أحدث المشاركات

تجربتي مع "يوني سيرفس" في مصر: أكثر من مجرد شركة نظافة » بقلم أحمد نصر العضامي » آخر مشاركة: أحمد نصر العضامي »»»»» تجربتي مع شركة "يوني سيرفس": عندما تصبح النظافة احترافاً وليس مجر » بقلم أحمد نصر العضامي » آخر مشاركة: أحمد نصر العضامي »»»»» تلاوة الصدق » بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» الانتظار يغتال الأماني. » بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: مصطفى سالم سعد »»»»» كيف ينزل الله الماء من السماء .. ؟ » بقلم محمد الحضوري » آخر مشاركة: محمد الحضوري »»»»» سقط سهوا. » بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قصص قصيرة جداً---إبراهيم عدنان ياسين » بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: ابراهيم ياسين »»»»» لقاء على شاطئ الشعر » بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ★ بُنْيانٌ وبَنَّا ★ » بقلم أحمد الجمل » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لا أرى سواك » بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: أرضي لا تستغيث سحابك

  1. #1

    افتراضي أرضي لا تستغيث سحابك

    أرضي لا تستغيث سحابك
    لا لست يوماً أرتجيه ودادك
    كلا ولا أرضى الخضوع ببابك
    أم قد حسبتِ أرضنا من عشقها
    ترضى بذلٍ تستغيث سحابك
    كلا ورب المشرقين لعزتي
    نورٌ لبرقٍ قد أضاء ضبابك
    أما التذلل ليس في أطباعنا
    كلا ولا نرضى بغدر ذئابك
    لا لم تكونوا صادقين بحبكم
    كلا ولم يفد الوفاء ببابك
    اسقيتني كأس الغرام بعزةٍ
    وحسبتُ ودكِ قد أطاب شرابك
    لكن كأس الود قد مازجْتِه
    بسمام كبرٍ والحلاء رضابك
    ونسجت من نسج الخديعة مئزراً
    طعمتِهِ بالدمع من أهدابك
    دمع الذئاب الغدر في أرواحها
    قد مزقت بنصالها أثوابك
    فرفضت ثوب العاشقين ممزقاً
    ورجعتِ ترتدّي على أعقابك
    لا لست إلا عاشقاً متعففاً
    قد كان يرجو بالعفاف جنابك
    ها قد قتلتِ بالخيانة مهجتي
    ما عدت أهوى في الهوى أعْتَابك

  2. #2

    افتراضي

    الأخ الشاعر المبدع : هيثم محمد علي
    بروك فيك وفي عزة نفسك
    قصيدة ضمنتها مشاعر الإباء والاعتداد بالنفس
    تقبل تحيتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله واصحابه الغر الميامين


    الاستاذ الكبير المفضال الشاعر هيثم محمد علي
    تحية الاسلام
    جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك
    ادامك الله ذخرا لهذا الصرح الاسلامي الشامخ شموخ سنديان فلسطين
    لك مني عاطر التحية واطيب المنى
    دمت بحفظ المولى
    باحترام تلميذك

    خادم المنتدى
    ابي مازن

  4. #4

    Smile

    الأخ الكريم هيثم محمد على
    هذه نقلة أخرى أسعدت قلب أخيك
    ولكن
    *حرف الروى كان الباء ولكنه جاء منصوبا ومرفوعا ومجرورا وهذا لا يجوز (لابد من توحيد الحركة)
    * البيت الأول ... حاولت أن تأتى فيه بتصريع والتزمت فيه العلة ولكنه لم يوافق حرف الروى (القافية) فإما أن تعدل التفعيلة فى نهاية الشطر الأول لتصبح كاملة بدون علة وإما أن تأتى بكلمة اخرى على نفس وزن (ودادك) وفى هذه لابد من التزام الروى (الباء) للتصريع.
    *(أم قد حسبتِ أرضنا من عشقهـا) ... فى هذه كسر لن تلحظه عند قراءتك -أنت- للقصيدة فهو كسر ناتج عن إشباع حركة التاء فى (حسبتِ) وهذا مما لا يجوز. لذا أقترح عليك تعديلا (أم قد حسبت الأرض ساعة عشقها) ولك الأمر.
    *(ورجعتِ ترتدّي علـى أعقابـك) .. بل ورجعت ترتدين ... ويبقى لك العروض الذى يسلم بتغيير (على) إلى (فى) مثلا.
    *(ها قد قتلـتِ بالخيانـة مهجتـي) ... هنا كسر ناتج عن إشباع الحركة الذى لا يجوز فى (قتلتِ). ويمكنك للتعديل أن تقول مثلا
    ها قد قتلـتِ خيانةً قلبى لذا***ما عدت أهوى في الهوى أعْتَابك
    *****
    وتجدر الإشارة بعد ما سبق إلى جمال الصورة الشعرية وتوحدها فى القصيدة وجمال اللوحة والحالة النفسية التى كان يحكمها التردد فى القصيدة حتى كانت النهاية الحاسمة فى نهايتها.
    أحسنت أخى هيثم وفى انتظار جديد
    ما زلت أتابعك عن قرب
    تقديرى
    وائل القويسنى

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك الخديدي مشاهدة المشاركة
    الأخ الشاعر المبدع : هيثم محمد علي
    بروك فيك وفي عزة نفسك
    قصيدة ضمنتها مشاعر الإباء والاعتداد بالنفس
    تقبل تحيتي
    الأستاذ الحبيب عبد الملك الخديدي
    جزاك الله خيراً على هذا المرور الجميل والإطراء الأجمل
    تحياتي لك
    وكل عام وأنتم بخير

  6. #6

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطفي الياسيني مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله واصحابه الغر الميامين

    الاستاذ الكبير المفضال الشاعر هيثم محمد علي
    تحية الاسلام
    جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك
    ادامك الله ذخرا لهذا الصرح الاسلامي الشامخ شموخ سنديان فلسطين
    لك مني عاطر التحية واطيب المنى
    دمت بحفظ المولى
    باحترام تلميذك

    خادم المنتدى
    ابي مازن
    شيخنا الجميل الجليل
    الاستاذ الكبير لطفي الياسيني
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً على هذا المرور عطرت صفحتي بعبق مرورك الرائع
    كل عام وأنتم بخير
    تقبل تحياتي
    تلميذكم هيثم

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل محمد القويسنى مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم هيثم محمد على
    هذه نقلة أخرى أسعدت قلب أخيك
    ولكن
    *حرف الروى كان الباء ولكنه جاء منصوبا ومرفوعا ومجرورا وهذا لا يجوز (لابد من توحيد الحركة)

    حسناً أستاذي أليس هناك ما يعرف بالضرورات الشعرية وهي تجيز تبديل الحركة بما يتناسب مع حركة الروي ... أرجو التوضيح لهذه النقطة وعذراً لأني أثقل عليكم
    * البيت الأول ... حاولت أن تأتى فيه بتصريع والتزمت فيه العلة ولكنه لم يوافق حرف الروى (القافية) فإما أن تعدل التفعيلة فى نهاية الشطر الأول لتصبح كاملة بدون علة وإما أن تأتى بكلمة اخرى على نفس وزن (ودادك) وفى هذه لابد من التزام الروى (الباء) للتصريع.

    ما رأيك أستاذي في هذا التعديل
    لا لست يوماً أرتضيه جنابك ........... كلا ولا أرضى الخضوع ببابك
    *(أم قد حسبتِ أرضنا من عشقهـا) ... فى هذه كسر لن تلحظه عند قراءتك -أنت- للقصيدة فهو كسر ناتج عن إشباع حركة التاء فى (حسبتِ) وهذا مما لا يجوز. لذا أقترح عليك تعديلا (أم قد حسبت الأرض ساعة عشقها) ولك الأمر.
    اقتراح مناسب
    ونعم الرأي

    *(ورجعتِ ترتدّي علـى أعقابـك) .. بل ورجعت ترتدين ... ويبقى لك العروض الذى يسلم بتغيير (على) إلى (فى) مثلا.
    وهذا أيضاً اقتراح جميل

    *(ها قد قتلـتِ بالخيانـة مهجتـي) ... هنا كسر ناتج عن إشباع الحركة الذى لا يجوز فى (قتلتِ). ويمكنك للتعديل أن تقول مثلا
    ها قد قتلـتِ خيانةً قلبى لذا***ما عدت أهوى في الهوى أعْتَابك
    وذاك أجمل وأجمل
    أوافق على التعديلات بل وهو شرف لي أن تطعم قصيدتي بدعيلاتك أستاذي

    *****
    وتجدر الإشارة بعد ما سبق إلى جمال الصورة الشعرية وتوحدها فى القصيدة وجمال اللوحة والحالة النفسية التى كان يحكمها التردد فى القصيدة حتى كانت النهاية الحاسمة فى نهايتها.
    أحسنت أخى هيثم وفى انتظار جديد
    ما زلت أتابعك عن قرب
    تقديرى
    وائل القويسنى
    أستاذنا الجميل والأخ الحبيب القريب وائل القويسني
    إن كل مفرداتي لا تكفيك حقك من الشكر والعرفان
    سلمت لنا أيها الجميل الفاضل
    جزيل الشكر لك على مجهوداتك معنا ولمتابعتك عن قرب
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تقبل تحيتي
    وكل عام وأنتم بخير وسعادة
    تلميذكم هيثم

  8. #8

    افتراضي

    نص في حشوه شعر جميل لكن رأي وائل خذ به أيها الشاعر الأنيق شكرا ألف مرة

  9. #9

    Smile

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم محمد علي مشاهدة المشاركة
    حسناً أستاذي أليس هناك ما يعرف بالضرورات الشعرية وهي تجيز تبديل الحركة بما يتناسب مع حركة الروي ... أرجو التوضيح لهذه النقطة وعذراً لأني أثقل عليكم
    أخى الكريم هيثم محمد على
    يجوز تغيير حركة حرف الروى بما يناسب الحركة فى حالة واحدة...
    إذا كانت القافية مكسورة والكلمة الأخيرة فى البيت ساكنة وذلك على سبيل الوصل... بمعنى أن القصيدة منتهية بروى مكسور (الكسرة) وجاءت الكلمة الأخيرة ساكنة وذلك على سبيل وصل القراءة لأنك حين تصل البيت بتاليه ستجد السكون تحول إلى كسرة فى النطق لذا أجازه العروضيون كقول عنترة مثلا..
    سحا وتسكابا فكل عشية***يجرى عليها الماء لم يتصرمِ
    والأصل فى الفعل (يتصرم) السكون ذلك لأنه مسبوق بلم ولكنك إن واصلت القراءة ستجد السكون تحول إلى كسرة فى النطق.
    وكقول زهير بن أبى سلمى
    أثافى سفعا فى معرس مرجل***ونؤيا كجذم الحوض لم يتثلمِ
    فلما عرفت الدار قلت لربعها***ألا انعم صباحا أيها الربع واسلمِ

    والأصل فى (يتثلم) و(اسلم) السكون ذلك أن الأولى مسبوقة بلم والثانية فعل أمر ولكن جاز للشاعر هنا كسرها على سبيل وصل القراءة.
    ومثلها الكثير فى الشعر العربى.
    وأشير هنا أيضا لاستخدام بعض الشعراء قاعدة (سكن تسلم) حتى لا ترهقه حركة الروى ولكن بعض الشعراء المتميزين كتبوا بعض القصائد ساكنة الروى مع التزام حركتها ولربما نوه بعضهم فى نهاية القصيدة قائلا (القافية مغفلة التشكيل) واعتُبِر ذلك من لزوم ما لا يلزم.
    ولكن رويك هنا لم يكن ساكنا إذ هو الباء فكان عليك التزام حركته بالنصب أو الرفع أو الجر.
    أرجو أن تجد فى هذه الكلمات ما يفيدك وينفعك. ولا تعتذر فأنا سعيد باستفساراتك وتقدمك وأنت لم تثقل على ولكنك أسعدتنى.
    نفعنا الله وإياك وجعل أعمالنا خالصة لوجهه.
    لا تنس وعدك بالدعاء ؛ غفر الله لنا ولك.
    تقديرى
    وائل القويسنى

  10. #10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجذوب العيد المشراوي مشاهدة المشاركة
    نص في حشوه شعر جميل لكن رأي وائل خذ به أيها الشاعر الأنيق شكرا ألف مرة
    أستاذي مجذوب عيد المشرواي
    لك التحية و الشكر ألآف المرات على هذا المرور الجميل
    وعلى توجيهاتك
    أما ملاحظات أستاذي وائل فليس لي غنى عنها
    كل عام وأنتم بخير
    تلميذكم هيثم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مَطَرِي.. يُسَافِرُ في سَحَابِكْ
    بواسطة مصطفى الجزار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 97
    آخر مشاركة: 14-12-2010, 08:31 PM
  2. أرضي لا تستغيث سحابك بعد التعديل
    بواسطة هيثم محمد علي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 22-03-2009, 03:11 PM
  3. رب امريٍ يتبع محاري سحابك ..!!
    بواسطة سلطان السبهان في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 08-01-2008, 06:34 PM
  4. قصيدة : أرضي تنادي .... أبن أبطال الفدا ؟؟؟
    بواسطة إيمان رمزي بدران في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-12-2005, 11:52 PM
  5. غُرباء عن أرضي
    بواسطة محمد الدسوقي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-04-2004, 10:31 PM