-
عضو غير مفعل
هــــواهــــا تغـــــيّر
لا جديد مع هذا الجفاف الذي أصاب مناهل الشعر عندي
فعسى أن يروقكم القديم.
الله على دنيا هـواهـــا تغـيّرْ
..............مـن بعــد هــبّ السـعـد هـبّت كئيبه
والله على عـينٍ بالليل تســـهر
..............تبكي رفاق الأمس وصـحـبه نجــيبه
خـلاّن ما يغيبون في الموت الأحمر
.............خـوّه،شهامه ،صدق، كــــرمٍ وطـيبه
من عـقب فرقاهم زمـــــاني تكدّر
.............كنّي غرقت وغبت في غــبّة قـــليبه
أو صرت مثل اللي طريحٍ مكســــّر
.............طايح بوسط القوم جروحه عــــطيبه
حسافة رفيق الدرب بالهرج مظهر
.............ولا بغيت الفعل فعاله عــجــــــــيبه
ونا خويٍّ له في كل مـعـســـــر
............يامــــــا شربت المر ويشرب عـذيبه
ان كان خــلّي اليوم فـيّ تشـــطّر
............وش عاد بعد اليوم أنا ارتجــــي به
ولا لزمه الحق قام وتنكّـــــــر
.............مــايل عن الجادة ويرقى صــعــــيبه
ياحيف حين يقول باللوم تخســـر
...........ويدق سلف المور تسمع صــخــــــيبه
هذا أنا ويّاه في وســـــط بندر
...........يا كيف لو كنّا في صحرا مهـــــــــيبه
أببعد لجل يبقى والبعد أخـــير
............والكل في دنياه يواجه نصــــــيبه
ون مــــــالت الأيام خطوه تعثّر
............بوقــــــف معـــــه وآتيه،آتي بطبيبه
عسى السعد دربه في كلّ معــــبر
............وعسى مزون الخير بأرضه صـــــبيبه
-
شاعر
جزالة ألفاظ
صدق عاطفة
عذوبة أفكار
لذا حرام أن يشوب هذه التوليفة وهن أوخلل لذا أعيد وأكرر يا أخ صمصام
حاول أن تجتهد أكثر لضبط القصيدة
أخبرتك سابقا أنه يزيد أو ينقص في تفعيلات أبياتك حرف أو حرفين وهذا يؤثر على القراءة.. فقلت أنك تعادل هذا أثناء القراءة..
القصيدة يقرأها غيرك لهذا حاول أن لا تختل الموسيقى في التفعيلات
هناك جدران أصطدمت بها أثناء القراءة الأمر الذي يجبر على البدء في القرءة من جديد بعد توقف اضطراري
أنتظر بحق تعديلك القصيدة
وعلى استعداد للمساعدة إن شئت.
ملاحظة:
القصيدة على بحر المسحوب.. كالقصيدة:
أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه
لي عودة بعد تعقيبك
خيزران
-
-
عضو غير مفعل
آه تذكرت
أود أن نتناقش حول هذه النقطة
مايطبق على بحور الشعر الفصيح من قوانين صارمة
لا يطبق على الشعر المحكي عموما وهناك ثغرة في
المحكي هي ثغرة اللهجات ولا زلت أقول أن كيفية
إخراج مخارج الحروف و تثقيل بعضها وتخفيف البعض
له دور في وزن القصيدة للدى الشاعر وأيضا التسكين
والتحريك وغير ذلك كل هذا لا يطبق في المحكي
ولو تتبعت قصائد الكثير من الشعراء لوجدت ذلك
فالبيت تجدينه موزون سماعيا وغير موزون إذا طبقنا عليه
العروض.
-
شاعر
الأخ صمصام:
سأعلق على تعقيبك الثاني أولا:
الأمر الذي يختلف في النبطي عن الفصيح عهو اللهجة كما ذكرت
ولكنها ليست بالمشكلة في كتابة الشعر
القارئ النمتمكن يستطيع ( قراءة القصيدة بأي لهجة كانت ) أقول القارئ المتمكن فقط.. ويجرب قراءة الييت بأي شكل ممكن إن لم يستطع قراءته ببساطة من الوهلة الأولى..
ولكن هناك أبياتا تمر بالقارئ المتمكن لا يمكن قراءتها بأي شكل من الأشكال إلا مكسورة.. وهنا لا عذر للهجة أبدا..
حتى أبين لك الفكرة أكثر
ارجع لقصيدتي أحلام يقظة ( تجدها في هذا القسم)
ستقرأ .. لقيتك لا بسة الفستان لأبيض..
أو راسك زينه الإكليل
لاحظ كلمة لأبيض
اقرأها كما كتبت..
سيختل الوزن
ولكن بخبرتك كقارئ متمكن ستعرف أن القراءة الصحيحة هي بحذف الألف ..
أيضا أو راسك .. ربما يقرأها قارئ غير متمكن على أساس أنها حرف تخيير ,, بينما قصدت فيها وْ واو وليس أو
إذن الكتابة ليشست مشكلة.. فالقارئ المتمكن يتجاوز الكتابة واللهجة ( لهجاتنا متقاربة جدا) ولا يتقيد بالمكتوب إجمالا ..
ولأبين قصدي في قصيدتك أقول:
بالنسبة لقضية الحرف أو الحرفين الزائدين أو ربما الناقصين في البيت..
ليس دائما..
ولأكي أوضح لك .. تفضل:
تبكيرفا قلأمسْ وصـحـبه نجــيبه (أو) أ ُصـِحبـَتـْنجيبه
تبكي
(/5/5//5) (/5/55 ) //5/5) (//5/5 )
لاحظ هنا :
لو قرأنا البيت بتسكين الأمس ْ سنخرج بتفاعيل لا تتناسب مع التفاعيل الباقية في القصيدة
لكن بخبرة القارئ المتمكن أقرأها كالتالي:
تبكي رفاقل أمسـُصـِحبت نجيبه
(/5/5//5) (/5/5//5) (/5//5/5 )
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
هل رأيت؟؟
بيتك سليم وليس عليه غبار أبدا..
كيف؟؟
بالقراءة المتمكنة نتوصل لهذه النتيجة.
***************
غناء القصيدة ليس مقياسا للحكم على القصيدة من حيث الوزن..
لأنك ببساطة قد تمد حركة حرف لتغطي غياب الحرف الذي بعده ..
لاحظ:
لي قصيدة أقول فيها:
أنا والليل والقمرة ** أناظر جية الأحباب
لو حذفنا الواو قبل القمرة
ستصبح:
أنا والليل القمرة
بالقراءة :
خطأ
ولكن بالغناء
تستطيع أن تمد ياء الليل
أنا واللييل القمرة
ضبطت في الغناء ولكنها أصلا مكسورة..
وهذا ما حدث في البيت:
والله على عينٍ بالليل تسهر
فبالغناء ستدغم تنوين عين وليس نونها فتصبح : عيننن
***********
خـوّه،شهامه ،صدق، كــــرمٍ وطـيبه
خوة ، شهامة ، صدق وْ نخوة وْ طيبة .. هكذا أفضل
***********
كني غرقت..الخ البيت ضعيف أساسا فضلا عن اختلاله وأضعف فكرة الكدر فلو تغيره سيكون أفضل.
**********
طايح بوسط القوم جروحه عــــطيبه
طايح وسـَط قومه جروحه عطيبة
**********
صمصام:
بصراحة:
أراك جاد لضبط القصيدة وعليه أقول:
الخلل أكثر مما ذكرت لذلك
سأخبرك بالأبيات الصحيحة فقط والباقية مختلة:
وسأنسخها الآن مرقمة:
1) الله على دنيا هـواهـــا تغـيّرْ
..............2) مـن بعــد هــبّ السـعـد هـبّت كئيبه
3)والله على عـينٍ بالليل تســـهر
..............4) تبكي رفاق الأمس وصـحـبه نجــيبه
5) خـلاّن ما يغيبون في الموت الأحمر
.............6) خـوّه،شهامه ،صدق، كــــرمٍ وطـيبه
7) من عـقب فرقاهم زمـــــاني تكدّر
.............8) كنّي غرقت وغبت في غــبّة قـــليبه
9) أو صرت مثل اللي طريحٍ مكســــّر
.............10) طايح بوسط القوم جروحه عــــطيبه
11) حسافة رفيق الدرب بالهرج مظهر
.............12) ولا بغيت الفعل فعاله عــجــــــــيبه
13) ونا خويٍّ له في كل مـعـســـــر
............14 )يامــــــا شربت المر ويشرب عـذيبه
15) ان كان خــلّي اليوم فـيّ تشـــطّر
............16) وش عاد بعد اليوم أنا ارتجــــي به
17) ولا لزمه الحق قام وتنكّـــــــر
.............18) مــايل عن الجادة ويرقى صــعــــيبه
19) ياحيف حين يقول باللوم تخســـر
...........20) ويدق سلف المور تسمع صــخــــــيبه
21) هذا أنا ويّاه في وســـــط بندر
...........22) يا كيف لو كنّا في صحرا مهـــــــــيبه
23) أببعد لجل يبقى والبعد أخـــير
............24) والكل في دنياه يواجه نصــــــيبه
25) ون مــــــالت الأيام خطوه تعثّر
............26) بوقــــــف معـــــه وآتيه،آتي بطبيبه
27) عسى السعد دربه في كلّ معــــبر
............28) وعسى مزون الخير بأرضه صـــــبيبه
الخلل يقع في الأبيات:
الخلل : في الأبيات:
3) والله على أجفان بالليل تسهر أفضل
6) صححنا هذا البيت.
8) واضحت تمر ساعات دهري أو عمري عصيبة
10) في وسط قومه من جروحه العطيبه أو من جروح ٍ عطيبة
11) و12) حسافة رفيق الدرب بالهرج مظهر
.............ولا بغيت الفعل فعاله عــجــــــــيبه
صاير رفيق الدرب للهرج مظهر ** يا حسرتي وشلون دنيا عجيبة
13)
ونا خويٍّ له في كل مـعـســـــر
وآنا اللي خاويته إذا ما تعسر
العجز صحيح لكنه ثقيل
23) أببعد لجل يبقى والبعد أخـــير
ببعد لجل يبقى ترى البعد أخير
27) عسى السعد دربه في كلّ معــــبر
عسى السعد دربه يدليه ويعبر (يدليه لهجتي وأتصور أنك تقول يدله )
لذلك ابحث لك عن كلمةأخرى تناسبك..
صمصاااااااااااااام
تعبت:
ولكنك تستاهل والله
سأعود عندما تدلي بدلوك
المتعكزة
خيزران
-
عضو غير مفعل
أولا يعطيك ألف عافية على تعبك وجهدك
ثم أقول
قد أقتنعت برأيك فحجتك قوية في ما يتعلق بخصوص اللهجات
للقاريء المتمكن.
وهناك نقطة أخرىو أريد أن تشاركيني برأيك
إلا إذا مللت فلك الخيار
ما يدخل على الفصيح من علل وزحافات هل ينطبق على
النبطي بشكل عام أو ينطبق على ما وافق بحور الفصيح
أو لا ينطبق علي بحور النبطي نهائيا؟
وفي رأي أنها تنطبق على بحور النبطي بشكل عام ما وافق
أوزان الخليل وما لم يوافقه وطبعا لا توجد دراسة مفصلة حول
هذا الأمر فإذن هنا يعتمد الموضوع على براعة الشاعر
وأسلوبه في الأخذ بالزحاف بطريقة مقبولة وأيضا مستساغة للأذن.
وإليك القصيدة بعد التعديل الأخير
وقد أخذت بعضا من تعديلاتك كما هي لأنها كانت
مناسبة جدا وفي مكانها ولكي أذكر جهدك وتعبك
كلما قرأت القصيدة
وفضلت في بعضها أن أعدلها بطريقتي لا تقليلا لرأيك حاشا وكلا
ولكن لنظرتي الخاصة بي
مثلا في قولي
طايح بوسط القوم جروحه عطيبة
وكان تعديلك
طايح وسط قومه جروحه عطيبة
هنا تعديلك وزن البيت وأذهب الخلل لكني وجدت أن المعنى
الذي أريده لا يتم فكما تعلمين حين نقول قومه نعني جماعته
أما القوم فنعني بهم الأعداء وطبعا طيحته وسط أعدائه أشد
إيلاما وأكثر نكاية وأبلغ في التعبير عن المعنى لذلك جعلتها
والقوم راحوا به جروحه عطيبة
الله على دنيا هـواهـــا تغـيّرْ
..............مـن بعــد هــبّ السـعـد هـبّت كئيبه
والله على عينٍ تقاسي و تســـهر
..............تبكي رفاق الأمس صـحـبه نجــيبه
خـلاّن ما يغيبون في الموت الأحمر
.............خوة ، شهامة ، صدق وْ نخوة وْ طيبة
من عـقب فرقاهم زمـــــاني تكدّر
.............واضحت تمر ساعات عمري عصيبة
واصبحت مثل اللي طريحٍ مكســــّر
.............والقوم راحوا به جروحه عــــطيبه
صاير رفيق الدرب للهرج مظهر
.............يا حسرتي وشلون دنيا عــجــــــــيبه
ونا خويٍّ له إذا ما تعسّر
............يامــــــا شربت المر ويشرب عـذيبه
ان كان خــلّي اليوم فـيّ تشـــطّر
............وش عاد بعد اليوم أنا ارتجــــي به
ولا لزمه الحق قام وتنكّـــــــر
.............مــايل عن الجادة ويرقى صــعــــيبه
ياحيف حين يقول باللوم تخســـر
...........ويدق سلف المور تسمع صــخــــــيبه
هذا أنا ويّاه في وســـــط بندر
...........يا كيف لو كنّا في صحرا مهـــــــــيبه
ببعد لجل يبقى ترى البعد أخـــير
............والكل في دنياه يلقى نصــــــيبه
ون مــــــالت الأيام خطوه تعثّر
............بوقــــــف معـــــه وآتيه،آتي بطبيبه
عسى سعده يكون في كلّ معــــبر
............وعسى مزون الخير بأرضه صـــــبيبه
-