بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنواصل باذن الله معكم دروسنا , وسنتناول باذن الله في هذا الدرس اهم الصعوبات اللتي قد تواجهنا اثناء التقطيع , وقبل الدخول الى الدرس لا بد لنا ان نتذكر القاعدة الاساسية في التقطيع:

( التقطيع دائماً يكون بحسب اللفظ وليس الشكل )


الدرس الرابع (4) صعوبات التقطيع :


1- الشدة:
الشـدّة في الكلمة تعني وجود نفس الحرف مرتين ( الأول ساكناً والثاني متحركاً).

مثال:

- الكلمة: مكّــة

- الحرف المشدد : الكاف

- كيفية اللفظ : مكـْــكـَــة

[line]

2- اللام الشمسية:

اللام الشمسية هي اللام في أل التعريف التي تكتب ولا تلفظ ويأتي الحرف بعدها مشـدّداً .

مثال:


- الكلمة: الشـَّـمس

- كيفية اللفظ: أشــْـــشـَــمس

بينما الللام القمرية فانها تكتب وتلفظ.
[line]

3- التنوين:
التنوين عبارة عن فتحـتين أو ضمتين أو كسرتين كتابةً ، لكنها تلفظ كحرف نون .

مثال:

- قلـــمٌ : قلمــُن

[line]

4- حروف المد:
تعتبر حروف المد ( الالف و الواو والياء ) حروفا ساكنة :

- جبال الألف حرف مد ساكن

- كبير الياء حرف مد ساكن

- نور الواو حرف مد ساكن
[line]

5- اشباع الحروف:أحياناً يأتي الحرف وعليه حركة( فتحة أو ضمة أو كسرة) لكننا نطيلها حتى تصبح حرف مد، فالضمّة تتحول واواً والفتحة تتحول ألفاً والكسرة تتحول ياءً :


في حدّهِ الحد بين الجدّ واللعبِ


في كلمة ( اللعبِ) ، الباء عليها كسرة لكن لأنها في آخر البيت نقوم بإطالة الكسرة ونجعلها ياءً فتصبح ( اللعبي )



ومن أشهر أمثلة إشباع الحروف ضمير الهاء:

وناصحـتهُ لكنهُ ما أطاعني


لاحظ أن حركة الهاء في كلمتي (ناصحتهُ) و ( لكنهُ) هي الضم لكننا نطيلها فنلفظها واواً كما يلي (ناصحتهو) (لكنهو)
[line]


وبعد الانتهاء اليك هذا التمرين:

(4-1) : اضغط هنا


وبعد ذلك حبذا لو اعطيتني مثالا جديدا لكل نوع.




وفقنا ووفقكم الله.....