أولاً اسمحوا لي أن أعبر عن سعادتي الغامرة بعودة ذات الألق الزمردي والقلم الماسي الرائعة على الدوام بروق إلى واحتها بعد غياب طال.
تالله إنها لحظات سعادة غامرة يا سلوى وأنا ألتهم سطورك وأطرب بحضورك.
ثم أتوجه بالشكر إلى الأخت ليال على طرح هذه الموضوع القيم ثم أقول:
إن الأخت ليال أصابت كبد الحقيقة في أكثر ما أوردت إذ نرى أن الزواج بين خليجي وعربية أساه وباعثه المال في كل الأحوال إلا قليلاً. ونعم أعتقد أن الخليجي يرى في ما يملك من أوراق نقدية ميزة أساسية للزواج بأخرى وأوافق سلوى هنا بأنهن "العربيات المتزوجات من خليجي" جناة ولسن ضحايا إلا قليلاً ممن يجبرهن أهلهن على الزواج من الخليجي طمعاً في الثمن.
إن الخليجي حين يجعل قيمته تقاس بمحفظته قد ظلم نفسه ومجتمعه ولعل هذا التوجه في التفكير قد شمل جل شرائح المجتمع الخليجي وأنا لي تجارب شخصية مع شخصيات قيادية ترى تفوقاً ورغبة في السيطرة اعتماداً على المال دون سواه.
إن العلاقة القائمة على مثل هذا الباعث هي علاقة هشة وغير سوية من وجهة نظري تفتقر إلى الحميمية وهي وإن لبست ثوب الزواج إلا أنها تفتقر إلى مقوماته من المودة والرحمة في أغلب الأحيان وتكون الزوجة غير الخليجية عند الخليجي هي خيار ثان أو ثالث زهيد الثمن خفيف التبعة يفي بالغرض وهو في هذا المفهوم لا يظلم المرأة فحسب وإنا يظلم نفسه أيضاً وبشكل أكبر.
وأعود لأؤكد أننا لسنا ضد مثل هذا الزواج إذ أنه من المندوب إليه من التباعد في المصاهرة ويأتي استجابة لقوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13) إذ إن في مثل هذه المصاهرات إن بنيت على أساس متين من الصدق والاحترام أن تجعل من المصاهرة سبيلاً إلى الود وتأليف القلوب بين الناس ولا ننسَ أننا جميعاً أخوة في الإسلام لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.
ويبقى السؤال الأهم خصوصاً إلى المتحمسة عن الدفاع عن هذه الأمر سلوى.
[glow=FFFF00]لماذا لا يسمح للخليجيات بالزواج من غير الخليجي؟؟
[/glow]
تحياتي وتقديري
