أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: لقاء حواري مع الأخت الكريمة .. وفاء شوكت خضر ...

  1. #1
    الصورة الرمزية د. عبد الفتاح أفكوح أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    الدولة : المملكة المغربية
    العمر : 59
    المشاركات : 685
    المواضيع : 143
    الردود : 685
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي لقاء حواري مع الأخت الكريمة .. وفاء شوكت خضر ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقاء حواري مع الأخت الكريمة
    وفاء شوكت خضر
    سلام الله عليك أختي الكريمة
    وفاء شوكت خضر
    ورحمته جل وعلا وبركاته
    وبعد ...
    قبل أن أهديك أختي الفاضلة علامات استفهامي على هذه الصفحة السنية المزهرة المتألقة، وفي رحاب هذه الواحة المشرقة المورقة، أستهل مقامتي الحوارية بهذا البساط النثري، وأسأل الله لنا جميعا التوفيق والسداد في النطق بالقول الحسن، والكتابة بالحرف العربي الأصيل، والعمل بسائر ما يحبه الله تعالى ويرضاه ...
    ***
    يستطيع المرء أن يلاحظ في غير عناء ودون مشقة إقبالا، مثيرا للفضول العلمي، على كتابة الأقصوصة والقصة القصيرة، وهذا يبعث المرء على المبادرة إلى السؤال حول هذا المنحى التعبيري الجلي البارز:
    ترى هل الدافع الحقيقي إلى كتابة الأقصوصة والقصة القصيرة، يكمن في ما يسم هذه الكتابة القصصية من قصر الحجم، مما يوفر على القاص الإطالة والإسهاب وشديد العناء؟
    أم أن الاقصوصة والقصة القصيرة أدب ليس من اليسير أو الهين طرق بابه، وأن القليل القليل مما يتلقاه القارئ من هذا اللون الأدبي التعبيري، هو الذي يصل أدب القص والحكي بسبب من الأسباب، في حين أن أكثر ما تتم كتابته ليس من هذا الأدب في قليل أو كثير؟
    ***
    سؤال قبل الأسئلة
    ترى من تكون وفاء شوكت خضر جملة وتفصيلا؟
    سؤالي الأول
    ما الذي يعنيه أدب القص والحكي بالنسبة إليك، ثم ما الذي يدل عليه في رأيك؟
    سؤالي الثاني
    كيف كان مستهل الإهتمام لديك بالكتابتين الأدبية والنقدية، وما أثر ما تقرئينه من أدب في ما تكتبينه؟
    سؤالي الثالث
    إن لأدب القص لدى الكثيرين من الكتاب، حسب ما أرى، مكانة محفوظة ومقاما مميزا في ما يخطونه من قصص، ما حقيقة الباعث لهم، يا ترى، على الكتابة في فضاء هذا اللون من التعبير الأدبي؟
    سؤالي الرابع
    هل لنا أن نعرف البعض من أهل الأدب والنقد العرب، الذين قرأت لهم أكثر من مرة، وما عناوين الأعمال الأدبية والنقدية التي شدت انتباهك المعرفي وشغلت فضولك الثقافي؟
    سؤالي الخامس
    ما السمة الغالبة على الإبداعات الأدبية والأعمال النقدية، التي تعثرين لها في نفسك على أصوات وأصداء فريدة من نوعها، وما الذي يبعث منها في ذاتك الرغبة في الكتابة والشوق الدائم إليها؟
    سؤالي السادس
    ترى هل فعل الكتابة الأدبية في رأيك، شعرا كانت أو نثرا، وفعل قراءة الأدب عموما، هما في حاجة إلى تنظيم محكم ونهج سبيل محدد يجب أن يعتمد بصرامة؟
    سؤالي السابع
    كيف ترين اليوم حال النثر والشعر، وأساليب الناثرين والشعراء، وكيف تجدين حال النقد الأدبي، وأساليب نقاد الأدب في البلاد العربية الإسلامية؟ وهل نكون على صواب إذا تحدثنا عن الأدب أو الإبداع النقدي؟
    سؤالي الثامن
    ما الذي يعنيه الأدب القديم بالنسبة إليك، ثم هل استطاع الأدباء والنقاد المحدثون أن يأتوا في باب الأدب بما لم يأت به الأقدمون؟
    سؤالي التاسع
    هل ثمة من رابط قوي وعميق بين ما خلفه القدماء من أعمال أدبية ونقدية عتيقة، وما شهده العصر الحديث من أدب ونقد؟
    سؤالي العاشر
    ما هو في اعتقادك حظ الخيال ونصيب الواقع مما يقصه نثرا القصاصون العرب المعاصرون، ثم أمن حقنا أن نتحدث عن النثر الشعري، وعن الشعر النثري في الظرف الراهن؟
    سؤالي الحادي عشر
    ترى هل لسيرة أهل النثر والشعر الذاتية من أصوات وأصداء تسكن قلب ما يبدعون من أدب؟
    سؤالي الثاني عشر
    هل سبق أن صادفت في قراءاتك بعض السير الذاتية القصصية أو الشعرية؟
    سؤالي الثالث عشر
    في رأيك كيف ينتقي الأديب، ناثرا كان أو شاعرا، والناقد عناوين أعمالهما الأدبية والنقدية؟
    سؤالي الرابع عشر
    ما أثر الصبية وفاء شوكت خضر في كتاباتك؟ وما آثارها وتجلياتها فيها؟
    سؤالي الأخير
    هل ثمة من سؤال أو أسئلة ترقبت مني طرحها عليك في هذا هذا اللقاء الحواري، فلم أخلص إلى بسطها؟
    هذه حروف حوارية أرسلتها محلقة في سماء هذه الواحة المشرقة، وغاية القصد منها أن تؤتي أكلها لدى القراء الكرام تاما غير منقوص بمشيئة الله جل وعلا ...
    في انتظار حروف إجاباتك مسهبة ومقتضبة
    حياك الله

    د. عبد الفتاح أفكوح - أبو شامة المغربي
    []
    الكَلمَة الطيبَة صَدَقةٌ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي


    الأخ الأديب السامق والقاص المبدع / د. عبدالفتاح أفكوح ..
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته ..
    أشكرك أيها الكريم على هذه الاستضافة التي تكرمت علي بها ، والتي بحق لم أكن أتوقعها ، إلا أنها بادرة كريمة طيبة منك ..

    سؤال قبل الأسئلة
    ترى من تكون وفاء شوكت خضر جملة وتفصيلا؟
    أستميحك عذرا بأن أجيب على هذا السؤال أولا والذي هو تعريف بشخصي المتطفل على عالم الأدب ..



    ووفاء شوكت خضر ..
    إنسانة وقلب نابض بحب الله وحب الناس في الله ..
    ولا أجد ما يعبر عني إلا بضع سطور كتبتها عن نفسي حين اتهمت أني أديبة ..
    أتمنى أن لا يزعجك أن أوردها هنا ..

    لست أديبة ..
    عاشقة للكلمة أنا ، يراعي فرس تمتطيه أناملي بلا لجام ، أطلق له العنان في مضمار فكري وحسي ، على سطوري تحفر سنابكه الحروف بجموح ، تارة يتعثر ، وتارة يقفز حواجز الألهام والإبداع ، وتارة يمشي خببا ، يتأنى على مواضع الكلم بحذر ، يخشى الكسر إن كبا ..
    لست أديبة ..
    لكن لي روح تعشق التحليق في فضاء الحلم ، تقطف النجوم ، وتنثر ألوان قوس قزح فوق بياض الورق ، كلمات أمل والم وشجو وفرح ، ترانيم حزن ، وأغنيات شوق .. ودندنات عشق عذري ..
    لست أديبة ..
    لكن نزفي يأبى أن يهرق دموعا على مناديل الانكسار ، ويأنف أن يجف في مجاريه ، فينساب مداد ا يسجل تاريخ وجودي ..
    لست أديبة
    لكني عشقت الحرف فجمعته برمش عيني ، غسلته بدمعي ، البسته ثوبا من روحي ، منحته نبضي ، صبغته بلون مشاعري ، وزينته بخلقي ، وألقيت عليه بعضا من ملامحي ، فكان أنا ..
    كم غفا على أناملي ، شاركني حلمي ، بث شجوني ، حكى أفراحي وأتراحي ، كان مني نسج أماني ، طوق نجاة من الغرق في بحور أساي .. هو رسائل وجدي ، بوحي في حضرة الصمت ، ولحظات تأملي ..
    ....................


    أنا نبتة فلسطينية انتزعت من أرضها لتعيش بعيدا عنها ، لكنها ما نسيت أبدا تلك الأرض رغم أنها لم تلمس بقدميها ترابها ، ولم تتنفس هواءها ، ولم تقطف يوما ثمرة من خيرها ..
    عشت طفولتي ووشبابي في دولة الكويت وتلقيت تعليمي فيها لمرحلة الثانوية العامة قسم علمي ..
    الكتاب رفيق طفولتي وشبابي وهرمي ، ومن خلال القراءة وصلت إلى قدر لا بأس فيه من الثقافة العامة ..
    وبإذن الله تعالى لي عودة ايها الفاضل لأكمل الإجابة على بقية الأسئلة ..


    أكرمك الله أيها الفاضل ..
    تحيتي وتقديري لشخصك الكريم .



    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  3. #3
    الصورة الرمزية د. عبد الفتاح أفكوح أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    الدولة : المملكة المغربية
    العمر : 59
    المشاركات : 685
    المواضيع : 143
    الردود : 685
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام الله عليك مجددا أختي الكريمة
    وفاء شوكت خضر
    ورحمته جل وتعالى وبركاته
    وبعد ...
    من قلب الشكر الجزيل أهدي إليك المسك والطيب، ولك من أخيك أبي شامة المغربي صميم التقدير ونبض الأخوة الذي لا يشيب، على كريم وسريع إجابتك دعوتي المتواضعة، وعلى ما أرسلته مشرقا محلقا في سماء هذه الواحة الثقافية المورقة بكل جميل، والمزهرة بكل أصيل ...
    في انتظار باقي حروف إجاباتك السنية، التي تعد القراء بالكثير، فالرحلة ساحرة والإبحار آسر
    حياك الله
    د. عبد الفتاح أفكوح - أبو شامة المغربي

  4. #4
    الصورة الرمزية مصطفى الجزار شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 46
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقاء حواري مع الأخت الكريمة
    وفاء شوكت خضر
    د. عبد الفتاح أفكوح - أبو شامة المغربي
    [[/]
    أتابع هذا الحوار الراقي الرائع
    بوركتما.
    تحياتي وتقديري.

  5. #5
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    أخي الفاضل د. عبدالفتاح أفكوح ..
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته ..
    أعود لأجيب على تساؤلك الذي بداته في حوارك معي وتخطيته للتعريف بنفسي ..
    يستطيع المرء أن يلاحظ في غير عناء ودون مشقة إقبالا، مثيرا للفضول العلمي، على كتابة الأقصوصة والقصة القصيرة، وهذا يبعث المرء على المبادرة إلى السؤال حول هذا المنحى التعبيري الجلي البارز:
    ترى هل الدافع الحقيقي إلى كتابة الأقصوصة والقصة القصيرة، يكمن في ما يسم هذه الكتابة القصصية من قصر الحجم، مما يوفر على القاص الإطالة والإسهاب وشديد العناء؟
    أم أن الاقصوصة والقصة القصيرة أدب ليس من اليسير أو الهين طرق بابه، وأن القليل القليل مما يتلقاه القارئ من هذا اللون الأدبي التعبيري، هو الذي يصل أدب القص والحكي بسبب من الأسباب، في حين أن أكثر ما تتم كتابته ليس من هذا الأدب في قليل أو كثير؟
    أن الاقصوصة والقصة القصيرة أدب ليس من اليسير أو الهين طرق بابه، وأن القليل القليل مما يتلقاه القارئ من هذا اللون الأدبي التعبيري، هو الذي يصل أدب القص والحكي بسبب من الأسباب، في حين أن أكثر ما تتم كتابته ليس من هذا الأدب في قليل أو كثير .
    أوافقك الراي بهذا ..
    فالقصة القصيرة هي تسليط الضوء على حدث او موقف أو فكرة تعتبر هي الحبكة ليجد لها القاص الشخوص المناسبة والمكان والزمان المحصورن في بقعة حزمة الضوء هذه ، وغالبا ما يكون السرد لمعالجة أمور حياتيه يومية واجتماعية وسياسية باعتماد الرمزية أو المباشرة باسلوب سردي فيه التشويق ، وإعمال خيال المتلقي ليتعايش مع الحدث الذي وضعه الكاتب ..
    القصة القصيرة فن أدبي صعب إتقانه ، رغم محاولات كثير من الأقلام الخوض في كتابتها ، إلا أن النجاح فيها يتطلب مهارة وتمرس حتى يصل كاتبها إلى المستوى الذي ممكن أن نقول فيه أنه أتقن أو نجح في كتابتها .. ويمكن ان تشتمل القصة القصيرة على أحداث رواية ، ولكن التكنيك هو ما يجعلها قصيرة .
    حيث أن القصة القصيرة تعتمد اساسا على التكثيف فلا مكان لأي زيادة فيها .


    اكتفي بهذا القدر ولي عودة لبقية الأسئلة بإذن الله تعالى ..

    تقبل مني كل الشكر والاحترام ..

  6. #6
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 46
    المشاركات : 3,845
    المواضيع : 82
    الردود : 3845
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    مبادرة جميلة منك دكتور عبد الفتاح و هذه الإستضافة للأديبة وفاء شوكت خضر
    تابعت مسيرة الأسئلة و سأتابع بإذن الله مسيرة الأجوبة عليها
    دمت نقيا سباقا للجمال

    اكليل من الزهر يغلف قلبك
    هشــــــام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية حسنية تدركيت أديبة
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    الدولة : طانطان
    المشاركات : 3,596
    المواضيع : 313
    الردود : 3596
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    صفحة رائعة جدا , بدوري سأتابع الموضوع إن شاء الله
    شكرا لك أخي الفاضل وربي يوفقك وفائي الغالية دائما وأبدا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيhttps://www.youtube.com/watch?v=FLCSphvKzpM

  8. #8

  9. #9
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي


    ما الذي يعنيه أدب القص والحكي بالنسبة إليك، ثم ما الذي يدل عليه في رأيك؟


    ** هو أكثر الفنون تصويرا لحياة الإنسان ، اجتماعية واقتصادية وسياسية وأخلاقية وحتى عقائدية ومن خلاله نستطيع نشر الوعي والفكر وإلقاء الضوء على المشكلات القومية والوطنية والاجتماعية
    والنفسية والعاطفية ، و تأريخ لأحداث سياسية وقومية وتاريخية وسير ذاتية ..

    سؤالي الثاني
    كيف كان مستهل الإهتمام لديك بالكتابتين الأدبية والنقدية، وما أثر ما تقرئينه من أدب في ما تكتبينه؟

    ** كانت بدايتي هنا في واحة الخير حيث بدأ قلمي أولى خطواته المتعثرة على السطور ، وهنا وجدت من يقيل عثرته ويسانده ولا أنسى فضل أستاذي العالم الجليل د. محمد حسن السمان الذي أطلق سراح حرفي من أدراج العتمة إلى ساحات النور ، وهو من دعاني إلى واحة الخير حين رأى في حرفي ما يستحق أن ينشر ، حيث وجدت الاهتمام والإرشاد ، والتشجيع الذي بث في نفسي الحماسة كي أدخل مجال القصة، والنقد بجرأة ودون وجل ، وكانت فيها أولى محاولاتي ، ولا أنسى هنا فضل أستاذي الأديب القاص حسام القاضي بتوجيهاته..

    ** ما قرأته من كتب أدبية لم يؤثر في أسلوبي الكتابي إلا بما اختزنته الذاكرة من مفردات ..
    لكن أعترف وأقولها بصدق أن متابعتي لأعمال أدباء سامقين في واحة الخير علمتني الكثير .


    سؤالي الثالث
    إن لأدب القص لدى الكثيرين من الكتاب، حسب ما أرى، مكانة محفوظة ومقاما مميزا في ما يخطونه من قصص، ما حقيقة الباعث لهم، يا ترى، على الكتابة في فضاء هذا اللون من التعبير الأدبي؟

    ** القصة أكثر رسوخا في ذات المتلقي مقارنة مع ألوان الأدب الأخرى ، حيث أن الحكي هي لغة البشر ، تحاكي الصغير والكبير ، وتمتلك مساحة أوسع واعمق للتعبير عن مشاكله الحياتية اجتماعية وسياسية واقتصادية وحتى العقائدية ، وهي اكثر تداولا بين الناس من صنوف الأدب الأخرى ..

    سؤالي الرابع
    هل لنا أن نعرف البعض من أهل الأدب والنقد العرب، الذين قرأت لهم أكثر من مرة، وما عناوين الأعمال الأدبية والنقدية التي شدت انتباهك المعرفي وشغلت فضولك الثقافي ؟


    ** قرأت أعمال أدبية كثيرة لا استطيع حصر عددها لكن أورد هنا بعضا من أسماء كنت أحب قراءة أعمالهم ومنهم الأديب القاص عبدالرحمن منيف ، المنفلوطي ، يوسف السباعي ، نجيب محفوظ ، أمير الشراء أحمد شوقي ، أحمد رامي ، ميخائيل نعيمة ، إليا أبي ماضي ، محمود درويش ، سميح القاسم ، وكثيرين غيرهم ..
    أما بما يخص النقد ، فقد كانت قراءاتي متفرقة وبسيطة ولا أستكيع أن أقول أن ما قرأته كان له أثره في مسيرتي مع الحرف .

    سؤالي الخامس
    ما السمة الغالبة على الإبداعات الأدبية والأعمال النقدية، التي تعثرين لها في نفسك على أصوات وأصداء فريدة من نوعها، وما الذي يبعث منها في ذاتك الرغبة في الكتابة والشوق الدائم إليها؟

    ** النقد الإيجابي الذي لا تشوبه مجاملة ، وإن كان جارحا ، والذي لا يمس شخص الكاتب بل يكون في صميم العمل من كل نواحيه الفنية ، والذي يمنح الكاتب حافز الإبداع والتجدد .

    سؤالي السادس
    ترى هل فعل الكتابة الأدبية في رأيك، شعرا كانت أو نثرا، وفعل قراءة الأدب عموما، هما في حاجة إلى تنظيم محكم ونهج سبيل محدد يجب أن يعتمد بصرامة؟


    ** أجيب بنعم ..
    النصوص الأدبية ليس فنا فقط ، بل هي أسلوب تعليمي وتربوي ، ويجب أن تنضبط دينيا وعقائديا وخلقيا ..

    سؤالي السابع
    كيف ترين اليوم حال النثر والشعر، وأساليب الناثرين والشعراء، وكيف تجدين حال النقد الأدبي، وأساليب نقاد الأدب في البلاد العربية الإسلامية؟ وهل نكون على صواب إذا تحدثنا عن الأدب أو الإبداع النقدي؟


    ** الأدب فن تختلف فيه الذائقة والميول ، وعليه لا نستطيع أن نحكم القارئ أو الكاتب ولا حتى الناقد ، فهناك من تستهويه الحداثة والعلمانية ، والذي لا يقيده حد ولا يردعه رادع في الخوص بأمور ربما أررفضها كمسلمة ، فالحداثة بات لها أثر كبير على الأدب بكل فروعه ، ومنها النقد ، وكل له أن يختار ما يناسبه .


    سؤالي الثامن
    ما الذي يعنيه الأدب القديم بالنسبة إليك، ثم هل استطاع الأدباء والنقاد المحدثون أن يأتوا في باب الأدب بما لم يأت به الأقدمون؟


    ** أعشق الأدب القديم بكل صنوفه ، وأفضله على الأدب الحداثي . ففيه المفردة الجزيلة المعبرة ، والصور العميقة ، والرمزيات الواضحة التي لا يعاني معها المتلقي في البحث عن معانيها وأهدافها ، ويغرق في لجة صورها المبهمة ..
    ربما يأتي الأدباء والنقاد الحداثيون بزيادة على القديم لكنه يبقى استمرارا لعلم راسخ له أسسه وإن دخل عليه التجديد .

    سؤالي التاسع
    هل ثمة من رابط قوي وعميق بين ما خلفه القدماء من أعمال أدبية ونقدية عتيقة، وما شهده العصر الحديث من أدب ونقد؟


    ** الرابط قوي وعميق ، فالحديث استمرارية للقديم وأن تغيرت أساليبه ، فالتغير بالنقد يأتي تبعا لتغير الأسلوب الأدبي ..

    سؤالي العاشر
    ما هو في اعتقادك حظ الخيال ونصيب الواقع مما يقصه نثرا القصاصون العرب المعاصرون، ثم أمن حقنا أن نتحدث عن النثر الشعري، وعن الشعر النثري في الظرف الراهن؟


    ** الشعر والنثر الحداثي يتسم بخيال جامح وصور مبهمة أما الشعر النثري والنثر الشعري أعتقد أنه ما زال في بدايته ولم يأخذ صورته العميقة في التشكيل


    سؤالي الحادي عشر
    ترى هل لسيرة أهل النثر والشعر الذاتية من أصوات وأصداء تسكن قلب ما يبدعون من أدب؟


    ** أعتقد أن البعض اخذه حظه ، وخاصة ممن كتب في قضايا سياسية أو عاطفية أو كان مؤسسا لمدرسة حداثية ، لكن أعتقد أن العصر الحديث عصر فاقد الذاكرة ..
    سؤالي الثاني عشر
    هل سبق أن صادفت في قراءاتك بعض السير الذاتية القصصية أو الشعرية؟

    ** قرأت سيرة ذاتية لشاعر أردني اسمه عرار حيث خط سيرته الذاتية من خلال قصائد شعرية .
    ولا أعتقد قرأت لغيره .

    سؤالي الثالث عشر
    في رأيك كيف ينتقي الأديب، ناثرا كان أو شاعرا، والناقد عناوين أعمالهما الأدبية والنقدية؟


    ** انتقاء العنوان يجب أن يكون لافتا للنظر دون بهرجة ولا رمزية مغرقة وأن يكون من لب الموضوع لا بعيدا وشاذا عنه .

    سؤالي الرابع عشر
    ما أثر الصبية وفاء شوكت خضر في كتاباتك؟ وما آثارها وتجلياتها فيها؟


    ** كتاباتي هي صور مخزونة في ذاكرتي ، وإن أتت بأشكال مختلفة إلا أنها تبقى أنا بقيمي وأخلاقي وشخصي .


    سؤالي الأخير
    هل ثمة من سؤال أو أسئلة ترقبت مني طرحها عليك في هذا هذا اللقاء الحواري، فلم أخلص إلى بسطها؟

    أعتقدك أنك كفيت ووفيت ، واشكرك على هذا الحوار الذي أكرمتني به ..
    أكرمك ربي وسدد خطاك ، وبارك بك ولك .

  10. #10
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    اشرك أيها الأديب الكريم / عبدالفتاح أفكوح ..
    وأشكر كل من مر وسيمر على هذه الصفحة ..

    أتمنى أن أكون قد وفقت بالإجابة على الأسئلة بما يليق بشكل متكامل ووافي ..


    تحيتي وطاقة ورد للجميع .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لقاء حواري مع الأخت الكريمة سعيدة الهاشمي ...
    بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى لِقَاءَاتُ الوَاحَةِ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 04-04-2024, 06:36 AM
  2. لقاء حواري مع الأخت الكريمة .. ريمه الخاني ...
    بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى لِقَاءَاتُ الوَاحَةِ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 04-04-2024, 06:17 AM
  3. قراءات في ابداعات الأديبة وفاء شوكت خضر
    بواسطة د. محمد حسن السمان في المنتدى فَرْعُ دَولَةِ الكوَيتِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-06-2010, 02:57 PM
  4. أدباء الواحة في دولة الكويت يحتفون بالأديبة وفاء شوكت خضر
    بواسطة د. محمد حسن السمان في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 16-03-2007, 02:12 AM