أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: كَلِيْمُ اليَمِّ!!

  1. #1
    من مواضيعي

      افتراضي كَلِيْمُ اليَمِّ!!

      ما كانَ مِنْ أمْرِه..
      ----------
      .
      .

      ها قد ردَدْناهُ، وليسَ لأُمِّهِ
      مِن غيرِ تابوتٍ أفـاءَ لِيَمِّهِ


      لا أُخْتَ قَصَّتْهُ،
      وكيفَ تَقُصُّهُ في الماءِ،
      إذْ جَفَّتْ ملامِحُ رَسْمِهِ!!


      بَلَغَ الأَشُدَّ،
      أتى إلى مِيقاتِهِ طِفْلًا،
      ...وخبَّأَ لوحَهُ في كُمِّهِ


      يَسْتَدْرِجُ الدّنيا،
      لِتُغْمِدَ حَرْبَها،
      ما زالَ يُغْرِيها بخُطَّةِ سِلْمِهِ


      يَتَقايَضُ "الفَشَلُ المُؤَزَّرُ"
      رغْبَةً بيضاءَ،
      "والنَّصْرُ الذَّرِيعُ" بِحَسْمِهِ!


      *******


      مُتَرَجِّلًا عن صَهْوةِ المَوْجِ،
      اكْتَفى بمَصِيرهِ،
      حَفَّتْهُ هالةُ عَزْمِهِ


      أَ مَشَىٰ على الغَرْقَىٰ،
      ليبْعَثَ هجْسَهَم!!
      أَ رَمَىٰ إلى النّاجينَ
      غايةَ حُلْمِهِ!!


      مُتناثِرَ الآمالِ،
      قَبَّلَ ظِلَّهُ في اليَمِّ،
      شَيْخُ الطّينِ قامَ بِلَمِّهِ


      ...: لااااا،
      لا تَمَسُّوا وجْهَهُ،
      وتَراجَعوا
      جبريلُ أَوْلَى العالَمِينَ بِضَمِّهِ


      فرعونُ موسى،
      كـانَ واحِـدَ هَـمِّـهِ
      والطّفلُ، كَمْ فرعـونُ واجِـدَ هَمِّهِ؟.



      ــــــــــــــــــــــــ
      عبد المجيد الفَيْفي،
      أبو عريش؛؛
      ١٨ ذي القعدة ١٤٣٦ هـ

    • #2
      من مواضيعي

        افتراضي

        لااااا،
        لا تَمَسُّوا وجْهَهُ،
        وتَراجَعوا
        جبريلُ أَوْلَى العالَمِينَ بِضَمِّهِ


        فرعونُ موسى،
        كـانَ واحِـدَ هَـمِّـهِ
        والطّفلُ، كَمْ فرعـونُ واجِـدَ هَمِّهِ؟



        هذه تكفي ..
        أدمعتنا أيها الكريم ..
        ......
        وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

      • #3
        من مواضيعي

          افتراضي

          فرعونُ موسى،
          كـانَ واحِـدَ هَـمِّـهِ
          والطّفلُ، كَمْ فرعـونُ واجِـدَ هَمِّهِ؟.
          **

          من ذا يعيدُ لأمِّه
          بعضَ الحياةِ لضَمِّه؟
          لا أمَّ تهتفُ باسمِه

          والبحرُ يلطمُ خدّه
          رفقاً به
          فلعله يحمي نضارةَ
          جسمِه

          أبدعتَ ترسمُ خزيَنا
          في رسمِه
          فوق الرمالِ مُمدَّداً
          دون اسمه

          كلُّ الفراعن أجمعوا
          أن يسرقوا
          روحَ الطفولةِ من حمامةِ سلْمِه







        • #4
          من مواضيعي

            افتراضي

            الله الله ... ما أجمل الشعر وما أجل الشعور!

            لكأني بك قد أوتيت مدا من سحر هاروت وماروت تعلم الحرف الشعر.

            إنه حرف مدهش الرسم لا يقل تأثيرا عن الصورة فلا فض فوك!

            للتثبيت انبهارا

            ودام ألقك الزاهر!

            تقديري
            نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

          • #5
            الصورة الرمزية عدنان الشبول
            شاعر
            تاريخ التسجيل : Jun 2013
            المشاركات : 5,981
            المواضيع : 225
            الردود : 5981
            المعدل اليومي : 1.32
            من مواضيعي

              افتراضي

              أبدعت أيها الجميل ودمت قلما حرا


              حفظ الله أوطاننا وأهلنا في كل مكان

            • #6
              الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان
              مشرف عام
              شاعر

              تاريخ التسجيل : Feb 2010
              المشاركات : 19,737
              المواضيع : 526
              الردود : 19737
              المعدل اليومي : 3.43
              من مواضيعي

                افتراضي

                مدهش انت ايها الشاعر
                بوركت

              • #7
                الصورة الرمزية بشار عبد الهادي العاني
                شاعر
                تاريخ التسجيل : Aug 2011
                الدولة : تركيا
                المشاركات : 2,728
                المواضيع : 133
                الردود : 2728
                المعدل اليومي : 0.53
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  كتبتها أيها الفيفي المبدع بمداد من وجع وألم , شكراً لنبضك وحسك , وبارك الله بك شاعراً أبياً.
                  محبتي...

                • #8
                  الصورة الرمزية عبد المجيد الفيفي
                  شاعر
                  تاريخ التسجيل : Jan 2011
                  المشاركات : 657
                  المواضيع : 50
                  الردود : 657
                  المعدل اليومي : 0.12
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
                    لااااا،
                    لا تَمَسُّوا وجْهَهُ،
                    وتَراجَعوا
                    جبريلُ أَوْلَى العالَمِينَ بِضَمِّهِ


                    فرعونُ موسى،
                    كـانَ واحِـدَ هَـمِّـهِ
                    والطّفلُ، كَمْ فرعـونُ واجِـدَ هَمِّهِ؟



                    هذه تكفي ..
                    أدمعتنا أيها الكريم ..
                    ......
                    خيرًا، فعلتُ إذن!

                    أهلًا بك.

                  • #9
                    الصورة الرمزية عبد المجيد الفيفي
                    شاعر
                    تاريخ التسجيل : Jan 2011
                    المشاركات : 657
                    المواضيع : 50
                    الردود : 657
                    المعدل اليومي : 0.12
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد المعطي مشاهدة المشاركة
                      فرعونُ موسى،
                      كـانَ واحِـدَ هَـمِّـهِ
                      والطّفلُ، كَمْ فرعـونُ واجِـدَ هَمِّهِ؟.
                      **

                      من ذا يعيدُ لأمِّه
                      بعضَ الحياةِ لضَمِّه؟
                      لا أمَّ تهتفُ باسمِه

                      والبحرُ يلطمُ خدّه
                      رفقاً به
                      فلعله يحمي نضارةَ
                      جسمِه

                      أبدعتَ ترسمُ خزيَنا
                      في رسمِه
                      فوق الرمالِ مُمدَّداً
                      دون اسمه

                      كلُّ الفراعن أجمعوا
                      أن يسرقوا
                      روحَ الطفولةِ من حمامةِ سلْمِه






                      بخٍ بخ،

                      طوَّحَ نصُّك وطاش بي وبأبنائيَ الأبيات!

                      ما أوجَعَك!

                    • #10
                      الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
                      شاعر
                      تاريخ التسجيل : May 2008
                      الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
                      المشاركات : 2,995
                      المواضيع : 227
                      الردود : 2995
                      المعدل اليومي : 0.47
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        أخي الحبيب عبدالمجيد الفيفي العريشي
                        أسعدني حضورك مجددا فالحمدلله رب العالمين.
                        و بخصوص النص الذي طرحته بين أيدينا
                        فسأوافق الذين مروا قبلي في نقطة، و سأخالفهم في أخرى.

                        فأنا أوافقهم في جميل شاعريتك و كريم موهبتك و هذا يتجلى في علو الموسيقى
                        الشعرية و عذوبة المفردات و هذه من سمات الشعر و الشاعر.

                        و سأخالفهم في صيرورة النص الذي جاء مثالاً واضحاً على
                        ( التناص مع القرآن الكريم)
                        و أنت تكثر يا فيفي من هذا الباب ما لم يكن كل ما أطلعته عليه من شعرك من هذا الباب
                        و هذه البدعة الشعرية قال عنها من لهم علم بالأدب و الفقه من الأمور الممنوعة كما نص عليه العلامة
                        ابن عثيمين رحمه الله في جوابه عن الاقتباس و التضمين من القرآن ،

                        و التناص يمر بعدة مراحل أهمها:
                        الإعداد و التحوير - الاقتطاف - المقارنة (موت المؤلف)

                        و سنطبق هذه المراحل على نص الأخ الكريم عبدالمجيد:
                        الإعداد و التحوير:
                        لا يخلو مسلم من حفظ أو فهم لآيات الله في الكتاب المبين و أخص ما يعلق بذهن القارئ أو السامع القصص
                        و من هذا قصة كليم الله سيدنا موسى بن عمران عليه و على نبينا الصلاة و السلام ، و قد عني القرآن بهذا النبي عناية خاصة فاشار إليه من مولده
                        إلى مراحل نبوته و من هذا قصة الميلاد العجيبة، و هذا ما تَـناصَ معه الفيفي و أسقطها على الطفل إيلان الكردي حذو القذة بالقذة مع بعض تحويرٍ لم يبعد الذهن عن النص القرآني.

                        الاقتطاف:
                        اقتطف الشاعر من كلام الله شيئا كثير من هذا :
                        - (ها قد ردَدْناهُ، وليسَ لأُمِّهِ) وهذا من قول الله تعالى (فرددناه إلى أمه ) فكان التحوير للنص القرآني بـ ِ ( وليس) بدلا عن ( إلى) وهو تحوير لفظي بسيط.
                        _ (مِن غيرِ تابوتٍ أفـاءَ لِيَمِّهِ) ============ ( إن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم) و هو تحوير لفظي أوسع من سابقه مع كونهما في صدر بيت و عجزه.
                        و هكذا يمضي النص يتتبع النص القرآني فبعد قصة التابوت و اليم التي جاءت في أول مراحل قصة سيدنا موسى عليه و على نبينا الصلاة و السلام جاء القصص القرآني
                        بأخته و هي تقص خبرهُ فجاء بها شاعرنا في نفس التسلسل المتناص مع سورة القصص فقال:
                        (لا أُخْتَ قَصَّتْهُ،
                        وكيفَ تَقُصُّهُ)
                        و القرآن يقول: ( قالت لأخته قصيه) .

                        ثم ذكر القرآن النشأة و بلوغ الأشد الاستواءو الميقات فتناص معها دون تحوير فقط مجرد سرد:
                        (بَلَغَ الأَشُدَّ،
                        أتى إلى مِيقاتِهِ طفلا)
                        فحوَّر مجيء سيدنا موسى لميقات ربه إلى مجيء إيلان للبحر ، و هكذا جرى التناص.

                        و يبقى أن ننوه إلى أنَّ دراسة التناص تنتهي بمسألة حتمية قد ينكرها المتناصون ،و لكنها هي من شروط التناص ألا و هي ( موت المؤلف)
                        و تعني أنَّ كل نص لا قدسية له، و قدسيته تنزع بمجرد عرض النص للجمهور ، فالنص حق مشاع لكل من يريد أن يتناص معه و لا حق لصاحبه أن يعترض و إن كان حيَّا
                        و هذا يشمل كتب أهل الأديان كالقرآن و الإنجيل و التوراة.

                        و من هذا المقارنة بين النص الأول و النص الثاني أيهما عرض الفكرة بشكل أجمل و أعمق؟
                        و سؤالي للكاتب و لغيره حتى يتم نقد عملية التناص بين نص القرآن حول طفولة و شباب و ميقات الرسول موسى عليه و على نبينا الصلاة و السلام
                        و بين عبدالمجيد حول طفولة ( إيلان عبدالله الكردي)، أسألكم جميعا من باب التنازل :
                        أيهما عرض فكرته بشكل أوفق للحادثة؟ ولله المثل الأعلى!

                        و هل كل ما جدَّت حادثة ذهب إخواننا الشعراء يتناصون مع القرآن ؟
                        فمثلا لو قُـذفت عفيفة شريفة في عرضها اتخذنا سورة مريم أو سورة النور المباركتين هدفنا لقوافينا ،و حوَّرنا معانيها الشريفة إلى معانٍ بشرية.
                        أو ابتلع رجلا حوتٌ تناصت أوزاننا مع سورة يونس................. الأمر خطير و الله من وراء القصد.

                      صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. لا تقذفيه في اليم !!
                        بواسطة علي المعشي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 18
                        آخر مشاركة: 06-12-2005, 08:04 AM