أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: فجـــرٌ مكفـــــوف

  1. #1

    افتراضي فجـــرٌ مكفـــــوف

    فجـــرٌ مكفوف

    فخورا ًيرْقص الحبْر ُ
    يخلّد حرف أيدينا
    وما عضّت نواجذنا
    وما خطّت مواضينا
    وما سـَبَرتْ بحور الشوق ِ
    والأرزاء والمحن ِ
    وما هطـَلتْ شآبيبا ً من الفـِكـَر ِ
    وما جَبَلتْ من الصلصال ألواحاً لمعتَبرِ ‏
    شموسٌ تشـّده الأبصار والأعمار َ
    تضحك في روابينا

    فخوراً يرْقص النهرُ
    ومختالا ًبكفيه ِ
    فمنذ الصرخة الأولى
    الى حين اِعْتذاب البحرِ
    يزهو في مآقينا
    رسمنا فوق دفْـق الماءِ نسرينا
    وطيبّنا له الطينا
    فصار يحثّ للمجد ِ
    ويأبى سورة الحقد ِ
    تعلّم َ من سجايانا
    وأورث في غبار الطلع ِ
    عشق السعف للجذر ِ
    وعشق الجذر للطين ِ
    وعشق الطين ِ للماءِ
    ليروي نخلة الله ‏
    فصار نديم آبائي

    فخورا ً يرقص الظل ُ
    يمسّد جبهة الأشياء ‏
    في رفق ٍ بلا كلل ِ ‏
    ويغمرها بشلال ٍ من القبل ِ
    وئيدا ًينثر الأفياءَ
    والأنداءَ للمقل ِ ‏
    لإن الأصل في دمِنا
    على مـدِّ المسافات ِ ‏
    حبانا الله بالمـُثـُل ِ ‏
    فأخلفنا على الأرض ‏
    ربيعا ً وارف الظلل ِ ‏


    ينابيعاً من الإشراقِ
    شقّتها بِوادينا
    ممالك شمسنا الأولى

    نضبنا الآن أم أضنى الضنى ضرعاً ‏
    وأجدب رحم ذروتنا ؟؟
    فبتنا نقتفي الآثار أمواتاً بلا شُعَلِ ‏
    كأشجارٍ بلا ظلٍ
    وأزهارٍ بلا حقلٍ
    وأصواتٍ بلا أملِ
    وبات الفجرُ مكفوفاً وكابوساً بلا سُبُلِ



    مفاعيلن وجوازاتها

  2. #2

  3. #3

    افتراضي

    الأستاذ ناظم الصرخي

    يغبط ذا النص نفسه أن سكن النجوم ألقا واتخذ من البيان سلما للرقي نحو خيوط الشمس الذهبية
    هذا ثم إنك لا زلت منعما بكل خير وسؤدد شاعرنا الهمام
    مع عميم تقدير وفيوض مودة

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظم الصرخي مشاهدة المشاركة
    فجـــرٌ مكفوف

    فخورا ًيرْقص الحبْر ُ
    يخلّد حرف أيدينا
    وما عضّت نواجذنا
    وما خطّت مواضينا
    وما سـَبَرتْ بحور الشوق ِ
    والأرزاء والمحن ِ
    وما هطـَلتْ شآبيبا ً من الفـِكـَر ِ
    وما جَبَلتْ من الصلصال ألواحاً لمعتَبرِ ‏
    شموسٌ تشـّده الأبصار والأعمار َ
    تضحك في روابينا

    فخوراً يرْقص النهرُ
    ومختالا ًبكفيه ِ
    فمنذ الصرخة الأولى
    الى حين اِعْتذاب البحرِ
    يزهو في مآقينا
    رسمنا فوق دفْـق الماءِ نسرينا
    وطيبّنا له الطينا
    فصار يحثّ للمجد ِ
    ويأبى سورة الحقد ِ
    تعلّم َ من سجايانا
    وأورث في غبار الطلع ِ
    عشق السعف للجذر ِ
    وعشق الجذر للطين ِ
    وعشق الطين ِ للماءِ
    ليروي نخلة الله ‏
    فصار نديم آبائي

    فخورا ً يرقص الظل ُ
    يمسّد جبهة الأشياء ‏
    في رفق ٍ بلا كلل ِ ‏
    ويغمرها بشلال ٍ من القبل ِ
    وئيدا ًينثر الأفياءَ
    والأنداءَ للمقل ِ ‏
    لإن الأصل في دمِنا
    على مـدِّ المسافات ِ ‏
    حبانا الله بالمـُثـُل ِ ‏
    فأخلفنا على الأرض ‏
    ربيعا ً وارف الظلل ِ ‏


    ينابيعاً من الإشراقِ
    شقّتها بِوادينا
    ممالك شمسنا الأولى

    نضبنا الآن أم أضنى الضنى ضرعاً ‏
    وأجدب رحم ذروتنا ؟؟
    فبتنا نقتفي الآثار أمواتاً بلا شُعَلِ ‏
    كأشجارٍ بلا ظلٍ
    وأزهارٍ بلا حقلٍ
    وأصواتٍ بلا أملِ
    وبات الفجرُ مكفوفاً وكابوساً بلا سُبُلِ



    مفاعيلن وجوازاتها
    فخورا ًيرْقص الحبْر ُ

    فخوراً يرْقص النهرُ

    فخورا ً يرقص الظل ُ

    ثلاث رقصات اختال فيها الراقصون وتفاخروا بأمجاد التاريخ التي تمثلت في الضمير " نا " ، الذي أضافه الشاعر إلى سلسلة من الأسماء مثلت خصائص العرب القدامى : ( أيدينا ، نواجذنا ،مواضينا ، روابينا ، سجايانا ، دمنا ، بوادينا ، ممالك شمسنا ).
    ثم في المقطع الأخير ، ما الذي حصل ؟

    نضبنا الآن أم أضنى الضنى ضرعاً ‏
    وأجدب رحم ذروتنا ؟؟
    فبتنا نقتفي الآثار أمواتاً بلا شُعَلِ ‏
    كأشجارٍ بلا ظلٍ
    وأزهارٍ بلا حقلٍ
    وأصواتٍ بلا أملِ
    وبات الفجرُ مكفوفاً وكابوساً بلا سُبُلِ

    لقد انبتر الظل عن أشجارنا ، وانبترت الأزهار عن حقلنا ، وانقطع الأمل عن أصواتنا.
    وبات الفجر مكفوفا غير قادر على الرؤية وبات كابوسا لا يمكن الوصول إليه.

    قصيدة تتلمس جسد الحكاية التاريخية ذات النهاية التعيسة لهذه الأمة . إنها حتى هذه المرحلة موجعة محبطة يائسة .
    ولكن لعلها ...لعلها تعود كما كانت.
    أبدع الشاعر في الرسم والتصوير وفي الانتقال الرشيق بين رقصة وأخرى .
    جميلة ومؤلمة وممتعة في آن واحد
    بوركتم وبورك ما عبرتم عنه من هم الأمة

    تقديري دائما وتحيتي

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسم القرطوبي مشاهدة المشاركة
    رائع رائع


    دمت أخي
    الروعة في مرورك الشذي أخي الفاضل
    دمت بخير
    أطيب التحايا

  6. #6

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ ناظم الصرخي

    يغبط ذا النص نفسه أن سكن النجوم ألقا واتخذ من البيان سلما للرقي نحو خيوط الشمس الذهبية
    هذا ثم إنك لا زلت منعما بكل خير وسؤدد شاعرنا الهمام
    مع عميم تقدير وفيوض مودة
    الأخ القاضل الأستاذ ناظم الصرخي
    نثرت عطر حضورك في ثنايا قصيدتي بمرورك العبق‎
    وثناؤك إكليل غار توّجها بالزهو والاخضرار‎
    لا غادرت شموس السعد والإبداع ديارك‎
    تقديري وأرق التحايا

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
    فخورا ًيرْقص الحبْر ُ

    فخوراً يرْقص النهرُ

    فخورا ً يرقص الظل ُ

    ثلاث رقصات اختال فيها الراقصون وتفاخروا بأمجاد التاريخ التي تمثلت في الضمير " نا " ، الذي أضافه الشاعر إلى سلسلة من الأسماء مثلت خصائص العرب القدامى : ( أيدينا ، نواجذنا ،مواضينا ، روابينا ، سجايانا ، دمنا ، بوادينا ، ممالك شمسنا ).
    ثم في المقطع الأخير ، ما الذي حصل ؟

    نضبنا الآن أم أضنى الضنى ضرعاً ‏
    وأجدب رحم ذروتنا ؟؟
    فبتنا نقتفي الآثار أمواتاً بلا شُعَلِ ‏
    كأشجارٍ بلا ظلٍ
    وأزهارٍ بلا حقلٍ
    وأصواتٍ بلا أملِ
    وبات الفجرُ مكفوفاً وكابوساً بلا سُبُلِ

    لقد انبتر الظل عن أشجارنا ، وانبترت الأزهار عن حقلنا ، وانقطع الأمل عن أصواتنا.
    وبات الفجر مكفوفا غير قادر على الرؤية وبات كابوسا لا يمكن الوصول إليه.

    قصيدة تتلمس جسد الحكاية التاريخية ذات النهاية التعيسة لهذه الأمة . إنها حتى هذه المرحلة موجعة محبطة يائسة .
    ولكن لعلها ...لعلها تعود كما كانت.
    أبدع الشاعر في الرسم والتصوير وفي الانتقال الرشيق بين رقصة وأخرى .
    جميلة ومؤلمة وممتعة في آن واحد
    بوركتم وبورك ما عبرتم عنه من هم الأمة

    تقديري دائما وتحيتي
    إطلالتك أنارت متصفحي وأضفت على حروفي البهجة‎
    شكرًا لطيوب تعليقك البديع وذوقك الرفيع‎
    دمت شعلة وضاءة يستنار بها في دروب الأبجدية ووردة تضوع بعبير الإخاء والمعرفة‎
    دام ألق حضورك‎
    تقديري مع أرق التحايا

  8. #8

    افتراضي

    آتٍ سنا الفجر فاسكبْ شعرك العذبا ... وميضه خطَّه أحبابك الأدبا
    .....
    ولا ريب في ذلك وإن طالت أياديها الضباعُ ، وحينها تنتفي الأوجاع وتصدح
    الحناجر بأجناس المشاعر ، شكرا لحرف أنت كاتبه ، مع التحايا العطرات والتقدير .

  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض شلال المحمدي مشاهدة المشاركة
    آتٍ سنا الفجر فاسكبْ شعرك العذبا ... وميضه خطَّه أحبابك الأدبا
    .....
    ولا ريب في ذلك وإن طالت أياديها الضباعُ ، وحينها تنتفي الأوجاع وتصدح
    الحناجر بأجناس المشاعر ، شكرا لحرف أنت كاتبه ، مع التحايا العطرات والتقدير .
    الأخ الحبيب والشاعر الأريب أ.رياض شلال المحمدي
    الرياض تعطـّرت بأريج مرورك ‏
    وزانت أقواس القزح سماءها ‏
    لروعة حضورك
    مودتي والتحايا العطرة

  10. #10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ ناظم الصرخي

    يغبط ذا النص نفسه أن سكن النجوم ألقا واتخذ من البيان سلما للرقي نحو خيوط الشمس الذهبية
    هذا ثم إنك لا زلت منعما بكل خير وسؤدد شاعرنا الهمام
    مع عميم تقدير وفيوض مودة
    الأخ الفاضل الأستاذ عبد الستار النعيمي
    نثرت عطر حضورك في ثنايا قصيدتي بمرورك العبق‎
    وثناؤك إكليل غار توّجها بالزهو والاخضرار‎
    لا غادرت شموس السعد والإبداع ديارك‎
    تقديري وأرق التحايا
    .............................

    الأستاذ ناظم الصرخي

    يغبط ذا النص نفسه أن سكن النجوم ألقا واتخذ من البيان سلما للرقي نحو خيوط الشمس الذهبية
    هذا ثم إنك لا زلت منعما بكل خير وسؤدد شاعرنا الهمام
    مع عميم تقدير وفيوض مودة

    الأخ القاضل الأستاذ ناظم الصرخي
    نثرت عطر حضورك في ثنايا قصيدتي بمرورك العبق‎
    وثناؤك إكليل غار توّجها بالزهو والاخضرار‎
    لا غادرت شموس السعد والإبداع ديارك‎
    تقديري وأرق التحايا
    آسف لهذا الخطأ أخي الغالي وحبذا لو تداركته لنفاذ صلاحيتي مع شكري وتقديري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة