صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 51

الموضوع: تنظير وتدبير

  1. #1
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 61
    المشاركات : 39,243
    المواضيع : 1127
    الردود : 39243
    المعدل اليومي : 4.68
    من مواضيعي

      افتراضي تنظير وتدبير

      أَطَاعَكَ الشِّعْرُ فِي أَجْلَى مَعَانِيهِ
      وَخَانَكَ الفِكْرُ فِي رَأْيٍ وَتَنْوِيهِ
      ظَلَمْتَ بِالحُكْمِ حَالاً لَسْتَ تُدْرِكُهَا
      وَعِشْتَ بِالوَهْمِ أَمْرًا لَسْتَ تَدْرِيهِ
      لَقَدْ عَهِدْتُكَ ذَا عَزْمٍ وَذَا رَشَدٍ
      فَكَيفَ تَجْهَلُ فِي طَعْنٍ وَتَسْفِيهِ
      وَقَدْ خَبِرْتُكَ تُحْيِي لِلعُلا هِمَمًا
      فَمَا لَكَ اليَومَ جِئْتَ القَوْمَ تُرْدِيهِ
      مِنْ أَيْنَ زَعْمُكَ أَنَّ القَومَ أَهْلُ هَوَى
      وَأَنَّهُمْ فِي دُرُوبِ التِّيهِ فِي تِيهِ
      أَرَاكَ تَجْهَدُ فِي لَومٍ الذِي عَصَفَتْ
      فِيهِ الخُطُوبُ ، فَلُمْ مَنْ قَامَ يُؤْذِيهِ
      يَكْفِي حَمَاسَ فَخَارًا أَنَّهَا رَسَمَتْ
      بِالعِزِّ دَرْبَ تَحَدٍّ لا يُضَاهِيهِ
      هُمُ الرِّجَالُ أُولُو العَزْمَاتِ قَدْ حَمَلُوا
      أَثْقَالَ أُمَّةِ خِذْلانٍ وَتَمْوِيهِ
      أَهْلُ الرِّبَاطِ لَهُمْ فِي كَلِّ مَكْرُمَةٍ
      سَهْمٌ ، وَعِزُّ الهُدَى بِالرُّوحِ تَفْدِيهِ
      قَامُوا إِلَى مَا تَوَانَى النَّاسُ وَاحْتَسَبُوا
      أَجْرَ الشَّهَادَةِ لا كُرْسِيَّ تَرْفِيهِ
      وَلَو أَرَادُوا مِنَ الكُرْسِيِّ شَهْوَتَهُ
      لَمَا أَدَارُوا ظُهُورًا لا تُوَالِيهِ
      دِيْنُ المُهَيمِنِ شَرْعٌ فِي عَقِيدَتِهِمْ
      مَا خَالَفُوا النَّهْجَ وَالأَحْدَاثُ تَحْكِيهِ
      إِسْلامُهُمْ عَمَلٌ لا مَحْضُ أُمْنِيَةٍ
      بِدَولَةِ الرُّشْدِ أَنْ يَأْسَى فَتَأْتِيهِ
      مَا أَيْسَرَ الأَمْرَ فِي تَنْظِيرِ مُنْتَقِدٍ
      وَأَعْسَرَ الأَمْرَ فِي تَدْبِيرِ مَا فِيهِ
      نَمْ فِي انْتِظَارِ هُطُولِ العِزِّ فِي دَعَةٍ
      وَاحْلُمْ بِأَنَّكَ فِي صُبْحٍ سَتَجْنِيهِ
      ثُمَّ انْتَظِرْ بِالأَمَانِي البِيضِ مِنْ زَمَنٍ
      يُهْدِي الخِلافَةَ قَومًا لَيْسَ تَهْدِيهِ
      قُلْ كَيْفَ يُصْلِحُ رَبُّ البَيْتِ مُجْتَمَعًا
      إِلا إِذَا مِنْ أَسَاسِ البِيْتِ يُعْلِيهِ
      وَكَيْفَ يَأْمَلُ فَلاحٌ جَنَى ثَمَرٍ
      بِغَيرِ غَرْسٍ لِبَذْرٍ جَدَّ يَسْقِيهِ
      لا يُصْلِحُ الحَالَ نَكْصٌ عَنْ مُوَاجَهَةٍ
      لَكَمْ نَكَصْنَا وَكَمْ كَانَ الرَّدَى فِيهِ
      وَكَمْ رَجَونَا بَأَنْ تَرْتَدَّ أُمَّتُنَا
      لِمَنْهَجِ الحَقِّ عَنْ لَهْوٍ وَتَدْلِيهِ
      فَمَا أَصَبْنَا سِوَى خِزْيٍ وَمِقْصَلَةٍ
      وَمَا جَنَينَا سِوَى بُؤْسٍ نُعَانِيهِ
      إِنْ قَامَ يَنْخرُ سُوسُ الحُكْمِ فِي أُمَمٍ
      فَلَيسَ إِلا شُوَاظ النَّارِ يُفْنِيهِ
      وَلَيسَ إِلا زَعَامَاتٌ مُجَاهِدَةٌ
      لا مَنْ يُحَاطُ بِتَقْدِيسٍ وَتَأْلِيهِ
      سَدِّدْ وَقَارِبْ وَلُذْ بِاللهِ مُحْتَسِبًا
      جُهْدَ الحَرِيصِ عَلَى رُضْوَانِ بَارِيهِ
      وَالْزَمْ سَبِيلَ رَسُولِ اللهِ فِي سُنَنٍ
      أَرْسَتْ مَعَالِمَ إِسْدَاءٍ وَتَوجِيهِ
      لا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوفِ أُنْمُلَةً
      وَثِقْ بِرَبِّكَ وَاطْمَعْ فِي تَجَلِّيهِ
      وَاعْمَلْ لِدُنْيَا وَقُمْ فِي أَمْرِهَا أَبَدًا
      وَاعْمَلْ لآخِرَةٍ بِالخِيرِ تُرْبِيهِ
      لا يُحْقَرُ الطَّلُّ إِنْ جَادَ الجَفَافُ بِهِ
      أَو يُتْرَكُ الكُلُّ إِنْ فِي الجُلِّ مَا فِيهِ
      وَلا يُعَابُ مَنْ اسْتَهْدَى لِمَنْهَجِهِ
      وَإِنَّمَا العَيْبُ فِي خُبْثٍ وَتَشْوِيهِ
      لا يَسْتَوِي مَنْ يَسُوقُ المَهْرَ مِنْ دَمِهِ
      وَمَنْ يَسُوقُ إِلَيهَا المَهْرَ مِنْ فِيهِ
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    • #2
      من مواضيعي

        افتراضي

        وَكَـمْ رَجَونَـا بَـأَنْ تَرْتَـدَّ أُمَتُـنَـا
        لِمَنْهَـجِ الحَـقِّ عَـنْ لَهْـوٍ وَتَدْلِيـهِ
        فَمَا أَصَبْنَا سِـوَى خِـزْيٍ وَمَقْصَلَـةٍ
        وَمَـا جَنَينَـا سِـوَى بُـؤْسٍ نُعَانِيـهِ


        رااائع وليس بالجديد عليك
        دمت في القمة
        أختك
        بنت البحر
        حسبي اللهُ ونعم الوكيل

      • #3
        من مواضيعي

          افتراضي

          اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري
          https://www.rabitat-alwaha.net/showt...d=1#post144110
          وما ردي هنا إلا مدح شعر بشعر ، وقدح فكر بفكر ، ولا أحسب أن اختلاف الرأي يفسد الود.

          أَطَاعَكَ الشِّعْرُ فِي أَجْلَى مَعَانِيهِ
          وَخَانَكَ الفِكْرُ فِي رَأْيٍ وَتَنْوِيهِ
          ظَلَمْتَ بِالحُكْمِ حَالاًً لَسْتَ تُدْرِكُهَا
          وَعِشْتَ بِالوَهْمِ أَمْرَاً لَسْتَ تَدْرِيهِ
          لَقَدْ عَهِدْتُكَ ذَا عَزْمٍ وَذَا رَشَدٍ
          فَكَيفَ تَجْهَلُ فِي طَعْنٍ وَتَسْفِيهِ
          وَقَدْ خَبِرْتُكَ تُحْيِي لِلعُلا هِمَمَاً
          فَمَا لَكَ اليَومَ جِئْتَ القَوْمَ تُرْدِيهِ
          مِنْ أَيْنَ زَعْمُكَ أَنَّ القَومَ أَهْلُ هَوَى
          وَأَنَّهُمْ فِي دُرُوبِ التِّيهِ فِي تِيهِ
          يَا صَاحِبَ الرَّأْيِ عُدْ لِلحَقِّ وَاقْضِِ لَهُمْ
          فَإِنَّهُمْ فِي أَتُونٍ لَسْتَ تَصْلِيهِ
          أَرَاكَ تَجْهَدُ فِي لَومٍ الذِي عَصَفَتْ
          فِيهِ الخُطُوبُ ، فَلُمْ مَنْ قَامَ يُؤْذِيهِ
          يَكْفِي حَمَاسُ فَخَارَاً أَنَّهَا رَسَمَتْ
          بِالعِزِّ دَرْبَ تَحَدٍّ لا يُضَاهِيهِ
          هُمُ الرِّجَالُ أُولُو العَزْمَاتِ قَدْ حَمَلُوا
          أَثْقَالَ أُمَّةِ خُذْلانٍ وَتَمْوِيهِ
          أَهْلُ الرِّبَاطِ لَهُمْ فِي كَلِّ مَكْرُمَةٍ
          سَهْمٌ ، وَعِزُّ الهُدَى بِالرُّوحِ تَفْدِيهِ
          قَامُوا إِلَى مَا تَوَانَى الغَيرُ وَاحْتَسَبُوا
          أَجْرَ الشَّهَادَةِ لا كُرْسِيَّ تَرْفِيهِ
          وَلَو أَرَادُوا مِنَ الكُرْسِيِّ شَهْوَتَهُ
          لَمَا أَدَارُوا ظُهُورَاً لا تُوَالِيهِ
          دِيْنُ المُهَيمِنِ شَرْعٌ فِي عَقِيدَتِهِمْ
          مَا خَالَفُوا النَّهْجَ وَالأَحْدَاثُ تَحْكِيهِ
          إِسْلامُهُمْ عَمَلٌ لا مَحْضُ أُمْنِيَةٍ
          بِدَولَةِ الرُّشْدِ أَنْ يَأْسَى فَتَأْتِيهِ
          مَا أَيْسَرَ الأَمْرَ فِي تَنْظِيرِ مُنْتَقِدٍ
          وَأَعْسَرَ الأَمْرَ فِي تَدْبِيرِ مَا فِيهِ
          نَمْ فِي انْتِظَارِ هُطُولَ العِزِّ فِي دَعَةٍ
          وَاحْلَمْ بِأَنَّكَ فِي صُبْحٍ سَتَجْنِيهِ
          ثُمَّ انْتَظِرْ بِالأَمَانِي البِيضِ مِنْ زَمَنٍ
          يُهْدِي الخِلافَةَ قَومَاً لَيْسَ تَهْدِيهِ
          قُلْ كَيْفَ يُصْلِحُ رَبُّ البَيْتِ مُجْتَمَعَاً
          إِلا إِذَا مِنْ أَسَاسِ البِيْتِ يُعْلِيهِ
          وَكَيْفَ يَأْمَلُ فَلاحٌ جَنَى ثَمَرٍ
          بِغَيرِ غَرْسٍ لِبَذْرٍ جَدَّ يَسْقِيهِ
          لا يُصْلِحُ الحَالَ نَكْصٌ عَنْ مُوَاجَهَةٍ
          لَكَمْ نَكَصْنَا وَكَمْ كَانَ الرَّدَى فِيهِ
          وَكَمْ رَجَونَا بَأَنْ تَرْتَدَّ أُمَتُنَا
          لِمَنْهَجِ الحَقِّ عَنْ لَهْوٍ وَتَدْلِيهِ
          فَمَا أَصَبْنَا سِوَى خِزْيٍ وَمَقْصَلَةٍ
          وَمَا جَنَينَا سِوَى بُؤْسٍ نُعَانِيهِ
          إِِنْ قَامَ يَنْخرُ سُوسُ الحُكْمِ فِي أُمَمٍ
          فَلَيسَ إِلا شَوَاظ النَّارِ يُفْنِيهِ
          وَلَيسَ إِلا زَعَامَاتٌ مُجَاهِدَةٌ
          لا مَنْ يُحَاطَ بِتَقْدِيسٍ وَتَأْلِيهِ
          سَدِّدْ وَقَارِبْ وَلُذْ بِاللهِ مُحْتَسِبَاً
          جُهْدَ الحَرِيصِ عَلَى رُضْوَانِ بَارِيهِ
          وَالْزَمْ سَبِيلَ رَسُولِ اللهِ فِي سُنَنٍ
          أَرْسَتْ مَعَالِمَ إِسْدَاءٍ وَتَوجِيهِ
          لا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوفِ أُنْمُلَةً
          وَثِقْ بِرَبِّكَ وَاطْمَعْ فِي تَجَلِّيهِ
          وَاعْمَلْ لِدُنْيَا وَقُمْ فِي أَمْرِهَا أَبَدَاً
          وَاعْمَلْ لآخِرَةٍ بِالخِيرِ تُرْبِيهِ
          لا يُحْقَرُ الطَّلُّ إِنْ جَادَ الجَفَافُ بِهِ
          أَو يُتْرَكُ الكُلُّ إِنْ فِي الجُلِّ مَا فِيهِ
          وَلا يُعَابُ مَنْ اسْتَهْدَى لِمَنْهَجِهِ
          وَإِنَّمَا العَيْبُ فِي خُبْثٍ وَتَشْوِيهِ
          وَالمَرْءُ فِي مَنْهَجِ الأَيَّامِ مُرْتَهَنٌ
          بِقَدْرِ مَا يُعْطِيَنَّ الدَّهْرَ يُعْطِيهِ
          لا يَسْتَوِي مَنْ يَسُوقُ المَهْرَ مِنْ دَمِهِ
          وَمَنْ يَسُوقُ إِلَيهَا المَهْرَ مِنْ فِيهِ




          أَرَاكَ تَجْهَدُ فِي لَومٍ الـذِي عَصَفَـتْ
          فِيهِ الخُطُوبُ ، فَلُمْ مَنْ قَـامَ يُؤْذِيـهِ

          صدقت اخي الكريم.......
          يكفي ابتزاز المستضعفين لتركيعهم من العدو والصديق.
          نحن نعتقد ان الشعب الفلسطيني بلغ سن الرشد والنضج ويعرف الاختيار جيدا.
          يجب ان يأخد في الحسبان مشاعر الشعب الفلسطيني قبل اي تصرف طائش.
          دمت استاذ الكلمة المنيرة.
          تحياتي واحترامي.






          خير الكلام ما قل ودل



        • #4
          من مواضيعي

            افتراضي

            أَهْلُ الرِّبَاطِ لَهُمْ فِـي كَـلِّ مَكْرُمَـةٍ سَهْمٌ ، وَعِزُّ الهُدَى بِالـرُّوحِ تَفْدِيـهِ
            قَامُوا إِلَى مَا تَوَانَى الغَيرُ وَاحْتَسَبُـوا أَجْـرَ الشَّهَـادَةِ لا كُرْسِـيَّ تَرْفِيـهِ
            وَلَو أَرَادُوا مِـنَ الكُرْسِـيِّ شَهْوَتَـهُ لَمَـا أَدَارُوا ظُـهُـورَاً لا تُوَالِـيـهِ


            صدقت يا د. سمير العمُري

            جزاك الله خير على هذا الرد الوافي .

            دمت لنا بخير وعافية .

            تحياتي
            نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

          • #5
            من مواضيعي

              افتراضي

              أتعبتني والله يا رجل

              يَكْفِي حَمَاسُ فَخَـارَاً أَنَّهَـا رَسَمَـتْ
              بِالعِـزِّ دَرْبَ تَـحَـدٍّ لا يُضَاهِـيـهِ
              هُمُ الرِّجَالُ أُولُو العَزْمَاتِ قَدْ حَمَلُـوا
              أَثْقَـالَ أُمَّـةِ خُــذْلانٍ وَتَمْـوِيـهِ
              أَهْلُ الرِّبَاطِ لَهُمْ فِـي كَـلِّ مَكْرُمَـةٍ
              سَهْمٌ ، وَعِزُّ الهُدَى بِالـرُّوحِ تَفْدِيـهِ
              قَامُوا إِلَى مَا تَوَانَى الغَيرُ وَاحْتَسَبُـوا
              أَجْـرَ الشَّهَـادَةِ لا كُرْسِـيَّ تَرْفِيـهِ


              الله الله


              مَا أَيْسَرَ الأَمْرَ فِـي تَنْظِيـرِ مُنْتَقِـدٍ
              وَأَعْسَرَ الأَمْرَ فِي تَدْبِيـرِ مَـا فِيـهِ
              نَمْ فِي انْتِظَارِ هُطُولَ العِزِّ فِي دَعَـةٍ
              وَاحْلَمْ بِأَنَّـكَ فِـي صُبْـحٍ سَتَجْنِيـهِ
              ثُمَّ انْتَظِرْ بِالأَمَانِي البِيضِ مِنْ زَمَـنٍ
              يُهْدِي الخِلافَـةَ قَومَـاً لَيْـسَ تَهْدِيـهِ
              قُلْ كَيْفَ يُصْلِحُ رَبُّ البَيْتِ مُجْتَمَعَـاً
              إِلا إِذَا مِـنْ أَسَـاسِ البِيْـتِ يُعْلِيـهِ



              الشاعر البارع
              د. سمير العمري
              أحسنت والله ، وبارك الله لك في قلمك
              احترت أي مقطع أختار من القصيدة وكنت في حيرة ، ولكن هزني ما ذكرت ولا تعليق يفي بحقهما من الثناء والمدح .
              لقد أتعبتني القصيدة حتى كانت الخاتمة الرائعة التي زادت من شعوري بالعجز أمام ما يصنعه الشعب الفلسطيني الباسل كل يوم :
              لا يَسْتَوِي مَنْ يَسُوقُ المَهْرَ مِنْ دَمِـهِ
              وَمَنْ يَسُوقُ إِلَيهَا المَهْـرَ مِـنْ فِيـهِ


              احترامي وتقديري

            • #6
              الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي
              شاعر
              تاريخ التسجيل : Oct 2004
              المشاركات : 4,734
              المواضيع : 234
              الردود : 4734
              المعدل اليومي : 0.62
              من مواضيعي

                افتراضي

                وَالمَرْءُ فِي مَنْطِـقِ الأَيَّـامِ مُرْتَهَـنٌ
                بِقَدْرِ مَـا يُعْطِيَـنَّ الدَّهْـرَ يُعْطِيـهِ
                لا يَسْتَوِي مَنْ يَسُوقُ المَهْرَ مِنْ دَمِـهِ
                وَمَنْ يَسُوقُ إِلَيهَا المَهْـرَ مِـنْ فِيـهِ
                وضعت كل حججك هنا في بيتين من اجمل ما قرأت لك أيها السامق ..
                وها أنا أقول ..
                تعجب الصبر من صبر تواريه /// ومن خصالك إذ باتت تباريه

              • #7
                الصورة الرمزية علي المعشي
                شاعر
                تاريخ التسجيل : Oct 2005
                المشاركات : 444
                المواضيع : 16
                الردود : 444
                المعدل اليومي : 0.06
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  أخي وأستاذي د. سمير
                  قصيدة ملؤها الحكمة ، ووضوح الرأي..
                  نعم لا يمكن مصادرة جهود مرابطينا ودماء شهدائنا
                  حتى وإن اختلفنا معهم ..
                  وصدق من قال: الاختلاف لا يفسد الود.
                  أدهشني ما ختمت به القصيدة:
                  لا يَسْتَوِي مَنْ يَسُوقُ المَهْرَ مِنْ دَمِـهِ***وَمَنْ يَسُوقُ إِلَيهَا المَهْـرَ مِـنْ فِيـهِ
                  أستاذي لحظت على عجل خطأ ـ كما يبدو لي ـ في الضبط:
                  نَمْ فِي انْتِظَارِ هُطُولَ العِزِّ فِي دَعَـةٍ
                  هطول: بالجر، مضاف إليه ، ولو كانت الحال مفردة (منتظرا) لجاز نصب (هطول) معمولا للمشتق.
                  إليك مودتي.

                • #8
                  قلم منتسب
                  تاريخ التسجيل : Jan 2006
                  المشاركات : 93
                  المواضيع : 10
                  الردود : 93
                  المعدل اليومي : 0.01
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    أَطَاعَكَ الشِّعْرُ فِـي أَجْلَـى مَعَانِيـهِ وَخَانَـكَ الفِكْـرُ فِـي رَأْيٍ وَتَنْوِيـهِ
                    ظَلَمْتَ بِالحُكْمِ حَالاًً لَسْـتَ تُدْرِكُهَـا وَعِشْتَ بِالوَهْمِ أَمْـرَاً لَسْـتَ تَدْرِيـهِ



                    لله درك يا أستاذ الأساتذة

                    لا ينطبق الشطر الأول في مطلع قصيدتك العصماء إلا عليك
                    أَطَاعَكَ الشِّعْرُ فِـي أَجْلَـى مَعَانِيـهِ

                    فكأنك تغرف من بحر !! ... زادك الله إبداعا ً
                    واسمح لنا أن نعدّل قليلا ً في البيتين الأول والثاني كي ينطبقا عليكم تماما ً :

                    أطاعك الشعرُ في أجلى معانيه ِ
                    وصانك الفكر ُ في رأي وتنويهِ
                    عدلت بالحكم ِ حالا ً أنتَ تدركها
                    وعشت َ بالحقِّ أمرا ً أنتَ تدريهِ


                    منكم نتعلم ، ومن معينكم نستقي

                    أبو مأمون

                  • #9
                    شاعر
                    تاريخ التسجيل : Dec 2005
                    المشاركات : 365
                    المواضيع : 19
                    الردود : 365
                    المعدل اليومي : 0.05
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اخى الشاعر الدكتور سمير

                      أطاعك الشعرُ في أجلى معانيـه

                      ألا تعلمنى كيف أطاعك وكيف سخّرته..!؟

                      رائع أنت فكرا ورأيا وتنويها

                      تحياتى وتقديرى

                    • #10
                      شاعر
                      تاريخ التسجيل : Dec 2005
                      المشاركات : 1,095
                      المواضيع : 26
                      الردود : 1095
                      المعدل اليومي : 0.15
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        ما أعظم هذه القصيدة.

                        لله درك


                        وقفت عند هذا الشطر العظيم و الملفت للانتباه كثيرا:


                        وَثِـقْ بِرَبِّـكَ وَاطْمَـعْ فِـي تَجَلِّيـهِ
                        إن الشعوب إذا أفهامها رشدت=تعلي أماجدها دوما وتحتفل

                      صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. تنظير وتدبير
                        بواسطة د. سمير العمري في المنتدى دِيوَانُ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 0
                        آخر مشاركة: 05-05-2006, 06:41 PM