صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: محمد الثبيتي : شاعر التضاريس وموقف الرمال.

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالملك الخديدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 3,955
    المواضيع : 158
    الردود : 3955
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي محمد الثبيتي : شاعر التضاريس وموقف الرمال.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الشاعر الكبير : محمد الثبيتي / يرقد هذه الأيام في غيبوبة تامة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة على أثر نوبه قلبية حادة نقل على أثرها بطائرة الإخلاء الطبي من مكة المكرمة إلى المستشفى ، وهو الان يخضع لعلاج مركز وتحت أجهزة القلب الصناعية .. ونتمنى من الله له الشفاء العاجل.
    والشاعر الثبيتي من رواد الحركة الثقافية العربية في العصر الحديث وأحد رموز الحداثة وقد انطلق من ( مكة المكرمة ) قبل ثلاثة عقود تقريباً يحدو بأشعاره مختلفاً عن غيره باختلاف تضاريسه ، يتنقل في أحضان مدينته التي عشقها وملأ جنبات أوديتها وساحات ناديها الأدبي بإبداعاته الشعرية متبنيا الحداثة كقصيدة وفكرة أدبية نافح دونها وتلقى صرخات الساحة الثقافية في تلك الأيام بين مؤيد ومعارض ولم يغادرها إلا لينثر إبداعاته الشعرية هنا وهناك سواء في وطنه أو في الوطن العربي الكبير مشاركا في أكبر التظاهرات الثقافية ومنها مهرجان جرش واربد وغيرها مما ترك له بصمة واضحة في الشعر الحديث. وكان آخر نشاطاته حضور الأسبوع الثقافي السعودي في اليمن قبل شهر من الآن .
    والشاعر الثبيتي رغم اختلاف البعض معه كشاعر حداثي إلا أنهم جميعا اتفقوا على شاعريته الجبارة وعلى قدرته في امتلاك عقول وقلوب المتلقين.


    له العديد من الدواوين :
    عاشقة الزمن الوردي
    التضاريس
    تهجيت حلما تهجيت وهما
    موقف الرمال
    نتمنى من الله سبحانه وتعالى له الشفاء وأن يتجاوز هذه الأزمة الصحية.

    بعض قصائده :

    قصيدة التضاريس :

    أدِرْ مهجة الصبحِ
    صبَّ لنا وطنًا في الكؤوسْ
    يدير الرؤوسْ
    وزدنا من الشاذلية حتى تفيء السحابة
    أدِرْ مهجة الصبح
    واسفح على قلل القوم قهوتك المرْةَ المستطابة
    أدر مهجة الصبح ممزوجة باللظى
    وقلّب مواجعنا فوق جمر الغضا
    ثم هات الربابة
    هات الربابة:
    الأديمة زرقاء تكتظ بالدما
    فتجلو سواد الماء عن ساحل الظما
    ألا قمرًا يحمرُّ في غرة الدجى
    ويهمي على الصحراء غيثًا وأنجما
    فنكسوه من أحزاننا البيض حُلةً
    ونتلو على أبوابه سورة الحِمى
    ألا أيها المخبوء بين خيامنا
    أدمت مطال الرمل حتى تورّما
    أدمت مطال الرمل فاصنع له يدًا
    ومدَّ له في حانة الوقت موسما
    أدِرْ مهجة الصبحِ
    حتى يئن عمود الضحى
    وجددْ دم الزعفران إذا ما امّحى
    أدر مهجة الصبح حتى ترى مفرق الضوء
    بين الصدور وبين اللحى.
    أيا كاهن الحي
    أسَرَتْ بنا العيسُ وانطفأت لغة المدلجينَ
    بوادي الغضا
    كم جلدنا متون الربى
    واجتمعنا على الماءِ
    يا كاهن الحيِّ
    هلاّ مخرت لنا الليل في طور سيناء
    هلا ضربت لنا موعداً في الجزيرة
    أيا كاهن الحيِّ
    هل في كتابك من نبأِ القوم إذ عطلوا
    البيد واتبعوا نجمة الصبحِ
    مرّوا خفافاً على الرمل
    ينتعلون الوجى
    أسفروا عن وجوه من الآل
    واكتحلوا بالدجى
    نظروا نظرةً
    فامتطى علسُ التيه ظعنهمُ
    والرياح مواتيةٌ للسفرْ
    والمدى غربةٌ ومطرْ.
    أيا كاهن الحي
    إنا سلكنا الغمام وسالت بنا الأرض
    وإنا طرقْنا النوى ووقفنا بسابع أبوابها خاشعينَ
    فرتلْ علينا هزيعًا من الليل والوطن المنتظر:
    شُدّنا في ساعديك
    واحفظ العمر لديك
    هَبْ لنا نور الضحى
    وأعرنا مقلتيكْ
    واطو أحلام الثرى
    تحت أقدام السُّليكْ
    نارك الملقاة في
    صحونا، حنّت إليك
    ودمانا مذ جرت
    كوثرًا من كاحليك
    لم تهن يومًا وما
    قبّلت إلا يديك
    سلام عليكَ
    سلام عليكْ.
    أيا مورقًا بالصبايا
    ويا مترعًا بلهيب المواويل
    أشعلت أغنية العيس فاتسع الحلم
    في رئتيكْ.
    سلام عليكَ
    سلام عليكْ.
    مطُرنا بوجهك فليكن الصبح موعدنا للغناء
    ولتكن سورة القلب فواحةً بالدماء.
    سلام عليكَ
    سلام عليكْ
    سلام عليك فهذا دم الراحلين كتاب
    من الوجد نتلوه
    تلك مواطئهم في الرمالْ
    وتلك مدافن أسرارهم حينما ذللت
    لهم الأرض فاستبقوا أيهم يرِدُ الماءْ
    - ما أبعد الماءَ
    ما أبعد الماء
    - لا .. فالذي عتقته رمال الجزيرة
    واستودعته بكارتها يَردُ الماءَ
    يا وارد الماء علَّ المطايا
    وصبّ لنا وطنًا في عيون الصبايا
    فما زال في الغيب منتجع للشقاء
    وفي الريح من تعب الراحلين بقايا
    إذا ما اصطبحنا بشمس معتقةٍ
    وسكرنا برائحة الأرض وهي تفورُ بزيت القناديل
    يا أرض كفِّي دمًا مشرَبًا بالثآليل
    يا نخلُ أدركْ بنا أول الليل
    ها نحن في كبد التيه نقضي النوافلَ
    ها نحن نكتب تحت الثرى :
    مطرًا وقوافل
    يا كاهن الحيِّ
    طال النوى
    كلما هلَّ نجم ثنينا رقاب المطي
    لتقرأ يا كاهن الحي
    فرتل علينا هزيعًا من الليل والوطن المنتظر.

    ================

    موقف الرمال :

    ضمني،
    ثم أوقفني في الرمال
    ودعاني:
    بميم وحاء وميم ودال
    واستوى ساطعاً في يقيني
    وقال:
    أنت والنخلُ فرعانِ
    أنت افترعت بنات النوى
    ورفعت النواقيس
    هن اعترفن بسر النوى
    وعرفن النواميس
    فاكهة الفقراءِ
    وفاكهة الشعراءِ
    تساقيتما بالخليطين:
    جمراً بريئاً وسحراً حلالُ
    أنت والنخل صنوانِ
    هذا الذي تدعيه النياشينُ
    ذاك الذي تشتهيه البساتينُ
    هذا الذي
    دَخَلت إلى أفلاكه العذراء
    ذاك الذي
    خلدت إلى أكفاله العذراء
    هذا الذي في الخريف احتمالُ
    وذاك الذي في الربيع اكتمال
    أنت والنخل طفلان
    واحد يتردد بين الفصول
    وثان يردد بين الفصول:
    أصادق الشوارع
    والرمل والمزارع
    أصادق النخيل
    أصادق المدينة
    والبحر والسفينة
    والشاطىء الجميل
    أصادق البلابل
    والمنزل المقابل
    والعزف والهديل
    أصادق الحجارة
    والساحة المنارة
    والموسم الطويل
    أنت والنخل طفلان
    طفل قضى شاهداً في الرجال
    وطفل مضى شاهراً للجمال
    أنت والنخل سيان
    قد صرتَ دَيدَنَهُنَّ
    وهن يداك
    وصرتَ سماكاً على سمكهن
    وهن سمَاك
    وهن شهدن أفول الثريَّا
    وأنت رأيت بزوغ الهلال
    تسري الدماء من العذوق
    إلى العروق
    وتنتشي لغة البروق:
    أي بحر تجيد؟
    أي حبر تريد؟
    سيدي لم يعد سيدي
    ويدي لم تعد بيدي
    قال:
    أنت بعيد كماء السماء
    قلتُ:
    إني قريب كقطر الندى
    المدى والمدائنُ
    قفر وفقرُ
    والجنى والجنائنُ
    صبر وصبرُ
    وعروسُ السفائنِ
    ليلٌ وبحرُ
    ومدادُ الخزائنِ
    شطرٌ وسطرُ
    قالَ:
    يا أيها النخلُ
    يغتابك الشجر الهزيل
    ويذمُّك الوتد الذليل
    وتظلُّ تسمو في فضاء الله
    ذا ثمرٍ خرافي
    وذا صبر جميل
    قال:
    يا أيها النخلُ
    هل ترثي زمانك
    أم مكانك
    أم فؤاداً بعد ماء الرقيتين عصاك
    حين استبد بك الهوى
    فشققت بين القريتين عصاك
    وكتبت نافرة الحروف ببطن مكة
    والأهلة حول وجهك مستهلةُ
    والقصائد في يديك مصائدُ
    والليل بحر للهواجس والنهارُ
    قصيدة لا تنتمي إلا لباريها
    وباري الناي
    يا طاعنا في النأي
    اسلم،
    إذا عثرت خطاك
    واسلم،
    إذا عثرت عيون الكاتبين على خطاك
    وما خطاك؟!
    إني أحدقُ في المدينة كي أراكَ
    فلا أراك
    إلا شميماً من أراك.


    قصيدة : ترتيلة البدء


    جئتُ عرّافاً لهذا الرّملِ
    استقصي احتمالات السوادْ
    جئت ابتاع أساطيرَ
    ووقتاً ورمادْ
    بين عينيّ وبين السبت طقسٌ ومدينة
    خدر ينساب من ثدي السفينة
    هذه أولى القراءات ِ
    وهذا ورق التين يبوحْ
    قل : هو الرعد يعّري جسد الموتِ
    ويستثني تضاريس الخصوبةْ
    قل : هي النار العجيبةْ
    تستوي خلف المدار الحرِّ تِنِّيناً جميلاً
    وبكارةْ
    نخلةٌ حبلى
    مخاضاً للحجارهْ
    ***
    من شفاهي تقطر الشمسُ
    وصمتي لغة شاهقة تتلو أسارير البلادُ
    هذه أولى القراءات وهذا
    وجه ذي القرنين عادْ
    خارجاً من بين أصلاب الشياطين
    واحشاء الرمادْ
    حيث تمتدُّ جذور الماءِ
    تنفضُّ إشتهاءات الترابْ
    ياغراباً ينبش النارَ ..
    يوراي عورة الطين وأعراس الذبابْ
    حيث تمتدُّ جذور الماءِ
    تمتدُّ شرايين الطيور الحمرِ
    تسري مهجة الطاعون
    يشتدُّ المخاضْ
    يا دماً يدخل ابراج الفتوحاتِ
    وصدرًا ينبت الأقمار والخبز الخرافيَّ
    وشامات البياض.

    ==============

    نتمنى دعواتكم للشاعر محمد الثبيتي بالصحة والشفاء .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية شيماء وفا
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    العمر : 44
    المشاركات : 1,357
    المواضيع : 20
    الردود : 1357
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي

    شفاه الله وعافاه , كان الله معه وفرج كربه إن شاء الله .
    أستاذي العزيز
    كل الشكر لك على مشاركتك الوجدانية للشاعر الكبير في محنته , كذلك أشكرك لتعريفك للشاعر وبعض قصائده .
    تمنياتي له بالشفاء العاجل .
    خالص تحياتي

  3. #3
    الصورة الرمزية سمو الكعبي
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : في صومعتي
    المشاركات : 1,977
    المواضيع : 70
    الردود : 1977
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    شفاه الله وعافاه , كان الله معه وفرج كربه إن شاء الله .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    فلنغتم أوقاتنا بسماع القران :http://quran.muslim-web.com/

  4. #4
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,324
    المواضيع : 329
    الردود : 20324
    المعدل اليومي : 2.94

    افتراضي

    اللهم ، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك .

    بارك الله فيك أخي .
    http://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=57594

  5. #5
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني
    شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,932
    المواضيع : 538
    الردود : 10932
    المعدل اليومي : 1.62

    افتراضي

    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم
    أن يشيفيه
    اللهم رب الناس اذهب الباس اشف وانت الشاف لا شفاء الا شفاؤك
    شفاءٌ لا يغادر سقما
    اللهم أمين
    جزاك الله خيرا اخانا واستاذنا الخديدي على التذكير وعافانا واياك من كل سوء

  6. #6
    الصورة الرمزية عبدالملك الخديدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 3,955
    المواضيع : 158
    الردود : 3955
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيماء وفا مشاهدة المشاركة
    شفاه الله وعافاه , كان الله معه وفرج كربه إن شاء الله .
    أستاذي العزيز
    كل الشكر لك على مشاركتك الوجدانية للشاعر الكبير في محنته , كذلك أشكرك لتعريفك للشاعر وبعض قصائده .
    تمنياتي له بالشفاء العاجل .
    خالص تحياتي
    جزاك الله خيرا يا شيماء

    تقبلي التقدير

  7. #7
    الصورة الرمزية عبدالملك الخديدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 3,955
    المواضيع : 158
    الردود : 3955
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمو الكعبي مشاهدة المشاركة
    شفاه الله وعافاه , كان الله معه وفرج كربه إن شاء الله .
    جزاك الله خيراً يا سمو الكعبي

    تقبلي التقدير

  8. #8
    الصورة الرمزية عبدالملك الخديدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 3,955
    المواضيع : 158
    الردود : 3955
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    اللهم ، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك .
    بارك الله فيك أخي .
    جزاك الله خيرا يا نادية

    تقبلي تقديري

  9. #9
    الصورة الرمزية عبدالملك الخديدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 3,955
    المواضيع : 158
    الردود : 3955
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطنطاوي الحسيني مشاهدة المشاركة
    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم
    أن يشيفيه
    اللهم رب الناس اذهب الباس اشف وانت الشاف لا شفاء الا شفاؤك
    شفاءٌ لا يغادر سقما
    اللهم أمين
    جزاك الله خيرا اخانا واستاذنا الخديدي على التذكير وعافانا واياك من كل سوء
    جزاك الله خيرا أخي الحبيب وتقبل الله دعاءك

    تقبل تحيتي

  10. #10
    الصورة الرمزية لمى ناصر
    أديبة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : زنبقة الروح
    العمر : 40
    المشاركات : 1,433
    المواضيع : 37
    الردود : 1433
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي


    اللهم رب الناس اذهب الباس اشف وانت الشاف لا شفاء الا شفاؤك


    شكرا لك من القلب... واختيارك لبعض أشعاره

    رائع وموفق به.

    كن بخير أيها الشاعر.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. "الوثنية الحديثة وموقف الإسلام منها"
    بواسطة سامية الحربي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-06-2013, 08:31 PM
  2. اتفاقيات الخيانة الرسمية وموقف الحركات الاسلامية منها!
    بواسطة اسماعيل ابو راس في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-04-2011, 10:14 AM
  3. وعاد الصهيل"رثائية في محمد الثبيتي يرحمه الله"
    بواسطة سعيد العواجي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 19-02-2011, 05:51 PM
  4. سادن الريح- معارضة لـ"بوابة ريح" الثبيتي
    بواسطة عبد الواحد الأنصاري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-11-2007, 07:26 PM
  5. وثيقة روجيه جارودى وموقف أشاوسنا
    بواسطة سيد يوسف في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-12-2005, 09:18 PM