أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: الحادِث

  1. #1

    افتراضي الحادِث

    الحادِث


    "هذا البحر لي
    هذا الهواء الرطبُ لي
    واسمي ...
    لي" محمود درويش.

    أَنا، لَا شَيْءَ لي،
    اسْمي مِلْكٌ لٍلآخَرينَ،
    أَوَّلُهُم أُمّي
    وَآخِرُهُم صَديقٌ أَو رَفيقٌ
    قَد يَذْكُرُني بَعْدَ مَوْتي
    وَجْهي، سَكَنٌ قَارٌّ أَكْتَريهِ لي،
    لا حيزَ منه يَلْبَسُني
    قَفايَ مَدىً مُشْرَعٌ عَلَى الغِياب
    قَلْبي لَيْسَ لي
    حُرِّيةُ العَبِيدِ تَسْكُنُهُ
    قَلْبي عبدُ الحِراكِ الأَبَدِيِّ،
    وَادي دِماءٍ يَسْري
    فِي حُبٍّ مُنْشقّ
    مَصَبُّهُ بَحْرُ العِشْقِ
    وَهُوَ في كُلِّ الحالاتِ لَيْسَ لي
    مَنْ قَالَ إِنَّ هَذا البَحْرَ لي؟
    أَفْكاري لِقاءٌ عَارِضٌ بَيْنَ اللُّغَة وَالكَلام
    وَهْيَ لَيْسَتْ لي
    إِذْ تَعْبُرُني إِلى غَيْري
    نَوْمي رَاحَةُ أَجْزائِي
    المُبَعْثَرَة في كُلّي
    صَحْوي فائِضُ الرّاحَة فِي كُلّي
    صَحْوي لَيْسَ لي
    لَيْسَ لي
    لَيْسَ لي

    "فَكَأَنَّهُ قَالَ يُوجَدُ المَعْدومُ" ابن سبعين، بُدُّ العارِف

  2. #2

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد العارف مشاهدة المشاركة
    الحادِث


    "هذا البحر لي
    هذا الهواء الرطبُ لي
    واسمي ...
    لي" محمود درويش.

    أَنا، لَا شَيْءَ لي،
    اسْمي مِلْكٌ لٍلآخَرينَ،
    أَوَّلُهُم أُمّي
    وَآخِرُهُم صَديقٌ أَو رَفيقٌ
    قَد يَذْكُرُني بَعْدَ مَوْتي
    وَجْهي، سَكَنٌ قَارٌّ أَكْتَريهِ لي،
    لا حيزَ منه يَلْبَسُني
    قَفايَ مَدىً مُشْرَعٌ عَلَى الغِياب
    قَلْبي لَيْسَ لي
    حُرِّيةُ العَبِيدِ تَسْكُنُهُ
    قَلْبي عبدُ الحِراكِ الأَبَدِيِّ،
    وَادي دِماءٍ يَسْري
    فِي حُبٍّ مُنْشقّ
    مَصَبُّهُ بَحْرُ العِشْقِ
    وَهُوَ في كُلِّ الحالاتِ لَيْسَ لي
    مَنْ قَالَ إِنَّ هَذا البَحْرَ لي؟
    أَفْكاري لِقاءٌ عَارِضٌ بَيْنَ اللُّغَة وَالكَلام
    وَهْيَ لَيْسَتْ لي
    إِذْ تَعْبُرُني إِلى غَيْري
    نَوْمي رَاحَةُ أَجْزائِي
    المُبَعْثَرَة في كُلّي
    صَحْوي فائِضُ الرّاحَة فِي كُلّي
    صَحْوي لَيْسَ لي
    لَيْسَ لي
    لَيْسَ لي

    "فَكَأَنَّهُ قَالَ يُوجَدُ المَعْدومُ" ابن سبعين، بُدُّ العارِف
    نثيرة غرقت في بحار اليأس

    ربّما يكون السّبب هو ما يعتري حاضرنا من مصاعب

    لكن من يجعل عبوديّته وعبوديّة قلبه لله دون غيره لن يعرف اليأس أبدًا

    فالإيمان قوّة روحيّة تفوق كلّ القوى وكلّ الملكات

    دمت بودّ أخي

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    نثيرة غرقت في بحار اليأس

    ربّما يكون السّبب هو ما يعتري حاضرنا من مصاعب

    لكن من يجعل عبوديّته وعبوديّة قلبه لله دون غيره لن يعرف اليأس أبدًا

    فالإيمان قوّة روحيّة تفوق كلّ القوى وكلّ الملكات

    دمت بودّ أخي
    الأخت فاتن درواشة،

    أفرحني تفاعلك مع هذا النُّصيص..وأدركت اختلاف الزوايا والنظر مع أن الاختلاف لا يفسد للود قضية كما يقال..
    المغرفة التي بين فكّيّ لم تنهل، في هذا النصّ تحديداً، مما في طنجرتي النفسية، كما يُمكنُ أن يُتصور..عامة هناك سوء فهم كبير بين الكاتب والقارئ، ولذلك وُجد علم التأويل (أو الهيرمينوطيقا، التي أستعملها في هذا المقام تعميماً للفهم)، ولو كانت الكتابة صارمة المبنى والمعنى، أي أنها تُنتج في كل الأزمنة والأمكنة اتفاقاً تلقائياً بين الناس كافة، لكانت تلك كارثة عظمى. لشرح هاته المسألة، يكفي الإشارة إلى حالة عبد الله بن المقفع الذي قُتل، كما تخبرنا بذلك إحدى الروايات، بسبب كتابته لنصٍّ "قتل" كل إمكانيات التأويل...
    أنا لست في هذا النص إلا من منطلق إنسانيتي ولذلك أنا لم أتخيل ولو للحظة أن النصّ "يتحدث" عن اليأس..هذا ما صفعني، ولكنني تذكّرت في حينه أن للقارئ الحقّ في تأويل النص كما يحلو له..غير أن الإيحاء آلمني كثيراً..(أقول هذا بعد أن حاولت التموقع حيال النص من وجهة نظرك، أي بالضبط من وجهة إيحائية اللون والنبرة ولم أفلح في ذلك إلا بعد أن قرأته عدة مرات، رغم أنني أنا كاتبه..حينها فَهمتُ منبع سوء الفهم، أو كِدت)
    يبدو أن سوء الفهم الأصلي والتاريخي بين الكاتب والقارئ قد تشكل هنا..في لحظة خاطفة.
    اعذري فهمي المتواضع
    تحياتي الرقيقات

  4. #4

    افتراضي

    لوحة فلسفيّة خالفت واقع الملكيّة للأنا وكلّ ما يتعلّق بها من الجسد الذي تسكنه بأجزائه إلى الاسم الذي تحمله...
    جميل ورائع ما قرأت
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    لوحة فلسفيّة خالفت واقع الملكيّة للأنا وكلّ ما يتعلّق بها من الجسد الذي تسكنه بأجزائه إلى الاسم الذي تحمله...
    جميل ورائع ما قرأت
    بوركت
    تقديري وتحيّتي
    هو ذاك نافل ما دار بخلدي وأنا أكتبُ هذا النُّصيص..الإنسان مجلى الوجود، ولذلك فقط فهو بالقوة موجود..
    تحياتي

  6. #6

    افتراضي

    أَنا، لَا شَيْءَ لي،
    اسْمي مِلْكٌ لٍلآخَرينَ،
    أَوَّلُهُم أُمّي
    وَآخِرُهُم صَديقٌ أَو رَفيقٌ
    قَد يَذْكُرُني بَعْدَ مَوْتي
    وَجْهي، سَكَنٌ قَارٌّ أَكْتَريهِ لي،
    لا حيزَ منه يَلْبَسُني


    السلام عليكم
    نثر جميل ,فلسفة الأنا
    قد وافقتك الرأي أخي بعد تفكير برهة ,حقا ما هو الشيء الذي نستطيع القول أنه لنا ؟؟
    لا شيء لي ,,
    هذه حقيقة !
    شكرا لك
    النص أعجبني جدا
    ماسة

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد العارف مشاهدة المشاركة
    أَفْكاري لِقاءٌ عَارِضٌ بَيْنَ اللُّغَة وَالكَلام
    وَهْيَ لَيْسَتْ لي
    إِذْ تَعْبُرُني إِلى غَيْري
    نَوْمي رَاحَةُ أَجْزائِي
    المُبَعْثَرَة في كُلّي
    صَحْوي فائِضُ الرّاحَة فِي كُلّي
    وهل من يأس أعمق من أن يكون كلّ المرء موزعا على كل من عداهّ

    نثيرة بفلسفة رأيت فيها انعكاس الواقع

    دمت بخير
    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  8. #8

    افتراضي

    لماذا كل هذا اليأس أخي
    في الحياة الكثير من الأمل
    فابتسم لها

    شكرا لك

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9

    افتراضي

    لماذا كل هذا اليأس أخي
    في الحياة الكثير من الأمل
    فابتسم لها

    شكرا لك

    بوركت

  10. #10
    الصورة الرمزية خلود محمد جمعة
    أديبة
    تاريخ التسجيل: Sep 2013
    عدد المشاركات: 7,724
    :عدد المواضيع 79
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 1.73

    افتراضي

    إن لم تملك أسمك فقد ملكت معناه
    إن لم تملك قلبك
    فقد ملكت قلب غيرك
    أنت لا تملك عيناك ولكنها تملك ما تقع عليه
    قد نتوه في أنفسنا
    لكننا في النهاية نملكها حتى لو حطام
    يكفي أن تملك أبجدية تتنفس من خلالها
    راقني ما سطرت
    دمت واقعيا
    مودتي وتقديري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الحادث.
    بواسطة ناديه محمد الجابي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 10-09-2024, 03:02 PM