النهاية
احتفظ به في قفصه ،ستون عاماً لم تراه الشمس ،أدرك أن الطريق ينتهي ،فكتب علي الجدران محطة وصوله
رشي عطوركِ في النادي ورشيني » بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» ملعون يا ليل الشتا "رباعية" » بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» ما بتعلمش » بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» خواطر وهمسات. » بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» من أقوالي الفقر والغربة » بقلم سعد عطية الساعدي » آخر مشاركة: سعد عطية الساعدي »»»»» الخذلان. » بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» سبق السيف العذل "إلى كل من أعماه الغضب" منقول » بقلم راضي الضميري » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» من هو مالكم اكس » بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» سَلامًا » بقلم ربيحة الرفاعي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قبل الحرب ... » بقلم حسين الأقرع » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
النهاية
احتفظ به في قفصه ،ستون عاماً لم تراه الشمس ،أدرك أن الطريق ينتهي ،فكتب علي الجدران محطة وصوله
النص يجمل في طياته تعبيرات الوحدة والعزلة والكتمان، تعبيرات مآساوية مثقلة بالحزن والخيبة
فالقفص والجدار تارة ويقابلهما الشمس ومحطة الوصول، ستون عاما مضت من عمره محتفظا في صدره بما يحمله
النص يحمل في طياته خاتمة الإنسان وما يشعر به الستيني من لحظة تأمل في نهاية عمره
يبدأ القاص بعنوان (النهاية) فيا ترى هل نهاية الألم وبداية السعادة، أم نهاية النهايات وخاتمة العمر(احتفظ به) ونتساءل ماهو ذلك الشيء الذي يستحق الاحتفاظ به في قفص مظلم؟
(قفصه) وما هو ذلك القفص؟
(كتب على الجدران) أي جدران تلك، وما الذي كتبه؟
(محطة وصوله) يا ترى أهي محطة قد عزم الوصول إليها أم هي نهاية طريقه التي لم يختر السير فيها؟
لم تراه - لم تره = بجزم حذف حرف العلة
ع ع ع عباس علي العكري
الأستاذ سيد يوسف مرسي
عندما يكون النص بين ردهات التأويل تتعدد الأبواب ..
لعل الحديث هنا عن أملٍ طار انتظاره أكثر من حديث العمر ..فلا أحد يملك قرار أجله.
عندما كتب على الجدران محطة وصوله أعلن عن نهاية الانتظار ..
ربما كان "القفص "إشارة لما يحتبس في الصدر من أمل أو هدف ..
ربما عاز النص إشارةٌ تأخذ بيد القارئ لباب التأويل .
تحيتي لك .
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
نظرت صورتك الرمزية ووقفت أمامها أتخيل وأسبح كما سبح خيالك وتعدي وفاق نطاق أي سباح
عرفتك قبطان ماهر تعلم مخابر الأجواء وتفند النجوم في عتمة الليل وبهو السماء
يطيب لك التحليق طائر يهوي الرحيل بخبرة ودهاء فلا يحط إلا في مكان يعلمه
طابت نفسي لديك وأقدم شكري وامتناني لك بجليلهما من قلبي وتحية جليلة لهذا القلم وصاحبه
تحية تقدير وشكر وأعجاب لا عدمناك أبدا أديبنا وأستاذنا الراقي ( وشكراً لهمسك الرقيق )
ربما خفت أن يطول الحديث فيضيع المراد ويختفي الهدف أكثر
فآثرت الوقوف مكتفياً بالرمز والتلميح
فلو علم المقصد والدليل فما من حاجة للسؤال والنظر
ولو أفصدت الباب أمام الناظر لأدبر من فوره وذهب
ربما : كان هناك مقصد مني أن أرك تشرق في ظلمتي وتنير وتبهج متصفحي
فأسعد بك وأستأنس وأزداد كيل بعير
من فيض قلمكم وعبير حسكم أستاذنا الراقي وشاعرنا الفاضل
لا عدمناك أبداً سيدي ولك الجليل من الشكر والتقدير وأكثر
ومضة دامية في هدوئها.
هي تقول إن العمر الذي عاشه محبوسًا — ستّون عامًا بلا شمس
كان قفصًا أطول من أن يُحتمل.
وحين شعر أن النهاية اقتربت، لم يجد إلا جدران سجنه ليكتب عليها
“محطة الوصول”؛
كأنه يعلن أنه لم يعش حياته، بل وصل إلى الموت مباشرة
دون أن يمرّ بضياء يومٍ واحد.
هي صرخة رجلٍ مات وهو حيّ، وحين أدرك موته الحقيقي،
اكتشف متأخرًا أن الحياة كانت خلف القضبان…
وأنه لم يمسك منها شيئًا سوى جدران النهاية.
ومضة رائعة الصياغة ومؤلمة.