صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: النصيبُ الـمُرُّ / شعر د. صالح العايد

  1. #1
    من مواضيعي

      افتراضي النصيبُ الـمُرُّ / شعر د. صالح العايد

      قالـتْ وفي عينِها شيءٌ من الخَجَلِ
      إنّـي أحـبُّــك جـِــــدّاً لــيــس بـالـهَـزَلِ
      دارَيــْتُ حُـبَّـكَ بـالآهــاتِ أكْــتُـمُـهــا
      حـتّى تـَفَجَّـرَ كـالـبُـركـانِ فـي الـجَـبَـلِ
      فـكمْ سَـهِـرْتُ أُناجي الـلـيـلَ حالِـمَةً
      أبـْنيْ قُــصــوراً عـلى تـَـــلٍّ مــن الأمـلِ
      وكـمْ لَـمَحْـتُ خَـيَـالاً مـنـكَ يَـتْـبَعُني
      وكـمْ حَـلِـمْـتُ بـعَـذبِ الـشِـعْـرِ والـغَزَلِ
      وكمْ شـدوتُ بـلَـحْـنِ الـحُـبِّ أُرْسِـلُـهُ
      كـأنّـنـيْ طـائـرٌ يَــشْـــدُو عـلــى طَـلَـلِ
      أَوْ زَهْـرَةٌ فاحَ منها العِطْرُ في سَحَرٍ
      والـنـاسُ نَــوْمى فَـعَـمّـا فــاحَ لا تَـسَـلِ
      قالتْ وقالتْ ونارُ الصَمْتِ تـُحْرِقُني
      والريحُ تُضْـرِمُ ما في الصَدْرِ من شُعَلِ
      أغْمَضْتُ عينيْ أُواريْ دَمْعَها بيديْ
      فالدمعُ لو فاضَ ذاكَ الـعيبُ في الرجُلِ
      زَفَــرتُ زَفــرَةَ مَــصْــدُورٍ بـــِهِ كَـــمَــدٌ
      وقـلـتُ والـقـولُ قد يُـغْـني عـن الـعـمـلِ
      بـيْ مـثـلُ مـا بـكِ لـولا أنّـنـي وَجـِلٌ
      أنْ تُفـْجَئي باخـتلاطِ الـخَـلِّ بالـعَـسَـلِ
      فالـنَـفْــسُ تَــوّاقـَـةٌ لــكــنْ بـلا أمَـــلٍ
      والـبُـعْــدُ أَرْحَــمُ مــن قُــرْبٍ بــــلا أمَـــلِ
      كمْ يرتجي الـمرءُ أحلاماً نِـهايَـتُـهـا
      كالـكُـحْـلِ بَـعْـثـَرَهُ دَمْــعٌ عـلـى الـمُـقَــلِ
      وَيُـلْـقـي آمالَـهُ في غـيرِ مَـوضِـعِـها
      للـريحُ تَـدْفِــنُ مـا يُـلـقــيــهِ فـي الـرَمَـلِ
      أميرتي : مَـنْ أتى في غيرِ مَـوْعِـدِهِ
      سَـيَقرَعُ الـبـابَ قَـرْعَ الـخـائِـفِ الـوَجـِلِ
      قــد قــدّرَ اللهَ أنْ لا يَـــوْمَ يـَجْـمَـعُـنـا
      هـذا الــنَـصِـيْـبُ ولا تُـجـديْ به حِـيَـلي
      لا عَـذْلَ يَهْدي الذي تـاهَـتْ سَـفائِنُهُ
      سَـيـفُ الـقـضـاءِ لهُ السَبْقُ على العَذَلِ
      فـإنْ نَـأى بـِـكِ عَــنّـي الــدَرْبُ رافِـلَـةً
      يَــوْمَ الـزِفـافِ بـأبهى الـحَـلْيِ والـحُلَـلِ
      فَـلْـتَـذكُـريْ عـابـراً مَـرَّتْ سَـحـائـبُـهُ
      يـومـاً عـلى دارِكـمْ تَـمـشـيْ عـلى مَـهَــلِ
      ولْـتُطْرقيْ لَحْظَـةً لا طُـوْلَ يَفْضَحُها
      ولْـتُـرْسِلِيْ بَــسْـمَـةً من مَـنْـهَـلِ الــقُـبَـلِ
      وتَـمـتِـمِـيْ : رَبِّ قـد قَـدَّرْتَ لي قَـدَراً
      فـاجْـعَـلْـهُ خَـيـرَ الـذي قَــدَّرْتَ فـي الأزَلِ
      ورُبَّ عَـوْضٍ أتى مِنْ غَـيْرِ مُحْتَسَبٍ
      أنْـسـى مُـعَـوَّضَـهُ والـخَـيْـرُ في الــبَـدَلِ
      ها أنتِ ذِيْ قد وَرَدْتِ مَنْهَـلاً غَــدَقـاً
      وَوارِدُ الــنَـهْـرِ مُــسْـتـَغـْنٍ عـــن الــوَشَـلِ
      قـد قـالها مـالِـئُ الـدنـيا وشـاغِـلُـها
      "في طَـلـعَـةِ الــبـدرِ ما يُغنيكَ عن زُحَـلِ"
      وقُــلــتُ قــولَــتَــهُ يَــأسـاً وتَـسْـلِيَـةً
      "أنـا الـغَـريـقُ فـمـا خَـوفـيْ مـن الـبلـلِ"
      فَـرَدِّدِيْ قـولَــهُ _إنّ الــشــفـاءَ بـهِ _
      "فَـرُبَّـما صَــحَّــتِ الأجْــســامُ بـالـعِـلَــلِ"
      ورُبَّـمــا انثـالـَتِ الأمـثـالُ مُـقـنِـعَـةً
      ورُبَّـمــا ســارَ بَـيْـتُ الـشِـعْـرِ بـالـمَـثَــلِ
      هَـذِي الـحـيـاةُ بـلا طُـوْلٍ ولا قِـصَرٍ
      يَحْـيـا بـهـا الـمَـرْءُ بَـيْـنَ الـيـأسِ والأمَـلِ
      فالليلُ لو طالَ نُورُ الـصُـبْحِ كاشِفُهُ
      والأرضُ تُـنْـبـِتُ بَـعْـدَ الـجَـدْبِ والـمَـحَـلِ
      عاهَـدْتُ رَبّيْ وأنـتِ كُـنـتِ شـاهِـدَةً
      أنْ لا أحِــيْـــدَ عـــن الــحَــقِّ إلـى الــزَلَــلِ
      ولا أمِـيْـلَ لِـذَاتِ الـحُـسْـنِ في سَـفَهٍ
      ولــو رأيــتُ قَـــمِــيْـــصــاً قُـــدَّ مِــنْ قُـبُـلِ
      ما كُـنْـتُ ذا صَـبْـوَةٍ أيّامَ كُـنْـتُ فتًى
      فـكيفَ أصْـبُـو وشـَعْري شَـعْـرُ مُـكْـتَـهِـلِ
      أمسيتُ أحْـسِـبُ أيّـاميْ وأحْسَبُـها
      لا شـَــــكَّ مُـدْنِـيَـتـيْ مــن ســاعَــةِ الأجَـلِ
      سَـلَّمْتُ أمري لِـرَبِّيْ فـاقْتَفيْ أَثـَرِيْ
      فـالأمـــرُ لـــلّـــهِ مِـــنْ قَــبْــلُ ولـــم يَــــزَلِ

    • #2
      من مواضيعي

        افتراضي

        عــاهَـــدْتُ رَبّـــــيْ وأنـــــتِ كُـــنـــتِ شـــاهِـــدَةً ... أنْ لا أحِــيْــدَ عـــــن الــحَـــقِّ إلـــــى الــزَلَـــلِ
        ......
        سَـلَّــمْــتُ أمـــــري لِـــرَبِّـــيْ فـاقْـتَــفــيْ أَثَــــــرِيْ ... فـــالأمـــرُ لـــلّـــهِ مِـــــــنْ قَـــبْــــلُ ولـــــــم يَـــــــزَلِ
        .........
        نصيبك المرُّ مجبولٌ على الأمَلِ ... في طيّه بَوْحُكم أشهى من العسَلِ
        فبورك الحرْف ممّن صانَ أوّلُه ... فجاء آخرُه يشدو كما الحَجَلِ

        .........
        سلامي ومحبتي وتقديري .

      • #3

      • #4
        شاعر
        تاريخ التسجيل : Aug 2008
        المشاركات : 110
        المواضيع : 10
        الردود : 110
        المعدل اليومي : 0.02
        من مواضيعي

          افتراضي

          اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض شلال المحمدي مشاهدة المشاركة
          عــاهَـــدْتُ رَبّـــــيْ وأنـــــتِ كُـــنـــتِ شـــاهِـــدَةً ... أنْ لا أحِــيْــدَ عـــــن الــحَـــقِّ إلـــــى الــزَلَـــلِ
          ......
          سَـلَّــمْــتُ أمـــــري لِـــرَبِّـــيْ فـاقْـتَــفــيْ أَثَــــــرِيْ ... فـــالأمـــرُ لـــلّـــهِ مِـــــــنْ قَـــبْــــلُ ولـــــــم يَـــــــزَلِ
          .........
          نصيبك المرُّ مجبولٌ على الأمَلِ ... في طيّه بَوْحُكم أشهى من العسَلِ
          فبورك الحرْف ممّن صانَ أوّلُه ... فجاء آخرُه يشدو كما الحَجَلِ

          .........
          سلامي ومحبتي وتقديري .
          أخي العزيز :
          هل تلوينك بعض الكلمات باللون الأحمر يعني أنك ممن لا يجيز الخبن [ وهو حذف الثاني الساكن من " مستفعلن " ] في الحشو ؟

        • #5
          الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان
          مشرف عام
          شاعر

          تاريخ التسجيل : Feb 2010
          المشاركات : 19,737
          المواضيع : 526
          الردود : 19737
          المعدل اليومي : 3.43
          من مواضيعي

            افتراضي

            واللع حرت اي الابيات اقتبس فما اكثر الدلالات في ابيات النص
            جمييل رقيق دال موجه انيق معبر
            شكرا للجمال والمتعة
            مودتي

          • #6
            شاعر
            تاريخ التسجيل : Nov 2013
            المشاركات : 1,436
            المواضيع : 97
            الردود : 1436
            المعدل اليومي : 0.33
            من مواضيعي

              افتراضي

              قصيدة جميلة و رائعة شاعرنا القدير .
              تحياتي لك و دام لك الشعر و الابداع.

            • #7
              الصورة الرمزية رياض شلال المحمدي
              شاعر
              تاريخ التسجيل : Mar 2012
              المشاركات : 6,379
              المواضيع : 248
              الردود : 6379
              المعدل اليومي : 1.28
              من مواضيعي

                افتراضي

                اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. صالح العايد مشاهدة المشاركة
                أخي العزيز :
                هل تلوينك بعض الكلمات باللون الأحمر يعني أنك ممن لا يجيز الخبن [ وهو حذف الثاني الساكن من " مستفعلن " ] في الحشو ؟
                مراحب دكتور وأسعد الله مساءك بالخير والمحبة :
                يقول الشاعر :
                محمد أشرف الأعراب والعجم .. محمد خير من يمشي على قدم
                فكما هو معلوم في البحر البسيط تام التفعيلة أن حذف الثاني الساكن " متفعلن " تأتي
                غالبًا ما تأتي في بداية الصدر أو العجز ، والله اعلم ، وإن وجد غير ذلك فربما غاب عني ،
                مع التقدير .

              • #8
                الصورة الرمزية محمد حمود الحميري
                مشرف قسم الشعر
                شاعر

                تاريخ التسجيل : Jan 2013
                الدولة : In the Hearts
                المشاركات : 7,925
                المواضيع : 168
                الردود : 7925
                المعدل اليومي : 1.69
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  قصيدة معبرة جميلة المعنى مليئة بالحكمة .
                  تفيأت ظلالها فاستمتعت كثيرًا .
                  أشكرك .

                • #9
                  الصورة الرمزية عصام إبراهيم فقيري
                  مشرف قسم الشعر
                  مشرف قسم النثر
                  شاعر

                  تاريخ التسجيل : Nov 2014
                  المشاركات : 2,089
                  المواضيع : 128
                  الردود : 2089
                  المعدل اليومي : 0.52
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    لا فض فوك أخي الشاعر المبدع د . صالح العايد
                    قصيدة مترعة بالجمال ومليئة بالصور الساحرة والآسرة وفيها تظهر براعة الشاعر وتمكنه من أدواته الأدبية .

                    بالنسبة لما أشار إليه الأديب والشاعر الكبير رياض شلال المحمدي ، وبحسب معرفتي المتواضعة فأن الكثير من العروضيين لا يرون بإجازة الزحاف على مستفعلن الثانية بالحشو لا بالخبن بحذف الثاني الساكن لتصبح مستفعلن متفعلن كما في هذا صدر من البيت عــاهَـــدْتُ رَبّـــــيْ وأنــــ(ـتِ كُـــنـــتِ شـــا)هِـــدَةً

                    وكذلك من قال بعدم إجازة الطي بحذف الحرف الرابع الساكن لتصبح مستفعلن مفتعلن بل هناك من العروضيين من قال بكراهيتها سواء على مستفعلن الأولى أو الثانية كما في عجز البيت السابق أنْ لا أحِــيْــدَ عـــــن الــ(حَـــقِّ إلـــــى الــزْ)زَلَـــلِ

                    وكذلك في هذا العجز فـــالأمـــرُ لـــلّـــهِ مِـــــــنْ ( قَـــبْــــلُ ولـــــــم ) يَـــــــزَلِ

                    وهناك أيضا من يرى بجوازها لأن زحافات الخبن والطي هي من الزحافات الجارية على مستفعلن ، ولو تأملنا في قصائد الشعراء القدامى فلا نكاد نرى أي زحاف دخل على مستفعلن الثانية في الحشو وهذا ما يدل على نكارتها و إن كان هناك من قال بأن من الشعراء قد ذكر مثل هذه الزحافات في بعض قصائده كالخنساء على سبيل المثال .

                    أما عن القصيدة فهي جوهرة ودرة شعرية أستمتعت بها للغاية وأشكرك على هذا الجمال أخي الغالي

                    تقديري شاعرنا المبدع .
                    لَا أسكنُ الشِّعـر إنَّ الشِّعـر يَسكُننِي = إنْ أطلقِ الحَرفَ عَادَ الحَرفُ فِي بَدَني

                  • #10
                    شاعر
                    تاريخ التسجيل : Aug 2008
                    المشاركات : 110
                    المواضيع : 10
                    الردود : 110
                    المعدل اليومي : 0.02
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
                      والله حرت اي الابيات اقتبس فما اكثر الدلالات في ابيات النص
                      جمييل رقيق دال موجه انيق معبر
                      شكرا للجمال والمتعة
                      مودتي
                      قد قال قائلهم وكأنه يعنيك يا أستاذنا :

                      ثناؤك بهجة الروض الأنيق
                      وقد أرضته سارية البروق

                    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

                    المواضيع المتشابهه

                    1. القراءات النقدية لثناء صالح في شعر الشاعر خالد صبر سالم
                      بواسطة ثناء صالح في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
                      مشاركات: 28
                      آخر مشاركة: 08-10-2019, 05:13 AM
                    2. الأثر النفسي لمنهج التفكيكية في شعر ما بعد الحداثة /ثناء حاج صالح
                      بواسطة ثناء صالح في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
                      مشاركات: 6
                      آخر مشاركة: 01-09-2019, 12:20 PM
                    3. النصيب
                      بواسطة ياسر ميمو في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
                      مشاركات: 8
                      آخر مشاركة: 01-12-2011, 11:40 PM
                    4. النصيب
                      بواسطة الشرقاوى المصرى في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
                      مشاركات: 9
                      آخر مشاركة: 20-11-2009, 02:19 PM
                    5. عًٍ ى دًٍ
                      بواسطة اسماء محمود في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
                      مشاركات: 5
                      آخر مشاركة: 28-10-2008, 05:11 PM