أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24

الموضوع: .......لاتقرأوا القرآن .... بل تدبروه

  1. #1
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي .......لاتقرأوا القرآن .... بل تدبروه

    .......لاتقرأوا القرآن .... بل تدبروه


    مابين صائم لاهث للنوم يتذوق بنهم مشاهد الحلويات المادية والمعنوية ليتضاعف معها وزنه ويزداد كسل قلبه في المسابقات والمسلسلات التي تجود به عليه الفضائيات ومابين صائم لاهث للقراءة بنهم لصفحات كتاب ربنا العزيز حتى يضاعف ختمته له في الشهر المبارك عدة مرات
    اقول بين الاول والثاني خيط رفيع
    الاول يريد ان يجعل عينيه وسيلة تبلغه مايهوى فؤاده
    والثاني يريد من عينيه ان تلاحق الاسطر من دون ان يعطي لعقله فرصة كافية للابحار في هضم القول الثقيل لرب الثقلين
    جاء في حديث الرحيم محمد عن عبادة التفكر انها أجدى العبادات , التدبر في ملكوت الله في ... كونه الفسيح
    والتدبر في ملكوت كلمات الله في .... قرآنه المجيد
    ومنذ ان ودع الإنسان الكتاب والقراءة وانقلب إلى عالم المشافهة والصورة حصلت نكسة إلى الخلف لعشرة آلاف من السنين، تذكرنا بإنسان الكهوف الذي أعتمد الصورة ولم يكن يعرف الكتابة
    الإقبال على برامج المحطات الفضائية وقضاء ساعات طويلة خلف شاشة التلفزيون تحرم الصائم وهو يحدق فلا يحصل منها بناء معرفي وهي أقرب للتسلية وإن كانت هناك برامج تثقيفية ومفيدة ولكن الكتاب يبقى هو المصدر المكثف لبناء العقل فما بالك بأجدى كتاب ؟
    القرآن وهو منظومة فكرية متكاملة والتبصر فيه عندي خير هدية يقدمها لي محب بان يتوصل الى رؤية لفكرة كانت غامضة فيكشف عنها الحجب من فيض مشكاة التدبر على انه يجب الإشارة إلى مجموعة من العادات الجيدة التي يعتادها الناس من ارتياد المساجد والعبادة وصلاة التراويح الطويلة التي يحرص غيها الكثيرون على قراءة القرآن فلو طوعنا تلك الاوقات الجليلة ضمن مجهود التدبر الجماعي لشاهدنا بام عيننا الذين قال الله عنهم .... الراسخون في العلم
    والذين يصرخون فينا .... لاتقرأوا القرآن ... بل تدبروه
    وأتذكر في هذا الشأن قصة للفيلسوف محمد إقبال ووالده كان يسأله كل يوم نفس السؤال ويتلقى نفس الجواب: ماذا تقرأ يا بني؟
    كان جوابه: أقرأ القرآن يا أبت. حتى جاء يوم فسأله محمد إقبال ولكن يا أبت كل يوم تسأل نفس السؤال وأجيبك نفس الجواب فلم أفهم سبب التكرار
    قال والده يا بني اقرأ القرآن وكأنه ينزل عليك.
    يقول محمد إقبال منذ ذلك اليوم انفتحت لي مغاليق المعاني.
    وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون.
    الإنسان : موقف

  2. #2
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.67

    افتراضي

    الإشارة إلى مجموعة من العادات الجيدة التي يعتادها الناس من ارتياد المساجد والعبادة وصلاة التراويح الطويلة التي يحرص غيها الكثيرون على قراءة القرآن فلو طوعنا تلك الاوقات الجليلة ضمن مجهود التدبر الجماعي لشاهدنا بام عيننا الذين قال الله عنهم .... الراسخون في العلم
    والذين يصرخون فينا .... لاتقرأوا القرآن ... بل تدبروه

    أيها الأخ ، أليس في الصلاة جمع بين قراءة القرآن و التعبد بحركات مخصوصة تسمى في مجملها " صلاة " .
    ثم ما المقصود بالتدبر الجماعي ؟

    الأخ الفاضل
    ملتقى الرابطة و أصحابه أهل السنة و الجماعة يرحبون بالجميع أدباء .

  3. #3
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    ببالغ العرفان .... ممتن لك ياأختي.... حرة
    لقد نبهتني على خطأ مطبعي بليغ افقد الكلمة مضمونها
    فكتبت .... غيها الكثيرون
    والاصل ....عليهاالكثيرون
    أكرر أسفي ياأحبتي في الموقع

    اماالتدبر الجماعي فعنيت به
    ان أجلس أنا وابناء عائلتي ولو لساعة ... نتعبد بالقرآن فنتدبره
    ويتم ذلك باطفاء شاشات الفضائيات وغلق ابواب بيتنا لنتفرغ تماما"

    فنقرأ القرآن وكأنه يتنزل علينا

    وكأن الله من فوق سبع سماوات

    يخاطبنا

    يكلمنا

    فنسمع الآيات .... بقلوبنا ... لا بآذاننا

    جربوا هذه الصيغة

    وأدعوا لاخيكم من اهل السنة والجماعة فانني في رباط
    مرابط
    ولكم بالغ عرفاني

  4. #4
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 54
    المشاركات : 788
    المواضيع : 56
    الردود : 788
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    بارك الله فيك ومرحبا بك

    أشكر بثك وحرصك على العباد


    فقط نصيحة لعقل أراه يقبل الهدية

    الحديث لابد من ذكر تخريجه ودرجته( من المصدر : صحيح ضعيف حسن ..) فقد يكون معناه صحيحا لكنه ليس من كلام الحبيب صلى الله عليه وسلم

    التفكير فريضة بنص الكتاب والتدبر فريضة وفرقان بين مفتحي القلوب ومغلقيها


    أكرمك الله

    حبذا ذكر الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم أعلاه وهو نسيان

    أما عن القرءان فأذكر كلمات صاحب الظلال لتثري المقال :

    لم يكونوا يقرؤون القرآن بقصد الثقافة والاطلاع ، ولا بقصد التشوق والمتاع . لم يكن أحدهم يتلقى القرآن ليستكثر به من زاد الثقافة لمجرد الثقافة ، ولا ليضيف إلى حصيلته من القضايا العلمية والفقهية محصولاً يملأ به جعبته . إنما كان يتلقى القرآن ليتلقى أمر الله في خاصة شأنه وشأن الجماعة التي يعيش فيها ، وشأن الحياة التي يحياها هو وجماعته ، يتلقى ذلك الأمر ليعمل به فور سماعه
    طلب العلم فريضة .

  5. #5
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    الدكتور الاستاذ المازني

    اسعدتني بمرورك الكريم

    وأشكر لك دقة الملاحظة

    وانا سالتزم بها ان شاء الله تعالى
    وصلي اللهم على محمد الرحيم وعلى اله وصحبه اجمعين


    اللهم اجمعنا به ومعه وسائر اخوانه وصحبه

    اللهم آمين

  6. #6
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    اورد الاستاذ الدكتور منذر ابو هواش تعليقه الهام على المقال بما يلي



    هذه العبارات ناقصة لغويا

    (بل) حرف إضراب لا أداة حصر
    وبدون معرفة معانيها لا يفسّر

    أخي خليل،

    أرجو أن ألفت انتباهكم إلى ضرورة استخدام أداة للحصر في الجملتين التاليتين لأن المعنى يبقى ناقصا ولا يؤدي الغرض، ولا يعكس المراد الحقيقي:

    لا تقرءوا القرآن بل تدبروه
    لا تبنوا المساجد بل عمروها

    وترجمتها في لغة العرب:

    دعوكم من قراءة القرآن وتدبروه بدلا من ذلك
    دعوكم من بناء المساجد فعمارتها خير من ذلك

    وذلك لأن (لا الناهية) يطلب بها الكف عن الفعل المذكور معها ما لم تلحقها أداة حصر، علما بأن (بل) ليست أداة حصر.

    فمن دون أداة حصر مناسبة مثل (فقط) أو (فحسب) أو غيرها ستبقى عبارة (لا تقرءوا القرآن) الناهية تشكل دعوة إلى عدم قراءة القرآن، وستبقى عبارة (لا تبنوا المساجد) تشكل دعوة إلى عدم بناء المساجد، وإن لم يكن ذلك هو القصد.

    فقولك هذا أشبه بمن يقول: لا تصوموا بل صلوا، وكأنه يطلب من الناس أداء الصلاة لكنه يدعوهم إلى ترك الصوم. والصواب أن يقال: لا تصوموا فقط بل صلوا.

    والأصوب في العبارتين بأعلاه أن يقال:

    لا تقرءوا القرآن فقط بل تدبروه
    لا تبنوا المساجد فحسب بل عمروها

    وذلك لأن (بل) ليست أداة حصر بل (حرف يفيد الإضراب)، وهي:

    1- حرف عطف وإضراب:

    إذا تلاها مفرد، نحو: (جاء زيد بل محمود). أو تقدمها فعل أمر، نحو: (أكرمْ زيداً بل عَمْراً). وفي كلا الحالين لا يحكم على زيد بشيء. ويكون الحكم في حقيقته لما بعدها (عَمْرو). فانحصر تنفيذ الحكم على ما بعد (بل)،

    أما إذا تقدمها نهي أو نفي نحو: (لا تضرب زيداً بل عمراً، وما قام زيد بل عمرو)، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه فلا يحكم عليه بشيء. ويثبُت الحكم على ما بعدها (عمرو) وتأخذ (بل) دورها المعتاد في عزل ما قبلها (زيد) عن الضرب أو القيام، وحصرهما بما بعدها (عمرو).

    2- حرف إضراب واستئناف: وذلك إذا تلتها جملة، ولها معنيان اثنان:

    الأول : إضراب إبطالي كما في قوله تعالى: (أمْ يقولون به جُنَّةٌ، (بل) جاءهم بالحقِّ)

    والإضراب الإبطالي معناه إلغاء الحكم عما قبل (بل) وإثباته على ما بعدها. بمعنى: أنه لا جُنَّةَ به، وإنما هو الحق الذي جاءهم به.

    والثاني : الإضراب الانتقالي وهو هنا لا يعني إلغاء الحكم الذي قبلها، وإنما يعني تقريره، ومن ثم الانتقال منه إلى حكم آخر بعد (بل)، كقوله تعالى: (ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون بل قلوبهم في غمرة). والإضراب الانتقالي في هذا المثال يزيد في إثبات خصائص (بل) لاستئناف حكم جديد لا علاقة مباشرة له بحكم ما وقع قبلها. ولتوكيد الإضراب بعد الإيجاب تزاد (لا) فنقول (لا بلْ) فيكون الإضراب على أشده معها.

    والله أعلم،

    منذر أبو هواش

  7. #7
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    أخي الكريم الفذ الدكتور منذر ابو هواش
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وحيّاك الله بما يحيّي به عباده الصادقين الصالحين العاملين المخلصين ..
    لِما عرفت عنك مِن نبل السجايا ، وكرم النفس ـ أن تردّ على مشاعري وسطوري بنفس طيّبة ، وقلب قرآني نبيل ، وعقل مستنير بنور الإيمان والحكمة

    هنيئا ً لمثلي بمحاور فذّ نبيل مثلِك


    كتب المفكر الجزائري (مالك بن نبي) عن الفرق بين ما يبحثه القرآن، وما يعمل عليه العلم، فالقرآن وظف نفسه ليس للبحث في القضايا العلمية من فيزياء نووية وكوسمولوجيا وانثروبولوجيا، بل كان اهتمامه مصبوباً على إيجاد المناخ العقلي الذي يوفر الجو لكي تنمو كل العلوم بشكل تراكمي سليم.

    يقول علي عزت بيجو فيتش (( لكي نفهم العالم فهما ً صحيحا ً لابد أن نعرف المصادر الحقيقية للأفكار التي تحكم هذا العالم وأن نعرف معانيها )) فالحياة لاتتوقف كثيرا ً على فهمنا لها .


    ربما كانت الهاء في قولي .. تدبروه .. تعود الى القرآن تجعل من قياسك الذي اوردته في ردكم الكريم لايجوز فقولك ( لاتصلوا بل صوموا ) يناظر بين فعلين غير متجانسين فليس كل صائم هو مصلي ولا كل مصلي يكون صائم واقصى مايطلبه منا الله تعالى في الصوم مثلا ً هي تقواه جل في علاه وعليه فقولنا ( لاتصوموا بل اتقوا الله في صيامكم ) يناسب ماذهبت اليه
    وقولنا ( لاتصلوا بل انتهوا عن الفحشاء والمنكر ) هو الذي يوصلنا الى غاية الفعل .

    اما تدبر القرآن فهو الغاية الاسمى لاستثمار فعل القراءة نفسها وعندي أن كل متدبر هو قارىء ولكن ليس كل قارىء هو متدبر .
    وهو قول يشبه قولنا ( لاتأكل بل اشبع ) او قولنا ( لاتنجح بل تفوق )


    والله تعالى اعلم واحكم

  8. #8
    الصورة الرمزية عبدالصمد حسن زيبار
    مستشار المدير العام
    مفكر وأديب

    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 1,897
    المواضيع : 99
    الردود : 1897
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    القرآن وهو منظومة فكرية متكاملة والتبصر فيه عندي خير هدية يقدمها لي محب بان يتوصل الى رؤية لفكرة كانت غامضة فيكشف عنها الحجب من فيض مشكاة التدبر على انه يجب الإشارة إلى مجموعة من العادات الجيدة التي يعتادها الناس من ارتياد المساجد والعبادة وصلاة التراويح الطويلة التي يحرص غيها الكثيرون على قراءة القرآن فلو طوعنا تلك الاوقات الجليلة ضمن مجهود التدبر الجماعي لشاهدنا بام عيننا الذين قال الله عنهم .... الراسخون في العلم
    /

    خليل
    نشتاق لوجودك
    تظل جماعات من الأفئدة ترقب صباح الانعتاق,لترسم بسمة الحياة على وجوه استهلكها لون الشحوب و شكلها رسم القطوب ,يعانقها الشوق و يواسيها الأمل.

  9. #9
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    ومايعلم جنود ربك إلا هو


    كنت أطمح أن نكون جنود القرآن ... أخي وشقيق روحي عبد الصمد

    ولازلت أطمع ...

  10. #10
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 33
    المشاركات : 2,063
    المواضيع : 86
    الردود : 2063
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    الاستاذ الفاضل،
    شكرا لك على هذا الطرح،
    فعلا..فالقران الكريم بكل ما يحمل معجز بمعانيه بحروفه التي معانيها تصل لابعد ابعد الافق
    ثم اننا لا نكاد ندركها!
    ثم أن تدارس القران هو الامر الذي حث عليه الشرع، (وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت عليهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده)
    وإن في تدبر القرآن لآيات لأقوام يفقهون، فمن خلال قراءته وتدبر معانيه وكلماته يصح اللسان المعوج، فترى أنه نطق حقا الفصيحة، لن أقول الفصحى..فهي الوحيدة الموجود في القرآن وفي الأحاديث بنوعيها وفيما ندر من الشعر الجاهلي،
    كثير ممن قرآ القرآن وجد اسرارا كثيرة بين سطوره
    فعلى سبيل المثال، أذكر هذه
    في سورة يوسف بما معنى الآية وما تضمن محتواها أن الله يامر يوسف بان يأمر اخوته أن يلقوا بقميصه على وجه أبيه،
    ترى ما الحكمة؟
    قد حللها بعض المحللين وكان كالتالي: ان هناك ايونات او مادة في العرق الذي هو موجود في القميص يساعد على الشفاء من العمى! وعلى إعادة قوة النظر!
    وهناك في سورة النمل( ليحطمنكم سليمان) يحطم، وليس يقتل! ومن هنا فقد اكتشف المكتشوفون أن النمل به مادة تساعد على تكوين الزجاج تفرزها في الرمل ومن صفة الزجاج انه يتحطم!
    وهناك في سورة البقرة ( إن الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها)
    ترى ما الذي فوق البعوضة؟ حشرة لا ترى ابدا بالعين بل تحتاج لمجهر يكبرها ملايين المرات كي ترى!!
    وما الهدف؟ صراحه لا اعرف ، فلله الحكم في ذلك
    وفي أخرى في سورة النور" أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب...)
    قد فسرها العلماء على ان هذه ظاهرة حركة المحيطات الداخلية( كما سمعت من أستاذي مدرس العلوم)
    بعدما كان يعتقد ان قاع المحيط ساكن!
    لو تدبرنا القرآن لن ننال فقط الفصاحة والحسنات والتقوى والعلا والعلم..بل من يعرف، ربما نصل إلى أبعد من هذا، ولكن..من يهتم؟ ومن يفعل؟ ومن يحث؟ ومن يريد اصلا؟ ومن ينوي على هذا؟
    أخشى انني تطرقت بعيدا عن فحوى الموضوع
    اعذرني اخي
    تقديري

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بلْ الله
    بواسطة إيمان ربيعة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 06-03-2019, 07:34 PM
  2. بَلِ الرَّسُوُلُ
    بواسطة د. توفيق حلمي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 29-09-2012, 12:19 AM
  3. ما يجب أن يراعيه معرب القرآن .. من "الإتقان في علوم القرآن" للسيوطي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-10-2010, 06:20 PM
  4. إعراب أسماء سور القرآن .. من "الإتقان في علوم القرآن" للسيوطي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-10-2010, 12:52 PM
  5. القرآن يا أمة القرآن
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-05-2009, 03:27 PM