تسعٌ وعشرون يدعونني............إلى المشيبِ مرغماً ومقيداً
وتحت فكيَّ بيض ثـلاثٌ.............كصقيلٌ قدجردت من أغمدا
أتمنى من الإخوة المهتمين بالشعر نقده والعروض وقافيته ,,, تعريضُ هذان البيتان لأشد أنواع النقد
طيعاً هما من نظمي قبل مايزيد على عامين .
تسعٌ وعشرون يدعونني............إلى المشيبِ مرغماً ومقيداً
وتحت فكيَّ بيض ثـلاثٌ.............كصقيلٌ قدجردت من أغمدا
أتمنى من الإخوة المهتمين بالشعر نقده والعروض وقافيته ,,, تعريضُ هذان البيتان لأشد أنواع النقد
طيعاً هما من نظمي قبل مايزيد على عامين .
لا أستطيع نقده تحديدا , وإن كنت مقتنعا أن به أخطاءَ جمّة .
ما زلتُ لا أجدُ القصيدة ...
اسرد هذه الأخطاء فقط ,بحكم الصنعة الشعرية شاكر مرورك
الأخ الكريم محمد العياشي ، بارك الله فيك
اسمح لي أولا أن أوجه لك تحية كبيرة ، ليس من قبيل المجاملة بل استحقاقا لعدة أمور لمستها من خلال كلماتك التي دلت على شجاعة أدبية كبيرة ورغبة جامحة في الارتقاء بمستواك الفني واحترامك لآراء الآخرين وغير ذلك مما يستشف من كلامك .
أرى أخي الحبيب أن الأمر يتعدى النقد بالمعنى الاصطلاحي ، فالبيتان فيهما أخطاء عروضية ولغوية تفرض عليك الاهتمام الأقصى بهذه العلوم قبل أي شيء . ونصيحتي لك أن تعكف قبل كل شيء على علمي الصرف والنحو فتشبعهما دراسة حتى تتمكن منهما حد أن تصبح مستشارا بين معارفك ، ثم تفعل الشيء نفسه بعلم العروض بالتزامن مع قراءة قصيدة لكبار الشعراء وحفظها على كل بحر تدرسه . وبعدها لك أن تعود إلى النظم متسلحا بهذين السلاحين الذين لا غنى عنهما لكل شاعر .
وللفائدة فإن في المنتدى مدرسة يشرف عليها الأخ الشاعر الدكتور أحمد رامي ، لك أن تسدل اسمك فيها لتتلقى النصائح المناسبة .
مع التحية والتقدير
يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب
فعلاَ هذا ما أريده وأسعى إليه , أحترم آراء الجميع ولولاها لما ارتقى إنسان بفكره مالم يعرض عقله أمام الناس
تشرفت بمرورك وأفدت من نصحك لا من نقدك أقدر لك ذلك مع التحية ...