أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 3 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 103

الموضوع: ما إعراب حرف من آية كريمة

  1. #21
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    ولأن الموضوع شيّق ومفيد ,
    آتي إلى استفسار آخر هنا :
    بسم الله الرحمن الرحيم :
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ"
    وبنظرة متمعنة في الآية , نرى أن صيغة الأمر جاءت ( اغسلوا أيديكم إلى المرافق ) , ( وأرجلكم إلى الكعبين )
    فنرى في الأمر الأول ( الأيادي ) جمع وكذلك جاءت ( المرافق ) جمعا , بينما جاءت ( أرجلكم ) جمعا بينما ( الكعبين ) مثنى ...
    فما الحكمة في ذلك , وما البلاغة فيه ؟
    تحياتي وتقديري
    سؤال جميل يدفع للتفكير
    لكل يد مرفق واحد بينما لكل رجل كعبان
    ولذلك فحدود الغسل أو المسح لا تلتبس في اليد لأنه مرفق واحد بينما خصص التركيزعلى الكعبين في الرجل ليمنع اللبس على السامع أنه قد يكفي كعب واحد من كل رجل فبتخصيص المثنى زال الالتباس. والله أعلم
    بتصرف توضيحي عن البحر لأبي حيان
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #22
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    سؤال جميل يدفع للتفكير
    لكل يد مرفق واحد بينما لكل رجل كعبان
    ولذلك فحدود الغسل أو المسح لا تلتبس في اليد لأنه مرفق واحد بينما خصص التركيزعلى الكعبين في الرجل ليمنع اللبس على السامع أنه قد يكفي كعب واحد من كل رجل فبتخصيص المثنى زال الالتباس. والله أعلم
    بتصرف توضيحي عن البحر لأبي حيان
    بارك الله فيك دكتور ضياء الدين ...

    ةأرى رأيك أقرب للصواب , وهذا تأكيد علو وجوب الغسل لكامل الرجل حتى الكعبين وعدم ترك أية بقعة مهما كانت صغيرة دون أن يمسها الماء.

    ولو جاءت بالجمع لالتبس الأمر واختلط بين ( كعبي الرجل ) و ( كعب واحد )

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري


  3. #23
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 623
    المواضيع : 248
    الردود : 623
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي


    *******
    بسم الله الرحمن الرحيم

    { وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ .. وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ
    وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ
    فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ
    مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }

    الإستفسار من أهل النحو والبلاغة واللغة : ( وما ) .. ( حتى )

    ما هى أحوالهم عامة .. ثم يأتى النقاش فى هذه الآيات خاصة .

    ****



  4. #24
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.84

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سؤال لجميع المشاركين والمتابعين وخاصة المهتمين ببلاغة القرآن وإعرابه
    قال تعالى:
    كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ 26 وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ 27 الرحمن

    صح عن الشعبي أنه قال : إذا قرأت (كل من عليها فان) فلا تقف حتى تقرأ ( ويبقى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ )
    والسؤال لماذا قال بعدم الوقوف على (فان) وما إعراب الواو في ( ويبقى)
    لأنني راجعت مصادر إعراب القرآن في الشابكة فلم أجد إعراباً لها إلا في كتاب (إعراب القرآن الكريم للشيخ محيى الدين الدرويش) وفيه : الواو عاطفة ويبقى فعل مضارع مرفوع. انتهى
    هل هذا الإعراب صحيح ؟
    إذا كان صحيحاً ما الفعل المرفوع الذي عطف عليه هذا الفعل.وشكراً سلفاً نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    إعراب الأستاذ قاسم دعاس؛
    كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26)
    (كُلُّ مَنْ) مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول واسم الموصول مضاف إليه و(عَلَيْها) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (فانٍ) خبر المبتدأ مرفوع بالضمة على الياء المحذوفة وهو اسم منقوص والجملة استئنافية لا محل لها.
    وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27)
    (وَيَبْقى وَجْهُ) مضارع وفاعله (رَبِّكَ) مضاف إليه (ذُو) صفة وجه مضاف (الْجَلالِ) مضاف إليه (وَالْإِكْرامِ) معطوف على الجلال والجملة معطوفة على ما قبلها.

  5. #25
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    إعراب الأستاذ قاسم دعاس؛
    كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26)
    (كُلُّ مَنْ) مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول واسم الموصول مضاف إليه و(عَلَيْها) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (فانٍ) خبر المبتدأ مرفوع بالضمة على الياء المحذوفة وهو اسم منقوص والجملة استئنافية لا محل لها.
    وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27)
    (وَيَبْقى وَجْهُ) مضارع وفاعله (رَبِّكَ) مضاف إليه (ذُو) صفة وجه مضاف (الْجَلالِ) مضاف إليه (وَالْإِكْرامِ) معطوف على الجلال والجملة معطوفة على ما قبلها.
    الأخ الدكتور عبدالستار

    ما تفضلت به لا أظن هناك من يعترض عليه , لكنني أعتقد أن ما أراده الأخ الدكتور ضياء الدين هو حرف الواو في " ويبقى " وأي نوع هو ؟

    وما تفضلت به لا يوضح موقع الواو في الإعراب لأنك أعربته والفعل بعده إعرابا واحدا.

    لكن ما ذكرته في آخر الإعراب من عطف الجملة يدل على أن الواو حرف عطف بين الجمل.

    تحياتي وتقديري
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 31-10-2016 الساعة 02:43 PM

  6. #26
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 964
    المواضيع : 527
    الردود : 964
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    الا يمكن اعتبار ان فان خبر أول وجملة ويبقي خبر ثان
    العمل بشرع الله يجعل صفاتنا فى علو يليق بعلو انه شرع من له الصفات العلى سبحانه

  7. #27
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابوطالب مشاهدة المشاركة
    الا يمكن اعتبار ان فان خبر أول وجملة ويبقي خبر ثان

    الأخ الأستاذ رأفت

    أنا لا أرى أن المبتدأ المذكور يحتاج لخبر ثان .. فالجمل مستوفية " كلُّ من عليها فانٍ " ولا يمكن اعتبار جملة " ويبقى وجه ربِّك ... " خبرا ثانيا للمبتدأ " كلُّ " بل كما ذكر الدكتور عبدالستار أن الواو عاطفة بين الجمل , ويمكن أن تكون واو الحالية .. وهي الحال التي نفهمها من المعنى المقصود .. فكل من على الأرض سيفنى ... والبقاء هو لوجه الله تعالى وهي الحال التي سترافق فناء البشر, أو أي مخلوق عاقل حدده الإسم الموصول " مَن " .

    وهي وجهة نظر ليس إلا ...

    تحياتي وتقديري

  8. #28
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة

    *******
    بسم الله الرحمن الرحيم

    { وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ .. وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ
    وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ
    فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ
    مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }

    الإستفسار من أهل النحو والبلاغة واللغة : ( وما ) .. ( حتى )

    ما هى أحوالهم عامة .. ثم يأتى النقاش فى هذه الآيات خاصة .

    ***

    الأخ العزيز السعيد شويل

    تأخنا في الرد عليك , وتمنين أن يرد أحد الأساتذة وعلى أي حال سأقول ما عندي , وإن أراد أحد الأساتذة الإضافة فليتفضل:

    وما كفرَ سليمان
    الواو حالية
    ما : نافية

    وما أُنزل ...
    الواو
    ما موصولة معطوفة على السحر

    وما يعلّمان
    الواو استئنافية
    ما نافية

    حتى يقولا
    حتى حرف غاية وجر بمعنى ( إلى أن ) وهي من أدوات نصب الفعل بعدها

    وما هم بضارين
    الواو حالية
    ما الحجازية تعمل عمل ليس وهي نافية

    هذه إجابة لما تفضلت بالسؤال عنه

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  9. #29
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    وصلني اليوم من صديق هذا الموضوع ورأيته مهما فمنه نتعلم أيضا:

    ورد في سورة " الزمر " :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73)

    والسؤال هو :
    ورد في الآية الأولى
    وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا

    وورد في الآية الثانية
    وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا

    فلماذا جاء حرف الواو قبل فتحت أبوابها في الثانية ( الجنة ) ولم تأتِ في الأولى ( جهنّم )
    وماهو نوع الواو هنا ؟

    تحياتي وتقديري

  10. #30
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ السعيد الشويل السلام عليكم
    أعتذر عن التأخر لأنني لم أر السؤال حتى الآن من جهة حيث كنت مشغولا بموضوع آخر من جهة أخرى.
    إعراب وما وحتى في النص المطلوب:
    وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ
    فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ
    وما كفر : الواو استئنافية ، و(ما) نافية لا عمل لها و(كفر) فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة
    وما أنزل : الواو عاطفة و(ما) اسم موصول بمعنى الذي في محل نصب مفعول به لأنه معطوف على السحرَ
    وما يعلمان :الواو استئنافية و(ما) نافيةلا عمل لها.
    حتى يقولا : حتى حرف عاية وجر ، و(يقولا) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والمصدر المؤوَّل ( حتى قولهم) في محل جر بحتى متعلقان بالفعل يعلمان
    وما هم : الواو استئنافية و (ما) نافية لا عمل لها ويصح أن تكون حجازية تعمل عمل ليس.(هم) مبتدأ أو اسم ليس.
    نسأل الله تعالى السداد

صفحة 3 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مَا تَيَسَّرَ مِنْ بُكَاءْ
    بواسطة محمود قحطان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-07-2011, 03:20 PM
  2. إعراب سورة الكوثر .. من "إعراب القرآن وبيانه" للدكتور درويش
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 08:03 PM
  3. هل يجوز أن يكون إعراب ما بعد ( سوى ) هو نفسه إعراب ما بعد ( إلا ) ؟!
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 04:21 PM
  4. معجم إعراب موضوعات حرف "التاء"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-12-2007, 12:28 PM
  5. مَا مِنْ غَرَامٍ
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 47
    آخر مشاركة: 03-09-2007, 01:06 AM