أحدث المشاركات
صفحة 6 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 84

الموضوع: لمن يدفع أكثر

  1. #51
    الصورة الرمزية محمد البياسي
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 59
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    مرة رابعة و اخيرة اعود اليك اخي الحبيب د . سمير بالنسبة لكلمتي ارحلي و ابتعدي
    و قد عيّبتَ على البيت الرابع لاشتماله على كلمتين قريبتي المعنى .
    حين قلتَ:
    (وفيه حشو بتكرار المعنى بألفاظ مختلفة في (ارحلي عني) و (ابتعدي طويلا) فالرحيل هو ابتعاد طويل)
    الرحيل يا أخي الكريم لا يعني الابتعاد طويلا
    و الكلمتان غير متشابهتين يا صديقي
    و الاتيان بهما متتاليتين في بيت واحد ليس عيبا بل قوة
    - في القاموس المحيط :
    رحل بمعنى انتقل أو سافربدون تحديد مسافة الانتقال
    اما ابتعد فتفيد الارتحال مع البعد
    فانا هنا خصصتُ الارتحال بشرط البعد
    و طويلا , لا تفيد المسافة , بل تفيد الوقت , اي وقتا طويلا .
    القصد : ارحلي بعيدا و لوقت طويل لكي انسى
    هل توضحت الفكرة .

    أشكرك أخي العمري على سعة صدرك و على وقتك الثمين .

    تقبّل كل احترامي و تقديري وودي أيها العريق

  2. #52
    الصورة الرمزية محمد البياسي
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 59
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    أيها الشاعر القاسي
    لن أتحدث عن الشعر فقد خبرتك
    وأعرف تمحيصك للمفردة قبل أن تقع على الورق ..
    علمت عنك شراستك في النقد ..
    وهل أصبحت أنثاك كمقطوعة شعرية لتجلدها بنقدك اللاذع ؟
    هونا يا رجل واترك سكينك جانبا وما هكذا أراد رسولنا
    كل ابن آدم خطاء
    فلعل شرخا يرمم
    ولا توصل الحب القديم الى طريق مسدود
    دم بخير
    أخي محمد ذيب

    السلام عليك ايها الطيب القلب
    الى متى سيظل قلبك طيبا هكذا
    يا سيدي : جاء في التنزيل العظيم " إن كيدكن عظيم "
    فهل بعد هذا البيان من كلام ؟
    ثم , اي حب قديم يا رجل ؟
    حبي القديم هي صاحبة شهرزاد و لك المكانة و شريان ووريد
    سامحك الله يا أخي ذيب
    ذهبتَ بعيدا جداً
    إقرأ "شريان ووريد" و"لك المكانة" وسوف يرتاح قلبك الطيب
    وسوف تنام قرير العين مطمئناً على صاحبك البياسي

    دمتَ أخاً و صاحباً ..
    و رفيق درب في الشعر

  3. #53
    الصورة الرمزية محمد البياسي
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 59
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنيم مصطفى مشاهدة المشاركة
    عندما وصلتني رسالة الاستفتاء قمت بالبحث بداية حتى أكون على بينة بالبحر وماأجهل من أسراره وهنا أنقل لكم نصيا ماقرأته لعل تتضح الرؤيا ومن خلال ماقرأت أؤيد شاعرنا المجيد محمد البياسي عما جاء به من تمام الرمل
    مع جل احترامي لمن خالفه الرأي

    كما قرأت في بحور الخليل أنها قسمت إلى خمس دوائر حسب تكامل تفاعيلها مع بعضها البعض وهي:
    ((المختلف-المؤتلف-المجتلب-المشتبه-المتفق))

    دائرة المجتلب وتشمل الهزج والرجز والرمل

    هنا في القصيدة تدخل ضمن دائرة المجتلب وهي الدائرة الثالثة التي لامهمل فيها

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    طريقة فك هذه الدائرة: فإذا ابتدأت من الوتد الأول إلى الآخِر، حصل شطر بحر الهَزَجِ: (مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ).

    وإذا ابتدأت من السبب الأول إلى الآخر، وأضفت إلى ذلك ما فات: (عِيْلُنْ مَفَا عِيْلُنْ مَفَا عِيْلُنْ مَفَا)، حصل شطر بحر الرجز: (مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).

    وإذا ابتدأت من السبب الثاني إلى الآخِر، وأضفت إلى ذلك ما فات: (لُنْ مَفَاْعِيْ لُنْ مَفَاْعِيْ لُنْ مَفَاعِيحصل شطر بحر الرمل: (فَاعِلاتُن فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ).


    نعم يا أُخيـّة
    ولكن هذا ليس مربط الفرس
    فالمشهور و المتواتر من الرمل هو في العروض المحذوف
    ولم تُستعمل العروض الصحيحة الا نادرا

    وكان السؤال : هل اهمل الخليل العروض الصحيحة ؟
    ام انه اثبتها و لكن الشعراء اهملوها ؟

    شكرا لك و لجهودك الرائعة

    تقبلي كل احترامي و تقديري

  4. #54
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,324
    المواضيع : 329
    الردود : 20324
    المعدل اليومي : 2.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    نعم يا أُخيـّة
    ولكن هذا ليس مربط الفرس
    فالمشهور و المتواتر من الرمل هو في العروض المحذوف
    ولم تُستعمل العروض الصحيحة الا نادرا

    وكان السؤال : هل اهمل الخليل العروض الصحيحة ؟
    ام انه اثبتها و لكن الشعراء اهملوها ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنيم مصطفى مشاهدة المشاركة
    [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]

    دائرة المجتلب وتشمل الهزج والرجز والرمل

    هنا في القصيدة تدخل ضمن دائرة المجتلب وهي الدائرة الثالثة التي لامهمل فيها

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    وإذا ابتدأت من السبب الثاني إلى الآخِر، وأضفت إلى ذلك ما فات: (لُنْ مَفَاْعِيْ لُنْ مَفَاْعِيْ لُنْ مَفَاعِيحصل شطر بحر الرمل: (فَاعِلاتُن فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ).
    =======

    وكان السؤال : هل أهمل الخليل العروض الصحيحة ؟
    ام انه اثبتها و لكن الشعراء اهملوها ؟


    رغم التفاصيل التي أتى بها أهل الشعر و العروض ، إلا أنني أرى أن الجواب على أسئلة الأخ البياسي جاء في رد الأخت رنيم
    واضحا جليا ، بالحجة و بالصور أيضا .

    إذ كيف يبقى السؤال عن إثبات الخليل للرمل التام مادام قد وثقه في دائرة من دوائره الذكية ؟؟!!
    أو ليست الصورة دليل إثباته له ؟؟

    فالجواب إذن على الشطر الأول من السؤال هو : لا ، لم يهمل الخليل العروض الصحيحة .

    أما مسألة إهمال الشعراء لوزن تام الرمل من عدمه ، فيكفي هنا أن نقول :
    أن ما وسِع الشاعر المتنبي يسع الشاعر البياسي أيضا ،
    و يسع من شاء النظم على الرمل التام و استعذبته ذائقته و ذائقة المستمع و القارئ .

    و هنا يأتي الجواب على الشطر الثاني و الأخير من السؤال : نعم أثبتها ، لكن أغلب الشعراء أهملوها .

    و عليه ، فقصيدة الشاعر البياسي ، لم تخرج عن الخليل ، و لكن خرجت عن ما درج عليه الشعراء ،
    و هذا لا يعيبه كما لم يعب المتنبي و غيره ممن خرجوا عن المألوف الشعري ، لكنهم لم يخرجوا عن منهج الخليل .

    أرجو أن يكون تحليلي العروضي،التلميـذ، قريبا من الصواب .

    و شكرا لكم على هذا الحراك العروضي الجميل .
    http://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=57594

  5. #55
    الصورة الرمزية محمد البياسي
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 59
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======





    رغم التفاصيل التي أتى بها أهل الشعر و العروض ، إلا أنني أرى أن الجواب على أسئلة الأخ البياسي جاء في رد الأخت رنيم
    واضحا جليا ، بالحجة و بالصور أيضا .

    إذ كيف يبقى السؤال عن إثبات الخليل للرمل التام مادام قد وثقه في دائرة من دوائره الذكية ؟؟!!
    أو ليست الصورة دليل إثباته له ؟؟

    فالجواب إذن على الشطر الأول من السؤال هو : لا ، لم يهمل الخليل العروض الصحيحة .

    أما مسألة إهمال الشعراء لوزن تام الرمل من عدمه ، فيكفي هنا أن نقول :
    أن ما وسِع الشاعر المتنبي يسع الشاعر البياسي أيضا ،
    و يسع من شاء النظم على الرمل التام و استعذبته ذائقته و ذائقة المستمع و القارئ .

    و هنا يأتي الجواب على الشطر الثاني و الأخير من السؤال : نعم أثبتها ، لكن أغلب الشعراء أهملوها .

    و عليه ، فقصيدة الشاعر البياسي ، لم تخرج عن الخليل ، و لكن خرجت عن ما درج عليه الشعراء ،
    و هذا لا يعيبه كما لم يعب المتنبي و غيره ممن خرجوا عن المألوف الشعري ، لكنهم لم يخرجوا عن منهج الخليل .

    أرجو أن يكون تحليلي العروضي،التلميـذ، قريبا من الصواب .

    و شكرا لكم على هذا الحراك العروضي الجميل .


    رائعة انت يا اخت نادية

    شكرا على مرورك الكبير

    تقبّلي احترامي و تقديري الكبيرين

  6. #56
    الصورة الرمزية محمد البياسي
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 59
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    هذه واحدة من عدة قصائد قديمة كتبتها على هذا الوزن التام ، أسوقها هنا مثلا على وعد بعودة قريبة لبعض رأي أوضحه للتعزيز وليس للتجويز.



    تحياتي
    أهلا بشمس الواحة
    أظنني اقتنعت بجوازها يا سيدي
    و لا اظنها عيبا طالما ان المتنبي ركب بحرها ولم يعب عليه ذلك احد
    شكرا لك على مرورك البهي

    تقبل خالص محبتي و احترامي و تقديري .

  7. #57
    الصورة الرمزية لمى ناصر
    أديبة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : زنبقة الروح
    العمر : 40
    المشاركات : 1,433
    المواضيع : 37
    الردود : 1433
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    هذه هو الشعر الذي نحبه عندما يتناول
    قضية تلم بنا وتقذف فينا إلى عوالم
    بخسة الثمن..شعر أعطى اللمحة المطلوبة
    لمشكلة ما دون حشو أو مبالغة في الطرح
    راقني جدا
    كن بخير ايها الشاعر الأنيق.
    تتوق الرُّوح إلى أن تكون في مكانٍ أعظم
    تظلُّ تهفو لمسكنها تهفو كثيرا !

  8. #58
    الصورة الرمزية محمد البياسي
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 59
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمى ناصر مشاهدة المشاركة
    هذه هو الشعر الذي نحبه عندما يتناول
    قضية تلم بنا وتقذف فينا إلى عوالم
    بخسة الثمن..شعر أعطى اللمحة المطلوبة
    لمشكلة ما دون حشو أو مبالغة في الطرح
    راقني جدا
    كن بخير ايها الشاعر الأنيق.
    ياسمينة الواحة هنا ؟

    اذنْ فصباح القصيدة عطر و ندى
    اذا راقت لك القصيدة فمعنى ذلك أنها بخير
    سلمتِ و سلم يراعك
    ولك مني باقة ورد كبيرة من اعجاب و تقدير

  9. #59
    الصورة الرمزية محمد البياسي
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 59
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======





    رغم التفاصيل التي أتى بها أهل الشعر و العروض ، إلا أنني أرى أن الجواب على أسئلة الأخ البياسي جاء في رد الأخت رنيم
    واضحا جليا ، بالحجة و بالصور أيضا .

    إذ كيف يبقى السؤال عن إثبات الخليل للرمل التام مادام قد وثقه في دائرة من دوائره الذكية ؟؟!!
    أو ليست الصورة دليل إثباته له ؟؟

    فالجواب إذن على الشطر الأول من السؤال هو : لا ، لم يهمل الخليل العروض الصحيحة .

    أما مسألة إهمال الشعراء لوزن تام الرمل من عدمه ، فيكفي هنا أن نقول :
    أن ما وسِع الشاعر المتنبي يسع الشاعر البياسي أيضا ،
    و يسع من شاء النظم على الرمل التام و استعذبته ذائقته و ذائقة المستمع و القارئ .

    و هنا يأتي الجواب على الشطر الثاني و الأخير من السؤال : نعم أثبتها ، لكن أغلب الشعراء أهملوها .

    و عليه ، فقصيدة الشاعر البياسي ، لم تخرج عن الخليل ، و لكن خرجت عن ما درج عليه الشعراء ،
    و هذا لا يعيبه كما لم يعب المتنبي و غيره ممن خرجوا عن المألوف الشعري ، لكنهم لم يخرجوا عن منهج الخليل .

    أرجو أن يكون تحليلي العروضي،التلميـذ، قريبا من الصواب .

    و شكرا لكم على هذا الحراك العروضي الجميل .
    أختي الكريمة

    انا مقتنع تماما الان , لسبب بسيط , ان المتنبي ركب هذا البحر
    و اين انا من المتنبي فيما يجوز و فيما لا يجوز

    تحياتي

  10. #60
    الصورة الرمزية محمد البياسي
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 59
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    هذه واحدة من عدة قصائد قديمة كتبتها على هذا الوزن التام ، أسوقها هنا مثلا على وعد بعودة قريبة لبعض رأي أوضحه للتعزيز وليس للتجويز.



    تحياتي
    تعزيزك فصل
    وتجويزك تعزيز ايها الكبير
    لك علي ان أثق برأيك و اقتدي بتعزيزك

    كل احترامي و تقديري و محبتي

صفحة 6 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هل يُدفعُ منكرٌ بمنكر..؟!
    بواسطة جلال دشيشة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 10-04-2013, 06:32 PM
  2. ما الذي يدفع الأميركان الى دراسة شخصيته إنهم يعيشون هواجس
    بواسطة محمد دغيدى في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-12-2010, 05:19 PM
  3. لماذا يدفع المصريون الضرائب إذا؟!
    بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-07-2008, 09:06 PM
  4. وتبقي أكثر ، أكثر من كُلِّي ...
    بواسطة معافا آل معافا في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-01-2006, 01:01 PM
  5. أكثر من 400 قناة ويشتغل مع ...
    بواسطة نسرين في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-01-2003, 07:24 PM