صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: هـل من حــدث؟؟...

  1. #1
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,971
    المواضيع : 69
    الردود : 1971
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي هـل من حــدث؟؟...

    في مجتمعي تعلم كل الناس..كلهم عرفوا القراءة وبعض الكتابة؛ويشكرون دوما دولتهم التي جعلت التعليم إجبارياحتى سن السابعة عشر..وقد نالوا قسطا من التربية ؛أتذكر منهاعبارة متداولة ؛استقرت في شعورهم الباطن؛وراح صداها يتردد دوما في سلوكاتهم..
    كانت كرة القدم هي الثقافة الغالبة السائدة ..وكنت أسمع وأنا صغير؛تلك الصرخة المدويةمن مدرب الفريق؛حينما يتجاوزلاعب أحد عناصرفريقه:
    ـ قدك قده؛يفوتك بصبع اقطعه له.
    كان تحريضا يرفع معنويات الدفاع؛فلا يسمحون لللاعب بالمرور ..بكل الوسائل الرياضية الممكنة..
    إلا أني تخلفت عن الركب؛وأخذت طريقاآخر.أحتاج يا سادتي إلى من يعبئني كما النقال..تعبأ فيه النقود..
    من يا سادتي يعبئني لأصير جهاز رقمي متطور من آخر طراز..جهاز موجه..متحكم في توجيهه..
    مازلت أتذكر حادثة الأسبوع الماضي؛ستسجل حضورها الدائم في ذاكرتي ..كالوشم في ظاهر اليد..كلما عبرت شارعا؛وحضرت دواعي الذكرى..
    جلست مع جماعتي نتنكت في المقهى ؛في طاولة على رصيف الشارع؛نضحك ونمرح..الكل منبسط..
    فجأة توقفت سيارةمن نوع بيجو407.آخر طراز ..لون لامع غير معهود..رمادية الزجاج..كل الأنظار شدت إليها..كل الرؤوس أشيحت عني إليها.مقهى كاملة سادها الصمت إلا الموسيقى الصاخبةظلت تراوح مكانها..
    ودون سابق إنذار؛فتح الباب شاب في مقتبل العمر؛ثم أغلقه الكترونيا..بدلة أنيقة ؛على جبينه نظارتين سوداويتين..بادره البعض بالتحية ..وقف آخرون احتراما ..ردها ثم اضافها إلى آخرين.وجاء النادل مهرولا..
    ـ ابعث قهوة مركزة؛واحسب كل من على الطاولات من قهاوي؛وشاي؛؛ومشروبات ؛ومرطبات..
    وسمعه الجميع ..وفرح الجميع؛وكان اشدهم فرحا زميلي الذي كان دوره اليوم في تقيء ثمن الطلبات..نعم يتقيأهذه الدنانير..فبعض سكان بلدتي أفتى بتحريم المقهى لأنها مضيعة للوقت..فهي عندهم من اللهو..ونحن مجتمع جاد أو ربماـ قل ـ يخاف أن يجلس فينضاف إليه المتطفلون فيضطر إلى دفع الثمن..عفوا؛ يتقيأ الثمن..
    وفجأة..اختصرت كل مواضيع العالم التي كانت تدورفي المقامات..في رموضوع الساعة ..طارق..ليس ابن زياد..فهو لاحدث؟؟بل الذي طرق المقهى ودفع الثمن..
    وسألت من بجانبي عن فصيلته..
    ـ إنه ابن السي علي؛ابوه فلاح يملك هكتارات..في ظرف سنتين بنى قصرا من طابقين..لكل ابن من أبنائه الثمانية بيت مجهز بكل الوسائل..ضاعت منتوجاته الزراعية بسبب دُوِن في كل الوثائق الإدارية الرسمية يلحق بالجفاف..والجفاف ثوب قشيب عندنا متجدد يرتديه كل فلاح دخل في عطلة مؤبدة عن الإنتاج..وقدم له صندوق الكوارث الطبيعية تعويضا باهراتشجيعا له ..عسى أن يستأنف..
    الأموال عندنا لابد أن تجد طريقها للصرف والإنفاق..لايجوز تكديسها ..السلطة الفعلية تجتهد في إصدار القوانين الرسمية ..سلطة الخفاء..لاتعدم وسيلة في حسن توجيههاإلى ذويها..الذين يستحقونها ..الكل بالقانون..
    ثم أضاف :
    ـ هذه المبروكة اشتراها اليوم فقط..بالأمس وجدته راجلا..
    التفت إلى نفسي ودهشت أن الأسرة الواحدة صارت بين امسية وضحاها تسعة أسر في سقف واحد..وواصلت :
    ـ ربما استعارها أو اكتراها..
    ـ لا؛أبوه يملك المال وصار ذا جاه في المدينة..أعترف به رجلا ؛وفر أسباب الرفاهية لنفسه لأبنائه.
    وبادرت أصحابي بعد أن رأيت فيهم دواعي الاستيلاب في وجوههم ؛والانبهار يملأ وجدانهم:
    ـ وبعد ..هذه قضية مال فقط.
    ـ يا متخلف ؛أكيد..كل الفتيات ينظرن إليه الآن..أنت إذا تقدمت لخطبةواحدة؛ فقط قد تشد يدها بك ..ريثما يظهر صاحب المال الممدود..الفتاة التي تبحث عنها؛ انتهت مدة صلاحيتها..
    ـ أنت تقذف المؤمنات ؛ القانتات ؛ المحصنات ..لاتخلو الأمة من الخير ..أبدا ..أبدا..
    ـ قيل إنه يستعد لخوض غمار الانتخابات المحلية ..أصبحت لديه شعبية..
    وتدخل آخرانتبه إلى حديثنا :
    ـ يصلح أن يكون رئيس بلدية ..تناسبه.. صار من أهل الفخامة ..
    ـ وهل تظنني غبي ؛ وأصدق أن هذه صدقة ..ساتكفل بثمن الطاولة ..الآن فهمت..ثمن بمقابل ..والمقابل ذمتك..هو ينظر إليك مجردصوت عبور..وصاحب المقهى ينظر إليك مجرد قهوة ..وفي كل مكان ..قيمتك تترجمها مشترياتك..وفي مظهرك..
    وحاولت أن أغير الموضوع تجنبا للخلاف والخصومة مع البقية المتبقية ممن يتحملون جنوني ؛ ويجالسونني..او قل يجالسون جيبي.
    ـ انظروا إلى هذا الشاب العابر لقد طبع الأسبوع الماضي ديوان شعر..وقرأته ..مستوى جيد..مفخرة للبلدة.سيكون له شان مستقبلا..
    ـ ورد علي جليسي بسخرية :
    تقول ديوان شعر..ما عساه ينفعنا..ايه ..فقط الأمين .أعرفه.عادي..لاحدث..هذا مجرد مجنون..
    ولم أتملك اعصابي؛ووقفت صارخا صراخا اقشعرت له الأبدان..استوقف المقهى والمارة والشارع معا..
    ـ كل فعل جميل قدمه المثقفون في هذه البلدة جعلتموه لاحدث..حتى بدات أصدق أنه إذاسمعتم أن أحد أبنائكم حرر القدس ..ستجعلونه ..لاحدث..
    حتى صرتم لاحدث..

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 47
    المشاركات : 3,884
    المواضيع : 82
    الردود : 3884
    المعدل اليومي : 0.58

    افتراضي

    الجميل الرائع / معــروف

    قدمت صورا من الواقع المؤلم سيدي بأسلوب رائع و من خلال سرد مباشر بسيط , و هو بلا شك قد خدم النص بشكل كبير فقد جعلتنا نشعر بكل ما دار في المقهى و كأننا نجلس برفقتك و نحتسي معك مرارة المشهد و كل الصور التي قدمتها من خلال معايشة واقعية يبدو أنها أثرت فيك كثيرا مما جعلنا نتأثر و نسخط في الأخير كما سخطت على هذه الأفكار و الرؤى المادية اللعينة التي قتلت الجمال الحي في داخل نفوس مجتمعاتنا و أهدتهم جمالا ميتا شكليا لا روح فيه ... لغة البيجو تفوقت على لغة الشعر و ابن الفلاح بمادته تفوق على الشاعر.
    هذا السائد للأسف في مجتمعاتنا و قد ذكرتني هنا بقصة الشاعر الذي ذهب لخطبة حبيبته فسأله الأب - و قد كان مطلعا على الثقافة - عن ممتلكاته و وظيفته فأجاب الشاعر أنه يملك آلاف البيوت و 16 عشرا بحرا , فتفطن الأب إلى ما يرمي إليه شاعرنا فأجابه بحرف الواقع ( أنا أبحث عن من يطعم ابنتي العصيدة* و ليس من يطعمها القصيدة ).

    * العصيدة : أكلة جزائرية من الدقيق المطحون و الزبدة .

    دمت بهكذا رقي و ابداع ...

    اكليل من الزهر يغلف قلبك
    هشـــام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية ضفاف أماني
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    الدولة : حيث أكون
    المشاركات : 700
    المواضيع : 99
    الردود : 700
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي


    رائعة هذه القصة أدخلتنا من باب المقاهي الى حيث هناك يقبع الظلام في وادي الامة التي أصبحت تغيب
    تتمسك في القشور والمادة
    ونسيت كل شء مضى عن مجدها
    حكيت استاذنا واقع مر لايخص مجتمع بعينة انما أصبح هو الوضع السائد في كل مناحينا
    بأيدينا وسعنا نطاقات المجتمعات ووجعلناها طبقية
    فلان بن فلان بن فلان هو من صنعته الاموال وليس مجد من قيم وخلق
    وكما ينشر بعض القشريين مبدأ جيبك هو اخلاقك
    وهو الجاه الذي ينجح لك كل حياتك
    شكرا ايها المفكر القاص بحق بحق رائعة
    كذا انتبهت لرد الاستاذ هشام
    على قصة العصيدة وهل هي لديكم ايضا
    نفس المواصفات والاسم لدينا ذكرتني بعصيدة جدتي في الصباح (( بس ترى انا مش فجعانة اكل لكن لأكلها مذاق اخر ))

    وأهل مكة يسموها حلاوة تركي ,,اظن لإرتباطتها بالعثمانيين ايام الاشراف
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    الصورة الرمزية سعيدة الهاشمي
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 1,368
    المواضيع : 10
    الردود : 1368
    المعدل اليومي : 0.22

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    المبدع معروف،

    ألجمتني كلماتك هنا الصمت ورسمت في ذهني وقلبي بحرا من الحسرة والتأوه على واقع طغت فيه المادة على

    الثقافة والعلم، حتى بات الإنسان لا يسأل عن درجة العلم بقدر ما يسأل عن كمية المال الذي يمتلكه الشخص

    ولو كانوا يفكرون ولو قليلا لأدركوا أنه لزوال فكم من غني أصبح فقيرا وذهبت ثروته أدراج الرياح، إن الثروة

    كالزمن بالضبط تدور كما يدور ولا ندري ما نهاية دورانها، لذلك فالأبقى دوما هو الفكر والثقافة وليس الجاه والثروة.

    وأسفاه، على مستقبل الفكر في بلداننا، وحزناه، على غفلتنا واتباعنا للمظاهر الخادعة لمن يقودنا كالخرفان

    يطمس هويتنا الفكرية بحفنة مال يشتري بها الذمم والحناجر.

    ثرنا معك وعشنا تفاصيل القصة حرفا بحرف، تحسرنا على الواقع وسنظل ننشد التغير مادام هناك بقية أمثالك.

    تحيتي ومودتي.

  5. #5
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,971
    المواضيع : 69
    الردود : 1971
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام عزاس مشاهدة المشاركة
    الجميل الرائع / معــروف

    قدمت صورا من الواقع المؤلم سيدي بأسلوب رائع و من خلال سرد مباشر بسيط , و هو بلا شك قد خدم النص بشكل كبير فقد جعلتنا نشعر بكل ما دار في المقهى و كأننا نجلس برفقتك و نحتسي معك مرارة المشهد و كل الصور التي قدمتها من خلال معايشة واقعية يبدو أنها أثرت فيك كثيرا مما جعلنا نتأثر و نسخط في الأخير كما سخطت على هذه الأفكار و الرؤى المادية اللعينة التي قتلت الجمال الحي في داخل نفوس مجتمعاتنا و أهدتهم جمالا ميتا شكليا لا روح فيه ... لغة البيجو تفوقت على لغة الشعر و ابن الفلاح بمادته تفوق على الشاعر.
    هذا السائد للأسف في مجتمعاتنا و قد ذكرتني هنا بقصة الشاعر الذي ذهب لخطبة حبيبته فسأله الأب - و قد كان مطلعا على الثقافة - عن ممتلكاته و وظيفته فأجاب الشاعر أنه يملك آلاف البيوت و 16 عشرا بحرا , فتفطن الأب إلى ما يرمي إليه شاعرنا فأجابه بحرف الواقع ( أنا أبحث عن من يطعم ابنتي العصيدة* و ليس من يطعمها القصيدة ).

    * العصيدة : أكلة جزائرية من الدقيق المطحون و الزبدة .

    دمت بهكذا رقي و ابداع ...

    اكليل من الزهر يغلف قلبك
    هشـــام
    هشام العز..
    تفاعلت مع تحليلك الجميل العميق ..
    وأضحكتني كثيرا قصة القصيدة والعصيدة ..
    نعم أخي الكريم هذا هو الواقع بعينه ..
    والأموال التي يشغل بها أمثالك تدرج هبات للجفاف..
    وتساهم في صنع الحياة المزيفة ..وتدفع صاحبها للقيادة..
    دمت متألقا ..
    خالص تحياتي..

  6. #6
    الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    المشاركات : 4,734
    المواضيع : 234
    الردود : 4734
    المعدل اليومي : 0.62

    افتراضي

    تصوير رائع للزمن المقلوب في مجتماعات الفرص خارج العدل والمنطق ..

    هيَ واحدة من سامقاتك أيها الفارس

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد الأمين سعيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 1,984
    المواضيع : 138
    الردود : 1984
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معروف محمد آل جلول مشاهدة المشاركة
    في مجتمعي تعلم كل الناس..كلهم عرفوا القراءة وبعض الكتابة؛ويشكرون دوما دولتهم التي جعلت التعليم إجبارياحتى سن السابعة عشر..وقد نالوا قسطا من التربية ؛أتذكر منهاعبارة متداولة ؛استقرت في شعورهم الباطن؛وراح صداها يتردد دوما في سلوكاتهم..
    كانت كرة القدم هي الثقافة الغالبة السائدة ..وكنت أسمع وأنا صغير؛تلك الصرخة المدويةمن مدرب الفريق؛حينما يتجاوزلاعب أحد عناصرفريقه:
    ـ قدك قده؛يفوتك بصبع اقطعه له.
    كان تحريضا يرفع معنويات الدفاع؛فلا يسمحون لللاعب بالمرور ..بكل الوسائل الرياضية الممكنة..
    إلا أني تخلفت عن الركب؛وأخذت طريقاآخر.أحتاج يا سادتي إلى من يعبئني كما النقال..تعبأ فيه النقود..
    من يا سادتي يعبئني لأصير جهاز رقمي متطور من آخر طراز..جهاز موجه..متحكم في توجيهه..
    مازلت أتذكر حادثة الأسبوع الماضي؛ستسجل حضورها الدائم في ذاكرتي ..كالوشم في ظاهر اليد..كلما عبرت شارعا؛وحضرت دواعي الذكرى..
    جلست مع جماعتي نتنكت في المقهى ؛في طاولة على رصيف الشارع؛نضحك ونمرح..الكل منبسط..
    فجأة توقفت سيارةمن نوع بيجو407.آخر طراز ..لون لامع غير معهود..رمادية الزجاج..كل الأنظار شدت إليها..كل الرؤوس أشيحت عني إليها.مقهى كاملة سادها الصمت إلا الموسيقى الصاخبةظلت تراوح مكانها..
    ودون سابق إنذار؛فتح الباب شاب في مقتبل العمر؛ثم أغلقه الكترونيا..بدلة أنيقة ؛على جبينه نظارتين سوداويتين..بادره البعض بالتحية ..وقف آخرون احتراما ..ردها ثم اضافها إلى آخرين.وجاء النادل مهرولا..
    ـ ابعث قهوة مركزة؛واحسب كل من على الطاولات من قهاوي؛وشاي؛؛ومشروبات ؛ومرطبات..
    وسمعه الجميع ..وفرح الجميع؛وكان اشدهم فرحا زميلي الذي كان دوره اليوم في تقيء ثمن الطلبات..نعم يتقيأهذه الدنانير..فبعض سكان بلدتي أفتى بتحريم المقهى لأنها مضيعة للوقت..فهي عندهم من اللهو..ونحن مجتمع جاد أو ربماـ قل ـ يخاف أن يجلس فينضاف إليه المتطفلون فيضطر إلى دفع الثمن..عفوا؛ يتقيأ الثمن..
    وفجأة..اختصرت كل مواضيع العالم التي كانت تدورفي المقامات..في رموضوع الساعة ..طارق..ليس ابن زياد..فهو لاحدث؟؟بل الذي طرق المقهى ودفع الثمن..
    وسألت من بجانبي عن فصيلته..
    ـ إنه ابن السي علي؛ابوه فلاح يملك هكتارات..في ظرف سنتين بنى قصرا من طابقين..لكل ابن من أبنائه الثمانية بيت مجهز بكل الوسائل..ضاعت منتوجاته الزراعية بسبب دُوِن في كل الوثائق الإدارية الرسمية يلحق بالجفاف..والجفاف ثوب قشيب عندنا متجدد يرتديه كل فلاح دخل في عطلة مؤبدة عن الإنتاج..وقدم له صندوق الكوارث الطبيعية تعويضا باهراتشجيعا له ..عسى أن يستأنف..
    الأموال عندنا لابد أن تجد طريقها للصرف والإنفاق..لايجوز تكديسها ..السلطة الفعلية تجتهد في إصدار القوانين الرسمية ..سلطة الخفاء..لاتعدم وسيلة في حسن توجيههاإلى ذويها..الذين يستحقونها ..الكل بالقانون..
    ثم أضاف :
    ـ هذه المبروكة اشتراها اليوم فقط..بالأمس وجدته راجلا..
    التفت إلى نفسي ودهشت أن الأسرة الواحدة صارت بين امسية وضحاها تسعة أسر في سقف واحد..وواصلت :
    ـ ربما استعارها أو اكتراها..
    ـ لا؛أبوه يملك المال وصار ذا جاه في المدينة..أعترف به رجلا ؛وفر أسباب الرفاهية لنفسه لأبنائه.
    وبادرت أصحابي بعد أن رأيت فيهم دواعي الاستيلاب في وجوههم ؛والانبهار يملأ وجدانهم:
    ـ وبعد ..هذه قضية مال فقط.
    ـ يا متخلف ؛أكيد..كل الفتيات ينظرن إليه الآن..أنت إذا تقدمت لخطبةواحدة؛ فقط قد تشد يدها بك ..ريثما يظهر صاحب المال الممدود..الفتاة التي تبحث عنها؛ انتهت مدة صلاحيتها..
    ـ أنت تقذف المؤمنات ؛ القانتات ؛ المحصنات ..لاتخلو الأمة من الخير ..أبدا ..أبدا..
    ـ قيل إنه يستعد لخوض غمار الانتخابات المحلية ..أصبحت لديه شعبية..
    وتدخل آخرانتبه إلى حديثنا :
    ـ يصلح أن يكون رئيس بلدية ..تناسبه.. صار من أهل الفخامة ..
    ـ وهل تظنني غبي ؛ وأصدق أن هذه صدقة ..ساتكفل بثمن الطاولة ..الآن فهمت..ثمن بمقابل ..والمقابل ذمتك..هو ينظر إليك مجردصوت عبور..وصاحب المقهى ينظر إليك مجرد قهوة ..وفي كل مكان ..قيمتك تترجمها مشترياتك..وفي مظهرك..
    وحاولت أن أغير الموضوع تجنبا للخلاف والخصومة مع البقية المتبقية ممن يتحملون جنوني ؛ ويجالسونني..او قل يجالسون جيبي.
    ـ انظروا إلى هذا الشاب العابر لقد طبع الأسبوع الماضي ديوان شعر..وقرأته ..مستوى جيد..مفخرة للبلدة.سيكون له شان مستقبلا..
    ـ ورد علي جليسي بسخرية :
    تقول ديوان شعر..ما عساه ينفعنا..ايه ..فقط الأمين .أعرفه.عادي..لاحدث..هذا مجرد مجنون..
    ولم أتملك اعصابي؛ووقفت صارخا صراخا اقشعرت له الأبدان..استوقف المقهى والمارة والشارع معا..
    ـ كل فعل جميل قدمه المثقفون في هذه البلدة جعلتموه لاحدث..حتى بدات أصدق أنه إذاسمعتم أن أحد أبنائكم حرر القدس ..ستجعلونه ..لاحدث..
    حتى صرتم لاحدث..
    هههههههههههه
    الاستاذ معروف ..
    والله نص رائع يعبر عن واقع مرير..لكن أعظم الادباء خرجوا من بيئات سلبية ..لان الأدب هو خروج عن المألوف..
    تقبل تحياتي

  8. #8
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,971
    المواضيع : 69
    الردود : 1971
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني حرب مشاهدة المشاركة

    رائعة هذه القصة أدخلتنا من باب المقاهي الى حيث هناك يقبع الظلام في وادي الامة التي أصبحت تغيب
    تتمسك في القشور والمادة
    ونسيت كل شء مضى عن مجدها
    حكيت استاذنا واقع مر لايخص مجتمع بعينة انما أصبح هو الوضع السائد في كل مناحينا
    بأيدينا وسعنا نطاقات المجتمعات ووجعلناها طبقية
    فلان بن فلان بن فلان هو من صنعته الاموال وليس مجد من قيم وخلق
    وكما ينشر بعض القشريين مبدأ جيبك هو اخلاقك
    وهو الجاه الذي ينجح لك كل حياتك
    شكرا ايها المفكر القاص بحق بحق رائعة
    كذا انتبهت لرد الاستاذ هشام
    على قصة العصيدة وهل هي لديكم ايضا
    نفس المواصفات والاسم لدينا ذكرتني بعصيدة جدتي في الصباح (( بس ترى انا مش فجعانة اكل لكن لأكلها مذاق اخر ))
    وأهل مكة يسموها حلاوة تركي ,,اظن لإرتباطتها بالعثمانيين ايام الاشراف
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المحترمة أماني ..
    هذا الغوص في عمق القصةالبسيطة الحبكة والفكرة ..المتواضعة ..هوباعث تفاعلك وتعليقك القيم ..
    وقد أضحكنا المحترم هشام ..وسيضحك كل قارئ هنا ..حفظه الله ..ويسر له كل عسير ..
    منذ 20سنة لم أكتب القصة ..وهذه كتبت في نصف ساعة ..ثم ترميمات خفيفة ..الحقيقة ..والسرعة لاتغيب فجواتها..
    أشكرك وما تركت إلا الصمت..الذي يخفي السعادة..
    خالص تحياتي..

  9. #9
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر
    أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,750
    المواضيع : 296
    الردود : 9750
    المعدل اليومي : 1.37

    افتراضي

    كان المثل يقول ..
    من علمني حرفا صرت له عبدا ..
    اليوم المثل يقول ..
    من ينفحني قرشا كنت له عبدا ..

    حتى الضمائر تباع وتشترى ..
    في بلدي يقول المثل أطعم الفم تستحي العين ، وكلها أكلة منسف ...

    تحيتي ..
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  10. #10
    الصورة الرمزية مصطفى السنجاري
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    الدولة : العراق/ نينوى/ سنجار
    المشاركات : 4,678
    المواضيع : 165
    الردود : 4678
    المعدل اليومي : 0.75

    افتراضي

    الأخ المبدع الغالي آل جلول
    من نعم الله علينا أن مشاكلنا في الوطن المقهور متشابهة
    كأنها (كما نحن) أشقاء
    عزاؤنا هذا الأبداع المتواصل
    نخرج من رحم مآسينا بهذا الألق
    تحياتي.
    .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هـل مسـَّـها بين لـوعاتِ الهوى ألـمٌ
    بواسطة فتحي علي المنيصير في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 26-11-2005, 10:17 PM
  2. هـل تعانون من الاكتئاب وضيقة الصدر ...؟؟؟
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-11-2005, 11:01 AM
  3. هـل قرُبت النهــــــــاية؟؟؟؟؟
    بواسطة شــــــــــــهووودة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-12-2004, 10:20 AM
  4. هـل مـن مـزيـد..؟
    بواسطة إبراهيم محمد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-11-2003, 01:15 AM
  5. هـل أدبنا أدبٌ إسلامي ؟؟!!
    بواسطة مـتـذوّق في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-08-2003, 11:23 AM