إذا كانت جمعا(السماوات)فحسب قواعد اللغة يكون المعنى متجها إلى الذات أي السماوات بذاتها التي منها سماؤنا الزرقاء .
وإذا كانت مفردة(السماء)فالمعنى يتجه إلى الصفة أي العلو قال الله سبحانه وتعالى عن النخلة( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ)والنخلة ليست في السماء بل في العلو .
والعلو يختلف لكن كله سماء حتى نصل إلى العلو الذي مابعده علو والشيء يكون موجودا في السماء والسماوات .
قال تعالى(ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ( ١١ )فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ . . . ).
لاحظ ترتيب المعاني كانت سماء ثم جعلها الله سبع سماوات فهي الآن سبع سماوات وسماء واحدة يعني العلو .
إن شاء الله أكمل للاحقا

رد مع اقتباس