أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هَكذَا نَمضِي

  1. #1

    افتراضي هَكذَا نَمضِي

    يَا جِبَال الهَمّ يَومًا.. خَبّريهَا
    كَيفَ ضَاعَ العُمرُ يَبكِي مُقلَتَيهَا
    عِشتُ في هَمّي سِنِينًا يَا حَبِيبِي
    فَوقَ جَمرِ الصّبرِ صَبرًا أصطَلِيهَا
    حُبّناَ قَد مَاتَ طِفلًا فِي صِبَاهُ
    يَا جِبَال الصَّبر دَومًا ذَكّرِيهَا
    إنّنِي أمسَيتُ فِي وَجدٍ فَقُومِي
    أخبِري الدُّنيَا إذَا مَا تَشْهَدِيهَا
    سَوفَ أبكِي عَن عُيُونٍ لاحَ فِيهَا
    أمنُ قَلبِي أرْضَهَا .. وَالرّمشُ تِيهَا
    عَن عُيونٍ فِي دُمُوعِ الهَجرِ تَنسَى
    هَل تِلَالُ الدّمعِ مِنهَا أو إلَيهَا ؟
    وَاسْتَكَانَ الحُزنُ فِي الأحْدَاقِ قَهرًا
    كَيفَ ضَاعَت فِيكِ روحٌ أحتَوِيهَا
    كَيفَ يُحيِي بَعضُ أحْلَامي نِدَاكِ
    وَالأمَانِي فِي شُحُوبٍ يَعتَرِيهَا
    كُلّمَا أشتَاقُ بَعضًا مِن شَذَاكِ
    تَشهَقُ الأنْفَاسُ رُوحاً تَحرِقِيهَا
    لَم يَعُد فِي العُمرِ عُمرًا قَد يُدَاوِي
    لَم تَعُد سَاعَاتُ قُربٍ نَشتَرِيهَا
    إنّنِي وَالهَمُّ صِرنَا أصدِقَاءَ
    وَحَياةُ الخَوفِ دَومًا أرتَدِيهَا
    كَيفَ لا ألقَى بِرُوحِي نَسِيمًا
    أو رَبِيعًا يَغزِلُ النّسيَانَ فِيهَا
    إنني يَا عُمرُ ضَاعَ الحُلمُ فِينَا
    قَد قُتِلنَا فِي عُيُونٍ نَشتَهِيهَا
    هَكذَا نَمضِي حَيَارَى فِي شُجُونٍ
    إنّهَا دُنيَا .. كُؤُوسًا نَرتَوِيهَا
    إنّ فِي حبّي قُيُودٌ كَبّلَتنِي
    عِشتُ فِي سِجنِي سِنِيناً أشتَكِيهَا
    وَانزَوتْ فِي العِشقِ رُوحِي وَالتّمَنِّي
    فِي يَدِي قَيْدٌ .. فَهَيّا حَرّرِيهَا

  2. #2

  3. #3

    افتراضي

    الله الله ما أجملك أخي خالد في هذه القصيدة التي تمطر صوراً وموسيقى وشاعرية .
    طربت لها ....ربما فاعلاتن لها عندي معزّة خاصة ( هههه)


    ارجو أن يأذن لي أخي خالد بملاحظات بسيطة :


    كَـيـفَ لا ألـقَــى بِـرُوحِــي نَسِـيـمًـا = أو رَبِيـعًـا يَـغــزِلُ النّـسـيَـانَ فِـيـهَـا

    الصدر بحاجة لمراجعة عروضية ( تحديدا في العروض : نسيما )
    جاء على لساني مثلا : كيف لا ألقى بروحي طيف عشقٍ ، أو ما تجود به قريحتك الرائعة وعاطفتك الآسرة )


    في العروضتين : نداكِ ، شذاكِ كأنّ الأشباع غير محبّب !

    لفت نظري أنّ العروض في كل الأبيات جاءت على فاعلاتن وفي الرمل لا تأتي إلا على فاعلن إلا في تصريع المطلع فيجوز ذلك !


    آلا أنني صراحة قرأت قصائدا في الواحة جاءت فيها العروض كثيرا على فاعلاتن
    والله أعلم .

    لفت نظري أخي الحبيب جمال القصيدة ودخولها إلى قلبي فأحببت الإشارة إلى ما أشرت إليه


    ( إن أخطأت فخطأي مردود علي ومنكم العفو أيها الشاعر الجميل )



    دمتم بخير وسعادة

    ولكم كل المحبة

  4. #4

    افتراضي

    حرف تزمل بالجمال و وجدان سمته الصفاء فلا حرمك الله البهاء


    دعائي لبيانك و وجدانك

    محبتي و تقديري

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد سرحان الفهد مشاهدة المشاركة
    مررت من هنا وشربت من نبعك
    مودتي ايها الشاعر
    شكرا لمرورك الرائع
    أخي خالد
    لا عدمتك ايها النقي
    تحياتي وتقديري

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد كمال الدين
    شاعر
    تاريخ التسجيل: Jun 2012
    الدولة: في ملكوت الله
    العمر: 39
    عدد المشاركات: 1,492
    :عدد المواضيع 85
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.30

    افتراضي

    قلم جميل وصور رائعة

    أتفق مع أخي عدنان في ملحوظاته
    أضف إلى ذلك
    الإشباع في صباه لا يجوز
    عِشتُ فـي هَمّـي سِنِينًـا يَـا حَبِيبِـي فَوقَ جَمـرِ الصّبـرِ صَبـرًا أصطَلِيهَـا
    أصطليك هي المفردة الأصح
    مقلتيها وإليها جاءتا مختلفتي القافية

    تقديري لك والتحايا
    حينما تهـوي ظنـوني ... في التفاصيلِ البعيدَةْ
    يا تـرى من يحتويـني ... غيرَ حُزْني والقصيدة؟!

  7. #7

    افتراضي

    ما شاء الله
    الشاعر الراقي خالد الجريوي
    انشد الحنين حرفا من بهاء
    وتألق القصيد بحس ناصع
    لله درك استاذنا
    تحياتي وتقديري

  8. #8

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الشبول مشاهدة المشاركة
    الله الله ما أجملك أخي خالد في هذه القصيدة التي تمطر صوراً وموسيقى وشاعرية .
    طربت لها ....ربما فاعلاتن لها عندي معزّة خاصة ( هههه)


    ارجو أن يأذن لي أخي خالد بملاحظات بسيطة :


    كَـيـفَ لا ألـقَــى بِـرُوحِــي نَسِـيـمًـا = أو رَبِيـعًـا يَـغــزِلُ النّـسـيَـانَ فِـيـهَـا

    الصدر بحاجة لمراجعة عروضية ( تحديدا في العروض : نسيما )
    جاء على لساني مثلا : كيف لا ألقى بروحي طيف عشقٍ ، أو ما تجود به قريحتك الرائعة وعاطفتك الآسرة )


    في العروضتين : نداكِ ، شذاكِ كأنّ الأشباع غير محبّب !

    لفت نظري أنّ العروض في كل الأبيات جاءت على فاعلاتن وفي الرمل لا تأتي إلا على فاعلن إلا في تصريع المطلع فيجوز ذلك !


    آلا أنني صراحة قرأت قصائدا في الواحة جاءت فيها العروض كثيرا على فاعلاتن
    والله أعلم .

    لفت نظري أخي الحبيب جمال القصيدة ودخولها إلى قلبي فأحببت الإشارة إلى ما أشرت إليه


    ( إن أخطأت فخطأي مردود علي ومنكم العفو أيها الشاعر الجميل )



    دمتم بخير وسعادة

    ولكم كل المحبة
    أستاذنا الأديب
    عدنان
    شكرا لمال روحك
    وبهاء إطلالتك
    وحسن تعبيرك
    وشرحك الوافي الجميل
    لا عدمتك أستاذنا الكريم

  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحاج دحمان مشاهدة المشاركة
    حرف تزمل بالجمال و وجدان سمته الصفاء فلا حرمك الله البهاء


    دعائي لبيانك و وجدانك

    محبتي و تقديري
    أستاذنا الكريم
    سامي
    شكرا لمرورك الرائع
    وحرفك النقي
    لا عدمت بهاء إطلالتك
    تقديري

المواضيع المتشابهه

  1. إنتحروا ... هكذا أفتى الإمام
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 06-12-2010, 11:02 AM
  2. هكذا نساق كالقطعان
    بواسطة علي قسورة الإبراهيمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-09-2004, 11:44 PM
  3. هكذا علمتني الحياه
    بواسطة شــــــــــــهووودة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-06-2004, 03:10 PM
  4. هكذا!!!صمتاً أقابلكَ
    بواسطة نضال نجار في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 28-11-2003, 06:26 AM
  5. هكذا يفعل
    بواسطة بروج السماء في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-11-2003, 02:20 AM