أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: شاعر وقصيدة (1)

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 151
    المواضيع : 21
    الردود : 151
    المعدل اليومي : 0.02

    Exclamation شاعر وقصيدة (1)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السادة أعضاء ومشرفي منتدى الواحة
    آهلا ومرحبا بكم في أول لقاء أسبوعي يجمعنا بكم في
    (حوار مع أديب)
    000000000000
    بداية اسمحوا لي أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير للسيد الفاضل د/ فوزي أبو دنيا لاختياري لتقديم هذه المادة أرجو أن أكون عند حسن ظن الجميع0
    (وعلى بركه الله نبدء)
    0000000000000000000000

    أساتذتي الأفاضل
    ...................
    الشعراء لو تعلمون أربعه
    شاعر يجرى ولا يُجرى معه
    وشاعر يخوض وسط المعمعة
    وشاعر لا تشتهى أن تسمعه
    وشاعر لاتستحى أن تصفعه

    شاعرنا اليوم
    شاعر البرق منزله والبحر سيرته الذاتية
    شاعر يثقب الفضاء بإبره الشعر
    شاعر يقنع الأشياء أن تغير عادتها
    شاعر يعلم أشجار الغابة أن تسير في مظاهره من اجل الحرية
    شاعر عندما يمسك بالقلم تتراقص الكلمات بين يديه
    لتقدم لنا اجمل العروض الاستعراضية

    شاعرنا اليوم
    نراه في كلماته وهو يقول
    يا ليل جراح
    ع الضفتين
    شجر الدموع قضبان
    بيحبي الصبح مكسور الجناح
    والنخل مداح السراب
    وما فيش في عبك يا زمن
    غير بيضة الرخ اللي ساكن حمى
    في عيون المدى

    شاعرنا اليوم
    هو أيوب العامية
    الشاعر المبدع

    الأستاذ
    :NJ: (نبيل المصيلحى):NJ:
    فهيا نبحر في رائعة من روائعه الجميلة
    ونرتوى من نهره الفياض
    وقصيدته الجميلة
    منين الفجر هيشقشق
    00000000000
    ولا ميّة بحور الكون
    هتمحي ذنبك المطبوع
    على توبي ..
    على يومي ..
    على قلبي ..
    ولا شيء من قبيل " شمشون "
    يزحزح عارك الجاثم
    على سدري
    معلمتكش تتخفى في عيون الليل
    وتتدارى عن الميدان
    وتتحامى في حمى غيري
    وعمر الغير ما كان مني
    ولا عمري هاكون منه
    وجاي تهمس تقول
    بكره هِّيجي الفجر بعد الليل
    وشوك همسك بيجرحني
    منين الفجر هيشقشق ؟
    وتيجي منين حمامات الضيا
    تحمحم في أبراجي
    كما كانت في يوم ساكنه
    براح النور
    في قلب امبارح المؤمن
    ولا عمري هاعيش في ضلام
    ولو مس الضلام توبي
    هاقطع توبي أتخلص
    خلاصي إن أكون دايماً
    بطهر " العدرا " والإيمان
    بطهر الحب
    لو خالص من الوجدان
    وعمر الغير ما كان مني
    ولا عمري هاكون منه
    ولو عشقك ركوب الخيل بإخلاص
    ليه تبيع فرسك
    وتهدي الليل عطياتي
    وسيف جدك البتّار
    وتبقى له شجر ضعفان
    يهزه الريح ويقلع جدره من نفخه
    وتبقى له كما الصبيان
    بتجري بس في الزفه
    وعمر الغير ما كان مني
    ولا عمري هاكون منه
    دا هوه الغير
    بتاع امبارح الجارح
    بتاع امبارح الدابح رقاب النخل
    في عيوني
    وهوه الغير ..
    وكان ماصص زتون قلبي
    وبيطّفش حمام الروح
    وداس حلمي
    وعباني
    وفضاني في درب التوهه
    والعوزه
    أمد الإيد وأنا شيلاك على كتفي
    وإيد تدي
    وإيد تنكر
    وتتغمز عيون اللؤم
    تتمهزء على حالي
    أبات دمعي على خدي
    في قلبي تطرح الآهة
    ويرويها الآنيين تكبر
    ويجي صبح من نفسي يقومني
    ويمسح م العيون دمعي
    ويستشهد عشان خاطري
    عشان يبقى صباح مختار
    صباح خالد في عمر الكون
    واصبحت آنا وهوه غرام مكتوب
    وجاي دلوقتي
    بتبيع اللي كان برخيص
    وتتخفى في عيون الليل
    وتدارى عن الميدان
    وتتحامى في حمى غيري

    السادة الأفاضل بين أيديكم الآن
    دراسة للقصيده مقدمه من
    الأستاذ الفاضل
    جوتيار
    له كل الشكر والتحية
    00000000
    في الحب مقولة تقال وقلما ترد وهي أن جوهر الحب حزن ووحدة..لذا الإنسان لا يدخل قلاع الحب إلا منفردا ولا يكتشف أهوالها واتراحها آلا منفردا.ولكي يستجمع الإنسان ذاته لابد له أن يدرك هذه المقولة وان يعاني الكرب والوحشة والهجر والعذاب لكي يتوجه بعدها إلي محبوبة صافيا.
    من هذا المنطلق نجد بان الشاعر..آو المحب..لا يقبل في حبه آي تهاون كان من قبل المحبوب كما انه يرفض ولا يقبل ذلك على نفسه..فهو ينظر إلي علاقته هذه على أنها علاقة إبداع وتحرر،كما انه ينظر آلي تهاون المقابل على انه تخاذل ولامبالاة..وان ثار المحب ورفع راية التمرد فانه يفعل لانه يرى بان العلاقة هذه يجب أن تكون صميمة آو لاتكون أصلا،إما أن تصدر عن اندفاع داخلي من الأعماق أو من الأجدر لها أن لا توجد.
    وقد أبدع( المصيلحي) في إظهار هذا التصور عن هذه العلاقة..ويمكننا أن ننظر إلى النص من اكثر من زاوية.. فقد تكون هذه المحبوبة أنثى جميلة..أو قد تكون أنثى تحمل مع جمالها تمردا وطموحا نحو تحقيق رغباتها حتى وان كانت على حساب المحب..وقد يكون المحبوب فارسا خذل أمته ووووا.
    وهذا ما جعلني اعيد القرأة لاكثر من مرة ولاستخلص في النهاية إلي وجود قضية مما يؤكد على الشعر لابد له من قضية مهما كانت القصائد..قضية متضمنة في أساس التصور الشعري..سواء للحب،للهجر، للطبيعة، للحياة،للوطن،..........الخ.
    ومن خلال هذا النص وجدت بان القضية تحل بعدا وجدانيا فيه من الحب الظاهر،ما يضاهي التمرد المبطن.. وكأنه يعيد مقولة أوسكار وايلد:"اكره التاجر أذى يعرف ثمن كل شيء ولا يعرف قيمة آي شيء."
    وهنا تظهر قيمة الشاعر المتمرد من حيث كونه يدافع عن أصالته تجاه البلادة والجحود وجفاف الشعور، لذا فالرفض (التمرد) الذي بدأ به المصيلحي النص ليس ألا رفض مبرر بل ضرورة وواجب لان الشاعر خلق ليعطي من نفسه للناس نورا أملا فكيف للمحبوبة.
    لكن السؤال الذي اجدني أمامه الآن هو..كيف يمكن للشعر أن يخفي مأساة الإنسان عن بصيرة الشاعر، وهل يمكن للشعر أن يضع حدا لمن تريد آن تبيع..لمن تجد آن طموحها اكبر من الوقوف عند محطة واحدة، لمن تتجاهل دون سبق إنذار الأحضان والدفء والحب،لمن تذبح الحمام وتنثر دماها على عتبة باب الحبيب، لمن تدوس على الأحلام،لمن تتناسا عمدا الادمع التي تتساقط كزخات المطر، لمن تتحامى بحمى الغير بعدما كانت تنهل من رحيق الأمان على صدره...؟
    إنها أسئلة تدور في فلك لانهاية له..واكتفي بهذه لعلي لا اثقل..!
    تقديري ومحبتي
    جو تيار
    الساده الافاضل
    بعد هذه الوجبة الدسمة
    هيا بنا الآن على بركه الله
    نفتح باب الحوار والنقاش
    حول القصيدة

  2. #2
    الصورة الرمزية د. فوزى أبو دنيا
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    الدولة : Misr - Cairo
    العمر : 63
    المشاركات : 1,770
    المواضيع : 120
    الردود : 1770
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    فى هذا الموضوع سوف نتناول شاعر وقصيدة وهو عبارة عن اختيار عمل مميز واجراء حوار تحليلى لهذا العمل من النقاد والاخوة الاعضاء كاننا فى نادى للادب ونتحاور حول موضوع القصيدة والرؤى المختلف لنا للعمل
    يقدم الشاعر سيرتة الادبية معه ليتعرف علية الاخوة الاعضاء اكثر واتمنى ان تكون المداخلات بالتحليل العادل المبنى على الرؤية الفنية والزوية التى يرى كل منا العمل منها
    قد نختلف وقد نتفق ومساحة الخلاف والاتفاق بيننا هى مساحة من الود والاخوة والتبادل الفكرى وايجاد حوار سليم يكمن فيه مكنون الحوار الهادف الفاعل
    ونحن اليوم امام امرين هامين
    الاول ان احد الشباب الصاعد الواعد يقدم لنا هذه الوجبة الدسمة والثانى يقع فى جانب الاختيار لشاعر يشهد له الجميع بمكانتة الشعرية دون مجاملة او رياء وهو يمثل جانب الحداثة فى الشعر العامى الا انه لم يغب عن اعمالة موسيقى الشعر الجميل حيث تسعد وتطرب لقراءته . كما ان اعمالة تبتعد الى حد كبير عن المباشرة الا فيما يتطلب العمل منه ذلك فياتى العمل نسيج وحده مكتمل الوحدة والعناصر والبناء فيه يكون ذات قوة فى البلاغة والرسم بالصور كانه يرسم بالفرشاه على اجمل مايكون

    شكرا جزيلا للاستاذ ابراهيم عباس على مجهوده الكبير فى هذا العمل واتمنى له التوفيق دوما وعلى بركه الله تعالى

    ولى عودة مع العمل
    محبتى وتقديرى للجميع

  3. #3
    الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 47
    المشاركات : 3,079
    المواضيع : 149
    الردود : 3079
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    تحليل النص (رؤية خاصة)
    لمصطفى الجزار


    اسمحوا لي إخواني الأعزاء أن أشارك -على استحياء- معكم في هذه الوليمة الدسمة
    وإنه لمن سعادتي أن يمشي قلمي المتواضع مختالاً بين حدائق كلمات الشاعر الرائع

    نبيل مصيلحي

    النص في عيني له عدة رؤى واتجاهات
    أُجمِلها فيما يلي:

    (العنوان)
    منين الفجر هيشقشق؟

    من الذكاء الشعري أن يستخدم الشاعر عنواناً جذاباً ملفتاً يشدّ القارئ والسامع ويجعله يفتح قلبه وعقله معاً ليستقبل مفردات القصيدة
    وهذا ما نجح فيه الشاعر نبيل مصيلحي بالفعل
    فقد طرح سؤالاً في عنوان القصيدة جعل كل قارئ يبحث له عن إجابة، وبالتالي يشرع في قراءة القصيدة لعله يجد الإجابة على هذا السؤال المبدئي المحيِّر
    ********

    ثم يبدأ الشاعر أول القصيدة بداية غير تقليدية
    بداية غريبة بالمقياس النقديّ، ولكنها غرابة محترف
    فقد بدأ كلامه -على غير المعهود- بحرف الواو

    ولا ميّة بحور الكون..

    وحرف الواو هنا حرف عطف، يعطف ما بعده على ما قبله
    ولكن... أين ما قبله؟؟؟؟؟
    هذا هو السؤال
    فلا شيء قبل الواو من القصيدة
    اللهم إلا ما أراد الشاعر توصيله من معنى خفيّ رائع
    وهو أن (الحكاية) لم تبدأ ببداية كلامه عنها
    ولكنها حكاية قديمة ولها أجزاء وامتدادات سابقة
    هذه الأجزاء مخزونة في ذاكرة الشاعر وفي لا وعيه
    وهذا التواصل الخفي بين المذكور واللا مذكور يجعل القارئ متصلاً بحبل خفيّ يربط له بداية القصيدة بقصيدة (أو قصائد) أخرى مكتوبة قبل حرف الواو.. ولكنها مكتوبة بلا كلمات، مكتوبة بالحبر السرّي الذي يمتلكه الشاعر المحترف
    ********
    ثم ينقلنا الشاعر نقلة أخرى ليست أقل من سابقتها
    فنراه مُصِرّاً على جذبنا وراءه في عالمه الخاص
    فنراه يستخدم أداة أخرى من أدوات الاحتراف
    وهي مخاطبة الآخَر

    هتمحي ذنبك المطبوع
    على توبي ..
    على يومي ..
    على قلبي ..


    وهذا الآخَر مُطلَق، فلكل قارئ أن يرسم له صورة خاصة به لهذا الآخَر
    وهذا إبداع من الشاعر
    حيث يجعلك ترى هذا الآخَر في صوَر لا حصر لها
    فقد تراه حبيباً يعاتبه الشاعر..
    وقد تراه صديقاً..
    وقد تراه رمزاً سياسياً
    وربما تراه أيضاً عدوّاً
    وربما تراه الشاعرَ نفسه في لحظة من لحظات عتاب النفس
    وربما تراه.. وربما تراه.. وربما تراه..
    كل هذه الرؤى المتعددة تجعل النصّ فسيحاً رحباً لكل عقول القراء ومشاعرهم وأفكارهم
    وهذا في حدّ ذاته إبداع جديد من الشاعر
    *******

    ثم يخاطب الشاعر هذا الآخَر المتعدّد قائلاً:

    معلّمتكش تتخفى في عيون الليل
    وتتدارى عن الميدان
    وتتحامى في حمى غيري
    وعمر الغير ما كان مني
    ولا عمري هاكون منه
    وجاي تهمس تقول
    بكره هييجي الفجر بعد الليل
    وشوك همسك بيجرحني
    منين الفجر هيشقشق ؟
    وتيجي منين حمامات الضيا تحمحم في أبراجي
    كما كانت في يوم ساكنه
    براح النور
    في قلب امبارح المؤمن


    يا الله !!
    صور متلاحقة تجعل مخيّلة القارئ محلّقة في السماء ساعات وساعات
    لا تنزل إلى الأرض إلا إذا أذِن لها الشاعر بالنزول
    ولكنه لا يأذن لها..!!
    فتراه يعلو بها أكثر وأكثر فيقول:

    ولا عمري هاعيش في ضلام
    ولو مسّ الضلام توبي
    هاقطع توبي أتخلص
    خلاصي إن أكون دايماً
    بطهر " العدرا " والإيمان
    بطهر الحب
    لو خالص من الوجدان
    وعمر الغير ما كان مني
    ولا عمري هاكون منه
    *******


    ثم يشتدّ اللوم والتأنيب من الشاعر إلى الآخَر فيسأله أسئلة نارية حامية فيقول:

    ولو عشقك ركوب الخيل بإخلاص
    ليه تبيع فرسك
    وتهدي الليل عطياتي
    وسيف جدك البتّار
    وتبقى له شجر ضعفان
    يهزه الريح ويقلع جدره من نفخه
    وتبقى له كما الصبيان
    بتجري بس في الزفه


    يا لها من أسئلة ليس لها إجابات سوى أن ينكّس الآخَر رأسه أمام الشاعر آسفاً خجلاً
    فقد باع فرسه
    وسيف جده البتار
    وباع كل عزيز عليه
    باع.... القضية
    *********

    ثم يصبّ الشاعر جام غضبه وسخطه على الآخر
    فيصف له (الغير)
    الذي يختلف عن الشاعر كل الاختلاف
    اختلاف المبدأ
    اختلاف الهدف
    اختلاف.....
    فيقول:

    دا هوه الغير
    بتاع امبارح الجارح
    بتاع امبارح الدابح رقاب النخل
    في عيوني
    وهوه الغير ..
    وكان ماصص زتون قلبي
    وبيطّفش حمام الروح
    وداس حلمي
    وعبّاني
    وفضّاني في درب التوهه
    والعوزه
    أمد الإيد وأنا شيلاك على كتفي
    وإيد تدي
    وإيد تنكر
    وتتغمز عيون اللؤم
    تتمهزء على حالي
    أبات دمعي على خدي
    في قلبي تطرح الآهة
    ويرويها الآنيين تكبر
    وييجي صبح من نفسي يقوّمني
    ويمسح م العيون دمعي
    ويستشهد عشان خاطري
    عشان يبقى صباح مختار
    صباح خالد في عمر الكون
    واصبحت آنا وهوه غرام مكتوب
    *************


    وأخيراً يختم الشاعر قصيدته بختام احترافيّ موفَّق إلى أقصى حدّ
    ختام يشبه البدء شكلاً
    ولكنه يختلف في الطعم
    فالقارئ يجد له مذاقاً مختلفاً بعد كل ما حدث في القصيدة من صولات وجولات
    فبعد كل ما فصّله الشاعر للآخَر يقول له في النهاية:

    وجاي دلوقتي
    بتبيع اللي كان برخيص
    وتتخفى في عيون الليل
    وتدّارى عن الميدان
    وتتحامى في حمى غيري


    نهاية لا تترك للقارئ أي فرصة للانفلات من صاعقة الرغبة في التصفيق التي تعصف بالقارئ فور وصوله إلى هذه النهاية
    فلا يملك إلا أن يصفّق... وبحرارة
    يصفّق بيديه
    وبمشاعره

    فهنيئاً للقارئ بهذا العمل الرائع الذي يستحق كل الإعجاب
    وهنيئاً للشاعر بهذه القصيدة الفريدة
    وهنيئاً لي بأنْ مسّ قلمي بعض ما في هذا العمل من روائع


    تحياتي
    مصطفى الجزار
    **********************

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Apr 2005
    المشاركات : 2,062
    المواضيع : 94
    الردود : 2062
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي


    الف شكر للشاعر القدير ولمقدمه
    ولمن قرأ القصيدة وجعلنا نفهمها اكثر
    وجعل لها موسيقى رائعة نسمعها
    لقد سررت بمصافحة القصيدة
    وقراءة القصيدة
    تقديري وكل عام وانتم بخير
    تقديري
    ينابيع السبيعي
    موقعي الشخصي. بزيارتكم يزداد جمالاً فتفضلوا ولكم فائق تقديري
    http://www.khafaya-alams.com/nb3h/

  5. #5
    الصورة الرمزية د. فوزى أبو دنيا
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    الدولة : Misr - Cairo
    العمر : 63
    المشاركات : 1,770
    المواضيع : 120
    الردود : 1770
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    كما ابدع الشاعر فى رسم صور النص واختيارها بعناية لتوضح مكنون الشعور الداخلى للشاعر من وصف للحالة التى يود سردها لنا
    نرى الشاعر قد اختار العنوان بعناية فائقة عبربه عن مضمون القصيدة التى يتناول فيها بالسؤال الواعى والتوجيه الحكيم لمن ضل عن السبيل
    انظرو الى كيفية رسم الشاعر الى هذه الصور التى تصور الانحراف عن سواء السبيل بالذنب الجارف. كم يكون هذا الذنب الذى ارتكب لكى لايمحوه ولا يزيله كل مياه الكون
    وهنا نرى الشاعر يبدع فى تصوير الحدث بالذنب وتصويرة على ان هذا الذنب كالقذورة التى تلوث ذلك الثوب النقى وهو ماستوافق مع ماهو آتى فى السر من طهارة وعفه من تلوم المخطىء. والشاعر لم يدلل على تلوث الثوب وفقط بل تعداها ليبين لنا انه اكبر من ذلك بكثير حيث يلوث القلب واليوم ذاته وهو مايعبر به عن النفس والدنيا. وتصوير الشاعر للقلب واليوم على انهما الرداء الذى دنسة ذلك الذنب جاء ببلاغة معهودة فى شاعر يتعامل مع مفرداته بوعى وادراك تام
    ثم ياتى العتاب والتانيب لذلك المتخفى المذنب فى عيون القبح وهو ما المح اليه الشاعر بعيون الليل حالك السواد والتى تعبر عن الوحشة وشدة الذنب والرزيلة والمؤامرة والعمل فى خفاء.
    ثم تتجلى شدة هذا العتاب فى تخفى ذلك المقصود توجيه الحديث اليه
    وراء ستائر السواد وهروبة الى الغير ليلتمس منه الفجر بدلا من ان يكون هو ذلك الفارس الذى ياتى به وبالصبح, وهنا ياتى السؤال الاستنكارى من الحبيبة عن كيفية قدوم هذا الفجر الغريب من غريب لم تكن منه ولم يكن منها فى يوم من الايام
    وينتقل بنا الشاعر بين ترانيم صورة الرائعة حقا ليصور لنا الفجر بحمامات بيضاء تحمل فى مضمونها الحب والسلام والوئام. هذه الحمامات التى لاتاتى لتسكن قلب الليل الاسود فهى لاتترك ابراج الضياء الا للضياء حاملة معها مشاعل النور فى اجنحتها لا لان تسكن قلب الظلمة والخفاء

    والحبيبة النقية الطاهرة التى اختارها الشاعر لتكون فى طهارة مريم ابنه عمران وهو ارتباط دينى ارتبط بالموروث الثقافى الدينى لدى الشاعر ليكون المتحدث الرسمى باسمها وعل لسانها ينقل لنا مشاعرها ونبضها وهى تلوم وتعنف هذا الفاسد المارق بانها لن تنساق ابدا الى ماآل اليه حاله وماوصل اليه من انحراف عن صحيح المسار الى العصيان والتمرد. وانها لن تبيع ابدا تاريخها كما يود ان يبيع هو ولن تسلم كما يود ان يسلم هو لان ارثها من الماضى والتاريخ علمها وكما كان اجداده الاقدامين الاقوياء قوة هذا السيف البتار للجد القديم الذى وجد فى الزمن الغابر
    هى تتسائل فى مرارة وحسرة كيف لك ان ترضى لنفسك ان تكون ذلك النبت الضعيف الهزيل وانت ابن المجد والحضارة واستخدام النبت الضعيف كرمز جاء اختيار جميل من الشاعر يعكس قوة التعبير والشعور بالضعف والمهانة . ثم تستمر فى التسائل لما الهرولة كالصبيا وانت ابن الكبار والمجد العتيد هل نسيت ذلك الذى استنزفنى بالامس عندما عبر عن ذلك " وكان ماصص زتون القلب" ولا ادرى لما تملكتنى هذه الصورة من حادث دنشواى وطلقات الرصاص التى قتلت الحمام " وبيطفش حمام الروح" وهى ذات دلالات كثيرة منها ماذكرت عن هذا الذى سرق خيرتها وجعلها بعد عزة فى انكسار الاحتياج والعوز وتحت رحمة من يعطى ومن ينكر العطاء لام يوسف التى اعطت الجميع وحين احتاجت انكروها. والمتامل فى هذا الجزء يجدة مرتبط ايضا بالثقافة الدينية للشاعر وثقافته التارخية فترة ان كانت ام يوسف ( والتى اقصدها هنا مصر) توزع قمحها لجيرانها.
    ثم تعود لتذكره بذلك الشهيد الذى ضحى بنفسة عبر العصور من اجلها ولم يبخل بنفسة وهى ارقى صور العطاء والشهيد ارى انه ليس وفقط من يموت فى معركة الا ان الشهيد هو العالم الذى يعطى دون مقابل والعامل والفلاح والجندى وغيرهما ممن يملكون الحب والوفاء والقدرة على العطاء
    بعد هذا التعنيف والاستشهادات بما فات وبما يمكن ان يكون آت تتسائل هل لازلت تود العودة لان تلقى بنفسك فى احضان من يريد ان يهوى بى وبك الى الانكسار والانهزام اذن فمن اين سياتى الفجر ويشقشق. ويبقى المعنى دوما فى بطن الشاعر

  6. #6
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 151
    المواضيع : 21
    الردود : 151
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    الساده الافاضل اسمحو لى ان اضع رؤيتى المتواضعه
    (منين الفجر هيشقش)
    على الطريقه السينمائيه(فلاش باك) وبعين مؤلف ومخرج مبدع بدء من حيث ينتهى الاخرون
    ولكن ؟ اعطانا نهايه مسبقا 0
    طرحت هنا النهايه بطريقه احترافيه تجبر القارئ على التفكير ومن ثم متابعه العمل لكى يصل الى نهايه الخيط ويرى الحاله التى وصلت لها هذه النهايه الا وهى 0
    (منين الفجر هيشقش)
    طبيعى جدا لاى شاعر ان ينهى بها القصيده ولكن ليس من الطبيعى ان يبدء بها الا شاعر محترف ومحنك (شاعر قماشته عريضه) وادواته مكتمله وهنا (مربط الفرس)
    فقد نجح الشاعرفى هذا العمل ان يجذ بنا الى ملعبه والى عالمه الخاص واقحامنا فيه دون اى محاوله للرفض منا لمعرفه ماقد كان بينه وبين المقصود فى العمل
    بطرح هذا السؤال وبهذه الصيغه
    ثم نراه يبدء العمل باستهلال وافتتاحيه ولا اروع لتذداد بداخلنا الدهشه وعلامات الاستفهام؟
    فقد اتى بالسهل الممتنع
    00000000000
    ولا ميّة بحور الكون
    هتمحي ذنبك المطبوع
    على توبي ..
    على يومي ..
    على قلبي ..
    ولا شيء من قبيل " شمشون "
    يزحزح عارك الجاثم
    على سدري
    000000000
    استهلال وافتتاحيه ولا اروع
    اعطى القارئ مجال للتفكير فى (من هذا) الذى سيتحدث عنه
    ولكل قارئ ان يتذوقها بمذاقه الخاص وينظر لها من وجهه نظره كيفما شاء 0وهذا قمه الابداع0وذكاء من الشاعر0
    ثم يبدء بعد ذالك العمل فى الارتفاع والعلو بصرخات العاشق حينما يرى المحبوبه لاتأبه به ويرى تخازلها تجاهه وياليتها اكتفت بذالك بل اغلقت الابواب فى وجه من يعطى وذهبت الى من يأخذ ولايعطى
    معلمتكش تتخفى000وتتدارى000وتتحامى000و مر الغير00 ولاعمرى00 وجاى تهمس 00تقول بكره 00وشوك همسك بيجرحنى
    00الى ان يخرج الصرخه المكبوته بداخله بسؤال يطرحه وهو يعلم تمام العلم الاجابه مثلنا 0وربما يقنع نفسه ويقنعنا معه بأنها قد تتغير0
    (منين الفجر هيشقشق)
    ويلحقه برفض لجميع المتغيرات الصادره من المخاطب
    00000
    ولاعمرى0 ولومس الضلام0
    خلاصى انى اكون دايما بطهر العدرا
    (وهنا نقف وقفه)
    وكيفيه اختياره للتراث الد ينى والموروث وتوظيفه فى القصيده فى وقت ومكان ولا اروع وفى صوره رائعه كما لوكنا نرى عرض لعرائس المارونيت 0
    ثم ينقلنا الى منطقه اخرى وعتاب بداخله حزن وانكسار وحسره على ما قد كان0
    0000000
    ولو عشقك ركوب الخيل بإخلاص
    ليه تبيع فرسك
    وتهدي الليل عطياتي
    وسيف جدك البتّار
    وتبقى له شجر ضعفان
    يهزه الريح ويقلع جدره من نفخه
    وتبقى له كما الصبيان
    بتجري بس في الزفه
    ونأخذ صور بسيطه هنا
    وتبقى له كما الصبيان بتجرى بس فى الزفه
    00000000000
    واستخدامه للفظ الصبيان كمفرده فى القصيده
    فهم قد لا يدركون معنى الحزن ولكن يدركون معنى الفرح وينبهرون بكل ماهو مبهج وجذاب
    وبحرفيه ايضا ينقلنا الى مرحله تصويب النار على الاخر
    ووجه العمله الثانى0 لتعريته وتجريده امام المحب وتوضيح الرؤيه والصوره الخافيه عنه
    داهو الغير00 بتاع امبارح الجارح00بتاع امبارح الدابح
    ( رقاب النخل فى عيونى)
    000وهنا نقول الله الله الله بتوظيف مفرده النخل رمز الشموخ لاى انسان شهيد ضحى بروحه فداء للمحبوبه
    اواى انسان اعطى لها ثمره او نبته او فكره اضاء لها بها الطريق
    وفى ظل هذه الثوره الجامحه يأتينا هنا مخرج العمل ويدخل علينا ونحن سابحون مع العمل وبكل روعه فى الابداع يقول لنا ايضا على الطريقه السينمائيه(قطع)وعوده من الفلاش باك لارض الواقع وكلمه السر التى لانعلمها 00وهى
    ( منين الفجر هيشقش)
    ونرجع الى نفس السؤال ولكن دون اى نتيجه ودون جدوى ليبقى السؤال واللغز كما هو00
    وتبقى فى اسماعنا صور جميله0 وموسيقه رائعه ومفردات صيغه بحرفيه
    00وعمل بمثابه علامه على طريق لعاميه
    000000000000
    الشاعر المبدع /نبيل المصيلحى
    امتعتنا كثيرا بهذا العمل لك كل الشكر والتحيه

  7. #7

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 39,230
    المواضيع : 1127
    الردود : 39230
    المعدل اليومي : 4.76

    افتراضي

    سأتابعكم باهتمام ، وأبارك هذا الجهد الطيب.

    وفقكم الله.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 357
    المواضيع : 1
    الردود : 357
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    تحليلات في قمة الروعة بدأ من الاخ جويتار ووصولا الى الى الاخ ابراهيم عباس..سلمت يدالكم وتمنياتي للجميع بالمزيد من الابداع والتوفيق.

    تحياتي

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد صادق .. اللورد
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : القاهرة
    العمر : 42
    المشاركات : 71
    المواضيع : 9
    الردود : 71
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    ومثل هذه الابحار ما يثرى بلا شك
    تحياتى لهذه الفكرة الجميلة وكل من شارك فيها
    ويستحق شاعرنا المبدع ..نبيل مصيلحى لهذه القراءة النقدية المتأنية
    شكرا للجميع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نجمان كنا شاعر وقصيدة
    بواسطة شريفة العلوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 31-03-2012, 12:00 PM
  2. شاعر وقصيدة
    بواسطة ساعد بولعواد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-11-2011, 06:10 PM
  3. شاعر الواحة القدير الحريري يترشح في شاعر العرب
    بواسطة نادية حسين في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 06-06-2007, 08:57 PM