الحديث الأول
عن أميرِ المؤمنين أبي حفصٍ عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
' إنَّما الأعمالُ بالنِّيِّاتِ ، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نَوَى
فَمَنْ كانتْ هِجْرتُه إلى اللهِ ورسولِهِ فَهِجْرتْه إلى اللهِ ورسولِهِ
ومَنْ كانتْ هِجْرتُه لِدُنيا يُصيبُها أو امرأةٍ ينكِحُها فهجرتُه إلى ما هاجرَ إليه '
رواه إماما المحدّثين
- أبوعبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري
- وأبوالحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري
في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة .
إعراب الحديث :
إنما :
كافة ومكفوفة (الكافة هي ما ، والمكفوفة هي إنّ كُفت عن العمل )
وهنا لا تختص بالدخول على الجمل الاسمية . بل يجوز دخولها على الجمل الفعلية
كقوله تعالى : {{ إنما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }} [فاطر:28]
فهي في هذه الآية دخلت على جملة فعلية .
الأعمالُ :
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
بالنيّاتِ :
الباء : حرف جر .
النيات : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره كائنة أو مستقرة.
ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ .
وإنّما :
الواو : حرف عطف
إنما : سبق إعرابها .
لكلِّ :
اللام : حرف جر .
كل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
امرئٍ :
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
ما :
اسم موصول بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
نَوَى :
فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
فَمَنْ:
الفاء : استئنافية .
مَنْ : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
كانت :
فعل ماضٍ ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، مبني على الفتح ،
و ' التاء ' : للتأنيث .
والفعل الناقص في محل جزم فعل الشرط .
هِجْرَتُه :
هجرة : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخر ه ، وهو مضاف
الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
إلى اللهِ:
إلى :حرف جر .
الله : لفظ الجلالة , اسم مجرور علامة جره الكسرة . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان .
ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل نصب خبر كان .
ورسولِهِ :
الواو : حرف عطف .
رسول : اسم معطوف على 'الله' ، مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف .
الهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .
فَهِجْرَتُهُ :
الفاء : واقعة في جواب الشرط .
هجرة : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط .
إلى الله ورسوله :
سبق إعرابها . ويُكتفى في كونها في محل رفع خبر المبتدأ (هجرته) .
ومَن كانت هِجْرَتُه :
الواو : استئنافية .
من كانت هجرته : سبق إعرابها .
لِدُنيا :
اللام : حرف جر .
دنيا : اسم مجرور باللام وعلامة جره فتحة مقدرة منع من ظهورها التعذر .
يُصيبُها :
يصيب فعل مضارع مرفوع وعلامة ر فعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو .
الهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
والجملة الفعلية في محل جر صفة لدنيا .
أو امرأةٍ :
أو : حرف عطف ، وهي هنا تفيد التقسيم .
امرأة : اسم معطوف ، وهو مجرور وعلامة جره الكسرة .
يَنكِحُها:
ينكح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو .
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
والجملة الفعلية في محل جر صفة لامرأة .
فهجرته :
سبق إعرابها .
إلى :
حرف جر .
ما هاجَرَ :
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر .
هاجر: فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو .
والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
إليه :
إلى : حرف جر .
الهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ (هاجر) .