أحدث المشاركات
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 40

الموضوع: تـأبــَّطـَ هــَمــَّـا ً

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 6,304
    المواضيع : 181
    الردود : 6304
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي تـأبــَّطـَ هــَمــَّـا ً

    تأبـــَّطَـَ هــمـَّا
    تأبـَّط همَّا فغـُّم َ عليه
    برؤية وهمٍّ يجاري
    عروبة غرب التـَّأسي
    ولما أشاح بوجه امتعاض
    تبنـَّاه ُ جزم ارتداد الرعود
    تذكََّـرَ أن استلاب الهلال
    مواقيتُ غرب
    بأخمص تاج وأقدام رأس
    تماهى نجوم اعتلال وبيل
    يسح دهورا بحقد ورجس
    أناخت على الوجد غيَّ النفوس
    بأحلام ِ فتيا مواعيد فـُرس
    وماذا على الدرع إن ران
    موت ٌ سيوف التصدي
    بغمد تلكأ عن فجر أمس
    كعيدان نسج حصيرة نحس
    تمادى عليها بكف إياد مقاس َ
    افتراض بشبر وخمس
    لضرب اعتبار قبيلة أوس ؟؟
    وكيف تصدى لغيلان
    زحف وصدر الخطوب
    تعرَّى ليأس
    كميثاق ريح بعصف ٍ وقذف
    تجول بواديَ تاريخ
    بابل خلف سفير
    عواصم خرس
    تنادي بهمس
    لتغرف بالرأي
    خمرة أحكام
    قصر محاط
    بجن عتيق يلبي بغمضة عين مليكا
    تواشيح مزمار داود أنسي
    وكانت قبائل أشباه
    موتى تدلـَّتْ بصمت
    لبئر ضياع لغيهب نكس
    نسيء انكفاء قدور الرحيل
    لحفرة رمس
    عروبة كأس
    وسيقان عهر تلفُّ حبال
    مواقيت ضرب ببيداء
    جبس
    كأن الجواب صدى المستحيل
    على سمع أبكم تاه بعرس
    قرار ظلوم تشدَق بالعقم
    والليل ينسي
    مثال اختلاط مبادئ
    طين بقبضة طمس
    ومن لا يصانع أمور الطغاة
    فأمر الحياة بمزلاج ليل
    يكوِّرُ فجر الظهور بغلس
    صباحا ترجــَّل عن مهر شمس
    رجاء تمناه مفرق مجد
    قلائد دهر تحيط برأس
    تمطـَّت رقاب العروبة ذلا
    بشؤبوب بيداء والليل هودج ْ
    مرور الضعاف بغدران ظلم
    تأبط حادي المنيات شرقا
    وأغرب وجهة قصد مضرج
    بدمعة صوم تجول بمريم
    بيوم الأضاحي لينحر كوكب
    نذر الصلاة بأصلاب حقد
    تعتق بالغبن ميلاد مخرج
    تأبط رعدا يسح عرايا الضمير
    بميدان غيلان والدرب أودجْ
    بشوط السحاب بروقا ، وناء سرابا
    بطيف تموضع بين الحنايا
    كجمر اختناق بصدر توهجْ
    مباهلة الحبل للغدر أحوجْ
    تمادى على النفس يطوي
    عناق الثريا لمجد كطيِّ السجل
    لسلطان عدلٍ
    بيوم أجَـلِّ
    وطيرا بجنح اقتراب الحساب
    يحوم الضياء بقيثار شمس
    وناي الصباح تهادى كسحر
    بنور تعوسج
    بهاجس آفاق رعد يجلجل
    كرها عصابات سد الذرائع
    فصل ابتلاء لحين امتشاق
    سيوف التبرجْ
    على ظهر نجم تمادى هطولا
    بأنواط خلد على الصدر عوسجْ
    يقارن بين احتراق العصور
    ودنيا القصور بميدان عصف
    اختزال النسور
    بأصباغ محلجْ
    عرين الليالي تأبط سرجا
    لهذا الزمان فسحقا ... تمنطقْ
    وللموت ينطقْ .
    فإما ... تموت التمور بنخل
    وإما تمور الجذوع مزايا
    بأسياف منبجْ
    فسحقا ....ولكنَّ صرحَ الأماني
    تباكى بشعر كأطلال ليلى
    قفا -صاحبيَّ-
    بأرض يجف الفرات
    وتبقى دهاليز أحفاد إبليس
    للخبث مخرجْ
    وتحيا قواف بموت الطلول
    فسحقا .... تمهلْ
    أخي جاوز النائمون الصدى
    شخير السبات دليل الردى
    بحسب امرئ من حياة الأجلْ
    سويعات عيش
    ويبقى الخلود بعين المحال
    جوابا صريحا مـُصفى الخلال
    و بالصدق يذرع مضمار نور
    بخطو ٍ عزيز ٍ
    يبيد دساتير أهل السؤال
    بدس الهموم شفاء الخلايا
    إذا خيس شهد بفيه العطايا
    إليك السلاطين تحبو الهوينى
    لتكشف سوءات ذل المهرِّج
    سقيم المحيا
    هزيل السجايا
    °°°°°°
    تشكلْ سدوفا
    بديجور رعد
    إذا أطرق الليل جفنيه
    فالنور صدر القوانين أثلج
    ولابد من خفض جنح الطغاة
    لشعب به الحق نارا تخرَّج
    فسحقا ....
    تموت العبارات حتى يعيش المقال
    بتشكيل أهوجْ
    000000
    ألا أيها الليل يكفي تـَأمركْ
    رهين الطيور بحبل التـَّسَيـُّد
    فمن لا يروض شموص البغال
    ليوم النزال
    فأمرٌ أتانا بإبهام أعرجْ
    ومن لا يعاند بسيف الجدال
    عبابيد رأي لقيل وقال
    فنجم الحقوق أكيد الزوال
    ـــــــــــــــــ
    الكويت
    7/1/2007
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 68
    المشاركات : 6,096
    المواضيع : 368
    الردود : 6096
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    أخي الشاعر الأصيا محمد إبراهيم الحريري
    مساؤك شعر
    و قصيدتك كالجمر في عيون الحاقدين و أعداء الأمة
    وتعود بنا لأزمنة الشعر الرصينة بمفرداتها و ألفاظها
    و لكن اسمح لي صديقي العزيز :
    القصيدة من شعر التفعيلة و شعر التفعيلة كما هو معلوم مولود حديث
    فهلاّ يستحق هذا الوليد أن يرتدي ثياباً عصرية ؟
    فمعظم مفردات القصيدة كما في غالبية أشعارك معجمية و منها ما لم يعد يتماشى مع لغة العصر الحديث ببساطتها و تطور مفردتها .
    أذكر أني كتبت مرة في إحدى قصائدي كلمة النسع و كلمة الخطي و الرديني و خلافهم فاستهجنت هذه الكلمات من النقاد
    و من هنا كان سؤالي
    سؤال الجاهل الذي يريد أن يتعلم و يستزيد
    مع تحيات أخيكم و محبكم جمال مرسي
    البنفسج يرفض الذبول

  3. #3

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 6,304
    المواضيع : 181
    الردود : 6304
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.جمال مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي الشاعر الأصيا محمد إبراهيم الحريري
    مساؤك شعر
    و قصيدتك كالجمر في عيون الحاقدين و أعداء الأمة
    وتعود بنا لأزمنة الشعر الرصينة بمفرداتها و ألفاظها
    و لكن اسمح لي صديقي العزيز :
    القصيدة من شعر التفعيلة و شعر التفعيلة كما هو معلوم مولود حديث
    فهلاّ يستحق هذا الوليد أن يرتدي ثياباً عصرية ؟
    فمعظم مفردات القصيدة كما في غالبية أشعارك معجمية و منها ما لم يعد يتماشى مع لغة العصر الحديث ببساطتها و تطور مفردتها .
    أذكر أني كتبت مرة في إحدى قصائدي كلمة النسع و كلمة الخطي و الرديني و خلافهم فاستهجنت هذه الكلمات من النقاد
    و من هنا كان سؤالي
    سؤال الجاهل الذي يريد أن يتعلم و يستزيد
    مع تحيات أخيكم و محبكم جمال مرسي
    الحبيب الأخ الدكتور جمال ، تحية طيبة
    شكرا لك مقرون بتحايا استعرت نصفها من كنز ودك ، وأشفقت علي حناياك بنصف آخر ليكون الفؤاد ممهورا بعطرك ، فمنك الحب وإليك الشوق .
    ربما صدق من قال إن الأسلوب هو الرجل ، وله إن لم يكن مصيبا مجانبة الخطأ في بعض من صحة القول ، وتلك مزية تطبع كل قلم بــِسِمـَة ٍ تصبغ بيانه من مداد خاص ، فكثيرا ما نجد ورقة عليها نثرا فيكون الخيال حاضرا ليعلن أن النثيرة من قلم فلان ، وقرائنه على ذلك كثيرة يمكنه استحضارها بلا ترهل ظنون ، وهكذا هي الأخيلة تتوشح بأنواط يراع من كتب .
    ولا أدري أخي إن كان استخدام مفردات معجمية يعيب النص أم يعطيه نقطة نظام ضد منتقدي الفصيح الغائب عن ألسنة الأدباء .
    لكن محاولاتي وللحق أعلنها اني كلما شمرت عن سواعد العزم لاستخدام السهل بدا يراعي بمسلك الصعب من البيان ، هذا من شهادة القراء ، مع استغرابي من عدم التساهل في استغلال المفردة العربية في مضارب الشعر من نقاد الأدب .
    ومع الحب أعاهد الأحبة ... ولكن إن حنثت به وعدا فلا تثريب علي منكم ،
    بسكة الحب لك أخي وتقبل خير الدعاء يتوفيق من الله وسداد الخطا صواب قصد .

    حــُماة
    البلاد ، سراع الخطا
    بارض الفرار ولين الثرى
    حماك الإله ، رعاك فلبي
    نداء الردى
    فمنك سيوف تحاكي الصدى
    بمشقة نور تضيء المدى
    أخي وابن (أمـــَّه)
    تسوق البيان بحرف السؤال
    وتبقى شقيقا لمعنى المقال
    فهذا وتيني يراقص نبضا
    بعمقك فاسلبه خير ا يدا
    سابقى وفيا بكل محب
    وقاموس نثري وشعري
    غدا
    إليكم فراتا زلالا طهورا بشط الندى
    ــــــــــــ
    تحياتي أخي الحبيب

  5. #5
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 68
    المشاركات : 6,096
    المواضيع : 368
    الردود : 6096
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    [align=center]أخي الشاعر المفضال محمد إبراهيم الحريري
    أحييك بتحية الإسلام فأقول السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    و يعلم الله ثم أنت كم أكن لك في قلبي من حب و شوق .
    بدايةً .. أشكرك على إجابتك الصافية الوافية و سعة صدرك و أتفق معك تماما أن لكل أديب قلم يميزه عن غيره و أسلوبه و لغته يترجمان هذا التميز و نحن نشهد لك بالسبق و التميز في هذا .
    و لعل هذه القصيدة الجمرية التي بين أيدينا الآن تفتح لنا باباً جديداً للمناقشة و التحاور و إبداء الرأي عسى أن يجعل الله فيها النفع و الفائدة .
    و أقول رأيي حول هذه الجزئية :
    ((ولا أدري أخي إن كان استخدام مفردات معجمية يعيب النص أم يعطيه نقطة نظام ضد منتقدي الفصيح الغائب عن ألسنة الأدباء . ))
    1- نعم أخي .. أعتقد أن الإفراط في استخدام مفردات معجمية ليس في خدمة النص بل و يعتبر مأخذا عليه و لكن تطعيمة ببعض تلك المفردات فلا بأس به .
    تطور المفردة في حد ذاته أمر واجب و ضروري لمجاراة لغة العصر الذي تغيرت فيه معاجم اللغة و ثقافة المتلقي و استجدت كلمات و مفردات جديدة لو طوعت للشعر ( بصرف النظر عن النقاد ) لكانت نقطة مضيئة تحسب للنص لا عليه .
    فلا يعقل و نحن في القرن الحادي و العشرين و عدونا يقتلنا بأسلحة الدمار الشامل و القنابل العنقودية أن أواجهه شعريا بالسيف الهندواني و الرمح الرديني و السمهري و خلافه .
    لقد كانت هناك مفردات في الجاهلية و صدر الاسلام و ما تلاهما من العصر الأموي و العباسي إلى بداية القرن التاسع عشر تميز تلك الحقب
    أصبحت مهملة بحكم عدم استعمالها أو عدم مواكبتها للعصر .
    2- هناك إشكالية أخرى :
    لمن نكتب ؟
    هذا السؤال الملح يفرض نفسه هنا أيضا
    هل نكتب لأنفسنا أم للنخبة أم للعامة ؟
    إن كنا نكتب لأنفسنا فأولى بكتاباتنا ألا تخرج من أدراجها و تظل حبيسة ظلامها
    و إن كنا نكتب للنخبة .. فهؤلاء بكل الأسف أقلية لا تتجاوز 5-10%
    أما إن كنا ( و المفروض ) نكتب للغالبية فيجب أن نراعي قلة الوعي و الثقافة و الإلمام الكامل بعلوم اللغة لا سيما مع انحطاط مستوى تعليمها في المؤسسات التعليمية المختلفة .
    و بالتالي سنفقد هذه الغالبية إذا صدمناها بمفردات غريبة عليه يحتاج معها أن يفتح قواميس اللغة و هو لا يفعل بكل تأكيد .
    إذن فعلينا بالتدرج واحدة واحدة و خطوة خطوة كي يتم التواصل مع فنون الأدب المختلفة و أخص هنا الشعر لأنه أكثر هذه الفنون تطرقاً لهذه المفردات .
    هذا مجرد رأي لقارئ قبل أن يكون شاعراً .. و أعتذر لك أن وضعته هنا في صفحتك و لكني أعترف أن المناقشة معك أجمل و ستأخذ أبعاداً أكثر بدخول الأخوة الشعراء و الأدباء لهذا الحوار .

    حريريُّ عطَّرتَ هذا المساء
    ...........................بعطرك يا أجمل الأصدقاء
    و شيدتَ صرحاً من الحب ، يسمو
    .............................لتسكن فيه نجوم السماء
    لك الشعر عرشٌ و أنت الأميرُ
    ..............................و كل القوافي لديك إماء
    بعلمٍ غزيرٍ ، و قلبٍ كبيرٍ
    .............................ملكت القلوبَ بكل الإخاء
    فقل ما تشاء، و كن ما تشاءُ
    ..............................و دعنا نحبك كيف نشاء
    ففي كل حالٍ تكون عليها
    ............................لك الحب خالصهُ و الوفاء



    بارك الله بك أخي الفاضل
    و لك الحب الخالص

  6. #6
    الصورة الرمزية حنان الاغا
    في ذمة الله
    أديبة وفنانة

    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    الدولة : jordan
    المشاركات : 1,378
    المواضيع : 91
    الردود : 1378
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    قرار ظلوم تشدَق بالعقم
    والليل ينسي
    مثال اختلاط مبادئ
    طين بقبضة طمس
    ومن لا يصانع أمور الطغاة
    فأمر الحياة بمزلاج ليل
    يكوِّرُ فجر الظهور بغلس
    صباحا ترجــَّل عن مهر شمس
    رجاء تمناه مفرق مجد
    قلائد دهر تحيط برأس
    تمطـَّت رقاب العروبة ذلا
    بشؤبوب بيداء والليل هودج ْ
    مرور الضعاف بغدران ظلم
    تأبط حادي المنيات شرقا
    وأغرب وجهة قصد مضرج
    بدمعة صوم تجول بمريم
    بيوم الأضاحي لينحر كوكب_____________________________-
    تمنيت لو أني شاعرة أيها الشاعر كي أرد شعرا
    مباراة رفيعة المستوى هذه القصيدة
    تتبارى فيها الكلمات والأفكار
    تتصدى المفردة لما يجرح الروح من المعاني ، التي تستسلم ما إن تلامس الحرف
    صورت لنا الهزيمة الإنسانية وتراخي الضمير ، والركض وراء سراب الحرية المخادع ، تلك المحمولة على دبابات المحتل ، ومؤامرات الحاقد
    سلمونا !
    فرطوا قلادة شمس العروبة عن أرض السواد ، وهم لا يعرفون أن العتمة آتية لتلفهم بحبالها
    محمد إبراهيم الحريري
    أحييك وأعزيك فينا أيها الشاعر

  7. #7
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر
    أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,750
    المواضيع : 296
    الردود : 9750
    المعدل اليومي : 1.37

    افتراضي

    أستاذي بديع البيان / محمد إبراهيم الحريري ...

    لله درك .. يا من تأبطت الهم .
    من يملك فصاحة بيانك فيجاريك في نصب القوافي .

    ألا أيها الليل يكفي تـَأمركْ
    رهين الطيور بحبل التـَّسَيـُّد
    فمن لا يروض شموص البغال
    ليوم النزال
    فأمرٌ أتانا بإبهام أعرجْ
    ومن لا يعاند بسيف الجدال
    عبابيد رأي لقيل وقال
    فنجم الحقوق أكيد الزوال


    صدقت التشبيه والقول ..

    تقبل مروري بكرم ضيافتك ..
    تحيتي وتقديري ....
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  8. #8
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    شلال الشعر ... وشيخ المشاعر ... الصادقة

    في مدن الوجع أدمن النس الخرس ... والشخير

    ودولة الانساب ألغت بفتنتها .... دولة الانجاز

    ودمعتنا منذ الف عام ... على مقدام .... همام .... ولى مدبرا

    أين انت ايها الزمن الجميل ... أين ؟؟؟
    الإنسان : موقف

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 6,304
    المواضيع : 181
    الردود : 6304
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الجزار مشاهدة المشاركة
    أحسنت وأبدعت أيها الملهَم الفياض
    دمت رائعاً ومبدعاً يا فارساً قل أن يوجد في عالم القصيدة
    تحياتي وشكري وإعجابي
    الأخ مصطفى ، تحية طيبة
    إذا الليل شد سروج البغاء
    فمنه الخدور لبنت الشقاء
    ومنه استلاب عفاف الأماني
    بقبو الرذيلة يوم الصفاء
    ومن لا يقاسم هموم النهار
    فعين الضحى في مآقي الفناء
    فهادن زمانا بدمع اليتيم
    وعش أبد الحرف حزن الرثاء
    قوافي نفاق تعير المبادي
    فمهر المطايا خديج الشراء
    أخي جاوز الصامتون الخنا
    فمنك الضياء لليل اللقاء
    ــــــــــــــــ
    تحياتي أخي الحبيب

  10. #10
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    العمر : 43
    المشاركات : 1,800
    المواضيع : 128
    الردود : 1800
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.جمال مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي الشاعر الأصيا محمد إبراهيم الحريري

    القصيدة من شعر التفعيلة و شعر التفعيلة كما هو معلوم مولود حديث
    فهلاّ يستحق هذا الوليد أن يرتدي ثياباً عصرية ؟
    فمعظم مفردات القصيدة كما في غالبية أشعارك معجمية و منها ما لم يعد يتماشى مع لغة العصر الحديث ببساطتها و تطور مفردتها .
    أما عن الولادة العصرية ومسايرة مبادئها، فهلا نسأل بعض الأسئلة التي قد تشفي في الإجابة عنها:
    ما هو معيار أو أهم سبب للغة العصر -كما حددت أنت يا دكتور جمال فيما بعد متحدثا عن الفئة القارئة-؟
    هل هو التعليم في المؤسسات هنا وهناك..
    وأما تطور المفردة وبساطتها فإن كان استجابة لموقف فكري منطقي عقلاني فأهلا به وسهلا، ولكن ألا ندقق في السبب في هذه البساطة وأنتم شرحتم له من قبل، وأنا أسأل إلى أي حد يمكنني الحكم على بساطة الكلمة أو تطورها هل على مستوى قارئ جيد أم قارئ متوسط أم قارئ ضعيف..
    وإلى أي مدى سوف نستمر في التخلي عن كثير من ثروات اللغة الصوتية والفنية في "حدود الكلمة" أو اللفظة العربية التي تعبر عن تفاصيل دقيقة جدا في الحياة.. بسبب أن المجتمع في انحدار فكري؟
    هل يعد هذا مسوغاً مقنعاً لأن نأخذ المشهور القليل بالمغمور الذي لم يعد يستخدمه الكثيرون؟
    ثم نأتي على كلمة الزمخشري "حين أطلق أن اللغة تقريبا كلها مجازات" ولو جئنا للناحية المجازية وأهميتها في إثراء اللغة .. وفي قيمة كل مجاز فنيا ..
    يعني علماء اللغة والفن يرون أن المجاز لا يكون إلا إذا كانت فائدة منه، وأنا أؤكد هذا الرأي عند العرب بدليل جيد جدا وهو البيئة العربية الصحراوية التي كانت تحدد كل شيء بنتيجته المؤدية وما دام المجازية في اللغة عندهم كان لها أعمية كبير فقد أثروا بها اللغة .. وهنا حين يستخدم الشاعر كلمة من داخل المعجم العربي وتكون نادرة أو مشهورة فلابد أن نسأل أنفسنا نحن أي فائدة أراد الشاعر أن يقولها لنا من خلال لفظ واحد ويكون عندنا على الأقل فائدتان: أولهما "المعنى" وثانيها فائدة المجازية.. وثالثهما ما قاله أبو علي الفارسي حين سأله أحد يوما ما: ما هي أسماء السيف؟
    فقال له اسما واحدا والبقية كانت صفات.. كل كلمة تصف المعنى من زاوية..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.جمال مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي الشاعر الأصيا محمد إبراهيم الحريري

    أذكر أني كتبت مرة في إحدى قصائدي كلمة النسع و كلمة الخطي و الرديني و خلافهم فاستهجنت هذه الكلمات من النقاد
    يا أستاذي من المعروف أن هناك فارقا كبيرا بين من تكون هذه هي لغته الأصلية
    ومن يلجأ إلى استخدام بعض المفردات أحيانا في قصيدته فالأول يكون له التحام كامل بالتراث اللغوي وانسجام من نوع خاص..
    أما الآخر فله أكثر من سبب منها ما هو ليس في صالح الشاعر أبدا..
    وأنا آتي إلى استخدام مثل هذه المفردات عند شاعرنا الحريري وأقول أمرا ربما لم يلاحظه الكثيرون في شعر الحريري..
    وهو أنه إذا استخدم لفظة الرديني فمن باب الشاعر الفرعوني الذي يقول "أزرع في قلبي جميزة" ولكن عندنا الشاعر يبسط الصورة وفي نفس الوقت لا يتنازل عن عمقها..
    هو لا يذكر الجميزة في حد ذات خشبها وفروعها ولونها ولكن في حد ذات تراثيتها ورمزيتها يا أستاذي الكريم..
    ثم هناك مباحث نقدية حول مثل هذه الاستلهامات في ظل معرفة مشهورة أنه لم يعد هناك سيف أو رمح بالمعنى المعجمي، ولكن سمح لنا النقد العصري والفن العصري أن نتلاحم مع معناهما الرمزي..

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. <| أسئلة الطالبِ المُجِدّ وإجاباتِ المعلِّم أحمد |ّّّّ>
    بواسطة براءة الجودي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-2016, 02:59 AM
  2. فلسطيني في قلبه جراحه ....ّّّ
    بواسطة خوله بدر في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 02:16 PM