أحدث المشاركات
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 36

الموضوع: المشروع السياسي لمستقبل سوريا

  1. #1
    الصورة الرمزية عمر الحجار
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : حيفا \ اجزم
    العمر : 54
    المشاركات : 768
    المواضيع : 37
    الردود : 768
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي المشروع السياسي لمستقبل سوريا

    رأي في المشروع السياسي لسوريا المستقبل
    دعوة إلى علمانية الطرح





    المشروع السياسي لسوريا المستقبل ، هو المشروع الذي وضعه" الإخوان"، لمواجهة التحديات السياسية والفكرية ، في القرن الواحد والعشرين، يتألف من كتابين رئيسيين:
    الأول: المنطلقات الفكرية والنظرية، التي تشكل خلفية المشروع.
    الثاني: سياسات المشروع والبرنامج العملي.
    والمشروع بأكمله موجود على الموقع الالكتروني لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا، لذلك أفضل هنا إبداء ملاحظتين عليه بدلا عن عرض أفكاره المتيسرة للجميع.
    بالنسبة لمرجعية الفكر السياسي الاخواني ، يشير المشروع إلى أن " الشريعة الإسلامية في مصدريها الخالدين : الكتاب والسنة، هي مصدر رؤيتنا لصياغة مشروع حضاري".
    بالنسبة " للكتاب" ، فإنني اعتقد بأنه ليس تحليلا سياسيا أو فكريا ، ولا فلسفة أو نظريات سياسية ، كما أن النبي العربي، ليس كاتبا أو منظرا ومؤلفا للعديد من الأعمال السياسية، فهو قائد سياسي ، ربما من طراز نادر ، ولكنه لم يكن منظرا سياسيا ، كما تريد له جماعات الإسلام السياسي ، انه نبي مرسل.
    والمشكلة الثانية الفكرية السياسية أمام " الإخوان"، أن مصدرها ليس داخل العقل ، بل داخل الوحي ، فهو من مصدر غريب عن العالم _لا يعرفه إلا الأنبياء_ ، وعن الإنسان الباحث عن الاكتشاف، انه يأتي من الله " صاحب السيادة "، فكيف نغير أو نقوم بالإصلاح والتجديد _ كما يدعي الإخوان _ لكلام مرسل إلينا من السماء.
    من جهة أخرى، هناك تناقض كبير بين المرجعيات الفكرية السياسية الدنيوية والأخرى اللاهوتية، فالعقل عندما يرتقي ويرتفع إلى البحث المتعالي والسماوي، نراه ينتج ويبدع ، ثم يحقق سلاما وأمنا، ولكن العقل المنتمي مسبقا إلى كلام منزل هو مضطر ومرغم، ليكون " فعل ثقة" بمعنى أخر التسليم بدون مناقشة، والابتعاد عما يدركه العقل، أو يمكن أن يدركه، فالحركات الدينية هي خضوع من غير تذمر لأوامر الله ، التي تدعي هذه الحركات أنها تفهمه، وبالتالي خضوع المجموع لها بلا تذمر" الحالة الكهنوتية" ، لأننا نحن البشر مجرد مخلوقات ضعيفة وخاضعة أمام أزلية وأبدية الله، ولكننا سنكون كذلك في حالة وصول هذه الحركات إلى السلطة ، حيث اعتقد أن الإخوان المسلمين ليس لديهم ما يقدموه ، كإضافة على الجمهورية " الإسلامية " الإيرانية.
    وأيضا المسلمون في دولة " الإخوان " هم ملزمون بالخضوع والالتزام بمجموعة من الأحكام المنزلة إليهم، وهي ذات طابع ديني شامل، يدير الحياة العامة والخاصة، على حساب المساحة المتبقية للنقاش والحوار، ففي دولة ديكتاتورية، ربما يستطيع المرء أن يتمتع بحرية دينية وليس سياسية، أما في دولة الإخوان، فلا حرية دينية ، ولا حرية سياسية.
    بمعنى آخر، ليس في التشريع الماورائي أو الميتافيزيقي، لا قانون مدني أو دستوري، يقبل النقاش أو التجديد، فالانتماء الروحي أو الإيماني، الذي كلف" الأخوان" أنفسهم برعايته وحمايته، يسجل ضمن ما يمكن أن اسميه :" العمل الكنسي الكهنوتي" للإسلام السياسي الذي يراقب الناس، وهم يعيشون في " الزمني"، وليس" الروحي"، والمشكلة هنا أن من يريد العمل كوكيل أو منتدب عن " الروحي" " الموقعون عن الله" ، فالزمني ليس من تخصصه ، بل عليه في فكره السياسي أن ينتمي على الأقل إلى مجتمعات تاريخية وسياسية، وليس مرجعيات غيبية.
    في هذه الحالة، مازالت معضلة " الإخوان" قائمة من غير حل، ولا اعتقد أنهم سيصلون إليه قريبا، فلابد إذا من إعادة التفكير، فيما هو" سياسي" وفيما هو " ديني"، أو بشكل آخر للقول: تحديد طبيعة عملهم، هل ينتمي إلى الزمني أم الروحي؟ فلا يمكنك الجمع بين العمل ، من اجل الخلاص الروحي، وإدارة البورصة ، وصناديق الاقتراع، في لحظة واحدة.
    يستخدم " الإخوان " مصطلحات سياسية، تنتمي جميعها إلى حضارات وثقافات أخرى:" المواطنة، ديمقراطية، تعددية، تمثيلية"، وفي الوقت نفسه يحتفظون باسمهم التاريخي:" الإخوان المسلمون"، وهذا يتعارض مع استخدام هذه المصطلحات، لذلك مشروعهم السياسي، استند كبقية الأحزاب السياسية العربية إلى مفاهيم تم سلخها عن سياقها التاريخي، والاجتماعي، والسياسي.
    بمعنى آخر، كيف يمكن الاستناد إلى المواطنة والديمقراطية، كمرجعية سياسية فكرية لحزب سياسي، يعبر عن جماعة دينية أو طائفية، فأية مواطنة ينادي بها حزب أو تيار سياسي، مؤلف فقط من الذكور ومن طائفة واحدة، ومنذ نشأته لم نلحظ دورا محوريا أو مهما للمرأة في هذا الحزب! وكيف تبني حركة سياسية مشروعها الديمقراطي وتطالب بالتغير، بينما أمينها العام أو زعيمها ، يبقى في مكانه ، ويعاد انتحابه بصورة ما بشكل دائم، وهذا ينسحب على مجمل الأحزاب العربية!
    فيما يتبقى من المشروع ، فانه يتطابق إلى حد بعيد ، مع بيان " الثورة الإسلامية في سوريا ومنهجها" الصادر في 9\11\1980 و " مشروع ميثاق شرف وطني للعمل السياسي" الصادر في أيار 2001، وفي جميع الحالات التي يتطرق إليها، مع الاعتراف هنا بأن" الجماعة" مالت قليلا أو أكثر من الماضي، نحو الإقرار بوجود أكثر من خلفية ثقافية تاريخية وحضارية للشعب السوري، كما أنها حاولت جاهدة الظهور بمظهر المركز على الدولة المدنية، دولة المؤسسات والقوانين.
    ولكن في اعتقادي الشخصي، تبقى أي حركة سياسية في سوريا، لها مرجعية طائفية، تشكل حالة غير صحية، بسبب عدم القدرة على توفير ضمانات دائمة،أنَّ هذه الحركات لن تتحول في لحظة معينة إلى حركات مسلحة تستخدم العنف، للحفاظ على السلطة ، لا سيما أن مفهومها " للجهاد" هو مفهوم فضفاض، ويمكن للكثيرين الاستفادة منه، بنية حسنة أو غير ذلك.
    كذلك بالنسبة للحركات السياسية، ذات المرجعية العرقية والدينية، فجميعها تشكل خطرا على بناء المجتمع المدني ودولة القانون، لأنها تنتمي إلى عالم لا نعرفه بشكل مباشر ، بل هذه الحركات تعتبر نفسها وصية أو وسيطا، للحصول على هذه المعرفة ، ووكيلا سماويا مكلفا بمراقبة تطبيقها، في النهاية لكل فرد، أو جماعة الحق المطلق في التعبير عن الرأي، لا سيما السياسي منه، أما الاختلاف في الرأي، فلا يعطينا الحق في إقصاء صاحبه، وحرمانه من العيش والوجود.
    وأنا الذهاب المستمر إلى البلاد

  2. #2
    الصورة الرمزية عايد راشد احمد
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : تائه في دنيا المعاني
    المشاركات : 1,875
    المواضيع : 49
    الردود : 1875
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    استاذنا ومشرفنا الفاضل

    بالنسبة للوضع السوري وحسب علمي المحدود فيه اني اراه من البداية موضوع معقد ومتشابك لتعدد الطوائف والقوميات فيه

    وما اراه امامي من البداية كل فصيل وكل طائفة تلعب لحساب نفسها وكلها تنتظر ضعف الفصيل او الطائفة الاخري

    هناك الاكراد العلويين السنه الدروز الشيعه الاثنا عشرية النصاري وهدا حسب معلومتي

    كل هولاء قلوبهم متنافرة متناحرة

    الاخوان يبحثون عن كرسي الحكم هدا لن يتم بيسر وسهولة في مجتمع كالمجتمع السوري

    اي مجتمع طائفي او قبلي او منقسم الي قوميات ليس من السهل توحيد جهده لاتجاه معين

    ولذلك الي اين تتجه سوريا هدا هو ما لايمكن التنيؤ به فعلي السوريين بمختلف اطيافهم ان يتوافقوا وان لا يتحاربوا كما اري واسمع علي الفضائيات

    علي السوريين ان يعلموا انه لن تستقر الاوضاع الا بالتوافق التام بينهم اما ما يدور حاليا فهو مزيد من الدما لسوريا ومقدرات شعبها

    موضوع رائع وقيم استاذنا الكريم

    تقبل مروري وتحيتي
    صاحب البسمة والنسمة
    تقيمك بمشاركة مطلوب كما انت تحتاج فلا تبخل

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم
    أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    دعنا ايها الكريم من الاخوان وورقاتهم ومشروعهم
    لكني اريد توضيحا حول هذه الكلمات التي وردت في كلامك
    (النبي العربي) (قائد سياسي ربما من طراز نادر) (مصدر غريب عن العالم _لا يعرفه إلا الأنبياء_ ، وعن الإنسان الباحث عن الاكتشاف،)

  4. #4
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني
    مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,201
    المواضيع : 262
    الردود : 5201
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي


    سبقتني اخي عبدالرحيم

    حقاً نريد توضيحات حول تلك الكلمات ..

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  5. #5
    الصورة الرمزية عمر الحجار
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : حيفا \ اجزم
    العمر : 54
    المشاركات : 768
    المواضيع : 37
    الردود : 768
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    الاستاذين صابر وبهجت المحترمين

    لا ارى لبسا فيما اشرتما اليه ، فالنبي العربي المقصود بها قومية محمد "ص" والبيئة التي بعث فيها
    اما مسألة انه قائد سياسي ، فانا اعتقد ذلك حقا لانه استطاع توحيد القبائل العربية المتناحرة واستطاع ان يبني تحالفات عميقة فيما بينه وبين القبائل من جهة وما بين القبائل ذاتها من جهة ثانية ، كما انه استطاع ان ينسج العلاقات الدولية ولا سيما مع القبط والاحباش ، وليست ر سائله الى ملوك العالم في وقتها الا دليل واضح على عمق الفهم للعلاقات الدولية والبحث عن مصلحة العرب والامة الناشئة الجديدة بين امبراطوريات عظيمة تتصارع على المنطقة ، ومن الباب ذاته انتصاره للروم على الفرس في المعركة التي وقعت قرب البحر الميت ، والذي جاء الحطاب السماوي مؤيدا لهذا الانتصار ، اما بالنسبة الى سياسة استقطاب الشخصيات ذات الشأن من اهل قريش فقد كانت واضحة عندما قال في حديثه خياركم في الاسلام خياركم في الجاهلية ، وليس ادل على ذلك من مقولته الشهيرة من دخل بيت ابو سفيان فهو امن ، وقد جاء الخطاب السماوي يوجه له اللوم حينما قال " عبس وتولى "
    اما بالنسبة للوحي فهو العلاقة بين المرسِل والمرسَل ، وليس هناك علاقة اخرى بين المرسِِِِل ورجال الدين اي انقطاع الوحي بموت المرسَل ، وهذه العلاقة لا يحيط بها الا الانبياء، على عكس مايقول الشيعة مثلا في نهج البلاغة ان جبريل نزل على فاطمة وعلي في مناسبتين بعد وفاة الرسول.

    ارجو ان اكون قد اوضحت

  6. #6
    الصورة الرمزية عمر الحجار
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : حيفا \ اجزم
    العمر : 54
    المشاركات : 768
    المواضيع : 37
    الردود : 768
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اعتذر فقد اغفلت ايضاح الانسان الباحث عن الاكتشاف


    انا هنا انطلق من حقيقة اسلم بها ولا اقبل بها جدلا وهي ان الدين بالعقل وليس بالنقل ، ومن حق العقل ان ينطلق في كل الميادين والبحث في الماهيات والمسببات والعلل ، ويشك في اوليات العقل التي سلم بها على مر عصور طويلة ، ويبحث عن الانعتاق من القواب والانماط والمضامين المسبقة الصنع .

    هذا ما اقصده وقد نزع الى ذلك المعتزلة اولا ثم ابن رشد والفارابي وابن سينا

  7. #7
    الصورة الرمزية زهراء المقدسية
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 4,603
    المواضيع : 216
    الردود : 4603
    المعدل اليومي : 0.77

    افتراضي

    تحية لك أستاذ عمر

    بالنسبة للوضع السوري بالذات أراه مختلفا عنه في مصر وليبيا مثلا
    حيث تسيطر الحركات الإسلامية وخاصة الأخوان
    وبالتالي التركيز على خطاب الإخوان أراه غير ضروري لأن الساحة السورية خليط كبير من الفرق
    حتى لو تابعت معي المجلس الوطني لا يسيطر عليه الأخوان

    فليكن التركيز على سبل الخلاص من الأزمة قبل أن نركز على أزمات غير موجودة
    ولا تخشوا من البعبع الإسلامي لأن الإسلام الحق لا يظلم أحدا

    تقديري كما تعلمه
    ـــــــــــــــــ
    اقرؤوني فكراً لا حرفاً...

  8. #8
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني
    مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,201
    المواضيع : 262
    الردود : 5201
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الحجار مشاهدة المشاركة

    الدين بالعقل وليس بالنقل ..
    ...


    هل يكفي قول الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه :
    (لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح على ظاهر خفيه )
    رواه ابو داود وصححه الالباني ..

    ؟؟؟



  9. #9
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم
    أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الحجار مشاهدة المشاركة
    الاستاذين صابر وبهجت المحترمين

    لا ارى لبسا فيما اشرتما اليه ، فالنبي العربي المقصود بها قومية محمد "ص" والبيئة التي بعث فيها
    اما مسألة انه قائد سياسي ، فانا اعتقد ذلك حقا لانه استطاع توحيد القبائل العربية المتناحرة واستطاع ان يبني تحالفات عميقة فيما بينه وبين القبائل من جهة وما بين القبائل ذاتها من جهة ثانية ، كما انه استطاع ان ينسج العلاقات الدولية ولا سيما مع القبط والاحباش ، وليست ر سائله الى ملوك العالم في وقتها الا دليل واضح على عمق الفهم للعلاقات الدولية والبحث عن مصلحة العرب والامة الناشئة الجديدة بين امبراطوريات عظيمة تتصارع على المنطقة ، ومن الباب ذاته انتصاره للروم على الفرس في المعركة التي وقعت قرب البحر الميت ، والذي جاء الحطاب السماوي مؤيدا لهذا الانتصار ، اما بالنسبة الى سياسة استقطاب الشخصيات ذات الشأن من اهل قريش فقد كانت واضحة عندما قال في حديثه خياركم في الاسلام خياركم في الجاهلية ، وليس ادل على ذلك من مقولته الشهيرة من دخل بيت ابو سفيان فهو امن ، وقد جاء الخطاب السماوي يوجه له اللوم حينما قال " عبس وتولى "
    اما بالنسبة للوحي فهو العلاقة بين المرسِل والمرسَل ، وليس هناك علاقة اخرى بين المرسِِِِل ورجال الدين اي انقطاع الوحي بموت المرسَل ، وهذه العلاقة لا يحيط بها الا الانبياء، على عكس مايقول الشيعة مثلا في نهج البلاغة ان جبريل نزل على فاطمة وعلي في مناسبتين بعد وفاة الرسول.

    ارجو ان اكون قد اوضحت
    اولا: ما فائدة ذكر قومية النبي صلى الله عليه وسلم في ملاحظاتك ام انه نعت جاء لغوا في سياق الكلام
    ثانيا: هل قيادته السياسية كانت بمعزل عن الوحي؟! وانبه الا ان ما سقته من الامثلة كان مرتبطا بالوحي ومنه صلح الحديبية مثلا
    ثالثا: رسائله للملوك كانت دعوة للامثتال والانقياد لدين الاسلام فما دندنت حوله من مصلحة العرب ليس عليه اثارة علم
    رابعا: الحديث "خياركم في الاسلام خياركم في الجاهلية" تمامه: "اذا فقهوا" فاخره المتروك ينقض استنتاجك، على ان الخيارية لا تعني ذوي الشان من الشخصيات خاصة ومن قريش هذا قول بلا دليل، وهل الاستقطاب كان قبل اسلامهم ام بعد؟ وفي هذه النقطة ايضا ترى الوحي وحضوره
    خامسا: في اصل كلامك عن الوحي قلت: "والمشكلة الثانية الفكرية السياسية أمام " الإخوان"، أن مصدرها ليس داخل العقل ، بل داخل الوحي ، فهو من مصدر غريب عن العالم _لا يعرفه إلا الأنبياء_ ، وعن الإنسان الباحث عن الاكتشاف، انه يأتي من الله " صاحب السيادة "، فكيف نغير أو نقوم بالإصلاح والتجديد _ كما يدعي الإخوان _ لكلام مرسل إلينا من السماء." فجعلت فصاما بين العقل والوحي بدعوى ان الوحي لا يعرفه الا النبي وهو من مصدر غريب عن العالم وعن الانسان الباحث عن الاكتشاف، فلم يكن حديثك كما ذكرت هنا على العلاقة فالوحي انقطع هذا لا اشكال فيه، وهل الاخوان شيعة في نظرك

    وتحياتي لك

  10. #10
    الصورة الرمزية عمر الحجار
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : حيفا \ اجزم
    العمر : 54
    المشاركات : 768
    المواضيع : 37
    الردود : 768
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    الاستاذ صابر والاستاذ بهجت


    انما انا قمت بتوضيح ما اشرتما اليه ليس ليكون موضوع نقاش ، فلكل فهمه للدين وانما انا اناقش الموضوع السياسي للاحزاب الدينية ، والنقاش مفتوح في هذا الاتجاه ومرحب به

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. المشروع القومى العربي
    بواسطة د.سامح إسماعيل في المنتدى نُصْرَةُ فِلِسْطِين وَالقُدْسِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-07-2013, 03:38 PM
  2. ديوان شعري مشترك لشعراء الواحة ... المشروع الأول بكم ولكم.
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى مَشَارِيعُ النَّشْرِ الوَرَقِيِّ
    مشاركات: 159
    آخر مشاركة: 12-02-2011, 09:37 AM
  3. قصائدي التي أقدمها في هذا المشروع..... متجدد إن شاء الله
    بواسطة مصطفى الجزار في المنتدى مُنْتَدَى مَلْحَمَةِ السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ شِعرًا
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-10-2008, 10:59 PM
  4. قراءة في المشروع الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط (وسياستها في العراق)
    بواسطة مهند صلاحات في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 25-12-2004, 08:35 AM
  5. المشروع الحضاري الاسلامي
    بواسطة قلم رصاص في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-12-2004, 02:14 PM