صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: كيف نبني عقيدتنا ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    الدولة : تحت ظلال القمر
    المشاركات : 61
    المواضيع : 7
    الردود : 61
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

      افتراضي كيف نبني عقيدتنا ؟

      1 - مصدر العقيدة هو كتاب الله وسنة رسول - صلى الله عليه وسلم - الصحيحة وإجماع السلف الصالح .

      2 - كل ما صح َّ من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجب قبوله والعمل به ؛ وإن كان آحادا ً في العقائد وغيرها .

      3 - المرجع في فهم الكتاب والسنة , هو النصوص المبينة لها , وفهم السلف الصالح , ومن سار على نهجهم من الأئمة ولا يُعارض ما ثبت من ذلك بمجرد احتمالات لغوية .

      4 - أصول الدين كلّها , قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم - وليس لأحد أن يُحدث شيئا ً زاعما ً أنه من الدين .

      5 - التسليم لله , ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - ظاهرا ً وباطنا ً , فلا يُعارض شيء من الكتاب , أو السنة الصحيحة , بقياس , ولا ذوق , ولا كشف , ولا قول شيخ , ولا إمام , ونحو ذلك .

      6 - العقل الصريح , موافق للنقل الصريح , ولا يتعارض قطعيَّان منهما أبدا ً , وعند توّهم التعارض يُقدم النقل .

      7 - يجب الإلتزام بالإلفاظ الشرعية في العقيدة , وتجنّب الألفاظ البدعيّة التي أحدثها الناس . والألفاظ المجملة المحتلمة للخطأ والصواب يُستفسر عن معناها , فما كان حقا ً أثبت بلفظه الشرعي

      وما كان باطلا ً رُد َّ .

      8 - العصمة ثابتة للرسول - صلى الله عليه وسلم - والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم . وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه

      إلى الكتاب والسنة , فما قام عليه الدليل قُبل مع الاعتذار للمخطيء من مجتهدي الأمة .

      9 - في الأمة مُحدَّثون كعمر بن الخطاب , والرؤيا الصالحة حق , وهي جزء من النبوة , والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشِّرات - بشرط موافقتها للشرع - وليست مصدرا ً للعقيدة ولا التشريع .

      10 - المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة , وما صح َّ النهي عن الخوض فيه وجبت امتثال الأمر ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به ,

      وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه وتعاله .

      11 - يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد , كما يجب في الاعتقاد والتقرير , فلا ترد بدعة ببدعة , ولا يقابل التفريط بالغلو , ولا العكس

      12 - كل محدثة في الدين بدعة , وكل بدعة ضلالة , وكل ضلالة في النار .

      لا يكفي أن تحب إنسانا ً , اجعله يشعر بذلك .

    • #2
      الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
      أديب
      تاريخ التسجيل : Jan 2011
      الدولة : تحت ظلال القمر
      المشاركات : 61
      المواضيع : 7
      الردود : 61
      المعدل اليومي : 0.01
      من مواضيعي

        افتراضي

        ثانيا ً : التوحيد العلمي الاعتقادي

        1 - الأصل في أسماء الله وصفاته : إثبات ما أثبته الله لنفسه , أو أثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - من غير تمثيل ؛ ولا تكييف ؛ ونفي ما نفاه الله عن نفسه ,

        أو نفاه عنه رسوله - صلى الله عليه وسلم - من غير تحريف ولا تعطيل , كما قال تعالى : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى ,

        مع الإيمان بمعاني ألفاظ النصوص , وما دلّت عليه .

        2 - التمثيل والتعطيل في أسماء الله , وصفاته كُفر ٌ . إما التحريف الذي يسمَّيه أهل البدع تأويلا ً , فمنه ما هو كفر كتأويلات الباطنية , ومنه ما هو بدعة ضلالة ,

        كتأويلات نفاة الصفات ؛ ومنه ما يقع خطأ ً .

        3 - وحدة الوجود أو اعتقاد حلول الله تعالى في شيء من مخلوقاته , أو اتحاده به , كل ذلك كُفر مخرج من الملّة .

        4 - الإيمان بالملائكة الكرام إجمالا ً , وإما تفصيلا ً , فبما صح َّ به الدليل من أسمائهم وصفاتهم , وأعمالهم بحسب علم المكّلف .

        5 - الإيمان بالكتب المنزلة جميعها , وأن القرآن الكريم أفضلها , وناسخها , وأن ما قبله طرأ عليه التحريف , وأنه لذلك يجب اتباعه دون ما سبقه .

        6 - الإيمان بأنبياء الله , ورسله - صلوات الله وسلامه عليهم - وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر , ومن زعم غير ذلك فقد كفر . وما صح َّ فيه الدليل بعينه منهم ,

        وجب الإيمان به معينا ً , ويجب الإيمان بسائرهم إجمالا ً ,وأن محمدا ً - صلى الله عليه وسلم - أفضلهم وآخرهم وأن الله أرسله للناس جميعا ً .

        7 - الإيمان بانقطاع الوحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم , وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين , ومن اعتقد خلاف ذلك فقد كفر .

        8 - الإيمان باليوم الآخر , وكل ما صح َّ فيه من الأخبار , ومما يتقدمه من العلامات والأشراط .

      • #3
        الصورة الرمزية محمد جاد الزغبي
        شاعر
        تاريخ التسجيل : Jan 2006
        العمر : 48
        المشاركات : 705
        المواضيع : 83
        الردود : 705
        المعدل اليومي : 0.10
        من مواضيعي

          افتراضي

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
          مرحبا بك أخى الحبيب عبد السلام حمزة ,
          شرفت الملتقي ,
          نسأل الله لنا ولكم الفائدة هنا ,

          ملحوظة ,
          تم حجب الموضوعات الجديدة مؤقتا لأنها منشورة فى وقت واحد , وسيتم إعادتها بالتتابع على توقيتات مختلفة حرصا على منحها الوقت للمطالعة ,
          حيث لا يفيد النشر المتكرر والمتتابع للموضوعات فى نفس التوقيت
          الإيميل الجديد للتواصل
          gadelzoghaby@hotmail.com

        • #4
          الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
          أديب
          تاريخ التسجيل : Jan 2011
          الدولة : تحت ظلال القمر
          المشاركات : 61
          المواضيع : 7
          الردود : 61
          المعدل اليومي : 0.01
          من مواضيعي

            افتراضي

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

            أخي الحبيب محمد جاد الزغبي , أشكرك

            اللهم آمين . الشرف لي أن أكون بينكم في هذا الملتقى المبارك .

          • #5
            الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
            أديب
            تاريخ التسجيل : Jan 2011
            الدولة : تحت ظلال القمر
            المشاركات : 61
            المواضيع : 7
            الردود : 61
            المعدل اليومي : 0.01
            من مواضيعي

              افتراضي

              9 - الإيمان بالقدر , خيره وشرَّه , من الله تعالى , وذلك بالإيمان بأن الله تعالى علم َ ما يكون قبل أن يكون وكتب ذلك في اللوح المحفوظ , وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ,

              فلا يكون إلا ما يشاء , والله تعالى على كل شيء ٍ قدير , وهو خالق كل شيء فعال لما يريد .

              10 - الإيمان بما صح َّ عليه من الغيبيات , كالعرش والكرسي , والجنة والنار , ونعيم القبر وعذابه , والصراط والميزان وغيرها دون تأويل شيء من ذلك .

              11 - الإيمان بشفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - وشفاعة الأنبياء والملائكة , والصالحين وغيرهم يوم القيامة كما جاء تفصيله في الأدلّة الصحيحة .

              12 - رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة في الجنة وفي المحشر . حق , ومن أنكرها أو أولها فهو زائغ ضال , هي لن تقع لأحد في الدنيا .

              13 - كرامات الأولياء الصالحين حق , وليس كل أمر خارق للعادة كرامة , بل قد يكون استدراجا ً , وقد يكون من تأثير الشياطين والمبطلين , والمعيار في ذلك موافقة الكتاب والسنة , أو عدمها .

              14 - المؤمنون كلهم أولياء الرحمن , وكل مؤمن فيه من الولاية بقدر إيمانه .

              يبتع إن شاء الله ...

            • #6
              الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
              أديب
              تاريخ التسجيل : Jan 2011
              الدولة : تحت ظلال القمر
              المشاركات : 61
              المواضيع : 7
              الردود : 61
              المعدل اليومي : 0.01
              من مواضيعي

                افتراضي

                توحيد الألوهية :

                1- الله تعالى واحد أحد , لا شريك له في ربوبيته , وألوهيته , وأسمائه , وصفاته وهو رب ُّ العالمين , المستحق وحده لجميع أنواع العبادة .

                - صرف شيء من أنواع العبادة : كالدعاء , والاستغاثة , والاستعانة , والنذر والذبح , والتوّكل , والخوف , والرجاء , والحب ُّ , ونحوها لغير الله تعالى , شرك , أيّا ً كان المقصود بذلك ,

                مَلَكا ً مقربا ً , أو نبيّا ً مرسلا ً , أو عبدا ًصالحا ً , أو الكواكب وغيرها .

                3 - من أصول العبادة : أن الله تعالى يُعبد بالحب ِّ والخوف والرجاء جميعا ًوعبادته ببعضها دون بعض ضلال . قال بعض العلماء : ( من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ,

                ومن عبده بالخوف وحده فهو حروري , ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجيء ) .

                4 - التسليم والرضا والطاعة المطلقة لله ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - والإيمان بالله تعالى حَكَما ً من الإيمان به ربّا ً وإلها ً , فلا شريك له في حكمه

                وأمره , وتشريع ما لم يأذن به الله , والتحاكم للطاغوت , واتبّاع غير شريعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم , وتبديل شيء منها كفر , ومن زعم أن أحدا ًيسعه الخروج عنها فقد كفر .

                5 - الحكم بغير ما أنزل الله كفر أكبر ؛ وقد يكون كفرا ً دون كفر .

                فالأول : التزام شرع غير شرع الله , أو تجويز الحكم به .

                الثاني : العدول عن شرع الله , في واقعة معينة لهوى مع الالتزام بشرع الله .

                6 - تقسيم الدين إلى حقيقة يتميز بها الخاصة وشريعة تلزم العامة دون الخاصة وفضل السياسة أو غيرها عن الدين باطل ؛ بل كل ما خالف الشريعة من حقيقة

                أو سياسة أو غيرها , فهو إما كفر , وإمّا ضلال , بحسب درجته .

                7 - لا يعلم الغيب إلا الله وحده , واعتقاد أن أحدا ً غير الله يعلم الغيب كُفر مع الإيمان بأن الله يُطلع بعض رسله على ما يشاء من الغيب .

                8 - اعتقاد صدق المنجّمين والكهّان كفر , وإتيانهم والذهاب إليهم كبيرة من الكبائر .

              • #7
                الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
                أديب
                تاريخ التسجيل : Jan 2011
                الدولة : تحت ظلال القمر
                المشاركات : 61
                المواضيع : 7
                الردود : 61
                المعدل اليومي : 0.01
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  9 - الوسيلة المأمور بها في القرآن هي ما يُقرّب إلى الله تعالى من الطاعات

                  المشروعة , والتوسل ثلاثة أنواع :

                  أ - مشروع : وهو التوسل إلى الله تعالى , بأسمائه وصفاته , أو بعمل صالح من المتوسل , أو بدعاء الحي الصالح .

                  ب - بدعي : وهو التوسل إلى الله تعالى بما لم يرد في الشرع , كالتوسل بذوات الأنبياء , والصالحين , أو جاهِهم , أو حقهم , أو حرمتهم , ونحو ذلك .

                  ج - شركي : وهو اتخاذ الأموات وسائط في العبادة , ودعاؤهم وطلب الحوائج منهم والاستعانة بهم ونحو ذلك .

                  10 - البركة من الله تعالى : يختص ُّ بعض خلقه بما شاء منها , فلا تثبت في شيء إلا بدليل . وهي تعني كثرة الخير وزيادته , أو ثبوته ولزومه .

                  وهي في الزمان : كليلة القدْر .

                  و في المكان : كالمساجد الثلاثة : ( بيت الله الحرام ومسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - والأقصى )

                  وفي الأشياء : كماء زمزم

                  وفي الأعمال : فكل عمل صالح مُبارك .

                  وفي الأشخاص : كذوات الأنبياء , ولا يجوز التبرك بالأشخاص - لا بذواتهم ولا آثارهم - إلا بذات النبي صلى الله عليه وسلم , وما انفصل من بدنه من ريق وعرق وشعر ,

                  وقد انقطع ذلك بموته صلى الله عليه وسلم , وذهاب ما ذُكر .

                  11 - التبرّك من الأمور التوقيفية , فلا يجوز التبرك إلا بما ورد به الدليل .

                • #8
                  شاعرة
                  تاريخ التسجيل : Jan 2010
                  الدولة : على أرض العروبة
                  المشاركات : 34,992
                  المواضيع : 293
                  الردود : 34992
                  المعدل اليومي : 6.07
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    موضوع طيب نسال الله أن يمن علينا بحسن الانتفاع بما فيه وأن لا يحرمك أجره

                    دمت مبدعا أيها الكريم
                    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

                  • #9
                    الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
                    أديب
                    تاريخ التسجيل : Jan 2011
                    الدولة : تحت ظلال القمر
                    المشاركات : 61
                    المواضيع : 7
                    الردود : 61
                    المعدل اليومي : 0.01
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اللهم آمين , الشاعرة ربيحة
                      شكرا ً لمرورك الكريم
                      نسأل الله تعالى العلم النافع والعمل الصالح وحسن الخاتمة . إنه سميع قريب مجيب .

                    • #10
                      الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
                      أديب
                      تاريخ التسجيل : Jan 2011
                      الدولة : تحت ظلال القمر
                      المشاركات : 61
                      المواضيع : 7
                      الردود : 61
                      المعدل اليومي : 0.01
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        أفعال الناس عند القبور وزيارتها ثلاثة أنواع :
                        الأول : مشروع : وهو زيارة القبور ؛ لتذكّر الأخرة ؛ وللسلام على أهلها والدعاء لهم .
                        الثاني : بدعي يُنافي كمال التوحيد , وهو وسيلة من وسائل الشرك , وهو قصد عبادة الله تعالى والتقرب إليه عند القبور , أو قصد التبرّك بها ,
                        أو إهداء الثواب عندها , والبناء عليها , وتجصيصها وإسراجها , واتخاذها مساجد وشد ُّ الرحال إليها , ونحو ذلك مما ثبت النهي عنه , أو مما لا أصل له في الشرع .
                        الثالث : شركي ينافي التوحيد , وهو صرف شيء من أنواع العبادة لصاحب القبر : كدعائه من دون الله , والاستعانة , والاستغاثة به , والطواف , والذبح والنذر له , ونحو ذلك .
                        13 - الوسائل لها حكم المقاصد , وكل ذريعة إلى الشرك في عبادة الله أو الابتداع في الدين يجب سدّها , فإن كل محدثة في الدين بدعة , وكل بدعة ضلالة .
                        يتبع إن شاء الله ..

                      صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. بالدين نبني مجدنا
                        بواسطة أحمد عبدالرحمن الحكيم في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 9
                        آخر مشاركة: 26-09-2012, 02:44 PM
                      2. كتاب أصول التأليف و الإبداع : كيف تكتب..كيف تقرأ.. كيف تنشر
                        بواسطة بابيه أمال في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
                        مشاركات: 0
                        آخر مشاركة: 14-01-2008, 11:53 PM
                      3. كيف نبني النجاح؟
                        بواسطة حوراء آل بورنو في المنتدى أَكَادِيمِيةُ الوَاحَةِ للتَنْمِيَةِ البَشَرِيَّةِ
                        مشاركات: 15
                        آخر مشاركة: 10-11-2006, 08:07 PM
                      4. ايها الشعراء ...هلموا نبني قصيدة ( الرجاء مشاركة الجميع )..هل نستطيع ؟!
                        بواسطة النورس في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 19
                        آخر مشاركة: 19-10-2006, 12:03 AM
                      5. تعلم كيف تهوى .. وتعلم كيف تكره
                        بواسطة محمد جاد الزغبي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
                        مشاركات: 2
                        آخر مشاركة: 22-02-2006, 08:34 PM