الأعزاء الأفاضل
قد ربما هذا الموقع معروف لأحدنا ربما ولكن لكي تعم الفائدة ...
أحببتُ أن تستطلعوا على هذا الموقع الذي خصص للشعر وأوزانه ... وأشياء أخرى ...
بحور الشعر العربي
أمثلة مسموعة على بحور الشعر العربي
ودمتم رائعين
خالص التحايا والتقدير
قالت .. » بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ياسر سالم »»»»» الغرق في الإسلام » بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مزاد علني » بقلم عماد هلالى » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» ثقب الذاكرة » بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» أجبْني أيّها المجد » بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» في الله » بقلم عبد السلام دغمش » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» خربشتني من صنوفِ الدلالِ » بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» رسالة حب الى غزة/ د. لطفي الياسيني » بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» الطمع في الإسلام » بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قصص قصيرة جداً---إبراهيم عدنان ياسين » بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: ابراهيم ياسين »»»»»
الأعزاء الأفاضل
قد ربما هذا الموقع معروف لأحدنا ربما ولكن لكي تعم الفائدة ...
أحببتُ أن تستطلعوا على هذا الموقع الذي خصص للشعر وأوزانه ... وأشياء أخرى ...
بحور الشعر العربي
أمثلة مسموعة على بحور الشعر العربي
ودمتم رائعين
خالص التحايا والتقدير
http://www.rabitat-alwaha.net/showth...013#post327013
عبداللطيف الشبامي
بارك الله بك يا عبد اللطيف.
موقع جميل بحق ومفيد لمن يحتاج أن يصقل موهبته ويتعود جرس البحور.
أجد أن ننقله إلى منتدى المواهب الواعدة كي يستفاد منه بشكل كبير.
تحياتي
![]()
أستاذي العزيز
سمير
أشكر مرورك ونقل الموضوع إلى حيث يجب أن يكون ....
والأهم أن يستفاد منه ...
دمت رائعاً
خالص التحايا والتقدير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكثر ما يواجه المبتدئ في كتابة الشعر هو تلقي الأوزان إما نظريًا أو توقعيًا لا سماعيًا وهذا ما يعق عملية تعلم الأوزان خلال الشبكة كما يجب .
سأستمع إليها ثمَّ أعود لأضيف جديد .
لك الشكر يا عبداللطيف
والتحية
أستاذنا الكريم بندر
بلا شك أن المبتدئ في حالة من التخبط إن صح التعبير في تلقيه للأوزان المختلفة للبحور ولكن ...
لا أشك أبداً أن تعلم الشعر سماعياً من خلال ترديد أبيات قصيدة ما من بحر ما يفسح المجال للتخيل والتبحر دونما تداخل في الأوزان ...
ومما يؤكد ما أعتقده أنه من خلال اللحن والتغني أفضل بكثير من طريقة أخرى قد تكون عوامل مساعدة ... أعود وأقول مما يؤكد ما أعتقده ... أن أي لغة في العالم سواءً العربية أو الإنجليزية أو.... بهذه الطريقة .... تمنحه القدرة على قطع شوط كبير من تفهمها .. وعندك مثلاً أستاذنا الفاضل سمير لا أشك أبدأً أنه متمكن أو نال نصيباً وافراً من لغة السويد ..بدليل أنه نظم شعراً بتلك اللغة ... ولا ننسى البدو ودورهم في بقاء أصالة اللغة بشواهدها النثرية والشعرية ..
ومما قرأته في المصادر الأدبية أن الشعراء كانوا يتدارسون الشعر سماعياً .. وكان تأبط شراً والشنفرى وغيره يعدل ويضيف لبعضهم الآخر ... قد تقول أنهم ليسوا بالمبتدئين ولكن بداية أي شاعر في أغلبها أن شاعريته تنضج وتستقيم أوزانه من خلال استماعه لوالده الشاعر أو أستاذه أو جاره أو ...
وأعتقد أن حفظ القصيدة وترديدها في بدء الأمر يكسب المبتدئ قدرة على الغوص بسهولة ويسر ...
ربما أطلت ولكن .. وللحوار بقية بحول الله وقوته ...
دمت بخير وصحة
خالص التحايا والتقدير
رائع هذا الموقع يا عبد اللطيف
أرجو أن يفيد رواد الشعر منه، وصدق الشاعر حين قال:
تغنَ بالشعر إما كنت قائله........ إن الغناء لهذا الشعر مضمار
نعم إنها الطريقة المثلى لتذوق الشعر ـ وتعلم أوزانه..
شكرا لهذا الجهد المبارك..
ولك خالص الود والتقدير
أهلا بالحبيب عبد اللطيف
قبل البدء بذكر تعليقي على ما سمعت من تغنٍ أشير إلى نقطتين :
- تغنَ بالشعر إما كنت قائله........ إن الغناء لهذا الشعر مضمار
من منطلق هذا البيت الذي وضعه الحبيب د. سلطان أخلص إلى قضية مهمة وهي أنَّ الخروج عن مضمار الشعر يكون بقراءته قراءة روتينية نثرية لا يصل من خلالها المفهوم الوزني للشعر إلى المتلقي مما ينفره منه لا يجد له حلاوة ولا طلاوة حين قراءته , لذا نجد الكثير ينظرون إلى الشعر نظرةً هيكلية هندسية فمتى ما رأوا عمودين من الكلمات المرصوصة حسبوه شعرًا بينما الشعر نغم والنغم لا تدركه إلا الأذن والأذن متى ما جهلت النغم جهلت الشعر .
- النقطة الثانية هي : مَن المعني بنقل هذه النغم الذي يجب لسلامته سلامة التغنّي بهِ !؟. فإذا درس الوزن في المدارس والأكاديميات فمن يدرسها يجهل حقيقة هذه الأوزان للأسف وإن علمها نظريًا بالتقطيع والعرض .
إننا في عالم الشبكة العريض ونحن نسعى إلى إحياء الشعر في نفوس الشباب ومنهم من لديه الموهبة نحتاج إلى وسائل سميعة لإيصال الوزن الشعري كي يتملكه ذو الموهبة فلا يحتاج إلى التقطيع لمعرفة سلامة وزنه بلْ سلامة ما يسمع من أبيات , فبمجرد سماعه للبيت يعرف سلامته ولا يحتاج لتقطيع يأخذ من وقته الكثير وربما لا يصيب .
بعد ذركي لنقطتين مهمتين أعرج إلى الحديث عن موقع الفاضلة ملكاوي أظنه كذلك وهي مجتهده حريصة لا شك في ذلك , أعرج لأقول :
التغني بالشعر ينقسم إلى نوعين الأول غناءٌ حرُّ يتوسع فيه المغني بالمد والتطريب , والنوع الثاني هو الإنشاد بمعنى الأداء أي أداء الإيقاعات الوزنية دون نقص أو زيادة هذا هو الذي يهمني لأنه جوهر الوزن في إيصاله سماعيًا . وقد سمعت لصباح فخير أداءً لمقطعٍ على بحرٍ ما وهو جيد بل ممتاز لكنني أضعت الرابط للأسف .
أنا أفكر في مشروع إنشاد بحور الشعر والتمثيل عليها وأجهل التقنية الصوتية في هذا وهناك عائق أخر وهو أن الواحة لا تسع لتحمل مساحة الصوتيات , لذا أرجو أن ننظر في هذا .
لو كنت أحفظ هذا البيت وقتئذٍ *** لما شرحتُ كثيراً أيها الفاضلْ
أستاذي العزيز
د. سلطان
أشكر على مرورك العذب وبالفعل أجدك تتمثل بالبيت بما يؤكد ما أراه أنسب ..
فلك الشكر والتحية خالص التحايا والتقدير
الأخ الفاضل
بارك الله بك ، الحق أن الموقع أعجبني ، و أظنه مفيد لمستجدة مثلي .
تحية و تقدير .
أستاذنا العزيز
بندر
أوافقك الرأي بخصوص التغني بالشعر والحفاظ على الإيقاعات بشكلها السليم بما يحفظها عن الزيادة ... ولقد لاحظتك في استماعي لبعض ما تم عرضه في الموقع أن قراءتها كانت بطريقة باردة والتي كان بصوت صاحبة الموقع ...
ولهذا أنا أجد أن الاستماع والتعود على الأذن لكي تكون موسيقية أفضل بكثير .. فخلال دراستي في الجامعة ما اعتمدتُ على التقطيع أبداً كنت أحاول أن أنسب الأبيات إلى بحورها .. وما زلت لكي أتمرس بشكل واسع .. فأنا بمجرد أن قرأ البيت أحس بالوزن مباشرة بتأثير ما ألحنه من أبيات مماثلة للأبيات التي أقرؤها ....
وأنا بالمثل أتمنى أن يتم دعم الصوتيات في الواحة نقوم بعمل مشروع متخصص في العروض بإشراف أستاذنا العزيز خشان وأستاذنا سمير ... ويتم عرض ال,زان بشكل أكثر توسع ونعمل تمارين وأسئلة شاملة ومتنوعة ...
فهي أمنية أتمنى أن تتحق في القريب العاجل ....
ختاماً دمت بخير
خالص التحايا والتقدير