النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: واذبحوا بقرة ..

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان
    مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    المشاركات : 19,737
    المواضيع : 526
    الردود : 19737
    المعدل اليومي : 3.43
    من مواضيعي

      افتراضي واذبحوا بقرة ..

      واذبحوا بقرة ..

      وبعد أن أنهى محاضرته وقبل أن يخرج
      فال لهم :
      كل ما سمعتموه اليوم هو من خارج المنهج وليس مطلوبا منكم
      فانفرجت أساريرهم وتنفسوا الصعداء
      وبعد أن خرج
      ثار بينهم النقاش والخلاف

    • #2
      الصورة الرمزية سجاد الصالحي
      قلم مشارك
      تاريخ التسجيل : Jul 2016
      المشاركات : 101
      المواضيع : 11
      الردود : 101
      المعدل اليومي : 0.03
      من مواضيعي

        افتراضي

        ومضة جميلة جدا..
        بوركت استاذ محمد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      • #3
        الصورة الرمزية كاملة بدارنه
        أديبة
        تاريخ التسجيل : Oct 2009
        المشاركات : 9,847
        المواضيع : 195
        الردود : 9847
        المعدل اليومي : 1.67
        من مواضيعي

          افتراضي

          الخروج عن المخطّط يثير الجدل؛ لأنّ الخنوع قد تمكنّ من النّفوس كثيرا!
          جميلة الفكرة والهدف
          بوركت
          تقديري وتحيّتي

        • #4
          الصورة الرمزية غلام الله بن صالح
          شاعر
          تاريخ التسجيل : Jun 2014
          الدولة : الجزائر
          المشاركات : 3,475
          المواضيع : 146
          الردود : 3475
          المعدل اليومي : 0.83
          من مواضيعي

            افتراضي

            ويستمر الجدال رغم وضوح الفكرة
            دمت رائعا
            مودتيس وتقديري

          • #5
            مشرفة عامة
            أديبة

            تاريخ التسجيل : Aug 2012
            المشاركات : 22,924
            المواضيع : 390
            الردود : 22924
            المعدل اليومي : 4.74
            من مواضيعي

              افتراضي

              وكأنك تريد ان تقول : جبل الإنسان على المجادلة والخلاف
              مستشهدا بقصة البقرة ولجاجة بني إسرائيل ومراوغتهم في تنفيذ ما طلب منهم.
              ومضة جميلة الفكرة طيبة الأداء. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

            • #6
              مشرف قسم القصة
              مشرف قسم الشعر
              شاعر

              تاريخ التسجيل : May 2011
              المشاركات : 7,048
              المواضيع : 132
              الردود : 7048
              المعدل اليومي : 1.34
              من مواضيعي

                افتراضي

                (وكان الإنسان أكثر شَيْءٍ جدلاً)

                ومضة معبرة تحكي حال الكثيرين.

                دمت بخير شاعرنا.
                وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

              • #7
                الصورة الرمزية عباس العكري
                أديب
                تاريخ التسجيل : Jul 2016
                الدولة : البحرين
                المشاركات : 588
                المواضيع : 34
                الردود : 588
                المعدل اليومي : 0.17
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
                  نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
                  ع ع ع عباس علي العكري

                • #8
                  الصورة الرمزية عباس العكري
                  أديب
                  تاريخ التسجيل : Jul 2016
                  الدولة : البحرين
                  المشاركات : 588
                  المواضيع : 34
                  الردود : 588
                  المعدل اليومي : 0.17
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    استفتحت النص واستبشرت فيه خيرا، أمام نص مميز، لأشدّ ما يلفت ذهن القارئ المتفاعل مع هذا السرد التاريخي الفكري المسبوك والمحبوك: (واذبحوا بقرة) الدّال على خبرة متراكمة للشاعر والقاص: (محمد ذيب سليمان)، من خلال فكرة ومضمون فيه الدهشة والمفارقة والمتعة تجعلك تغوص في محيط النص وفي فضاء ألقه. من العنوان الذي يحيلنا للآية الكريمة {إِنَّ الله يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُواْ بَقَرَةً} ومن ثم حصل في نهاية الأمر الخلاف والشقاق، أهل هو أمر بذبح بقرة معينة مبينة أو هو أمر بذبح بقرة أي بقرة كانت؟ وهو هنا يزج المتلقي في الحدث المحتدم منذ الوهلة الأولى حتى نهاية الومضة. مما يشدنا لمتابعة الحدث دون ملل.

                    هكذا هو القاص: (محمد ذيب سليمان) يبدأ من سطور النهاية ليعيد لنا مشهدا سرديا بنفس واحد غير منقطع، يتأمل فيه القارئ من خلال الإحالة على مايحويه التناص المحذوف بدءا بالعنوان الذي يعين على تأويل النص وفهمه. ولذا فثيمة النص هو الخلاف والاختلاف ومن ثم الحرب والاقتتال بدلا من التضحية ووأد الفتنة ورص الصف باتباع منهج الوسطية والاعتدال. ولذا فالقاص (سليمان) يدين في وثيقته الومضية إدانة لعصرنا الذي استنسخ ما سلف وما لايزال يسير على ذلك المنوال، النص يسرد واقعا لتاريخ لا يزال مستمرا،

                    ومن حيث البعد الدلالي للعنوان يتضح أنّ البقرة رمز ولغز لابد من حله، وإلاسيخفى علينا غاية النص وهدفه، ففيه ما فيه وله ما له وعليه ما عليه، وما إن لم ننهي موضوع الشقاق فإنه سينهينا وهو ما قد حدث ولذا فقد اكتشفنا السر وجمال النص ومتعة القص.
                    دمت سالما

                  • #9
                    الصورة الرمزية عباس العكري
                    أديب
                    تاريخ التسجيل : Jul 2016
                    الدولة : البحرين
                    المشاركات : 588
                    المواضيع : 34
                    الردود : 588
                    المعدل اليومي : 0.17
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

                    المواضيع المتشابهه

                    1. إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة
                      بواسطة ثروت الخرباوي في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
                      مشاركات: 14
                      آخر مشاركة: 13-11-2006, 03:53 AM
                    2. بقرة حولاء ونظارة سوداء ...
                      بواسطة عبدالله في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
                      مشاركات: 2
                      آخر مشاركة: 08-02-2005, 03:46 PM