قص ولصقنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي2


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جميعاً

التمرين الأول:

بحر المتقارب:


الشاعر:عبدالله بن علي السعد الريمي
===============

نص القصيدة:
======

وفي ظل أنشودتي الباسمة ... تتيه القوافي ويبكي النغم
ويكبر حبك في عـالمي ... ويهدي الحيارى بليل الظلم
وأرحل عن عالمي باسماً ... وقـد ودعتني سنين الألم
ترى يحتوينا فضاء فسيح ... وقد ضاق كوني بقلبي الأشم
تمر الليالي ويبكي الطريق ... ويشتاق دربي عناق القدم
أراك النجوم بقلب السماء ... وأنت الطيور بأرض الحرم
وأنت النسيم يهب عـلينا ... فيحي قلوباً طـواها العدم
رأيتك زهراً بتلك القفار ... وبدراً أضاء سفوح العلم
وأنت عطور المنى زاكيات ... وأنت الدواء تداوي السقم
وأنت البصيرة للمؤمنين ... وأنت العفاف وللجيل أم
وهبتك مني بقايا حياتي ... ولولاك ما قلت نثراً ونظم
فمن ذا يلوم فؤاداً شريفاً ... نقي الفؤاد عفيف الكلم
ومن ذا يعاتب ليلاً طويلاً ... سرى في سكون القلوب وعم
فؤادي أناديك لا ترحلي ... وأنت بقلبي خلايا ودم
وأنت لنفسي شموخ المبادئ ... إذا قلت أمراً أجيبك تم
فإن شئت أن تتركيني هنا ... فكل القبور تناديني نم
=====================



أتت القصيدة على فعولن صافية في شكلِ صدرٍ وَعُجُز , هذا يعني أنها عمودية من بحر المُتَقارب فتفعيلة المتقارب أربعة فعولن في الصدر وأربعة في العُجُز هكذا:_
(فعولن فعولن فعولن فعولن*** فعولن فعولن فعولن فعولن)
ويأتي هذا البحر تاماً أي أربعة فعولن في الصدر ومثلها في العُجُز ومجزوءًا أي إثنين في الصدر ومثلها في العُجُز والصراحة لم أقرأ قصيدة من هذا النوع؟


=========



التقطيع العروضي:
==========

وفي ظل أنشودتي الباسمة ... تتيه القوافي ويبكي النغم

(وفي,ظل,لـإن,شو,دتل,با,سمة+تت ي,هل,قوا,في,ويب,كن,نغم)
(23 23 23 3 (1)+23 23 23 3 (1))
أو( //ه/ه-//ه/ه-//ه/ه-//ه(/)+//ه/ه-//ه/ه-//ه/ه-//ه(/) )

الحقيقة الشاعر لم يُحرك القصيدة وهذا أمر مُهِم؟ فَجَعَلَ القاريء يَتَخَبط هل يُحرك النغم
أم يُسكنها عموماً إن كانت الميم مُتَحركة ستكون العَروضة والضرب فعولُ وإن كانت
ساكنة سيكون فعو وما مابين قوسين (1)هو الفرق بين فعولُ وفعو


ويكبر حبك في عالمي ... ويهدي الحيارى بليل الظلم

(وَيَكْ,بُو,رُحُبْ,بُو,كِفي, عا,لَمِي+وَيَه,دِلْ,حَيَا,ر ى,بِلَي,لِظْ,ظُلَم)

(23 23 23 3 +23 23 23 3 )

هُنا شَك ؟

وأرحل عن عالمي باسماً ... وقد ودعتني سنين الألم

(وَأَر,حـ(ا),لُعَنْ,عَا,لَمِ ,با,سِمَنْ+وَقَدْ,وَدْ,دَعَ تْ,نِي,سِنِيْ,نُلْ,ألَم)
(23 23 23 3 +23 23 23 3 )

وَهُنا قُطِع الشَك بِاليَقين أنَها(فعو؟لقولهِ باسِماً في العروضة) بقيَّ الضرب
تُرى هل الميم مُتَحركة ؟أم هي ساكنة؟ كيف يُريدها الشاعر؟ لاأدري عليَّ التَّكَهُن.

ترى يحتوينا فضاء فسيح ... وقد ضاق كوني بقلبي الأشم

(تُرَى,يَحْ,تَوِيْ,نا,فَضَا, ءُنْ,فَسِيْ,حْ+وَقَدْ,ضا,قَ َوْ,ني,بِقَلْ,بِلْ,أَشَم)
(23 23 23 3 ه +23 23 23 3 )

وهنا لابُدَّ لي من تسكين الحاء من فَسِيْحٌ حتى أواكِب العَروضة على أساس ماسَبَق
وإلا ستكون فعولن كاملة(فَسِيْ,حُنْ) وهي الأولى لُغَوِيَاً ولكنني بصدد العَروض فقط؟

تمر الليالي ويبكي الطريق ... ويشتاق دربي عناق القدم

(تَمُرْ,رُلْ,لَيَا.لِيْ,وَي بْ,كِطْ,طَرِيْ,قْ+وَيَشْ,تا ,قُدَرْ,بِي,عِنا,قُلْ,قَدَم )
(23 23 23 3 ه +23 23 23 3 )

وَهُنا أيضأ أسكَنتُ القاف؟ طيب إذا استمر الحال هكذا عليَّ التَّحريك وَجَعل العروضة
والضرب فعولُ واعتبار باسماً وعالمي هنة عروضية؟(عِلَّة نقص في العَروضة)

أراك النجوم بقلب السماء ... وأنت الطيور بأرض الحرم

(أرا,كن,نجو,مو,بقل,بس,سما,ءِ+ َأَن,تَط,طيو,رو,بأر,ضل,حَرَ ْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

حَرَّكْتُ في هذا البيت الهمزة والميم بالكَسر لأحصل على فَعولُ وهُوَ المفروض؟

وأنت النسيم يهب علينا ... فيحي قلوباً طواها العدم

(وَأَنْ,تِنْ,نَسِيْ,مو,يَهُ ْ,بُو,عَلَيْ,نا+فَيُحْ,يِي, ُلُو,بَن,طَوَا,هَلْ,عَدَمْ ِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

نفس سابقه

رأيتك زهراً بتلك القفار ... وبدراً أضاء سفوح العلم

(رأي,تو,كِزَه,رن,بِتِلْ,كَل, ِفَا,رِ+وَبَدْ,رَنْ,أَضَا,ء ا,سُفُو,حَلْ,عَلَمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

(كسابقهِ)كما قلت لاشأنَ لي بالمعنى فقط العَروض؟
فكلمة العلم لاتناسب السفوح(بل القمم )

وأنت عطور المنى زاكيات ... وأنت الدواء تداوي السقم

(وَأَنْ,تي,عطو,رل,منى,زا,كِي ,تٌ+وَأَن,تد,دوا,ءو,تُدا,وس, َقَمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

وأنت البصيرة للمؤمنين ... وأنت العفاف وللجيل أم

(وَأَن,تل,بصي,رَ(ا),تُلِلْ,مُ ؤْ,مِنِي,نَ+وَأَن,تِلْ,عَفَ ,فو,وَلِلْ,جِي,لِـأُمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

وهبتك مني بقايا حياتي ... ولولاك ما قلت نثراً ونظم

(وَهَبْ,تو,كِمِنْ,ني,بَقَا,ي ا,حَيَا,تي+وَلَوْ,لا,كِما,قُ لْ,تُنَثْ,رَن,وَنُظْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

جاءت في هذا البيت فَعُولُ دون أن أُتعِب نفسي في التَّكَهُن(وَنُظْمِ) ولكن هل محلها الكسر؟

فمن ذا يلوم فؤاداً شريفاً ... نقي الفؤاد عفيف الكلم

(فَمَنْ,ذا,يَلُو,مو,فُؤَا,دن ,شَرِي,فن+نَقِي,يل,فؤا,دي,عَ ِي,فُلْ,كَلِمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)
(ضع أنت مفردة الدماء بدل الفؤاد حتى يستقيم المعنى)

ومن ذا يعاتب ليلاً طويلاً ... سرى في سكون القلوب وعم

(وَمَنْ,ذا,يُعَا,تِي,بُلَيْ, لن,طَوِي,لَنْ+سَرَى,فِي,سُك وْ,نِلْ,قُلُو,بي,وَعَمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

فؤادي أناديك لا ترحلي ... وأنت بقلبي خلايا ودم

(فُؤَا,دي,أُنا,دي,كِلا,تر,حل +وَأَن,تي,بِقَلْ,بِي,خَلا,ي ا,وَدَمْمِ)
(23 23 23 3 +23 23 23 3 1)

وَهُنا إختلف اللحن عن الأبيات السابقة لأنَ العروضة جاءت على فعو(بإضافة نون
مفتوحة لترحلي (لاتَرحَلينَ)يعود اللحن كما كان)

وأنت لنفسي شموخ المبادئ ... إذا قلت أمراً أجيبك تم

(وَأَن,تي,لِنَفْ,سي,شُمُو,خُ لْ,مَبَا,دِيءِي+إذا,قُلْ,تِ َمْ,رن,أُجِيْ,بُو,كِتَمْمِ)
(23 23 23 223+23 23 23 3 1)

وهُنا إنْ أَشبَعتُ الهمزةَ مِنَ (المَبَادِيءِ) كما هو مفروض تَوَلَّدَ سببان خفيفان
(مَبَا..دي..ءي) أو وتد مجموع حسب اللفظ(مبا..دِءِيْ) فتكون العروضة 33
وهذه عِلَّة زيادة وإِن أسكنتُها(المباديء) ستكون(مَبَا..دِءْ)فعولُنْ تامة وليس فعولُ كسابِقه.

فإن شئت أن تتركيني هنا ... فكل القبور تناديني نم

(فَإن,شِئـ,تِأن,تَتْ,رُكِي,ن ي,هُنَا+فَكُلْ,لُلْ,قُبُو,ر ,تُنَا,دي,نِنَمْمِ)
(23 23 23 3 +23 23 23 3 1)

وُهنا أيضاً أتت العَروضة على فَعو

كانَ على الشاعر تلافي عِلَّتي الزيادة والنقص في
العروضة

إلى قصيدة أخرى

تحياتي
نزار الكعبي النجفي