أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: وقليل ماهم ... يامعري

  1. #1
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي وقليل ماهم ... يامعري

    وقليل ماهم ... يامعري
    بقلم خليل حلاوجي

    في ليلة راق لي النظر فيها الى النجوم واتذكر كل الشكوك التي حاصرت سيدي ابراهيم عليه السلام وتأملته في لحظة من عمر هذا الزمان ووحده عليه السلام يقول الله ربي وكل الارض تنادي خلاف ذلك وكيف وصل الى ذلك اليقين الذي أطمئن به قلبه السليم والتحول عنده بدأ من ربه النجوم الى القمر الى الشمس الى ان فتح الله له كوة صغيرة فنظر بها الى ملكوت الله الشاسع فبرء وهو السقيم ......... ببرد اليقين
    ومابين سنة ومابين نوم جاءني طائف فتذكرت ابا العلاء وهو مثلي جد حزين على فراق المودة
    مع الاحبة اذ الموت سارق دق شخصه لانحس بسرقته بل ولا نقيم عليه الحد فهو من جنود الله الذي لايعلمها الاهو ... جل في علاه
    وابو العلاء أخفى دمعة ترقرقت على خدي الذي وجدت معها وريقات كتبت بخط يديه رحمه الله وسقاه من رضاه حتى يرضى

    قمت من منامي خائفا" وجلا" واشعلت سراجي الذي صاحبني منذ سنين ولا تتعجبوا ونحن في مطالع القرن الواحد والعشرون وفي بلدي النفطي الغالي ... لانملك نعمة الكهرباء الا القليل منها
    أضاءت لي مشكاتي أحرفه النقية وهو يرد على أحد المتخرصين المعترضين على بيتيه

    ياعالم السوء ما علمنا
    ............ أن مصليك أتقياء
    لايكذبّن امرؤ جهول
    .......... مافيك لله اتقياء

    فكتب ابو العلاء يرغم انف المتحامل عليه يقول

    هذه مخاطبة لعالم السوء دون عالم الخير ومعلوم عند كل ذي لب انه ليس فيمن وصف بذلك خير ولا يلتمس عنده مير ولو قال القائل لمن هلك من ثمود او عاد مافيكم ولي لله لكان صادقا" برا"
    وفي هذه الامة معشر كفرة كلهم يزعم انه لله ولي
    وان شيوخه الذين ياخذ عنهم ابرار اتقياء وكل فرقة مدعية على الاخرى ضد ذلك
    وفي الكتاب العزيز

    ( وان كثير من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ماهم)ص 24

    وان هذا لصدق خالص ان الصالحين في البشر لاقل من الغراب الاعصم بين الغربان
    وافقد من التمرة في غير الابّان
    واما ذم المصلين الذين ينطوون على نية ليست بجميلة فقد نطق به الكتاب العزيز

    ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون)

    وقد كان بعض الناس ممن شاهد النبي عليه الصلاة والسلام يحضر الصلاة خلفه ثم تبين انه ضال مخالف بدليل قوله تعالى

    ( واذا رأوا تجارة" او لهوا" انفضوا اليها وتركوك قائما قل ماعند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين) الجمعة 11

    وكان دحية الكلبي يقدم بالتجارة من الشام فاذا قرب من المدينة ضرب له طبل ليخرج اليه من يرغب في الشراء واتفق انه قدم والنبي في الصلاة فلما سمع من خلفه صوت الطبل تركوه قائما وتبادروا الى التجارة فنزلت هذه الاية....

    ولكأني ألحظ الذلة لازالت معقودة من معطس معترضه الذي لم يناضل بسهم مقرطس

    ولا أخفيكم ياأحبة تمنيت طيفه الزائر لاسأله عن معنى الغراب الاعصم
    ومن يدري .... ربما يتمم علينا مكارمه ويأتينا من حيث لاأدري
    فانتظروا أني معكم من المنتظرين

    محبكم ...الحلاوجي
    وانتم أحباب غربتي
    الإنسان : موقف

  2. #2
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي
    شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 43
    المشاركات : 6,719
    المواضيع : 686
    الردود : 6719
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي

    ولا زلت تشغل نفسك يا خليل في دفاع عن رجل حكم عليه التاريخ .
    قد دفن جسده وخرجت روحه ورجع إلى ربه وهو أعلم بحاله
    وقد أختلف الناس فيه إختلافاً واسعاً ، وتفرقوا في أمره تفرقاً بينّا.
    وأنا أيها الحبيب أرى أنه قد خالف الصواب في كثير من الأمور
    كيف لا وهو القائل فيما قال:

    أيها الغرّ إنْ خُصِصْتَ بعقلٍ *** فاتّبعْهُ ، فكلّ عقلٍ نبي
    فمن أين خلص لهكذا نتيجة ، وما أدراه أن العقل يهدي إلى الطريق المستقيم ، وقد رأينا علماءً كبارأ قد حادوا عن الطريق.

    ثم هو القائل
    لوانى كلب لاعترتني حمية *** لجروي أن يلقى كما يلقى الإنس
    فهو يعترض في هذا البيت على ما قدره الله من أوجاع ومصائب على بني الإنسان



    ثم هو القائل
    إن كان لا يحظى برزقك عاقــل *** وترزق مجنونا وترزق أحمقا
    فلا ذنب يارب السماء على امرئ *** رأى من ما يشتهي فتزندقا

    فكيف يعترض على ما قدره الله من رزق ، وكيف يبريء من تزندق من الذنب إن هذا لعمري شيء عجيب

    هذه إطلالة ووقفة ولي عودة بإذن الله تعالى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,430
    المواضيع : 109
    الردود : 2430
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي


    أخي الكريم خليل حلاوجي

    أشكرك كثيراً على هذا الموضوع المميز باسلوبه الذي ينم عن لحظة إحساس عميقة وصفاء رؤية وفكر متيقظ
    وأتمنى أن يكون مناسباً أن أعقب وأقول 00
    إن ماتنطوي عليه السرائر لله وحده الحكم فيه ،ومن رحمة الانسان بنفسه أن تكون علانية كسرهِ
    بالنسبة لي أقدر مااطلعتُ عليه في أسلوب ابو العلاء المعري والذي كان واضحاً فيه انعكاس ظروفة الحياتية على محاولات استقرائه للكثير من الأمور بنظرة يشوبها الكثير من الحزن الصادق ولهذا علينا حتى نكون منصفين سواء بالنسبة للمعري أوغيره أن لا نهمش الرائع من نتاجه الادبي والفكري والذي لاخلاف عليه
    ولعلني أركز إلى ضرورة القراءة بشكل مستفيض عقلياً وإنسانياً لكل ناقد حين يهم في وضع قراءة نقديه وذلك لما لذلك من أثر في اعطاء إنطباع مؤثر جداً على المتلقي
    اجدد شكري لك ودمت
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    الرائعان

    شكرا" لمروركما العطر

    والله ياحبيب انا لاادافع عن الرجال
    انا باحث عن حقيقة

    اذ الحق .... اكثرهم له كارهون

    ويااخوتي
    لقد نطق القرآن اذ نتلوه الى يومنا هذا في مساجدنا
    ان الرسول الرحيم محمد

    كاهن
    ساحر
    مجنون
    به جنة

    الى ماسواها من آيات العتاب والتهم

    ولطالما تفكرت في هذا الامرالعجيب
    في قران محمد ان نشاهد .............تقريعات المغرضين
    وتهم المبطلين
    ورغبات المخالفين


    وسالت نفسي لابد من عبرة لم افطن لها

    حتى فتح الله عبى قلبي.............. فانشرح

    فعلمت ان الله شاء ان يورد مكل ذلك
    ليدافع عن صفيه ورسوله في ابلغ مشاهد الدفاع
    وهي ان تورد حجة الخصم
    ثم تسأل نفسك
    اين هم خصومه الآن
    واين هو الآن
    ومن رفع الله له الذكر
    ومن خفض وبتر وهلك مع الهالكين
    ولوجاء اليوم او بعد مليار عام
    متخرص جديد
    وقال لنا ان محمدكم لمجنون
    لقلنا له
    نعم قالها الذين عاصروه فانظر الى الآء ربك كيف بهتهم
    ونصر الحق الذي بعث به رسوله


    .......................

    اوردت هذا لاصل معكم الى نقطة مفصلية في رؤيتي لابي العلاء
    فانا لاادافع عن اي شخص
    مهما كان
    لانه هالك
    لكنني ارى اننا ظلمنا الكثير من الافكار التي جاء بها كثير من شخوص تاريخنا الغالي

    ومن اصغر هؤلاء

    هذا الر جل المعري

    فلو قرأناه على اساس الانصاف

    لا بعيني مخالفيه

    لوجدنا عنده خير كثير


    والله اعلم واحكم بالصواب

    محبكم الحلاوجي

    وكل عام وكل لحظة وانتم بسلام ياامة السلام

  5. #5
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي
    شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 43
    المشاركات : 6,719
    المواضيع : 686
    الردود : 6719
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي

    أشكر لك فكرك يا حبيب

    ولكني لا أوافق أن تقارن بين خير المرسلين صلى الله عليه وسلم
    بين أبي العلاء المعري


    لي عودة هنا يا حبيب
    إن شاء الله تعالى

  6. #6
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 68
    المشاركات : 6,096
    المواضيع : 368
    الردود : 6096
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    هو لم يقارن أخي عدنان و لكنه ضرب مثلا نزل في كتاب الله بما كان قد قيل عنه صلى الله عليه و سلم .
    أما بخصوص أبي العلاء المعري فأتفق مع القائل بوجوب استقرائنا للحكمة في شعره قبل ما يؤخذ على الرجل
    لقد كان المعري حكيما في معظة أشعارة و لا زال جلها يضرب به المثل للآن .
    من منا يمكنه أن يغفل قوله :
    غير مجدٍ في ملتي و اعتقادي=نوح باكٍ و لا ترنم شادي
    لكل امريء مثالب و مميزات .. فلماذا نأخذ بنقائصه فقط

    شكرا لك أخي خليل هذا الموضوع

    و للجميع المودة

    د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  7. #7
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    وابارك قول الدكتور العزيز

    وبلهفة انتظر

    قول اخي عدنان

    لاني ممتلىء عشقا" بمساجلتكم

    هاأناذا

    منتظرمع المنتظرين

    محبتي

    لاتتأخروا علينا .... حبايبنا

    الحلاوجي

  8. #8
    الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    المشاركات : 4,734
    المواضيع : 234
    الردود : 4734
    المعدل اليومي : 0.62

    افتراضي

    يقول الطبيب والمنجم كلاهما === لا تحشر الأجساد قلت إليكما
    إن كان قولكما فلست بخاسر === وإن كان قولي فالخسار عليكما

    هو رجل أخذ الحياة فكرا وشعرا فما نبغي إذن ؟

    خليل تقاسمتما لذة الحزن وتقاسمتما النظر الثاقب ...

    خليل ُ ما هذه الدنيا بتاركة = من يجعل العشق في الأذنين أنغاما

  9. #9
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجذوب العيد المشراوي
    يقول الطبيب والمنجم كلاهما === لا تحشر الأجساد قلت إليكما
    إن كان قولكما فلست بخاسر === وإن كان قولي فالخسار عليكما

    هو رجل أخذ الحياة فكرا وشعرا فما نبغي إذن ؟

    خليل تقاسمتما لذة الحزن وتقاسمتما النظر الثاقب ...

    خليل ُ ما هذه الدنيا بتاركة = من يجعل العشق في الأذنين أنغاما
    \
    \
    سيد الحرف

    اراك وسيد الغربة .... تقتلان الحتف

    هو غريب هجر البلدان ومن بها من ..... أنسان

    وأنا غريب أتشوق الى البنيان ... لذاك ,,,, الانسان

    الرحلة معي سيدي وأياك ... مسرة

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 6,304
    المواضيع : 181
    الردود : 6304
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    الأخ خليل حلاوجي
    تحية
    جميل أن يرخي الإنسان لفكرة لجام التسول في ملكوت الله ضاربا في مفازات الإبداع راحلا خلف ليلى وسعاد وبثينة تملأ لق قرب الماء ليروي عطش الرؤية ، ينهل من ينابيع الخيال ما خشي أن يطلبه من آبار الألم حتى لا يقال عنه به جنة ، هي رحلة خيال شرعت تجوب كون الخالق فيحط رحلته تفكرا على ديار سيدنا إبراهيم عليه السلام يسأله بجلالة الكلمة لم حرقوك ، لا يود الإجابة لأنه هو السائل من أوقد نار المعصية وألقى الفكر الموجب تجاه رؤية الخلق بين سعير جمارها ليعدم فكر إنسان أراد الوصول للحقيقة مارا بملكوت الله ليصل إلى طمأنينة ( بلى ولكن ليطمئن قلبي) يعرج إلى النوروذ فيجده في كل زاوية من خيال الطواغيت مشعلا نار القمع يشوي جلود الذكور ليخنث التاريخ ، ثم نراه يمر على أصنام آزر يسأل كبيرهم الذي علمهم السحر فيجد ه النمروذ بكل عجزه لا يقدر عبى رد ضربة فأس هوت بحق الرأي لتصيب منه مقتلا ، ورحلة الخيال تستمر فيرى المعري رهينا لمعرة محبسه يدق بابه بقفا نبك فلا يجيب وكيف له وهو المنكر للبكاء إلى ظلما من ولادة أعمى جاء الحياة باكيا ظلمها قبل الولوج إلى جنانها فيصنع صومعة تهجده حروف أنين ، بعدها وبخطفة قلم يسحب بساط رحلة العذاب ليحط بنا تائهين على قارعة التساؤل .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـ
    أشكرك ابا إيناس
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وقليل الكلام خير الكلام
    بواسطة صابر ربحي ابو سنينة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 05-08-2010, 09:13 PM
  2. إعتذاري لك ...يامعري
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-04-2006, 03:40 PM