أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 29 من 29

الموضوع: مـ/ـع الصمصام

  1. #16
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 379
    المواضيع : 23
    الردود : 379
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    سأقطع البيت التاسع لأنه يعتبر تابعا للبيت السابق



    - تلك الفصاحة كم أعــلت مراتبها
    أهـوى بياناً وفيها بعض تبييني

    الصدر 2 ْ 2 ْ 3 1 3 ْ 2 ْ 2 ْ 3 1 3
    م/ع= 5 / 4 = 2 , 1

    العجز 2 ْ 2 3 2 ْ 3 2 2 ْ 3 ْ 2 2
    م / ع = 4 / 6 = 6 , .

    م/ع للبيت = 9 / 10 = 9 , .

    الملاحظ هنا إرتفاع نسبة الصدر عن العجز وإن كانت النسبة بسيطة
    وقد يكون ذلك لأن الصدر استمرار للعقلانية في عجز البيت السابق

    عموما النسبة غير كبيرة والفرق جزئي وهذا يدل على التناغم بين الشطرين
    وعدم وجود تفاوت في الإنفعالات

    وإن كنت توقعت قبل التحليل أن تكون النسبة أعلى من ذلك للبيت



    مؤشرات الأبيات المتقدمة هي
    1.2 – 2.0 – 1.4 – 1.1 ــ 8,. ــ 4 , . ــ 2 ، 2 ــ 3 ، 1 ــ 9 , .

  2. #17
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    والشّـعر يقصر عن وصفٍ لفـاتنتي
    كلّ القصيد لمن فاقـت مـوازيني
    الصدر=2* 3* 1 3* 2* 2* 3* 1 3 =6/1=6.0
    العجز =2* 2* 3 1 3* 2 2* 3 2 2 = 4/5=0.8
    البيت=10/6=1.7
    البيت 1.7 عموما هادئ مع تباين بين مؤشري الصدر6.0 والعجز0.8
    هل من تفسير لذلك؟
    موضوع الشطرين واحد، وهو قصور البيان عن حسنها أو فضلها، فما سبب الاختلاف؟
    لعله
    1- في الأول الشعر وكأنه يعني شعره هو ،وفي الثاني كل القصيد وكأنه يعني الشعر عموما وشعر الشخص ألصق بنفسه،ثم في كلمة الشعر شعور لا توحي به كلمة القصيد، لم سمي القصيد بذلك؟ ألأن الشعراء كانوا يقصدون به سواهم مادحين للتكسب ؟
    2- استعمل في الصدر (يقصر) وفي العجز (فاقت) وبغض النظر عن السياق الذي وردت فيه كل منهما فإن في ( يقصر للمذكر ) ما يوحي بالقبض وفي (فاقت للمؤنث) ما يوحي بالبسط
    3- في الصدر عموما قدر من ذات الشاعر أكبر مما في العجز الذي يبدو ميالا إلى تناول شبه تقريري حيادي

    لكن هل تكفي هذه لتبرير الفارق ؟
    لعل لغيري نظرة أخرى.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #18
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي



    اتابع هذا التحليل الرائع للقصيدة
    ولكن البيت الاخير الذى توقف عنده لاستاذ خشان وهو


    والشّـعر يقصر عن وصفٍ لفـاتنتي
    كلّ القصيد لمن فاقـت مـوازيني
    الصدر=2* 3* 1 3* 2* 2* 3* 1 3 =6/1=6.0
    العجز =2* 2* 3 1 3* 2 2* 3 2 2 = 4/5=0.8

    هذا البيت استوقفتنى كلماته كما استوقفنى رد استاذنا العزيز عليه
    فوقفت وتأملت هذا البيت بعينى أنا بعد أن تمثل هذا البيت أمامى
    فوجدته هكذا

    الصدر أرتفع مؤشر م / ع لان هذا البيت جعل من هذه الحبيبة وصلت من الجمال فى عين الحبيب الى درجة الافتنان وعندما يفتن الانسان بشخص فأنه يراه فى أروع وأجمل صورة فيقف أما مها مبهورا متأملا هذا الجمال كما جعل من الشعر انسان يمتلك كل مقدرات القوة فى التعبير عما يجول فى قلبه من مشاعر واحاسيس
    ولكنه وقف أمام هذه الفاتنة عاجزا عن التعبير فى وصفها الى ان وصل به الشعور الى حد التقصير
    وهنا نجد شعورا ممتزجا من الشعور بالتقصير المصاحب لحيرة العجز عن التعبير
    فالحبيب عندما يشعر يالتقصير تجاه من يحب يشعر بألم غريب تمتزج فيه مشاعر الرغبة فى تحدى الواقع والمستحيل ولكنه لا يملك القوة لتحقيق مايتمناه
    هنا قمة الشعور بالرغبة فى وصف الحبيبة كما يراها بعيون القلب وقمة الشعور بالعجز عن وصف هذه المشاعر
    مشاعر متباينة مابين قوة وضعف وانبهار وجمال ورغبة وتمنى وعجز وقصور
    ولذلك جاء مؤشر الصدر عاليا

    أما العجز انخفض فيه المؤشر وذلك نتيجة طبيعية ومتتالية وتابعة لحالة الشعر الذى تمثل امامنا فى الصدر
    لان هنا بدأ الشاعر البيت بجمع القصيد اى انه بعد ان شعر الشعر باليأس والتقصير عن الوصف بدأ هذا الشعور يتزايد لديه الى ان وصل الى درجة التحدى التي جاءت كنتيجة طبيعية للشعور بالتقصير
    بأن كل القصيد أى كل مايمتلك من قوة فى التعبير ستكون كلها لهذه الحبيبة التي فاقت كل الحدود معه
    وكلمة فاقت موازينى هنا جاءت ايضا نتيجة طبيعية ولها علاقة كبيرة بكلمة تقصير فى بيت الصدر
    لان من يشعر بالتقصير لابد وان يشعر به أما شخص فائق فى نظره كل الموازيين وإلا لما شعر امامه بالقصور

    ولهذا نجد ان مؤشر الصدر جاء عاليا لانه كان مشهدا بين شخصين يحمل كثير من المشاعر المتباينة والعكسية
    أما العجز فجاء المؤشر أقل لانه كان يتكلم بصيغة عامة مصحوبة برد فعل لهذا المشهد

    هكذا قرأت هذا البيت بعينى أنا ولا ادرى ان كنت قد أصبت أم لا ؟؟

    وعذرا استاذى خشان على المداخلة

    اخى العزيز صمصام

    سيكون لى لقاء معك هنا ان شاء الله كى اشارككم جميعا فى هذه الرحلة الى اعماق نفس الشاعر والمشاعر

    ولكم منى جميعا ارق الامنيات ,,, وباقة ياسمين


  4. #19
  5. #20
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 379
    المواضيع : 23
    الردود : 379
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    ما شااااا ء يا ياسمين

    كأنك في نفسي

    هو ما قلتيه لا أخالفك في شيء منه

    وأعتقد أن أستاذنا خشان يوافقنا الرأي

    وأنا بانتظارك أيتها العزيزة ياسمين وانتظر مشاركاتك بكل شوق

    لا تتأخري علينا

  6. #21
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 379
    المواضيع : 23
    الردود : 379
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    11- يامــن أتيتِ وأيّامـي مـــولّية
    ما عدت أقوى على جرح سـيرديني

    الصدر
    2 2 ْ 3 ْ 1 3 ْ 2 2 3 ْ 1 3 ْ
    م / ع = 5 / 3 = 6 , 1

    العجز
    2 2 ْ 3 ْ 2 3 2 ْ 2 ْ 3 ْ 2 2
    م / ع = 5 / 5 = 1

    م / ع للبيت = 10 / 8 = 2 , 1

    مؤشرات الأبيات المتقدمة هي
    1.2 – 2.0 – 1.4 – 1.1 ــ 8,. ــ 4 , . ــ 2 ، 2 ــ 3 ، 1 ــ 9 , . ــ 7 , 1 ــ 2 , 1

    بعد الإنخفاض في مؤشر عجز البيت السابق يعود المؤشر للإرتفاع أو لنقل عودة التوازن
    وربما يكون ذلك في الصدر بسبب تجاذب في الصدر بين الرحيل والقدوم فهو مولي لكن قدومها
    في هذه المرحلة غلب على رحيله وأعاد إليه توازنه
    أما العجز فينخفض فيه المؤشر عن الصدر فبعد هدوئه النسبي يداهمه شيء من الخوف
    الذي ربما يكون قاضيا لو كان جرحا جديدا مع ملاحظة تساوي عدد الميم والعين وقد يكون ذلك
    لتساوي قدر الخوف في داخله مع الجراح الكامنة فيه.

    انتظر رأيكم

    أما البيت الثاني عشر فهو محجوز للعزيزة ياسمين ونترقب طلتها بكل شوق.

  7. #22
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي



    وهاأنا عند وعدى صمصام

    وعدتك بالعودة وها أنا اعود الى حروفك وكلماتك كى اناجى الاحساس فيها
    واتمنى ان اكون قد وفقت فى مناجاتى




    12 - قد همت شـوقا لكفٍّ مـنكِ حـانيةٍ
    أنا اليتيم فجـودي كي تواسيني
    الصدر:
    قد* /هم*/تشو*/قن*/لكف*/فن*/من*/كحا/ن/يتن*
    2* 2* 3* 2* 3* 2* 2* 3 1 3*
    م= 8
    ع= 0
    م/ع=8

    العجز
    أنل*/يتي/ مُ / فجو/ دي/ كي*/ توا/ سي/ ني

    3* 3 1 3 2 2* 3 2 2
    م= 2
    ع=6
    م/ع=2/6= 33.


    وهنا نجد أن موشر الصدر جاء عاليا جدا فدعونا نسبح فى اعماق هذا المؤشر لنرى
    أن الشاعر هنا قد مر بعدة من المشاعر المتلاحقة قبل الوصول الى هذا البيت
    مر فى البداية باأسئلة وحيرة تملأها الشوق والحنين والحيرة والحب والعتاب
    الى ان وصل الى الاستسلام بعد شعوره بالعجز فى وصفها
    ثم مناجاته لها عندما ظهرت فى حياته فى ايام ألمه وجراحه راجيا منها رجاء القلب بألا تجرحه فقد اصبح فاقد القدرة على تحمل الجرح

    وهنا وصل هذا البيت والذى جاء مؤشر الصدر فيه عاليا جدا فكانت م/ع فيه =8
    لأن الشاعر هنا قد اصبح منهك القوى ولم يعد لديه اى قوة للمقاومة بداخله يحتاج الى الشعور بالحنان بل كل الحنان
    الى أن وصل لدرجة الهيام وهنا كلمة همت دلت على انه وصل الى اقصى درجات الذوبان
    أفأصبح هائما شوقا لهذا الحنان لكنه فاقد الأمل يتمنى حتى الاحساس بالحنان من مجرد لمس الكفوف حتى يتسرب هذا الحنان الى كل ذرات كيانه الذائبة شوقا لهذا الشعور ولكن حتى هذه اللمسة الحانية التي يتمناها لم تتحقق ايضا

    فهنا نجد كم من المشاعر الممتزجة
    الهيام لدرجة الذوبان مع الشوق للاحساس بالحنان حتى من أرق اللمسات
    ولكنها هيهات انها أمنية يتمنى تحقيقها ولذلك جاءت كل المشاعر حقيقية لكنها أمنية فى قلبه ملتهبة فى صدره فى صدره كالجمر الذى يحتاح الى ماء الحنان ليطفئها

    أما العجز فجاء المؤشر فيه أقل بكثير
    من المعروف لدينا ان اليتيم هومن فقد حب وحنان وعطف والديه
    وهنا وصف الشاعر نفسه كاليتيم الذى فقد حب وحنان أقرب الاحباب إليه
    وأغلاهم فهل هناك من هم أغلى من الوالدين ؟؟؟؟؟؟؟
    وشعوره هنا باليتم جاء مكملا لمشاعره بالصدر الصدر لانه هناك عبر عن مشاعره بفقده للحنان
    الى ان وصل بنا الى درجة اليتم والفقير الذى يستدى الحبيبة ويستعطفها
    كى تجود اليه حتى بأقل المشاعر ولو من باب المواساة

    ياااااااااااااه كم هو قاسى هذا الاحساس وقاتل أن يستجدى قلب هائم شوقا وحبا وحنانا مشاعر حبيبة حتى بأقل المشاعر ولو من باب المشاركة فى المواساة بالحزن واليتم


    ماأرق وصف المشاعر هنا وماأقسى الشعور بالحزن والألم والضعف فيها
    لذا جاء هنا المؤشر منخفض لغاية لما فيه من احباط وحزن مشاعر

    ليأتى البيت الثالث عشر والذى يقول فيه الشاعر

    13- سلّمت أمري وقد أفردت أشـرعتي
    دعي رياحـك تمضي بي وتنجــيني

    الصدر
    سل*/ لم*/ تأم*/ ري/ وقد*/ أف* /رد*/ تأش*/ ر /عتي
    2*/2*/3*/2/3*/2*/2*/3*/1/3
    م= 7
    ع= 2
    م/ع=7/2=3.5


    العجز
    دعي /ريا /ح /كتم* /ضي / بي / وتن* / جي / ني

    3/3/1/3*/2/3*/2/2
    م=2
    ع=5
    م/ع=5/2=2.5

    وهنا نجد ان مؤشر م/ع بدأ عاليا ولكنه بالمقارنة بمؤشر الصدر فى البيت السابق يعد أقل بكثير وهذا يعنى أن الشاعر هنا بدأت م /ع معه فى العد التنازلى
    نتيجة استمرار حالة الحزن والألم الى أن وصل الى حالة من اليأس فقرر الاستسلام
    التام وبدأ رحلة الرحيل واستقلال مركب الرحيل بعد أن فرد كل اشرعته
    وكلمة كل اشرعتى هنا لها دلالة ومعنى كبير بأن الشاعر قد استسلم واستنفذ كل مالديه من محاولات فقام بفرد كل اشرعة مركبه
    ولذا جاء لمؤشر هنا عاليا نسبيا

    ثم نأتى للعجز فنجد أن المؤشر هنا انخفض كثيرا عن العجز كما انه ايضا بالمقارنة بالعجز فى البيت السابق يعد أقل ايضا
    وهنا نجد ان الشاعر مازالت حالة اليأس والاستسلام فى تزايد رهيب
    فى الوقت التي يستنجد بها ويستجدى عطفها بأن تسمح له أن تأخذه رياحها الى ماتشاء هى وليست هو كى ينجو من حالة اليأس والضياع التي يشعر بها الشاعر

    أى كأن الشاعر يقول خذينى اليك كما تشائى فحيثما رحلت رحلت وحيثما أتيت أتيت لعلى أنجو من نفسى


    وهنا نجد دلالات قوية على ارتباط م/ع بمشاعر واحساس الشاعر
    فهى تتحرك معه ارتفاعا وهبوطا حسب التفاعل النفسى والحسى للشاعر واحساسه
    وحسب التفاعل واالصراع الحائر بين الشعر والقلب والقلم


    صمصام
    حقيقى ماارق المشاعر فى قلبك
    وماأرق قلمك فى التعبير عنها


    اتمنى أن اكون قد أجدت الابحار فى اعماقك واستخراج لآلىء مشاعرك
    ولآلىء الكلمات والحروف



    فشكرا لقلم اشعر دائما وانا اقرأه انى فى عالم كله رقة وحنان

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  8. #23
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 379
    المواضيع : 23
    الردود : 379
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    ما هذا يا ياسمين؟

    وما هذه الروعة؟

    لو أردت أن أحلل شعوري لما استطعت أن أعبر عنه بمثل تعبيرك

    لقد غصت في أعماق أعماقي

    وكأن دواخلي كتاب مفتوح أمامك لا يخفى عليك شيء منه

    معك معك حيثما تمضين

    ولله درك من عالمة بالبواطن

    فقط أتوقف هنا عند هذا المؤشر

    العجز
    دعي /ريا /ح /كتم* /ضي / بي / وتن* / جي / ني

    3/3/1/3*/2/3*/2/2
    م=2
    ع=5
    م/ع=5/2=2.5

    أعتقد أن خطأكتابي فأنت تقصدين
    2 / 5 = 4 , .

    وقد أسقطت واحدا من العين لكن هذا لا يشكل فرقا كبيرا


    دعي 3 ريا 3 ح 1 كتم 3 ْ ضي 2 بي 2 وتن 3 ْ جي 2 ني 2
    2 / 6 = 3 3 , .

    وقراءتك وتحليلك في مكانه.

    يعجز اللسان عن شكرك وإن شكر لا يفيك حقك

    فلك مني كل معاني الود والعرفان

    على كل حرف سطرته وعلى إعجاب بقلمي أرجو أن أكون أهلا له

    ولك مني دائما أخلص التحايا

    لا حرمنا منك

  9. #24
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي



    الروعة الحقيقية نابعة من جمال حروفك انت صمصام
    وصدق المشاعر فيهاالتى جعل منها حقا كتاب مفتوح لقلبك

    وشكرا على تصحيح الخطأ فما هو فعلا الا خطأ اثناء الكتابة

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  10. #25
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    كلمات وشاكر وسعيد وهيفاء وقبلهم الصمصام وقبله مخلص

    فاقوني في العروض الرقمي.

    هاهي ياسمين تتفوق علي في م/ع. وأنا بهذا سعيد كما سعدت بذاك. لولا حرج وقت السفر لأسهبت.

  11. #26
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    أمر يدعو للتوقف ..يعقد اللسان وتعجز عن وصفه البنان

    ماشاء الله.. رائع رائع!

    نشاط ذهني في دفق عاطفي

    سعدت بقراءة الصفحة وماجاء فيها .. أبدعتم وأذهلتم

    جميعكم لكم الاحترام والتقدير


    وأسعد الله المساء


    مودتي

    وانبهاري

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  12. #27
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 379
    المواضيع : 23
    الردود : 379
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    أستاذي خشان
    بارك الله بك وما قولك هذا إلا من تواضعك
    وأين أنا منك كنت وما أزال تلميذا لديك

    أما ياسمين ما شاء الله عليها وحفظها من العين
    أشهد أنها قارئة لما خلف السطور ومحللة من الطراز الرفيع
    ومكسبنا بها لا يقدر بثمن

    ==
    أختي الفاضلة ندى القلب

    أدام الله سعدك وسرورك الذي نابنا منه الكثير بمرورك
    ونتمنى أن تشاركينا بقراءتك وأنا واثق أنك ستدهشيننا


    ولكم مني أخلص التحايا

  13. #28
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    11- يامــن أتيتِ وأيّامـي مـــولّية
    ما عدت أقوى على جرح سـيرديني

    12 - قد همت شـوقا لكفٍّ مـنكِ حـانيةٍ
    أنا اليتيم فجـودي كي تواسيني

    نظرا لأن قيمة م/ع نسبية فإنه يحسن بالمشارك أن ينظر دائما للأبيات السابقة للبيت الذي يتناوله. وهذا قد لا يتيسر لعامل الوقت، كما يحسن أن يتناول بيتين أو ثلاثة أبيات معا ليقارن بينها
    10- سبق تناوله

    11-الصدر = 2 2* 3* 1 3* 2 2 3 1 3* ...........م/ع =4/4=1.0
    11-العجز =2 2* 3* 2 3 2* 2* 3* 2 2 = .........م/ع =5/5=1.0
    11-البيت = 9/9=1.0

    12- الصدر 2* 2* 3* 2* 3* 2* 2* 3 1 3* ..............م/ع =8/1=8.0

    12-العجز = 3* 3 1 3 2 2* 3 2 2 =................م/ع =2/6=0.3

    12-- البيت = 10/7=1.4

    البيت الحادي عشر مناجاة هادئة بشطريه وقوله ما عدت أقوى وصف عام من بعيد لمعاناته.
    وليس كذلك صدر البيت 12فهو يصف شعورا متقدا لحظة الكتابة شعورا من وجد وحاجة ويعكس ذلك له مؤشر عال جدا =8.0
    أما العجز في ذات البيت فيرق حتى يذوب وهو ما يناسب التوسل (0.3)

    هذا بيت من شواهد صحة م/ع.

    اكتشفت بعد المشاركة أنني أكرر للمرة الثانية تناول ما سبق.

    ها أنا أخطأت ثانية إذ قرأت آخر الصفحة الأولى ولكني سأبقي البيتين شهادة على تفوق أستاذي الصمصام وأستاذتي ياسمين علي في م/ع.

    وأضيف

    13 - سلّمت أمري وقد أفردت أشـرعتي
    دعي رياحـك تمضي بي وتنجــيني

    2* 2* 3* 2 3* 2* 2* 3* 1 3 ..........3 3 1 3* 2 2 3* 2 2

    الصدر= 7/2=3.5..............العجز=2/6=0.33 .........البيت =9/8=1.1

    كأنما الشاعر محكوم بقيم متقاربة للأبيات بينما يظهر التباين بين الأشطر

    في الصدر من الاستسلام ما يوحي بمؤشر قليل لمنه جاء 3.5 وهو عال. فكيف نفسر ذلك؟

    هنا يبدو الاستسلام ظاهرا باطنه الإلحاح والإصرار.

    ويرق العجز لعجز البيت السابق مناسبا لرخاء سير رياحها به أو قل حلمه بتلك الرياح.

    وهنا أذكر أني قرأت أن لفظ (رياح ) في القرآن الكريم يغلب على الهبوب اللين المقترن بالبشرى، ولفظ ( ريح ) يغلب على العاصفة المقترنة بالويل.

    لله درك يا صمصام ( أستاذي الصمصام أعني وأخشى أن أذكرها من عتبك )



  14. #29
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي




    للرفع نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لنستكمل معأً ابداعك ايها الصمصام الرقيق حتى النهاية


    تحياتى لابداع متجدد


    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين



صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. مـُ بــــاراك ..!
    بواسطة ياسر المطري في المنتدى نُصْرَةُ فِلِسْطِين وَالقُدْسِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-03-2010, 12:31 AM
  2. على خلفية محاكمة الصمصام
    بواسطة الصمصام في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-06-2003, 06:09 AM
  3. رحبوا معي بشاعرنا الرائع الصمصام
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-05-2003, 04:44 AM