أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 30 من 30

الموضوع: أحاديث أبي عُقبة

  1. #21

    افتراضي

    أحاديث أبي عُقبة
    (22)

    كلّما نقرتُ على مفتاح ( تحديث ) في الحاسوب ،ليعودَ للصفحة شبابُها ونقاؤها ؛ حسدتُ الصفحة ، وكرهتها ! ولسانُ حالي يسأل بأسىً : ونحنُ ، منْ ( يُحدّثنا ) ؟! أما من سبيل لاختراعٍ يُعيد إلينا همتنا ورواءنا بنقرة إصبع ؟
    اليومَ وقفتُ أتأمل هذا الحديث الشريف :
    " يدخلُ أهلُ الجنَّةِ الجنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا مُكحَّلين بَنيِّ ثلاثٍ وثلاثين " ..

    تحياتي
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  2. #22

    افتراضي

    أحاديث أبي عُقبة

    (23)

    ( خُلقَ الإنسانُ في كَبَد ) – سورة ( البلَد /4 )
    ---------------------
    ( في كَبَد ) :
    - قال سعيد بن جُبيْر : في شِدّة وطلبِ مَعيشَة .
    - وقال قتادَة : في مَشَقّة .
    - وقال الحَسَن : يُكابدُ أمرَ الدّنيا وأمرَ الآخرة ، وفي رواية : مضايق الدنيا وشدائد الآخرة .
    - واختار ابنُ جرير أنّ المُرادَ بذلك مُكابدةُ الأمور ومشاقّها
    نقلاً عن ( مختصر تفسير ابن كثير ) لمحمد علي الصابوني .
    -------------------
    - المقصود بـ ( البلد ) - كما في التفاسير – أمّ القُرى ، مكّة حفظها الله وزادها تشريفاً .
    ولكنْ يبدو لي أن التعبير القرآنيّ اختار اسمَ السورة ( البلد ) - والتسمية أمرٌ توقيفيّ - ليقولَ لنا :
    خُلق الإنسانُ في ( كَبَد ) في كلّ ( بَلَد ) .. من بلاد المسلمين طبعاً !
    اعذروني ، فمن شِقوتي صرتُ أشطحُ في فهم القرآن !!

    تحياتي

  3. #23

    افتراضي

    أحاديث أبي عُقبة

    (24)

    لماذا يُؤخّرُ الله سُبحانَهُ لبعضِ عِبادِهِ الكثيرَ من الابتلاءاتِ والهمومِ إلى خَريفِهم ؟
    وهُمْ في الصّيْفِ والرّبيعِ أقدرُ على التحَمُّلِ والصَّبْرِ ؟
    تأملتُ في ذلك ، فوجَدْتُ أنّ ذلك من فَيْضِ كَرَمِ اللهِ ورحْمَتِهِ ..
    إنّهُ – سُبْحانَهُ - خبّأها لهُمْ إلى الخَريفِ لأنّهم يَصِلون إلى فَصلِهِم الأخيرِ هذا مُحَمّلين بالذنوب .. فقد قصّروا في رِحْلتِهم كثيراً بحق الله ، وظلموا أنفسَهم كثيراً وهم في الطريق .. وإنّهم في هذا الفصل أحْوَجُ ما يكونون إلى حسناتِ الصّبْرِ والاحتِسابِ ؛ ليمْحُوَ لهم بها – سبحانه - الكثيرَ من سيّئاتهم ..
    يمنحهم الكريمُ الرحيمُ فُرصةً أخيرة قبل احتضان القبر المنتظِر .. لعلهم يفوزون بالسباق ..
    تحياتي

  4. #24

    افتراضي

    أحاديث أبي عُقبة


    ( 25 )


    القضيّة - أيّها ( العربُ ) - حكاية :
    السوريّون - إخوتكم في الهويّة العربيّة - عالقون في شباك سايكس بيكو الشائكة
    وشباك سايكس بيكو الشائكة يحرسها واحد وعشرون صيادًا بشريّا
    والواحد والعشرون صيّادًا بشريًّا يرسفون في اثنين وأربعين قيدًا من حديدٍ مقفول
    الأقفالُ مفاتيحها في صندوق محروس ، من يقترب منه ..مقتول .. مقتول
    الصندوق عندَ شايلوك الجديد
    شايلوك الجديد يُحبّ الفُرجة
    فرجة شايلوك المفضّلة : عربٌ ، وشِباك ، وصيّادون ، وقيود !
    تحياتي

  5. #25

    افتراضي

    أحاديث أبي عُقبة

    (23)

    ( لقد خلقنا الإنسانَ في كَبَد ) – سورة ( البلَد /4 )
    ---------------------
    ( في كَبَد ) :
    - قال سعيد بن جُبيْر : في شِدّة وطلبِ مَعيشَة .
    - وقال قتادَة : في مَشَقّة .
    - وقال الحَسَن : يُكابدُ أمرَ الدّنيا وأمرَ الآخرة ، وفي رواية : مضايق الدنيا وشدائد الآخرة .
    - واختار ابنُ جرير أنّ المُرادَ بذلك مُكابدةُ الأمور ومشاقّها
    نقلاً عن ( مختصر تفسير ابن كثير ) لمحمد علي الصابوني .
    -------------------
    - المقصود بـ ( البلد ) - كما في التفاسير – أمّ القُرى ، مكّة حفظها الله وزادها تشريفاً .
    ولكنْ يبدو لي أن التعبير القرآنيّ اختار اسمَ السورة ( البلد ) - والتسمية أمرٌ توقيفيّ - ليقولَ لنا :
    خُلق الإنسانُ في ( كَبَد ) في كلّ ( بَلَد ) .. من بلاد المسلمين طبعاً !
    اعذروني ، فمن شِقوتي صرتُ أشطحُ في فهم القرآن !!

    تحياتي

  6. #26

    افتراضي

    أحاديث أبي عُقبة

    ( 26 )


    ليسَ السارقُ من يسرقُ مالي .. هذا إنّما يأخذ ( رزقَهُ ) من مالي، بوسيلةٍ من الحرام ..
    السارقُ عندي هو الذي يسرقُ وقتي منّي ، يغتصبُ جزءًا من عمري .. بإشغالي عن أمرٍ أفكر فيه أو أعمل له
    بثرثرةٍ تُشبه السكين يذبحُ بها فكرتي وتأمّلي .. هذا هو سارِقي الحقيقيّ .
    تحياتي

  7. #27

    افتراضي

    أحاديث أبي عُقبة

    ( 27 )


    خواطر في يوم مولدي :

    رأيتُ فيما مرّ من عقودي البّرَّ والفاجر ، والتقيّ والعاهر، الشجاع والجبان ، ورأيتُ – بحكم غربتي المديدة شرقًا وغربًا – نماذجَ من البشر مُنوّعة ، لا أكاد أحصيها !لكنّني لم أجدْ من البشر أنذل ولا أخسّ ، ولا أجبن ولا أذلّ ،ولا أهملَ لحق أخيه في اللهِ وفي الإنسانيّة ؛ من شخصٍ يسمع ويرى براميلَ الموتِ ، وقنابلَه ، وموتى الجوع ،وقتلى التعذيب ، ودموعَ المقهورين المشرّدين ، من إخوته ، من أهل بلده ..يرى ويسمع كلّ ذلك ، كلّ يومٍ ..وربّما بينه وبينهم حيٌّ أو بضعة أحياء ليسَ إلاّ ؛ ثمّ يُمارسُ حياته ( الملعونة ) وكأنّ أمرًا لا يعنيه، وكأنّ دمهم المسفوح ليس من دمه ، ودينهم المدعوس ليس دينه ، حتى الحجر المهدوم ( الذي يلعنه كذلك ) .. كأنه لم يكن يومًا له ولأجداده !
    يجلس في المقاهي يدخن الأركيلة . يتفسح في الحدائق مع بذوراته ، يسهر ويرقص على أنغام العواهر ، يُقيم حفلات الأعراس والميلاد والمواليد .. وينشر في الفيس وغيره آخرَ أخباره وصورَ طعامه وشرابه، وصور ابتساماته وملابسه، منسلِخًا من كل إحساسٍ إنسانيّ !
    انظروا إلى التاريخ كيف يفغر فمه مشدوهًا ممّن لم يمرّ عليه مثلُه يومًا !!

  8. #28

    افتراضي

    قال الشافعي : لولا القيام بالأسحار وصحبة الأخيار مااخترت البقاء في هذه الدار
    فبارك الله في أحاديثك الممتعة النافعة ياأبا عقبة

  9. #29

    افتراضي

    تمتعت بقراءة أحاديثك ياأبا عقية .. فقد وجدت الحكمة والمتعة والفكرة والبسمة
    بساتين من الروعة وعذب البوح ، ومنحة راقية من فيلسوف الحرف
    عميقة هذه الأحاديث وفي هذا العمق ما يحرض العقل على تدوير المفردة واستجلاء المعنى.
    رحمك الله سبحانه و تعالى رحمة واسعة و جزاك الله سبحانه و تعالى خيرا وجعل مثواك الجنة.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #30

    افتراضي

    قال صل الله عليه وسلم: ( الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها يأخذها)
    وقد وجدت في أحاديثك الكثير من الحكمة ، وحروف من نور الفكر تضئ مساحات الروح
    وجمال أجمل من الشعر. نصوص أدبية راقية ، وكلمات تعبر عن خوالج النفس بصورة شفيفة
    تألقت بروعة اللفظ والبيان حد الدهشة.
    اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه واكرم منزله.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. قراءة فى أحاديث أبي عمرو بكر بن بكار القيسي البصري
    بواسطة اسلام رضا في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-09-2022, 08:02 AM
  2. نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي
    بواسطة اسلام رضا في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-05-2020, 08:39 AM
  3. نقد جزء فيه أحاديث منتقاة من جزء أبي مسعود أحمد بن الفرات
    بواسطة اسلام رضا في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-04-2020, 07:28 AM
  4. نقد كتاب أحاديث منتخبة من مغازي موسى بن عقبة
    بواسطة اسلام رضا في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-04-2020, 07:26 AM
  5. جزء فيه أحاديث أبي حامد النيسابوري
    بواسطة اسلام رضا في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-03-2020, 06:22 AM