أحدث المشاركات
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 37

الموضوع: المعروف في غير أهله

  1. #1

    افتراضي المعروف في غير أهله


    جلسوا تحت شجرة الجميز الكبيرة مستمتعين بظلالها الواسعة، متنعمين بثمارها الحلوة الشهية، ممتنّين بجلوسهم هناك على زارعها الذي كان يجدّ بلا انقطاع في رعايتها وتنظيف ما يخلفون من فضلات تحتها غير مكترثين بجهده ولا بسلامتها، ثم قاموا يشتمونه ويرمونها بالحجارة عندما نهرهم حين طفقوا يقصفون من ورقها وغصونها ليستروا عرّي أشجارهم الجرداء في صحراء أطماعهم الدنيئة

  2. #2

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة

    جلسوا تحت شجرة الجميز الكبيرة مستمتعين بظلالها الواسعة، متنعمين بثمارها الحلوة الشهية، ممتنّين بجلوسهم هناك على زارعها الذي كان يجدّ بلا انقطاع في رعايتها وتنظيف ما يخلفون من فضلات تحتها غير مكترثين بجهده ولا بسلامتها، ثم قاموا يشتمونه ويرمونها بالحجارة عندما نهرهم حين طفقوا يقصفون من ورقها وغصونها ليستروا عرّي أشجارهم الجرداء في صحراء أطماعهم الدنيئة
    كثيرة هي الأشجار الوارفة الظلّ والمغدقة على النّاس بالثّمر، وما يكون من المنتفعين بها غير الرّجم بالحجارة لتكسير الأغصان...
    رائعة المعاني، وسامية الهدف مع اختيار موفّق للعنوان،ولها دلالات كثيرة...
    أحيّيك أخت نداء، وأحيّي مشاركاتك القصصيّة
    ذكّرتني بمثل شعبيّ قريب من المعنى: "قاعد في حضن الشّيخ، وبمعط بدقنُه" أي يجلس في حضن الشّيخ وينتف له لحيته!
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    كثيرة هي الأشجار الوارفة الظلّ والمغدقة على النّاس بالثّمر، وما يكون من المنتفعين بها غير الرّجم بالحجارة لتكسير الأغصان...
    رائعة المعاني، وسامية الهدف مع اختيار موفّق للعنوان،ولها دلالات كثيرة...
    أحيّيك أخت نداء، وأحيّي مشاركاتك القصصيّة
    ذكّرتني بمثل شعبيّ قريب من المعنى: "قاعد في حضن الشّيخ، وبمعط بدقنُه" أي يجلس في حضن الشّيخ وينتف له لحيته!
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

    ليست الأشجار التي تغدق على الناس بالظل والثمر كثيرة أستاذتي
    ولكن الذين يرمونها بالحجارة كثر

    وأنا أتالم حين ارى نكران الجميل

    شكرا أختي لردك الجميل في قصتي

    بوركت

  4. #4
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل: Oct 2012
    الدولة: المغرب
    العمر: 55
    عدد المشاركات: 72
    :عدد المواضيع 1
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.01
    من مواضيعي

    افتراضي

    وأنا متجولة بين سطور شجرتك الكبيرة الجميلة، خطر على بالي قوله تعالى في سورة البقرة:
    (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى . والله غني حليم) وقوله تعالى في سورة آل عمران : {لا تَحْسَبَنَّ الَّذينَ يَفْرَحُونَ بِمَا آتوا وَيُحبُّونَ أنْ يُحْمَدوا بمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ العَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أليمٌ وَللهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْض وَاللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَديرٌ} .
    فعلا من العار أن ينكر هؤلاء المتنعمون بظلال هذه الشجرة وثمارها وبأفضال زارعها، كل هذا المعروف برمي الشجرة بالحجارة ، وشتم صاحبها و...
    لكني أتساءل فقط : ما ذا إن لم تكن حجارة بل آراءا ووجهات نظر حول الشجرة وأفكارا عن مكامن قوتها وموضع هناتها. ما ذا إن لم تكن شتائما بل توجيهات لصاحبها تساعده على الاعتناء بها لتكون أكثر نظارة وأورف ظلا وأطيب ثمرا. وتبين له ما اعوج من الفروع لتشذيبه وما طال من الأغصان لتقليمه!
    شكرا لك أختي على هذه الفسحة ولا أظن عقلك الراجح يقصر عن إدراك الفرق.
    تحية بطيب المسك.

    حسبي أن أكون قلم حق

  5. #5

    افتراضي

    من لم يعرف قيمة الشجرة ولم يقدّر دور من يقوم برعايتها ، يهون عليه كل شيء

    فيؤذي الشجرة و يؤذي راعيها ويؤذي نفسه .

    لكن المعروف مستمر الثمر ، لا ينقطع أهله المستحقون له ،ولن تذهبه شرذمة خبيثة النوايا ، سيئة الفِعال .

    هي سنة من سنن الحياة أن يطاردَ الخير ويُضطهد الخيّرون ، والعاقبة للتقوى .

    وقفة قصصية جميلة المعنى ، ذكية المبنى .

    دمت متألقة مبدعة .
    http://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=57594

  6. #6

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة السفياني مشاهدة المشاركة
    فعلا من العار أن ينكر هؤلاء المتنعمون بظلال هذه الشجرة وثمارها وبأفضال زارعها، كل هذا المعروف برمي الشجرة بالحجارة ، وشتم صاحبها و...
    لكني أتساءل فقط : ما ذا إن لم تكن حجارة بل آراءا ووجهات نظر حول الشجرة وأفكارا عن مكامن قوتها وموضع هناتها. ما ذا إن لم تكن شتائما بل توجيهات لصاحبها تساعده على الاعتناء بها لتكون أكثر نظارة وأورف ظلا وأطيب ثمرا. وتبين له ما اعوج من الفروع لتشذيبه وما طال من الأغصان لتقليمه!
    شكرا لك أختي على هذه الفسحة ولا أظن عقلك الراجح يقصر عن إدراك الفرق.
    تحية بطيب المسك.
    يجب على المتعبين الذين يسمح لهم الزارع أن يستريحوا تحت شجرته أن يحترموا ضيافته ويشكروها
    وتعرفين أختي أن النصيحة يجب أن يوجهها مؤهل للنصح . وليس من حق كل شارد ووارد أن يعين نفسه وصيا وأن ينصح العارف
    وأنا متأكدة أنك حصيفة وتعلمين هذا

    شكرا اختي لردك على قصتي

    بوركت

  7. #7

    افتراضي

    أعتقد في زماننا هذا من أراد أن يسدي معروف لأحدهم فليتوقع الصفعة منه قبل الشكر . النكران أصبح جزء من تكوين شخصيات عديدة . عظيم ذلك التوجيه الرباني الذي ينبغي أن نتخذه شعار (إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً) مشهد معبر خطه يراعك كل التحايا.

  8. #8

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    من لم يعرف قيمة الشجرة ولم يقدّر دور من يقوم برعايتها ، يهون عليه كل شيء

    فيؤذي الشجرة و يؤذي راعيها ويؤذي نفسه .

    لكن المعروف مستمر الثمر ، لا ينقطع أهله المستحقون له ،ولن تذهبه شرذمة خبيثة النوايا ، سيئة الفِعال .

    هي سنة من سنن الحياة أن يطاردَ الخير ويُضطهد الخيّرون ، والعاقبة للتقوى .

    وقفة قصصية جميلة المعنى ، ذكية المبنى .

    دمت متألقة مبدعة .
    معك حق أختي
    ((من لم يعرف قيمة الشجرة ولم يقدّر دور من يقوم برعايتها ، يهون عليه كل شيء فيؤذي الشجرة و يؤذي راعيها ويؤذي نفسه .)))
    والذين قاموا يشتمون ويرمونها بالحجارة لم يعرفوا قيمتها ولم يقدروا دور راعيها
    والذين طفقوا يقصفون من ورقها وغصونها ليستروا عرّي أشجارهم الجرداء في صحراء أطماعهم الدنيئة لم يعرفوا قيمتها ولم يقدروا دور راعيها
    لهذا آذوه وآذوها
    ولكن المعروف يستمر لأن هناك مستحقين يقدرون الخير ويشكرون أهله
    والشرذمة الخبيثة النوايا تطردها الأماكن الطيبة فترجع إليها متسولة كما جاءتها من قبل

    العزيزة نادية
    قراءتك الذكية إضافة للنص
    شكرا لك
    بوركت

  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة

    جلسوا تحت شجرة الجميز الكبيرة مستمتعين بظلالها الواسعة، متنعمين بثمارها الحلوة الشهية، ممتنّين بجلوسهم هناك على زارعها الذي كان يجدّ بلا انقطاع في رعايتها وتنظيف ما يخلفون من فضلات تحتها غير مكترثين بجهده ولا بسلامتها، ثم قاموا يشتمونه ويرمونها بالحجارة عندما نهرهم حين طفقوا يقصفون من ورقها وغصونها ليستروا عرّي أشجارهم الجرداء في صحراء أطماعهم الدنيئة
    --------------
    أختي النبيلة ، الأديبة نداء
    أسعد الله أوقاتك
    هم الزنيمون ، المُلحَقون زوراً بتراب وطن ، وليسوا منه ولا من زرعه !
    هم الزنيمون ، المعروفون بلؤمهم وشرّهم !
    هم الزنيمون ، الأدعياء بأنهم بشر ، والبشر منهم براء !
    هم الجاحدون اللئام ، يأكلون من الصحن ويرفسونه بأرجلهم !
    هكذا قرأتُها ، أو هكذا أملتْ عليّ نفسَها ! وبهذا آلمتني ..
    من حيثُ الشكل :النصّ قابلٌ للتكثيف ، وأحسستُ فيه بعضَ الركاكة في جمله ..
    فكرة تستحقّ العناية بثوبها أكثر
    تحياتي ، ودمتِ بألف خير
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  10. #10
    الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
    شاعر
    تاريخ التسجيل: Dec 2011
    الدولة: سورية
    العمر: 62
    عدد المشاركات: 6,280
    :عدد المواضيع 88
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 1.23

    افتراضي

    التقاطة جميلة لفكرة عظيمة متكررة الحدوث ، تقبل الإسقاط على الكثير من حوادث اليوم .. وفي النهاية هي توصل حكمة بتصوير بشاعة هذا الجنوح البشري المشين
    مكثفة وسلسة ومؤثرة
    دمت مبدعتنا متألقة أينما حللت
    مودتي وكثيرتقديري

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شاهدٌ مِنْ أهلهِ...
    بواسطة مؤيد حجازي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 07-03-2012, 01:03 PM
  2. ابتهال مغترب أهله بالشام
    بواسطة محمدطارق عبدالهادي حليمة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-09-2011, 11:45 PM
  3. إعراب "وتر أهله"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-03-2011, 08:31 PM
  4. ومن أتبع المعروف شـرا بنفسـه...
    بواسطة مجذوب العيد المشراوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 06-01-2005, 07:59 PM