صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 47

الموضوع: اعلُ هبل

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    العمر : 51
    المشاركات : 1,200
    المواضيع : 55
    الردود : 1200
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي اعلُ هبل


    ألمثلي يقول تلك الكلمة ...
    - لقد سئمت التملق والكذب ، أهذا يفهم شيئا ، إن الشهادة التي يحملها لم يكتب منها حرفا ...
    - إن المركز الذي سلطه على رقابنا قفز إليه بمصاهرة خطط لها منذ زمن ...
    - إن ... إن ...
    هكذا فجر المهندس محمد البركان المحبوس في صدره منذ زمن عند باب المدير العام ، وولى إلى غير رجعة ...
    " سأجد نفسي في القطاع الخاص ، فما العمل في الحكومة إلا رق مقنن ..
    القطاع الخاص البقاء فيه للأذكى والأكثر اجتهادا ومثابرة ... "
    ما إن دلف إلى مقر عمله الجديد حتى راعه ما فيه من موظفات بلغن الغاية في الجمال والأدب ، كل شيء جميل في هذه الشركة ، العمل منظم ، والموظفون مثابرون جادون ، والعبارات المتبادلة لبقة مهذبة ، أشرقت أسارير وجهه حين قوبل بالترحاب ، وشاهد مكتبه مزينا باسمه ، ذهب يعد قهوته بيده ، ومن خلال هذه القهوة كون صداقات مع معظم الموظفين في الشركة لاسيما المدير التنفيذي ، وهو رجل تبدو عليه آثار الوقار لا يبرح مقر الشركة ، ولكن الجميع لا يشعر بوجوده ، وهكذا أمضى محمد سبعة أشهر لم ير فيها ما يكدر صفوه .. إلى أن قدم رئيس مجلس الإدارة ( مالك الشركة ) بزيارة مفاجئة ، فإذا اللغب والجلبة تعم أرجاء الشركة ، والموظفات يبدين من زينتهن ما كان خافيا ، وهرع الموظفون يتقدمهم المدير الوقور إلى استقباله وتقبيل يده بهت محمد وصعق ها هو التملق مجددا ، وها هو إله جديد . ..
    استدعاه المدير : مهندس محمد العم صابر في إجازة كما تعلم ، وليس أحد في الشركة يعد القهوة أفضل منك ، أرجوك بسرعة ...
    " ها أنا وأنت وجها لوجه أنت في كل مكان ، سكب القهوة على رأسه ، وهو يصرخ :
    " اعل هبل .. اعل هبل .. اعل هبل ".

  2. #2
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 1,090
    المواضيع : 142
    الردود : 1090
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الأستاذ الاديب أحمد

    تحاوريه لست أنت عضو قيها علي مستوي النص
    أدرت حوار بأستخدام شخصيات خياليه لأخراج مخزون ذاتي من الرفض للتملق

    لربما نصك يحمل الكثير وأنا لا شئ لدي سوى قراءتك لاكتشاف خبايا النص
    أشكرك علي سلاسة النص
    هل تعلم أحاول أن أكتب بحواريه ولكن طريقتي تتعمد أخفاء الشخصيات أثناء الحوار وأظهارها في الاطار العام أي جعل القارئ يكتشف الحوار بطريقته الخاصه
    وأنت تف الطلاسم للقارئ تماماً فأنت ضد الرمزيه تماماً اما انا فاحاول أن أجمع ما بين الرمزيه والوضوح


    كم نصك جميل وسهل وشفاف وفاضح لذاتك


    تقبل عاطر ودي
    شكراً جداً

  3. #3
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    العمر : 40
    المشاركات : 155
    المواضيع : 4
    الردود : 155
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي


    الأديب الراقي الاستاذ أحمد الرشيدي

    من الأعمال القصية اللافتة من الأدب الواقعي هذه اللوحة
    استخدمت تقنية الحوار
    وتقديم خلفيات المشهد بشكل احترافي
    ناقشت أكثر من حالة ضمن أكثر من مشهد ضمن نفس اللوحة
    إمساك موفق بمسرحي الزمان والمكان
    ونجاح لافت في القفلة
    ونصك يتميز باللغة السليمة وبتقنية الكتابة الصحيحة
    ولا أدري لماذا وضعت هذه القصة في ملتقى النثر ؟؟؟

    نوف

  4. #4
    الصورة الرمزية مينا عبد الله
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : حيث تكون روحي
    العمر : 44
    المشاركات : 2,108
    المواضيع : 110
    الردود : 2108
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    أعلُ هبل ..
    كارثتنا التي نرفعها فوق رؤوسنا !!

    أعلُ هبل ...
    من أول ما أكتشف البعض ان وجوده هو التملق , ومن يومها صار الانسان نوعين
    مالك ومملوك .. سيد وعبيد .. امير ورعية .
    إلا البعض والبعض القليل جدا
    من وجدوا انفسهم خارج هذه التصنيفات .. ليكون التمرد شعارهم ورمز نقائهم .

    الاخ احمد الرشيدي .. كم رائع هذا الذي طرحته هنا

    دمت بخير

    احترامي

    ميـــــــــنا
    أنفاسي خطواتي نحو الممات .. و ربما تبقى لي ذكريات .. هكذا علمتني الحياة

  5. #5
    الصورة الرمزية منى الخالدي
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    الدولة : أرض الغربة
    المشاركات : 2,407
    المواضيع : 98
    الردود : 2407
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    الأديب الراقي
    أحمد الرشيدي

    قصتك القصيرة واقعية جداً ، وللأسف ما زالنا نعاني من صفة التملق وفي كلّ مكان أو زمان، ولست أدري
    لماذا يضطر المواطن للتملق ، بل ويرضى به رب العمل أو المكان..!
    وما هو المغزى من؟
    هي لعنة أزلية صار يكبر بلاؤها كلّما اشتدت العازة وازدادت حالة الفقر في المجتمع..!

    أحييك وأهنؤك على هذه القصة الرائعة
    والتي تشبه فيها مدير العمل ب (هبل) فهي دلالة أنه مثل الجماد لا حلّ له ولا ربطُ
    تمثال سخروه لأنفسهم دون جدوى..

    تحيتي لهذا العمل الملفت للنظر عنواناً وفحوى..
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    شكرا للحبيبة سحر الليالي على التوقيع الرائع

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 648
    المواضيع : 67
    الردود : 648
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    أأكتشف أنك قاص تمتلك الأدوات بهذه البراعة بعد أن كنت أتوهمك مبدعا في فن المقامة والكتابة النثرية ؟

    يالغفلتي عن كنوزك التي تخبئها وتفجؤنا بكل جديد رائع فيها !!!!

    لكن ليس عجيبا أن تخرج لنا ما يمتع ويفيد .

    ومع ذلك استاذنك في عودة أخرى ارجو أن ييسرها الله .

    تحيتي ومحبتي وتقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,624
    المواضيع : 378
    الردود : 12624
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    أعرف انسانا ً حرم على نفسه أجر الدولة وهو مهندس فيها ... وغادر الابهة والمكاتب وصار بقالا ً يبيع للناس الطيبات ... حلالاً


    هذا هو الجهاد الحقيقي : ان تستقل بدراهمك الحلال وتفرض حريتك على ذاتك

    اصل الاسلام هو التوحيد .... واصل التوحيد هو ان نقتنع ان لاسلطان لاحد علينا

    \

    نص مدهش
    الإنسان : موقف

  8. #8

  9. #9
    الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان
    شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    المشاركات : 4,320
    المواضيع : 59
    الردود : 4320
    المعدل اليومي : 0.58

    افتراضي

    سلام الـلـه عليكم
    الأخ الغالي الأديب أحمد الرشيدي

    مما لاشك فيه , أنك قدمت عملا قصيا متميّزا , ولاعجب في ذلك فأنت تملك المقدرة اللغوية والأدبية , ولعلي مع إعجابي بالقصة ابتداء من الفكرة ثم محاولة تقديم أكثر من مشهد ضمن اللوحة الواحدة , كما أشارت الى ذلك الأديبة نوف السعيدي , في معرض تناولها لهذا العمل , مستخدما اسلوب الواقعية المباشرة , على الرغم من وجود ملامسات داخلية عميقة , ولكني ايضا أذهب الى ما تفضل فذهب إليه الأديب أحمد عبد الرحمن الحكيم بشكل غير مباشر ورقيق التقديم :
    "لربما نصك يحمل الكثير وأنا لا شيء لدي سوى قراءتك لاكتشاف خبايا النص
    أشكرك علي سلاسة النص
    هل تعلم أحاول أن أكتب بحوارية ولكن طريقتي تتعمد أخفاء الشخصيات أثناء الحوار وأظهارها في الاطار العام أي جعل القارئ يكتشف الحوار بطريقته الخاصة
    وأنت تفك الطلاسم للقارئ تماماً فأنت ضد الرمزية تماماً اما انا فاحاول أن أجمع ما بين الرمزية والوضوح "

    فأنا أتمنى في القص ترك مساحات لخيال القارئ , وإفساح المجال أمام أكثر من رؤية , ولا أميل الى المباشرة .
    ومهما يكن من أمر فقد قمت لنا عملا أدبيا راقيا , فكرة وبناء ونهاية ورسالة .

    تقبل محبتي

    أخوك
    د. محمد حسن السمان

  10. #10
    الصورة الرمزية د. نجلاء طمان
    أديبة وناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,286
    المواضيع : 71
    الردود : 4286
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    الأستاذ الأديب: الرشيدى

    استفذنى العنوان وشدنى للدخول فور قراءته, فوجدت عملا لا يمكن أن يطلق عليه غير أنه عمل رائع. فى الحقيقة كان نصك مرآة واضحة لصفة زميمة استشرت فى مجتمعات العمل الشرقية الغربية, الفقيرة والغنية على حد سواء. فهناك من البشر من يتملق الرئيس فى العمل لدرجة أتحفظ ربما فى وصفها بالتعبد. لكن هذه الصفة استشرت فى الكيان كمرض خبيث ربما أصبح لا علاج له. لا شك أن القاص تعامل بشكل جيد مع حواره النفسى داخل بطل شخصيته, وأخرج البرانية بشكل جيد موظفا إياها لخدمة الهدف من القصة, منتهيا بقفلته الرائعة المتشابهة مع عنوان القص,التى جاءت كصفعة قوية على وجه كل منافق ومتملق. أما الحبكة القصية, فقد ابتدأت بعنوان لافت ثم دخلت فى افتتاحية طالت واعتمدت على الإيضاح الشرحى لهدف القصة فأثرت كثيرا كثيرا فى العمل - وهذا ما قصده كلا من الأستاذ الحكيم والأستاذ الدكتور السمان , اللذين تناولا بالترتيب الرمزية داخل النص .فلابد للقاص من إفساح المجال لخيال المتلقى فى التفكير فى الهدف والمغزى , وإذا توافق وصول المتلقى للهدف من القص مع الهدف الحقيقى للقص خرج عملا مبدعا بشرط تكامل بقية أركانه. لا يمكن بحال إغفال كون العمل تدرج بشكل جيد فى الحبك حتى النهاية القوية. أرى أن هذ العمل إذا أعيدت صياغته بتقنيين الدخول فسيصبح عملا مميزا للغاية.

    شذى الوردة يهمس هنا سيدى علّ صدرك يتسع لهمستى.

    د. نجلاء طمان
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هُبل
    بواسطة سعيد بودبوز في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-05-2013, 01:03 AM
  2. أرهقت شعبك يا هبل
    بواسطة إسماعيل القبلاني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 17-04-2011, 01:18 AM
  3. القرضاوي :سقط هبل.. والأصنام الأخرى تتبع
    بواسطة زهراء المقدسية في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-01-2011, 11:14 PM
  4. الحقُ يعلو ويهوي صاغراً هُبَلُ!
    بواسطة ماجد الغامدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-04-2007, 07:46 PM
  5. هُبل هُبل
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-09-2003, 09:55 PM