فإذا كان نتشيه قد مارس عدوانه على المرأة بفكره وآرائه التي لا تخلو من تجريدها من إنسانيتها ، فإن هذا البطل طبق تلك العدوانية على النساء بالفعل والممارسة دون أن يطلع على أفكار نتشيه ..عدوانية لم تتولد مع البطل وإنما ورثها عن أبيه .. الفرق بين الأب والابن ، الأب كان يطبقها على أمه في صمت ، دون إشارات واضحة وعلامات أثر إلا ما سمعه وهو يحدث عمه .. أما الولد فكان يجاهر بها مع نفسه ويمارسها على الوسادة كأنه يدرب نفسه على كيفية وطريقة ممارسة العنف على زوجته .. فرغم أنه قرأ تلك الرسالة فإنه لن يستوعب ما جاء فيها من تفسيرات وشروح لفعله وسلوكه وقيم إنسانية على اعتبار أنه أصبح قريباً من الجنون على شاكلة نتشيه..
/ - أنا الأعلى، وأنت الأدنى، حكم عليك أن تبقي في الأسفل..تحت بطني...سلطتي...وصايتي...نفقتي. ..و تحت سوطي العجيب..... /
جملة سردية يمكن اعتبارها بؤرة النص ، فكلما امتدت القراءة تحس الذات القارئة أنها تحضر في مناطق مختلفة ومتعددة سواء قبلها أو بعدها .. رغم أن النص منفتح على منافذ متعددة وعميقة تتطلب جهداً في التسلل إليها ..
نص أدبي جميل يتمتع بقوة السرد ، كل قارئ ينجذب إلى الأمام على امتداد النص ، بفعل قوة سحرية لها طابع القلق والتوتر والتمتع والاستغراب ، فكلما تقدمت القراءة ،نحس أن النص يبسط هيمنته وسلطته المستمرة من أوله إلى آخره ، فكل قارئ يحاول استنزاف النص لكنه يعلن تمنعه في لغته وأسلوبه وطريقة حكيه للحدث .. والواقع أن اللذة والجودة تكمن في استنزافه ..
جميل ما كتبت وأبدعت أخي محمد ..
محبتي وتقديري ..
الفرحان بوعزة ..