاف آخر العجز

ونحمي أرضك بشبلٍ عتيدي

ونَحْ 3 - مي 2 – أرْ 2 (المفروض أنها 3) – ضَ ك = 11( المفروض أنها 1ه=2) –بشِبْ 3 – لِنْ 2 – عتي – 3 – دي 2

المفروض أن يكون بدل ( أر=2) الرقم 3

ضَكِ =11 والمفروض أنها = 1ه = 2 أي ضَكْ ولا أدري إن كان ذلك جائزا للضرورة الشعرية ولكني أنفر منه

فأقترح إعادة التعديل ليصبح النص

وأرضَكِ نفدي بشبلٍ عتيدِ
= 3 1 3 2 3 2 3 2


لعلك تقصد: ( حباهُ إلهٌ حكيمٌ مجيدُ ) ثانية لاحظ حركة الدال.

ووفقك الحكيم المجيد.