أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29

الموضوع: البُرج

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالإله الزّاكي
    أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2012
    المشاركات : 1,514
    المواضيع : 68
    الردود : 1514
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي البُرج

    سَقَطَ بُرجٌ في الحيِّ، تَجَمْهَرَ النَّاس حَوْلَ الأَنْقَاضِ، نَظُرَ بَعظُهُمْ إلى بَعْظٍ، أَجْمَعُوا أَمْرَهُم وَ قَامُوا إِلَى الْحَلاَّقِ فَشَنَقُوهُ.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد السلام هلالي
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2012
    الدولة : المغرب
    العمر : 44
    المشاركات : 983
    المواضيع : 44
    الردود : 983
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    لا أعرف من أي البلاد أنت أخي سهيل .
    هناك مثل مغربي عامي يقول الشيء ذاته " طاحتْ السُمعة ، عَلْقوا الحَجَاْم"
    الحجام = الحلاق
    تحيتي
    اللهم اهدنا إلى ماتحبه وترضاه

  3. #3
    الصورة الرمزية عبدالإله الزّاكي
    أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2012
    المشاركات : 1,514
    المواضيع : 68
    الردود : 1514
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام هلالي مشاهدة المشاركة
    لا أعرف من أي البلاد أنت أخي سهيل .
    هناك مثل مغربي عامي يقول الشيء ذاته " طاحتْ السُمعة ، عَلْقوا الحَجَاْم"
    الحجام = الحلاق
    تحيتي
    الومضة مقتبسة من مثلنا الشعبي المغربي كما ذكرت أخي الكريم المبدع عبد السلام هلالي ( طاحت السُمعة = طاحت الصَمْعَة )

    تحياتي لك و بالغ تقديري

  4. #4
    الصورة الرمزية رفعت زيتون
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : القدس
    المشاركات : 2,334
    المواضيع : 136
    الردود : 2334
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهيل المغربي مشاهدة المشاركة
    سَقَطَ بُرجٌ في الحيِّ، تَجَمْهَرَ النَّاس حَوْلَ الأَنْقَاضِ، نَظُرَ بَعظُهُمْ إلى (بعض)، أَجْمَعُوا أَمْرَهُم وَ قَامُوا إِلَى الْحَلاَّقِ فَشَنَقُوهُ.
    ومضة رائعة وتحويل ذكي للمثل

    على الأقل يخلي المسؤولية عن المهندس وهذا يسعدني كمهندسنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 6,065
    المواضيع : 182
    الردود : 6065
    المعدل اليومي : 0.84

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهيل المغربي مشاهدة المشاركة
    سَقَطَ بُرجٌ في الحيِّ، تَجَمْهَرَ النَّاس حَوْلَ الأَنْقَاضِ، نَظُرَ بَعضهُمْ إلى بَعْض، أَجْمَعُوا أَمْرَهُم وَ قَامُوا إِلَى الْحَلاَّقِ فَشَنَقُوهُ.
    السلام عليكم
    ومضة ذكية جدا ,((حكم قراقوش)) لو سمعت به
    هكذا يعاقب البريء,, وينجو الجاني بأعجوبة
    شكرا لك أخي سهيل
    لا تجعلوا من حرب الضاض الجميل والمميز والفريد (ظ)
    ماسة

  6. #6
    الصورة الرمزية عبدالإله الزّاكي
    أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2012
    المشاركات : 1,514
    المواضيع : 68
    الردود : 1514
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفعت زيتون
    ومضة رائعة وتحويل ذكي للمثل

    على الأقل يخلي المسؤولية عن المهندس وهذا يسعدني كمهندسنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مازالت أوقات المهندسين طيبة و كذا المعشين العقارين ببلادنا فهم لا يتحمّلون أخطائهم و تبعاتها عندنا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي، شكرا لمرورك و خفة روحك أخي الكريم و شاعرنا الكبير رفعت زيتون، تحياتي لك و تقديري.

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد الشرادي
    أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 721
    المواضيع : 35
    الردود : 721
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهيل المغربي مشاهدة المشاركة
    سَقَطَ بُرجٌ في الحيِّ، تَجَمْهَرَ النَّاس حَوْلَ الأَنْقَاضِ، نَظُرَ بَعظُهُمْ إلى بَعْظٍ، أَجْمَعُوا أَمْرَهُم وَ قَامُوا إِلَى الْحَلاَّقِ فَشَنَقُوهُ.
    أخ سهيل

    هذا مثل مغربي يقول - طاحت الصومعة، علقو الحجام - و الحجام في الدارجة المغربية هو الحلاق.

    و بذلك يكون للنص تأويلات عدة منها :

    - أخذ الناس بالشبهة فلأن الحلاق يمتلك مقصا أتهموه بإسقاط البرج.
    - تقديم كبش الفداء لينزل عليه العقاب من أجل التغطية على الفاعل الحقيقي و الذي يمكن أن يكون هنا: هو المهندس...المقاول...الجهات المعنية بالرقابة...
    - الرغبة في تهدئة الناس و الجبر بخاطر أهل الضحايا و ذلك بالإسراع بتقديم متهم و لو بشكل اعتباطي لامتصاص النقمة ، و حتى يطمئن الناس أن دم اهلهم لم يذهب هدرا.
    تناص جميل مع هذا المثل.
    تحياتي

  8. #8
    الصورة الرمزية عبدالإله الزّاكي
    أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2012
    المشاركات : 1,514
    المواضيع : 68
    الردود : 1514
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمه عبد القادر
    السلام عليكم
    ومضة ذكية جدا ,((حكم قراقوش)) لو سمعت به
    شكرا لك أخي سهيل
    لا تجعلوا من حرب الضاض الجميل والمميز والفريد (ظ)
    ماسة
    لم أكن أعلم بحكم قراقوش أختي الكريمة وأستاذتي القديرة فاطمة عبدالقادر و لكن بحث فوجدت القصة طريفة و رائعة أنقلها هنا للجميع :قراقوش بأختصار هو احد الولاة على مصر في زمن السلطان صلاح الدين الايوبي، وكان رجلا ظالما وهذه قصة شاهدة على ظلمه:

    سطا أحد اللصوص_ ذات يوم _ على بيت ليسرق مما فيه . فتسلق الجدار حتى وصل أعلاه . وكان الجدار قديما متداعيا , فلم يتحمل ثقل اللص , فهوى به إلى الأرض , ومات اللص من ساعته . فأسرع أهل اللص إلى " قراقوش" فأقاموا عنده الدعوى على صاحب البيت , مدعين أنه قد أهمل في إتقان بناء الحائط , فتركه ضعيفا متداعيا . ولو كان متينا قويا لاستطاع معيلهم اللص أن يسرق , ماتيسر له , من غير أن يهوي به الحائط فيلقى مصرعه ويترك أهله من غير معيل ! . فاستدعى " قراقوش" صاحب البيت , وزجره , ووبخه, ثم أصدر عليه حكم بالإعدام شنقا , جزاء وفاقا لتسببه في موت اللص المسكين . فأنكر صاحب البيت إهماله لبناء الحائط, وادعى أن الذنب في ذلك ليس ذنبه , بل هو ذنب " البناء " الذي بناه , وأنه ليس له من ذلك الأمر شئ . وعلى هذا فهو برئ من تهمة التسبب في موت اللص. فأمر " قراقوش" باطلاق سراح صاحب البيت , واستدعاء البناء.
    فجئ له بالبناء الذي بنى الجدار. فزجره " قراقوش" , ووبخه , وأمر به أن يعدم شنقا , جزاء وفاقا لعدم إتقانه بناء الجدار, وتسببه في موت اللص المسكين. فاعتذر البناء بأنه بناء مُجد, يُتقن عمله دائما ولكنه عندما كان يبني الجدار, مرت به امرأة ترتدي إزارا أخضر جميلا , فأعجبه ذلك الون الأخضر , فدهش من حسنه , وبهت من جماله, مما تسبب في عدم إتقانه لعمله . فالمرأة هي المذنبة في الحقيقة , وليس هو, إذ أنها لو لم تكن مرتدية ذلك الأزار , لأتقن هو عمله , ولما مات اللص المسكين!. فأمر " قراقوش" باطلاق سراح " البناء" وجلب المرأة ذات الأزار الأخضر . فجئ له بها. فزجرها " قرا قوش" , ووبخها , وأمر بها أن تعدم شنقا , لأنها سببت موت اللص بارتدائها ذلك الأزار الأخضر الجميل!.. فدافعت المرأة عن نفسها : بأن الذنب ليس ذنبها , وأن الناس يلبسون ماطاب لهم من ملابس ذات ألوان شتى ...وإنما الذنب هو ذنب " البزاز"_ بائع الأقمشة _ لأنه هو الذي باع لها الأزار! . وعلى ذلك فهي برئية من دم اللص المرحوم براءة الذئب من دم يوسف . فاقتنع " قا قوش" بقول المرأة , فأمر باطلاق سراحها , وأمر بأن يؤتى له بـ " البزاز" !. فجئ له به , فزجره" قرا قوش" ووبخه , وأمر به أن يعدم شتقا , جزاء وفاقا , لبيعه الأزار الأخضر للمرأة , مما تسبب عنه عدم إتقان البناء لبناء الحائط , لإنشغال باله بالنظر إلى لونه الجميل, ثم موت ذلك اللص البرئ المسكين , الذي دفعه الفقر , واضطرته الفاقة , إلى السرقة!. فدفع " البزاز" عن نفسه بأن الذنب في ذلك ليس ذنبه, وإنما هو ذنب الصباغ الذي صبغ ذلك الأزار بذلك اللون الجميل , وأنه ليس له من الأمر شئ . فأمر " قراقوش" باطلاق سراح " البزاز" , وأن يؤتى له بالصباغ . فجئ له بالصباغ , فزجره" قرا قوش" , ووبخه , وأمر به أن يشنق , جزاء وفاقا لتسببه بموت اللص المسكين . فلم يجد الصباغ مايدافع به عن نفسه , فسلم أمره إلى الله تعالى , وتقبل الحكم عليه مؤمنا محتسبا!. ثم سأل الجلاوزة سيدهم " قراقوش" عن موعد ومكان تنفيذ الحكم , فأمرهم بأن يعدم في التو واللحظة على باب داره . فأخذه الجلاوزة ومضوا به إلى باب داره , وثبتوا الحبل في إطار الباب , ثم وضعوه في رقبة الصباغ المسكين . ولكنهم وجدوا : أن الصباغ أطول قامة من ارتفاع الباب , ولا يمكن تعليقه بها . فذهب أحدهم إلى " قرا قوش" , ورفع الأمر إليه , وأخبره بأن الصباغ أطول من ارتفاع الباب . فأطرق " قراقوش" هنيهة , ثم قال: " أطلقوا سراح هذا الصباغ , الطويل القامة , وفتشوا عن صباغ آخر أقصر قامة منه , فاشنقوه بدلا عنه !!."...

  9. #9
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,847
    المواضيع : 195
    الردود : 9847
    المعدل اليومي : 1.67

    افتراضي

    مسكين الحلّاق!
    المظلومون كثيرون
    ومضة جميلة
    بوركت
    تقديري وتحيّتي
    (بعضهم - بعض)

  10. #10
    الصورة الرمزية عبدالإله الزّاكي
    أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2012
    المشاركات : 1,514
    المواضيع : 68
    الردود : 1514
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الشرادي مشاهدة المشاركة
    أخ سهيل

    هذا مثل مغربي يقول - طاحت الصومعة، علقو الحجام - و الحجام في الدارجة المغربية هو الحلاق.

    و بذلك يكون للنص تأويلات عدة منها :

    - أخذ الناس بالشبهة فلأن الحلاق يمتلك مقصا أتهموه بإسقاط البرج.
    - تقديم كبش الفداء لينزل عليه العقاب من أجل التغطية على الفاعل الحقيقي و الذي يمكن أن يكون هنا: هو المهندس...المقاول...الجهات المعنية بالرقابة...
    - الرغبة في تهدئة الناس و الجبر بخاطر أهل الضحايا و ذلك بالإسراع بتقديم متهم و لو بشكل اعتباطي لامتصاص النقمة ، و حتى يطمئن الناس أن دم اهلهم لم يذهب هدرا.
    تناص جميل مع هذا المثل.
    تحياتي
    في ثراتنا الشعبي الكثير من الأمثلة و الحكم عميقة الدلالة و تحمل بعدا فلسفيا، و يجدر بنا أن نصيغه في قالب أدبي حتى نبيّن أهمّيته و نسلّط عليه الضوء و نشتغل عليه.
    شكرا لقراءاتك المتعددة التي أغنت النص و أضافت له أبعاد أخرى.
    تحاياي أخي الكريم و أديبنا القدير محمد الشرادي و بالغ تقديري
    .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اسرار من داخل البرج
    بواسطة رافت ابوطالب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-04-2015, 08:32 PM