صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: سفَهٌ لعمري

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 648
    المواضيع : 105
    الردود : 648
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي سفَهٌ لعمري

    ماذا أقول وفي المدى أوّاهُ
    يُخشى لدينا الحكمُ لا أَلّـلهُ
    أيقال إقذف يا أسير حجارةً
    والجيشُ حولكَ حارسٌ أعداهُ
    وسفيرُ إخوتنا لدى أعدائنا
    يسعى لمصلحة وما أتقاهُ
    ويقال يا أهل العراق تقدموا
    وبلادنا لهرقل حصن قواهُ
    سفهٌ لعمري ذاك ليس يطيقه
    إلا الذي عن فكره أقصاهُ
    نهجٌ من الشيطانُ زيّنه له
    فغدا يسير كما يشاء هواهُ
    إنّ الحدود لدى الجيوش تقدست
    ولكلِّ جيشٍ في الخنا مولاهُ
    قل للمساطيل الذين شعارهم
    ( أن لا تدخّلَ في الحدود نراهُ)
    بحدود سيْكيسٍ يُحجّم ديننا
    وَببعض مالٍ كُمّت الأفواهُ
    بل إنّ أُسْلو قد غدت سقفا لهم
    جمهورُنا ويلاهُ ما أغباهُ
    فدماؤه تجري وتسمر أمّةٌ
    وكأَنّ ما يجري هنا أمواهُ
    يا أمّةً ترنو لذلّتها كما
    لنصال جزّارين ترنو الشّاهُ
    هل أنت أمةُ أحمد ولها أتى
    ذكرٌ بعزّتها فلا تنساهُ
    أم أنت أمّةُ عاقدين ذيولهم
    في قِمّةٍ، إذ بوشُ ما تخشاهُ
    بل ما تهيم بصفعه ولها به
    سكرٌ وتعلن آه ما أزكاهُ
    يا أمّةً خنعت لمن؟ لنواطرٍ
    ما إن لهم أبداً يُرى أشباهُ
    أيحيض رأسٌ في سوى حكامنا
    تؤتى الرؤوس فما عسى ........
    يا شعبي العربيّ كيف تطيقهم
    إرجع لذكركَ في الكتاب تراهُ
    إهدم حدوداً أسكنتك حظائراً
    وصُغ التوحّدَ أنت لن تعطاهُ
    وابصق على شرعيةٍ جاءت بها
    فتوى لأقطارٍ خزاها اللهُ
    قرنٌ تبعنا كل طاغوت به
    يكفي، وكلّهم له دعواهُ
    فانهض لعزٍّ من يعشْ يسعدْ به
    أويقضِ إنّ بجنّةٍ مثواهُ
    بايع كما فرض الإله خليفةً
    ينصرْكَ، إن ينصر فمن تخشاهُ
    للذلّ كم دربٍ، وعزّك واحدٌ
    درب الخلافةِ لا سبيلَ سواهُ
    بدونك عين الشمس تبدو كئيبةً
    ............... وحتى تعودي علقمٌ ماء زمزمِ

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : USA
    العمر : 49
    المشاركات : 538
    المواضيع : 30
    الردود : 538
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    أخي العزيز الشاعر الفذ سلاف،
    أود أن أسجل حضوري وإعجابي بهذه القصيدة..
    جميل هذا الاستنهاض والحث ونقد الذات:
    يـا أمّـةً ترنـو لذلّتهـا كـمـا
    لنصال جزّاريـن ترنـو الشّـاهُ
    هل أنت أمةُ أحمـد ولهـا أتـى
    ذكـرٌ بعزّتهـا فــلا تنـسـاهُ

    عندي الملاحظة التالية:
    للتفريق بين الهاء والتاء في آخر الكلمة، القاعدة تقول نحركها بالضم مثلاً فإن لفظتْ على شكل هاء.. فهي هاء مربوطة وإن لفظت على شكل تاء فهي تاء مربوطة...
    في قصيدتك كانت على شكل تاء... فهي إذن الشاةُ كأنها على شكل "الشاتُ" ويجوز لك أن أن تجعلها على شكل هاء "الشاه" فقط إن سكنتها... لكن القافية متحركة بالضم..
    الشاه: هو الملك..
    ممكن أن تكون هذه من الرخص.. لكنني لم أسمع بها... هل عندك تفسير لها؟

    شكرا لك.. وأكرر الاعجاب بالقصيدة وموسيقاها الجميلة
    ناصر

  3. #3
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 68
    المشاركات : 6,096
    المواضيع : 368
    الردود : 6096
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    و يسعدني ان أكون ثاني معانق لرائعتك بعد أخي ناصر
    قصيدة فيها من القوة ما تتزلزل به أركانهم
    دائما تمتعنا بجديدك اخي سلاف
    باركك الله و جعلها في ميزانك
    د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 648
    المواضيع : 105
    الردود : 648
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الأخوين الفاضلين

    ناصر ثابت

    د. جمال موسى


    شكرا لكما وحسبنا الله ونعم الوكيل.

    أخي العزيز ناصر ثابت:

    بالنسبة لتعليقك فقد أفادني فكما سترى من لسان العرب أستنتج أنه لا يجوز أن تلفظ الشاة إلا بتاء ولا يجوز لفظها هاء من الأصل.


    جاء في لسان العرب
    وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه قال : امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً . وفي الحديث : أَن النبي ، قال : بَيْنا أَنا نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْبِ قصرٍ ، فقلت : لِمَنْ هذا القصر ؟ قالوا : لعُمَرَ . ورجل شائه البصر و شاهٍ حديدُ البصرِ ، وكذلك شاهي البصرِ . و الشاةُ الواحد من الغنم ، يكون للذكر ، والأُنثى ، وحكى سيبويه عن الخليل : هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي ، وقيل : الشاةُ تكون من الضأْن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش ؛ قال الأَعشى :
    وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّما
    الجوهري : والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ ، قال : ولا يقال إِلا للذكر ، واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما ؛ قال : وربما شَبَّهوا به المرأَة فأَنثوه كما قال عنترة :
    يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ له حَرُِمَتْ عليَّ ، ولَيْتَها لم تَحْرُمِ
    فأَنثها ؛ وقال طرفة :
    مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما ..... كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ
    قال ابن بري : ومثله للبيد :
    أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِرانِ
    وقال الفرزدق :
    تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ ، ... إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ قالا
    والرواية :
    فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيدٍ
    وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً ؛ قال الأَعشى :
    فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه ، .... فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَها
    ويقال للثور الوحشي : شاةٌ . الجوهري : تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته . والشاةُ : أَصلها شاهَةٌ فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة التي تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج ، وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما قالوا ماء ، والأَصل ماهَة وماءة ، وجمعوها مِياهاً . قال ابن سيده : والجمع شاءٌ أَصله شاهٌ و شِياهٌ و شِوَاهٌ و أَشاوِهُ و شَوِيٌّ و شِيْهٌ و شَيِّهٌ كسَيِّدٍ ، الثلاثةُ اسمٌ للجمع ، ولا يجمع بالأَلف والتاء كان جنساً أَو مسمى به ، فأَما شِيْه فعلى التوفية ، وقد يجوز أَن يكون فُعُلاً كأَكَمةٍ وأُكُمٍ شُوُهٌ ثم وقع الإِعلال بالإِسكان ، ثم وقع البدل للخفة كعِيدٍ فيمن جعله فُعْلاً ، وأَما شَوِيٌّ فيجوز أَن يكون أَصله شَوِيهٌ على التوفية ، ثم وقع البدل للمجانسة لأَن قبلها واواً وياءً ، وهما حرفا علة ، ولمشاكلة الهاء الياء ، أَلا ترى أَن الهاء قد أُبدلت من الياء فيما حكاه سيبويه من قولهم : ذِهْ في ذِي ؟ وقد يجوز أَن يكون شَوِيٌّ على الحذف في الواحد والزيادة في الجمع ، فيكون من باب لأْآلٌ في التغيير ، إِلاَّ أَن شَوِيّاً مغير بالزيادة ولأْآلٍ بالحذف ، وأَما شَيِّهٌ فَبيِّنٌ أَنه شَيْوِهٌ فأُبدلت الواو ياءً لانكسارها ومجاورَتها الياء . غيره : تصغيره شُوَيْهة والعدد شِياهٌ ، والجمع شاءٌ ، فإِذا تركوا هاء التأْنيث مدّوا الأَلف ، وإِذا قالوها بالهاء قصروا وقالوا شاةٌ وتجمع على الشَّوِيِّ وقال ابن الأَعرابي : الشاءُ و الشَّويُّ و الشَّيِّهُ واحدٌ ؛ وأَنشد :
    قالتْ بُهَيَّةُ : لا يُجاوِرُ رَحْلَنا .... أَهلُ الشَّوِيِّ ، وعابَ أَهلُ الجامِلِ
    ورجل كثيرُ الشاةِ والبعير : وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس . قال : وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة . وذكر ابن الأَثير في تصغيرها شُوَيَّةٌ فأَما عينها فواو ، وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين ، والجمعُ شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد ، تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر ، فإِذا جاوَزْتَ فبالتاء ، فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة . وفي حديث سوادَةَ بنِالرَّبيع : أَتَيْتُه بأُمِّي فأَمَر لها بشِياهِ غنمٍ . قال ابن الأَثير : وإِنما أَضافها إلى الغنم لأَن العرب تسمي البقرة الوحشية شاة فميزها بالإِضافة لذلك ، وجمعُ الشاءِ شَوِيٌّ وفي حديث الصدقة : وفي الشَّوِيِّ في كل أَربعين واحدة ؛ الشَّوِيُّ : اسم جمع للشاة ، وقيل : هو جمع لها نحو كلْبٍ وكَلِيبٍ ، ومنه كتابُه لقَطَنِ بنِ حارثة : وفي الشَّوِيِّ الوَرِيِّ مُسِنَّة . وفي حديث ابن عمر : أَنه سئل عن المُتَعة أَيُجْزئُ فيها شاةٌ ، فقال : ما لي وللشَّوِيِّ أَي الشَّاءِ ، وكان مذهبه أَن المتمتع بالعمرة إِلى الحج تجب عليه بدنة . و تَشَوَّه شاةً اصْطادَها . ورجل شاوِيٌّ صاحبُ شاء ؛ قال :
    ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ ، ..... إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ
    وأَنشد الجوهري لمُبَشِّرِ بن هُذَيْلٍ الشَّمْخِيِّ :
    ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ ،
    لا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فيها شاتُهُ
    ولا حِماراهُ ولا عَلاتُهُ ،
    إِذا عَلاها اقْتَرَبَتْ وفاتُهُ
    وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ وإِن شئتَ شاوِيٌّ ، كما تقول عَطاوِيٌّ ؛ قال سيبويه : هو على غير قياس ، ووجه ذلك أَن الهمزة لا تنقلب في حَدِّ النسب واواً إِلاَّ أَن تكون همزة تأْنيث كحمراء ونحوه ، أَلا ترى أَنك تقول في عَطاءٍ عَطائيٌّ ؟ فإِن سميت بشاءٍ فعلى القياس شائيٌّ لا غير . وأَرض مَشاهَةٌ كثيرة الشاء ، وقيل : ذاتُ شاءٍ ، قَلَّتْ أَم كثرت ، كما يقال أَرض مأْبَلةٌ ، وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ . التهذيب : إِذا نسبوا إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ ؛ وأَما قول الأَعشى يذكر بعض الحُصُون :
    أَقامَ به شاهَبُورَ الجُنو ..... دَ حَوْلَيْنِ تَضْرِبُ فيه القُدُمْ
    فإِنما عنى بذلك سابُورَ المَلِكَ ، إِلا أَنه لما احتاج إِلى إِقامة وزن الشعر رَدَّه إِلى أَصله في الفارسية ، وجعل الاسمين واحداً وبناه على الفتح مثل خمسة عشر ؛ قال ابن بري : هكذا رواه الجوهري شاهَبُورَ ، بفتح الراء ، وقال ابن القطاع : شاهبورُ الجنودِ ، برفع الراء والإِضافة إِلى الجنود ، والمشهور شاهبورُ الجُنودَ ، برفع الراء ونصب الدال ، أَي أَقام الجنودَ به حولين هذا المَلِكُ . و الشاهُ بهاء أَصلية : المَلِكُ ، وكذلك الشاه المستعملة في الشِّطْرَنْجِ ، هي بالهاء الأَصلية وليست بالتاء التي تبدل منها في الوقف الهاء لأَن الشاة لا تكون من أَسماء الملوك . والشاهُ : اللفظةُ المستعملة في هذا الموضع يُراد بها المَلِكُ ، وعلى ذلك قولهم شَهَنْشاهْ يراد به ملِك الملوك ؛ قال الأَعشى :
    وكِسْرى شَهَنْشاهُ الذي سارَ مُلْكُه ....... له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَقُ
    قال أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ في تفسير شَهَنْشاه بالفارسية : إِنه مَلِكُ المُلوك ، لأَن الشاهَ المَلِكُ ، وأَراد شاهانْ شاه ؛ قال ابن بري : انقضى كلام أَبي سعيد ، قال : وأَراد بقوله شاهانْ شاهّْ أَن الأَصل كان كذلك ، ولكن الأَعشى حذف الأَلفين منه فبقي شَهَنْشاه ، والله أَعلم .

    وقد كاتبت أخا حول هذا فأجابني

    " ولا أستطيع قول شيء إزاء ما ورد في لسان العرب. على أني وجدت في الموسوعة الشعرية


    لابن الدمينة
    وَقَيسٌ كَثُعلِ الشّاه في الضَّرعِ لاَ تَرى ...... أَذَلَّ وَلاَ أَخفَى مَكاناً مِنَ الثُّعلِ

    ومحمد بن حمير الهمداني
    فاليومَ قِلْحَاحُ لا يرغو بها جمَل ..... والذئبُ لو نَطَحَتْه الشاه لم يثب

    هكذا كتبتا، ولا أدري أهو خطأ أم لا.

    ولو جاز أن تلفظ التاء هاء مسكنة في آخر البيت فقد كنت أظن أنها تكتب بلا نقطتين أي كما تلفظ، وليس لدي دليل، وقد يكون صديقك مصيبا. على أني وجدت في الموسوعة لابراهيم طوقان من قصيدته التي مطلعها:

    بيض الحمائم حسبهنّهْ ................أني أردّد سجعنّهْ

    قوله:

    أما جميل المُحسنا...............تِ ففي النهار وفي الدجنّه ( بلا نقط)

    والذي استوقفني قولك ( خزاها الله) واستعمال خزى مكان أخزى فلم أجد هذا اللفظ (خزى – خزا) متعديا إلا في بيت واحد من المجموعة لشاعر متأخر هو علي الدرويش القاهري المولد والممات 1211- 1270 هـ في قوله:

    أقول لأحمدٍ والدال قافٌ ............خزاه الله ما هذا النكيرُ

    والسلام "

    انتهى رد صديقي.

    فهل تجد لي متسعا لقول الشاه أصلا بلفظ التاء هاء بغض النظر عن طريقة كتابتها؟

    فإني غدوت غير مطمئن لصحة نطقي لها هكذا أصلا.

  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    المشاركات : 389
    المواضيع : 20
    الردود : 389
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اخي الحبيب سلاف
    رائعة قصيدتك ، وما ذكرته صحيح ، ولكن إذا تآمر الجميع وخذلونا هل نبقى ساكتين، لا ندافع عن انفسنا حتى يأتي الخليفة؟ لا اظن ان باستطاعة الأحرار من ابناء الأمة ان يسكتوا على انتهاكات العدو المتكررة، لحرمات ومقدسات المسلمين، كتب الله علينا الجهاد و خصنا الله بأن نكون في هذه الأرض المباركة مرابطين ، في بيت المقدس واكنافه ، وإلى ان تقوم دولة الخلافة سيبقى مصباح الجهاد ينير الطريق لكل مجاهد ولو بصورة فردية او شخصية وكل يحاسب ويبعث على نيته، هنيئا لأهلنا المرابطين هناك، ورزقنا الله العزم واليقين بالنصر وقيام دولة الخلافة ، وصبرا فالفجر قريب وما النصر الا من عند الله .

  6. #6
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : USA
    العمر : 49
    المشاركات : 538
    المواضيع : 30
    الردود : 538
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    أخي العزيز سلاف،
    وفقك الله لما فيه سداد الرأي...

    أعتقد أن الأبيات التي كتبت فيها الشاه بدون نقطتين فيهما خطأ في الطباعة.. ولا يمكن اعتبارهما دليلا على جواز كتابة الشاه بهاء مربوطة في القافية.
    ببساطة شديدة، إذا حركت هذه الكلمة.. كما هو الحال في قافيتك.. وجب لفظها تاءً مربوطة.. وإن سكنتها وهذا ما سيخالف القافية جاز لك أن تتركها هكذا الشاةْ.. وتلفظ كأنها ليست تاءً مربوطة

    كل التحية لك أخي العزيز.. أيها الشاعر العبقري

    ناصر

  7. #7
    الصورة الرمزية نهى فريد
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 53
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    يا شعبي العربيّ كيـف تطيقهـم


















    سؤال يبحث عن إجابة

    سلاف
    لماذا تصر على تقييح جروحنا هاه؟؟؟
    لا شيء هناك

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 61
    المشاركات : 39,243
    المواضيع : 1127
    الردود : 39243
    المعدل اليومي : 4.68

    افتراضي


    أخي الكريم سلاف:

    قصيدة جديدة بذات الوجع وذات التوجه.

    نسأل الله أن يفرج كرباتنا وأن يعيننا على أن نمهد لدولة الخلافة.

    شدني الحوار الذي دار بينك وبين أخي ناصر وأرى أن ما سيق من أمثلة إنما كان خطأ في الكتابة أو "الطباعة" ولكنهما في أصل البيتين تاء مربوطة متحركة. وأراني أميل لرأي أخي ناصر في هذا.

    ولعلي انتبهت لبعض ملحوظات أو استفسارات أسوقها هنا مستأذناً:

    مـاذا أقـول وفـي المـدى أوّاهُ *** يُخشـى لدينـا الحكـمُ لا أَلّلـهُ
    أيقال إقذف يـا أسيـر حجـارةً *** والجيشُ حولكَ حـارسٌ أعـداهُ
    يا شعبي العربيّ كيـف تطيقهـم *** إرجع لذكركَ في الكتـاب تـراهُ
    قطعه الهمز الموصول ووصل المقطوع من ضرائر الشعر. استثقل لساني القطع في البيت الأول وانقطع نفسي في الثانية واستحسنته في الثالثة. السؤال ... هل ترى أن تؤتي الضرورة بكثرة لتصبح بذلك مع اتساع تداولها أقرب إلى اعتبارها خارج نطاقها؟؟ هل الإكثار من استعمال الضرائر الشعرية يؤثر على جودة القصيدة سلباً أم إيجاباً؟؟

    سفهٌ لعمـري ذاك ليـس يطيقـه *** إلا الـذي عـن فكـره أقصـاهُ
    على من يعود الضمير في "أقصاه"؟ .... كأن المعنى شوش علي.

    قل للمساطيـل الذيـن شعارهـم *** ( أن لا تدخّلَ في الحدود نـراهُ)
    هل للفظة "المساطيل" مرجع في لغة العرب؟

    هل أنت أمةُ أحمـد ولهـا أتـى *** ذكـرٌ بعزّتهـا فــلا تنـسـاهُ
    المعنى قد يبدو بأن الذكر أتى بعزة أمة أحمد والحقيقة أنه أتى بعزة الله لعزتها. ... أترى توافقني على ذلك؟؟

    بل ما تهيـم بصفعـه ولهـا بـه *** سكـرٌ وتعلـن آه مـا أزكــاهُ
    "ما أزكاه"؟ لا أظنك تقصد ما تحمل من معنى فصيح. ربما أردت معناها الذي تقصده العامة. يخرجك من هذا قولك "ما أشهاه"

    يا أمّـةً خنعـت لمـن؟ لنواطـرٍ *** ما إن لهـم أبـداً يُـرى أشبـاهُ
    أعرف أن الناطور يجمع على نواطير أو نطار ولا أذكره يجمع على نواطر. أتفيدني يا أخي جزاك الله خيراً؟

    وابصق على شرعيةٍ جاءت بهـا *** فتـوى لأقـطـارٍ خـزاهـا اللهُ
    خزي التلميذ بعد رسوبه. هكذا يأتي الفعل خزي لازماً وأما الفعل المتعدي فأظنه "أخزى" ... ما رأيك؟؟


    للذلّ كـم دربٍ، وعـزّك واحـدٌ *** درب الخلافـةِ لا سبيـلَ سـواهُ
    صدقت وأحسنت الخاتمة!

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    ونِداكَ صدقٌ وقعه وصداهُ
    اواه ما اقساه بي اواهُ
    أسلافُ لا تيأسْ وجدّدْ فكرنا
    فعسى بفكرك تصدح الافواهُ
    لا بد من يوم به تصحو الورى
    تملا الخلافةُ صبحَه ومَساهُ
    أنا لا أرى الا الذي تدعو له
    وسواه فكرا باطلا ألقاهُ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 648
    المواضيع : 105
    الردود : 648
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    أخي الدعيكي:
    ليتني أستطيع أن أقول نثرا ما يتيجه الشعر دون إحداث صدمة لا أقوى على استقبال أثرها. إذن لقلت وقلت.
    ولكن حسبي هنا أن أذكرك بما قيل سنة 1965 وبدماء المسلمين المخلصين التي تجري أنهارا منذ قرن من الزمان والنتيجة ما ترى.
    الناس قسمان لا مبال ومخلص بنفسه، والأعداء يخشون هذا النوع وهؤلاء هم من يتم التآمر عليهم وحرفهم عن المسار الصحيح بهذه الدعوى أو تلك. ومن يستعرض التاريخ الحديث يبصر. وأخطر الانحرافات الدعاوى القطرية وتحجيم الإسلام في إطارها الأمر الذي أدى إلى جعل الإسلام القطري أداة معارضة ديمقراطية تشرعن الصلح مع اليهود كما جعله أداة للتعايش والتعاون مع سبب الداء ومنبعه بدعوى تحرير فلسطين، . بالله قل لي كيف ؟؟؟
    يرحم الله الشهداء .


    أمطعمة الأيتام ................

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كرمٌ فاضَ لَعَمري .. على فنجان قهوة
    بواسطة محمود فرحان حمادي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 31-03-2012, 10:11 AM