صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26

الموضوع: وجهي الجديد

  1. #1
    الصورة الرمزية نافع سلامة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    العمر : 47
    المشاركات : 212
    المواضيع : 46
    الردود : 212
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي وجهي الجديد

    - إلى خالة أطيب من التين و أضيأ من الزيتون -



    الغصن الذي كان يعود إلى خالته - مبروكة - كل ظهيرة، ببضع ليمونات خضر، وبرتقالتين فاقع طعمهما، ونفحة نعناع، وقارورة صبر، من بستان نذر بنيه لله والطير، هامسا : خالتي الربيع يقرئك الخيرات، وأرسل لك من الله حزمة من البركة ...
    أصبح الآن خروعا تافها، ذكره يَمْضغ الذاكرة ، ويداه لا تقدم سوى الحشرات .
    أيها الغافلون عن وجهي الجديد
    فتنسجون ملامحي القديمة للورد، والعصافير، وبراعم التين
    بأن وجهي موسما للهدوء
    ونزهة للقمر
    وعطلة للدفء
    حاولوا أن تثقبوا الليل
    فما عادت أصابعي تشبه كيزان الذرة
    ولا فمي نابت بالفاكهة
    و جبهتي ما عادت مثل الصهيل الأغر
    وعيناي يتوسط في كليهما ذئب جميل
    وفي لساني يجلس أخرس كذاب
    فاحملوا وجهي القديم إلى المدفئة
    واريحوه من صقيع الفضيحة
    فكم هو جبل أن لا يعرف وجهك سوى الليل، والفريسين، والمقيمين تحت التراب.
    رجاء، أريحوني من أنبياء وجهي القديم
    فوجهي الآن يشبه وعكة جاهلية
    أو مدينة تتحرش بالملائكة
    وجهي الآن صار ملعبا للتيه
    ورقعة تتقدس فيها الرياح
    فتصفحوني جيدا
    كيلا تحصد قلوبكم خبية ٌ شاهقة
    و وجوهكم تعانق الرماد




    :
    :

  2. #2
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 2,359
    المواضيع : 61
    الردود : 2359
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    الأستاذ نافع سلامة

    لا يخلو النص من تعابير لغوية وصور مركبة جميلة ..

    إلا أن هناك من الهنات اللغوية ما شاب إكتمال النص ..

    سأعود للتعقيب ثانية ..بعد أن يبدي الأخوة الكرام الرأي في ما كتبت وعلى وجه الخصوص في بعض
    كلمات لاأراها مناسبة ..وعلى سبيل المثال لاالحصر

    رجاء، أريحوني من أنبياء وجهي القديم

    سلمت ..حماك الله

    محبتي
    الفكـرة ُ..العالـية ُ..
    لا تحتاجُ.. لصوتٍٍ..عـال ٍ..

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,992
    المواضيع : 293
    الردود : 34992
    المعدل اليومي : 6.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثائر الحيالي مشاهدة المشاركة

    سأعود للتعقيب ثانية ..بعد أن يبدي الأخوة الكرام الرأي في ما كتبت وعلى وجه الخصوص في بعض
    كلمات لاأراها مناسبة ..وعلى سبيل المثال لاالحصر

    رجاء، أريحوني من أنبياء وجهي القديم
    سلمت ..حماك الله
    محبتي
    لماذا سيدي؟
    هل كان لاعتراضك مثلا علاقة بقداسة تخص الأنبياء؟
    وما علاقة أنبياء الرمزية هنا بأنبياء الله؟

    ثمة أنبياء، وانبياء كذابون، وملووثون يأتيهم رِئيّ من الجن فيخالونه رسول السماء....وما أكثر الأنبياء على إطلاق الكلمة، حتى أنبياء الله سبحانه منهم، كثر لم يحصهم كتاب، فليس كل من سمي نبيا بذي قداسة، أو أن هذا فهمي ... وفهم أديبنا ... ربما!
    قد نعترض على مفردة أو نص لأسباب شخصية وهذا لا يضيرها ما دامت في المقياس الجمعي سائغة مقبولة ، فأنا مثلا ساءتني لفظة الفريسين في "سوى الليل، والفريسين، والمقيمين تحت التراب" ولكن ذلك كان بكراهة لليهود وكل ما يمت لهم بصلة، وليس في النص البديع الذي نقرأ ونتأمل هنا.

    تحيتي لأستاذي الكبيرين
    ودمتما بخير

  4. #4
    الصورة الرمزية نافع سلامة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    العمر : 47
    المشاركات : 212
    المواضيع : 46
    الردود : 212
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الاستاذ الفاضل : ثائر الحيالي
    مرورك وشاح سيدي أما بخصوص الهنات اللغوية فلا أرى في النص ما يقع تحت هذه الملاحظة خاصة أن لقراءة قصيدة النثر اساليب كما لها كتابة أما بخصوص ما علقت عليه فأنت أخذت منها المعنى الاصطلاحي والمتعارف عليه دينينا ...
    وأنا لا أريد أن أشرح نفسي هاهنا وإلا لكنت شرحت نفسي قبلا ولم أكتبها كقصيدة وهذا أولا وأخيرا يعود إلى ذائقة القارئ وأنت أديب و قارئ ولك رأيك ....

    دمت وارفا سيدي وانتظر عودتك
    لكَ محبتي

  5. #5
    الصورة الرمزية نافع سلامة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    العمر : 47
    المشاركات : 212
    المواضيع : 46
    الردود : 212
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الاستاذة الفاضلة :
    ربيحة الرفاعي
    نعم سيدتي فالانبياء رمزية الشفافية و الوضوح والصدق ومعاكسة لها هم الفريسيون ...
    ادام الله عليك هذه الذائقة البارعة

  6. #6
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر
    أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,750
    المواضيع : 296
    الردود : 9750
    المعدل اليومي : 1.37

    افتراضي

    ما زلت أعلق وجه الدهشة على صفحاتك ..
    أسلوب نثري ارتدى حلة الجمال اللغوي والتصويري ..


    تسجيل مرور وإعجاب برقي حرفك ..
    احترامي الكبير لأديب سامق .
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  7. #7
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 2,359
    المواضيع : 61
    الردود : 2359
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نافع سلامة مشاهدة المشاركة
    الاستاذ الفاضل : ثائر الحيالي
    مرورك وشاح سيدي أما بخصوص الهنات اللغوية فلا أرى في النص ما يقع تحت هذه الملاحظة خاصة أن لقراءة قصيدة النثر اساليب كما لها كتابة أما بخصوص ما علقت عليه فأنت أخذت منها المعنى الاصطلاحي والمتعارف عليه دينينا ...
    وأنا لا أريد أن أشرح نفسي هاهنا وإلا لكنت شرحت نفسي قبلا ولم أكتبها كقصيدة وهذا أولا وأخيرا يعود إلى ذائقة القارئ وأنت أديب و قارئ ولك رأيك ....

    دمت وارفا سيدي وانتظر عودتك
    لكَ محبتي
    الأستاذ القدير نافع سلامة

    شكرا ً لسعة صدرك في تقبل ما تنم عنه ذائقة القارىء وما كنت إلا كسواي من القراء

    الهنة التي قصدتها هي ( أضيأ ) تحديدا ً ولا أظن ان سياقها كان موفوقا ً ضمن جملة الإهداء .

    كم ان الجملة فاقع طعمها مناقضة للمدلول القرآني (صفراء فاقع لونها ) وشتان بين مقياس اللون

    بصريا ً والمذاق حتى وإن كان حسيا ً.. ومعاكسة الدلالة يمكن أن تكون مستساغة للغير

    وكذلك أجدها على الصعيد الشخصي مستساغة لي أيضا ًإلا ما يشعرني أنه قد يثلم جمالية الكلمة التي
    تناغمت معها روحيا ً وفق ما قرأت من القرآن الكريم .
    وأيضا أقول هنا أن ذلك ليس ملزما لكل متلقي ..ولرب العزة في خلقه شؤون.

    ربما تندرج ضمن قصيدة النثر كثير من المسارات المتقاطعة ..ولكن لكل متذوق للكلمة رأي

    ولست ُ ممن ينحي عليك باللائمة حول ما كتبت من جميل ما سطر يراعك في هذا النص..

    كما أني لست ممن يحبذ ترك المعنى الظاهر لكلمة (أنبياء ) لتفسر وفق تباين مدارك المتلقي..

    ربما وجدت في نصك مساحة كبيرة لإستقراء الآراء ..وهذا ما وجدته في رد الاخت ربيحة الرفاعي

    والأستاذة وفاء شوكت ..وسأنتظر وسأقرأ لمن يعقب على هذا النص ليس للإقلال من شأنه

    ولكن ربما لغاية في النفس...وربما لأبلور تصورا ً معينا ً أستزيد به من العلم في منحى لازلت أتتبعه .

    وكذلك عسى أن ينفعنا الله والجميع بما يحمل كل صاحب فكر من سمو المبتغى ..

    أعود لأقدم لك إمتناني لرفعة تقبلك وردك الجميل الذي ينم عن إنسان أجمل..

    سلمت ..حماك الله

    محبتي..واحترامي

  8. #8
    الصورة الرمزية نافع سلامة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    العمر : 47
    المشاركات : 212
    المواضيع : 46
    الردود : 212
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    " الأستاذ القدير نافع سلامة
    شكرا ً لسعة صدرك في تقبل ما تنم عنه ذائقة القارىء وما كنت إلا كسواي من القراء
    الهنة التي قصدتها هي ( أضيأ ) تحديدا ً ولا أظن ان سياقها كان موفوقا ً ضمن جملة الإهداء .
    كمان الجملة فاقع طعمها مناقضة للمدلول القرآني (صفراء فاقع لونها ) وشتان بين مقياس اللون
    بصريا ً والمذاق حتى وإن كان حسيا ً.."

    اهلا بمرور روحك النبيل استاذنا الراقي ثائر الحيالي واعتذر للأخت وفاء على تعدي ردها بردي عليك وسأعود لأحتفي كتابة بردها كما احتفت روحي بمرورها .
    الحقيقة استاذي احيانا كثيرة نكتب اشياء وعند الوقوف عليها لتنقيحها نستغربها وبعد التأمل فيها نجدها من صميم وعي اللاوعي في دواخلنا وتجسد الحقيقة كاملة فبخصوص عدم التوفيق في الرمزية ( أضيأ من الزيتون )يقولون في اللغة حذف ما هو معلوم جائز فربما هاهنا حذف ( رغم أني أرى أن هذا ما لم أرده ) فيكون المعنى ( أضيأ من زيت الزيتون ) والحقيقة ربما كانت الخالة فاقع لون سمرتها كالزيتون آخر مراحله فهو بين الحمرة والسمرة لكنه بديع ... أما ( فاقع طعمهما ) فماذا ستفعل خالة عجوز بلون فاقع استاذي ؟ فالمعنى أنها لن تحتفي بلون البرتقال وإنما بـ طعمهما فهو أفيد و أقيم لها وهذا لا ينافي ماذكرت واستدلت به من القرآن الكريم ( فاقع لونها ) فالفعل - فاقع - استخدم ليدل على مدى بديع اللون وحدته وشدته في جلب ولفت النظر وأنا استخدمتها مع الطعم ... و يبقى لرائكم الاحترام والتقدير
    مع خالص محبتي لنبضكم

  9. #9
    الصورة الرمزية نافع سلامة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    العمر : 47
    المشاركات : 212
    المواضيع : 46
    الردود : 212
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    مرة أخرى أعود إليك استاذي ثائر الحيالي
    لو نظرنا إلى المدائن العربية كيف لسانها و كيف فعلها لأدركنا أن الانبياء حديثهم ( إلا من رحم ربي وعسى أن يدخلنا الرحمن فيهم ) والزيف خطواتهم ... وكما قيل في حق هذا النص من أحد الاصدقاء في جلسة أدبية من استخدام الذات الناصة رمزية للتاريخ واسقاط عليها مجرايات و وقائع الحقائق ما كانت عليه وما اصبحت ربما سيعد إليك بلورت النص وفهمه عند قرأته مرة أخرى ...
    ودمت نبيلا سيدي

  10. #10
    الصورة الرمزية نافع سلامة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    العمر : 47
    المشاركات : 212
    المواضيع : 46
    الردود : 212
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الاستاذة الكبيرة أدبا وخلقا : وفاء شوكت
    مرورك مبهج للروح اديبتنا فبارك الله فيك ولا عدمت فيض روحكم ومرورها علينا
    احترامي وتقديري

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كلَّما وليتُ وجهي
    بواسطة زاهية في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 02-01-2020, 06:28 AM
  2. الفَمُ المَرْسُومُ في وجْهي
    بواسطة عارف عاصي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 18-05-2008, 01:17 AM
  3. اللهم إجعل في وجهي نور
    بواسطة مروة عبدالله في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-02-2008, 11:30 PM
  4. تشطير قصيدة الشاعرة الجليلة: "زاهية": كلما وليت وجهي
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 19-11-2006, 11:14 PM
  5. تأمل وجهي العذري وتعجب!!
    بواسطة نسرين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 19-05-2003, 10:33 AM