أحدث المشاركات
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 31

الموضوع: اعـتـراض

  1. #1
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,477
    المواضيع : 230
    الردود : 2477
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي اعـتـراض

    ... تهت في الشارع الكبير ، والأيام تسقط من يدي كأكياس فارغة .. أخطو ، أتفقد خطواتي ، الناس كالفئران ، يختبئون تحت الرذيلة ليلا .. ويظهرون أنقى من المطر نهاراً .. حاولت أن أتملص منه ، كان يلازمني ، يسكن معي ، يشاركني في سريري .. تركته نائماً وخرجت خلسة ، لكن اللئيم كــان يقظاً ، يقراً بعينيه سقف البيت على مهل ..
    التفت بسرعة ، وجدته يتعقبني .. وفي غفلة منه ، انعرجت إلى درب ضيق ، لملمت ملابسي في فمي وجريت هارباً ، وهو يصيح من ورائي ..
    ــ انتظر .. أنسيت عشرتنا يا هذا ..؟
    توقفت أستجمع قوتي .. فجأة ، نط أمامي غاضباً ومعاتباً.. حاولت الهرب .اعــترضني ،هـم بضربي ، والواقع أحسست بالضعف أمامه .. أشهر أمامي وشاح الموت بعدما لـوى فتحة جلبابي على عنقي ، فقفزت كل ملابسي فوق ركبتي .. وكاد يخنقني ، ثم طوح بي على الأرض اليابسة .. جرني مسافة إلى حانة متآكلة .. الناس يمرون ، يتوقفون ، يضحكون ، يتصايحون ، صرخت فيهم أين هو ؟ قالوا : من ..؟ قلت الشيطان .. قالوا : أنت ..؟

  2. #2
    الصورة الرمزية آمال المصري
    عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,995
    المواضيع : 418
    الردود : 23995
    المعدل اليومي : 3.80

    افتراضي

    " اعتراض " وكل ماحولنا يدعو للاعتراض حيث يداهمنا الشيطان في صحونا ومنامنا ولا يسلم من وسوسته ودهائه إلا من كان بالله قوي الإيمان
    تسلل جميل واقتناص للفكرة جدا رائع
    أرى أن تنتهي القصة بـ صرخت فيهم أين هو ؟ قالوا : من ..؟ قلت الشيطان ..
    مرحبا بك أديبنا المبدع في واحتك
    وكل عام وأنت بخير
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية ربى يوسف
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 151
    المواضيع : 12
    الردود : 151
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    ثم تتهم أنت أنك شيطان .. واقع غريب

    الشيطان يلازم الإنسان ويحاول أن يهوي به .. والإنسان حسب إيمانه

    لك الشكر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,477
    المواضيع : 230
    الردود : 2477
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال المصري مشاهدة المشاركة
    " اعتراض " وكل ماحولنا يدعو للاعتراض حيث يداهمنا الشيطان في صحونا ومنامنا ولا يسلم من وسوسته ودهائه إلا من كان بالله قوي الإيمان
    تسلل جميل واقتناص للفكرة جدا رائع
    أرى أن تنتهي القصة بـ صرخت فيهم أين هو ؟ قالوا : من ..؟ قلت الشيطان ..
    مرحبا بك أديبنا المبدع في واحتك
    وكل عام وأنت بخير
    تحاياي
    *************************
    الأخت الفاضلة والأديبة المتألقة .. أمال المصري .. تحية طيبة ..
    شكراً على قراءتك القيمة ، شكراً على اهتمامك وكلمتك الطيبة ..
    ولم لا ..؟ وجهة نظر تحترم .. ما دامت لا تشوش على قفلة النص .. بل تعطيه جمالية أدبية متميزة ..
    تقديري واحترامي ..
    الفرحان بوعزة ..

  5. #5
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,477
    المواضيع : 230
    الردود : 2477
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربى يوسف مشاهدة المشاركة
    ثم تتهم أنت أنك شيطان .. واقع غريب
    الشيطان يلازم الإنسان ويحاول أن يهوي به .. والإنسان حسب إيمانه
    لك الشكر
    ************************
    الفاضلة والمبدعة المتألقة .. ربى يوسف .. تحية طييبة ..
    شكراً على قراءتك القيمة لهذا النص المتواضع ..
    مودتي الخالصة ..
    الفرحان بوعزة ..

  6. #6
    الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 62
    المشاركات : 6,280
    المواضيع : 88
    الردود : 6280
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    هنا محاولة للتوبة والتخلص من تأثير الشيطان ووسواسه بممارسة الرذيلة حاول أن يقاوم هذه الرغبة التي يعمل الشيطان على تأجيجها و تظهر معركة المقاومة التي يهزم بها بطل القصة ويجره إلى ذات الموقع .. طبعا من له طويل عشرة مع الشيطان سيبدو للناس شيطانا وهنا وفي هذا المشهد تتبدى هزيمته ورضوخه لفعل الرذيلة إذ أنهم لا يستطيعون التمييز بينه وبين الشيطان .. ثم إن هناك في إجابتهم مسألة في غاية الأهمية وهي أن النفس الأمارة بالسوء هي أخطر من الشيطان وأكثر تحكمًا في سلوك المرء .
    أرجو أن أكون قد اقتربت في قراءتي وقاربت ..
    قصة جميلة عن صراع الخير والشر في النفس الإنسانية جاءت بأسلوب جميل وبارع
    محبتي مبدعنا الجميل وكثير تقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية فايدة حسن
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    المشاركات : 2,016
    المواضيع : 115
    الردود : 2016
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}، هذا عمل الشيطان، عمله مع الإنسان: التَّزيين والإغواء.

    يُزِّين للإنسان السُّوء، ويُجمِّله له، ويُحبِّبه فيه حتى يراه حَسَنًا: {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا} [فاطر:8].

    يُزيِّن له القبائح والمعاصي والشّرك، حتى الكفر والنفاق والرياء، كلُّ المعاصي، معاصي الجوارح ومعاصي القلوب، يُزيِّنها لهم الشيطان، ويُحبِّبها إليهم، ويُحسِّنها لهم.

  8. #8
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,324
    المواضيع : 329
    الردود : 20324
    المعدل اليومي : 2.94

    افتراضي



    " اعتراض "

    عنوان خاطف نجده في استقبالنا ، نحاول أن نلتقط منه سراجا ينير لنا تغلغلنا في ردهات القصة ،

    أهو بمعنى الاعتراض عن الشيء من " اعترض " أم اعتراض الشيء ، من " عرَض" أم معنى آخر من معاني الكلمة الكثيرة ؟؟

    لا شيء في العنوان يوجهنا لهذا أو لذاك .

    "... تهت في الشارع الكبير ، والأيام تسقط من يدي كأكياس فارغة .. أخطو ، أتفقد خطواتي ،
    الناس كالفئران ، يختبئون تحت الرذيلة ليلا .. ويظهرون أنقى من المطر نهاراً .."


    بدأ القاص بنقاط متتالية كأنما يقتطف المشهد من مسرح الحياة الحافل، يرويه لنا البطل بنفسه كي تصلنا

    الصورة كما هي على لسانه ، يعبر عن انفعالاته ومشاعره .

    تهت / تسقط / فارغة / فئران / رذيلة ، كلها كلمات أدخلتنا في جو سوداوي ، وكأن البطل في محنة ،

    يتأمل حاله فلا يجد ما يسر، وينظر في أحوال الناس فلا يرى بصيص نور .

    " حاولت أن أتملص منه ، كان يلازمني ، يسكن معي ، يشاركني في سريري .."


    من هذا الذي كان يحاول التخلص منه ،ويلتصق به التصاقا ؟؟

    خياله ؟؟ ظله ؟؟ صورته ؟؟ رفيقه ؟؟ كل ذلك محتمل ، لكن الأكيد أنه غير مرغوب فيه،

    ما أصعب أن نُجبر على قرب من لا نحبّ !!

    " تركته نائماً وخرجت خلسة ، لكن اللئيم كــان يقظاً ، يقراً بعينيه سقف البيت على مهل .. "

    في محاولة يائسة بائسة للفرار من سيطرة الرفيق ، يكشف لنا الكاتب بعضا من أسرار القصة ،

    ونشرع في مقت ذلك القرين ، اللئيم كما وصفه الكاتب ، لا ينام عن مراقبة صاحبه ،

    ولا يمل من مضايقته ، يقرأ سقف البيت على مهل مستهترا بقلق البطل .

    أهو الشيطان ؟؟ أهو نفسه الأمارة بالسوء ؟؟

    " التفت بسرعة ، وجدته يتعقبني .. وفي غفلة منه ، انعرجت إلى درب ضيق ،
    لملمت ملابسي في فمي وجريت هارباً ، وهو يصيح من ورائي ..
    ـ انتظر .. أنسيت عشرتنا يا هذا ..؟ "


    يستميت البطل في الهروب من غريمه ، ويجدّ في التخفي عنه ، و اللئيم مستمر في غيه ،

    لا يتعب ولا يرجع ، بل أكثر من ذلك يحاول أن يستفزه بذكر العشرة .

    " توقفت أستجمع قوتي .. فجأة ، نط أمامي غاضباً ومعاتباً.. حاولت الهرب "

    يبدو أنه مصر على الاتصاق بصاحبه ، غير آبه بإرادته و اختياره و ميوله .

    ( كنت أظن أن كلمة " نط " عامية ، واستغربت استخدامها في النص دون ما يشير لعاميتها ،

    لكنني حين عدت للقاموس وجدتها كلمة فصيحة لكن معانيها بعيدة قليلة عن المعنى المراد في النص .)

    "اعــترضني ،هـم بضربي ، والواقع أحسست بالضعف أمامه .. أشهر أمامي وشاح الموت بعدما لـوى فتحة جلبابي على عنقي ،
    فقفزت كل ملابسي فوق ركبتي .. وكاد يخنقني ، ثم طوح بي على الأرض اليابسة .. جرني مسافة إلى حانة متآكلة .."


    إن القارئ يلاحظ هنا بعد أن تابع مشهد الهروب و محاولة التملص من القرين ،

    أن عزيمة الفارّ قد خبت ، وبدأ الضعف يتسلل إلى قلبه ، وربما سيركن لسيطرته عليه ،

    هي معركة خاسر فيها إصراره ، منهزمة فيها عزيمته .

    و بالفعل ، يسلم البطل نفسه للقرين ، يضربه ويمزق ثوبه ويجره ويقوده، إلى أين ؟؟

    إلى حيث ترمي الشياطين ضحاياها ، وتسخر من همتهم وهاماتهم ، إلى حانة متآكلة ،

    كعمره السقيم .

    الحانة ، وكر الفسق والفجور ، حيث يأمن القرين من صحوة قرينه فيتركه مطمئنا وينام حين ذلك .

    وكر كم دمر من أسر ،وكم أهلك من ضمائر وكم أمات من نفوس .

    " الناس يمرون ، يتوقفون ، يضحكون ، يتصايحون ، صرخت فيهم أين هو ؟ قالوا : من ..؟ قلت الشيطان .. قالوا : أنت ..؟ "

    هذا هو مصير من باع نفسه لشيطانه ولهواه ، أضحوكة ومصدر إزعاج ،ركام قمامة ، ممسوخ الهوية و مهان الكرامة .

    يصرخ البطل في الناس يسأل عن قرينه الذي اطمأن فاختفى ، لكن أثره باق باد على هيئة المحزون وحالته ،

    فكان أن تلبسه قرينه فأصبح هو نفسه شيطانا في نظر الناس ، حين قالوا :

    " : أنت ..؟ "

    وهي قفلة مميزة للنص ، توحي بأن الصراع الذي ظننا طوال القصة أنه بين طرفين ،

    ما كان إلا صراعا داخليا تنقسم فيه ذات البطل إلى طرفي نقيض ، باعث مقاوم و باعث يغري بالرذيلة .

    نسأل الله العافية لكل مبتلى و لكل ضعيف أمام شهواته والمغريات .

    =====

    قصة قصيرة في حيزها الزمني ، لكنها مستمرة في الحياة تتكرر كل يوم ،

    هو ذلك الصراع الأبدي بين الخير والشر ، بين هوى النفس والخير الكامن فيها ،

    صراع كتبه الله تعالى على عباده ليميز الخبيث من الطيب ، القوي من الضعيف .

    و بعد كل هذا نعود إلى العنوان من جديد " اعتراض " ، لنجد - من وجهة نظر شخصية - أن النص

    لم يساعد كثيرا في تمييز المعنى الحقيقي والدال للعنوان، ومع ذلك يمكننا فهمه على أنه اعتراض

    البطل على غواية شيطانه ، لكن يميل القارئ إلى أن الكاتب كانت له خيارات أوسع لاختيار عنوان أنسب و أقرب .

    الأديب الفرحان بوعزة ،

    أرجو أن تتقبل قراءتي لنص رأيت فيه " سارتر" في حلة مغربية خاصة ، مائزة الأدوات ، عارفة بالصنعة ،

    وما كان وقوفي في أفياء القصة إلا إملاء إعجابي و تقديري لما كتبت .

    دمت وأدبك الرفيع .


    http://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=57594

  9. #9
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,477
    المواضيع : 230
    الردود : 2477
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عارف الرشيد مشاهدة المشاركة
    هنا محاولة للتوبة والتخلص من تأثير الشيطان ووسواسه بممارسة الرذيلة حاول أن يقاوم هذه الرغبة التي يعمل الشيطان على تأجيجها و تظهر معركة المقاومة التي يهزم بها بطل القصة ويجره إلى ذات الموقع .. طبعا من له طويل عشرة مع الشيطان سيبدو للناس شيطانا وهنا وفي هذا المشهد تتبدى هزيمته ورضوخه لفعل الرذيلة إذ أنهم لا يستطيعون التمييز بينه وبين الشيطان .. ثم إن هناك في إجابتهم مسألة في غاية الأهمية وهي أن النفس الأمارة بالسوء هي أخطر من الشيطان وأكثر تحكمًا في سلوك المرء .
    أرجو أن أكون قد اقتربت في قراءتي وقاربت ..
    قصة جميلة عن صراع الخير والشر في النفس الإنسانية جاءت بأسلوب جميل وبارع
    محبتي مبدعنا الجميل وكثير تقديري
    ***************************
    الأخ الفاضل والمبدع المـألق .. وليد .. تحية طيبة ..
    سررت بقراءتك القيمة لهذا النص المتواضع ، شكراً على هذا التحليل العميق ،
    تحليل أغنى النص بعدما كشف عن رؤية جديدة له كانت مغيبة تحت الكلمات ..
    دمت مبدعاً متألقاً وقارئاً متميزاً ..
    شكراً على اهتمامك المتميز ، أعتز بتشجيعك المتواصل ..
    تقديري واحترامي ..
    الفرحان بوعزة .. ..

  10. #10
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,477
    المواضيع : 230
    الردود : 2477
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راوية رشيدي مشاهدة المشاركة
    {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}، هذا عمل الشيطان، عمله مع الإنسان: التَّزيين والإغواء.
    يُزِّين للإنسان السُّوء، ويُجمِّله له، ويُحبِّبه فيه حتى يراه حَسَنًا: {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا} [فاطر:8].
    يُزيِّن له القبائح والمعاصي والشّرك، حتى الكفر والنفاق والرياء، كلُّ المعاصي، معاصي الجوارح ومعاصي القلوب، يُزيِّنها لهم الشيطان، ويُحبِّبها إليهم، ويُحسِّنها لهم.
    ************************************
    الأديبة المتألقة .. راوية رشيدي .. تحية طيبة ..
    شكراً لك أختي الفاضلة على قراءتك المتميزة للنص ، مما ينم عن ثقافة واسعة واتصال كبير بكتاب الله تعالى ..
    فعلا أختي ، إن أصدق القول هو ما قاله الله تعالى في كتابه العزيز .. شكراً على تذكيري بهاتين الآيتين الكريمتين ..
    حفظك الله .. أعتز باهتمامك ..
    تقديري واحترامي ..
    الفرحان بوعزة ..

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة