المدرس والمعرفة ..


* ينبغي أن يتوفر للمدرس الكفء فهم خصب للمادة التي يتعامل معها تربويا لتقديمها للمتمدرسين ..
* ومعلوم أن المادة إما تكون معرفية أو مواقفية أو مهارية ، فكل مادة يلزم إدراكها إدراكا تاما قبل تقديمها للمتعلمين ..
* يحسن تجربة أي موضوع قبل تقديمه حتى لا تحدث مفاجأة انقطاع أو تشويش أو انعكاس أو ضبابية تحول دون الفهم ..
* ويلزم التفرقة بين تحديد مسارات المشكلات بالنسبة لكل موضوع على حدة ، فدرس التربية اللغوية مساراته تختلف عن درس التربية الاجتماعية وتختلف بالتالي عن درس التربية الرياضية ..
* يضاف إلى ما تقدم حسن تدبير أساليب التقديم للتعرف على كيفية كشف هذه الموضوعات للتلاميذ ..
* فالأساليب تختلف من تربية إلى تربية فلا يمكن أن تقدم أنواع السلوكات المعرفية والمواقفية والمهارية بإسلوب واحد ..