أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30

الموضوع: مَسَلّات الأَسى

  1. #1

    افتراضي مَسَلّات الأَسى

    مَسَلّاتُ الأَسى

    مَسلّاتُ الأَسَى
    سَمَلَتْ مَسَلَّاتُ الأَسَى عَينَ النَّدَى
    وَعَدَتْ عَلَى أَشلاءِ مَن رَضِيَ الخَنَا
    عُصَبُ الجِرَاءِ الجُربِ تَجتَاحُ المَدَى
    مَنْ دُونَ دُودِ الأَرضِ دَارُوا فِي الحِمَى
    دَكُّوا صُرُوحَ المَجدِ جَورًا أُلحِدَا
    وَطَغَى الفَسَادُ وَسَادَ مَنْ سَدُّوا أَذًى
    سُبُلَ الرَّجَاءِ وَلِلرَّدَى أَسْدَوْا يَدَا
    مِنْ غَادِرٍ تَخِذَ الإِبَاءَ مَطِيَّةً
    وَمُرَاوِغٍ بَذَرَ الخِلافَ لِيَحصُدَا
    لِمُجَيِّشٍ بِالجَهلِ أَربَابَ الهَوَى
    أَلحَىَ وَبِاسْمِ الدِّينِ شَدَّ وَجَنَّدَا
    لِرَبِيبِ حُمْقٍ سَادِرٍ فِي غيّهِ
    مَلَكَ البَرَايَا فِي يَدَيْهِ وَعَبَّدَا
    فِرَقٌ لِسَانُ الطَّيْشِ أَنطَقَ بُكمَهُمْ
    وَتَسَابَقُوا فِي الهَرجِ هُوجًا جَلْمَدَا
    نَارَ الضَّغَائِنِ ذَرَّعُوا وَتَذَرَّعُوا
    بِشُبُوبِهَا، وَتَدَرَّعُوا بِمَنِ اعتَدَى
    وَأَتَوْا يَسُومُونَ البِلادَ جَحِيمَها
    هَوَسًا تَجَذَّرَ فِي الوَمَى وَاستَعْبَدَا
    وَنَمَتْ بِهَا غَرَسَاتُهُ فِتَنًا سَقَتْ
    يَمًّا بِأَلوَانِ التَّفَرُّقِ أَزبَدَا
    فَلِكُلِّ رَأْيٍ فِي الجَهَالَةِ ضَارِبٍ
    فِرَقٌ وَأُخرَى تَستَبِيحُ لِتَخلُدَا
    تَذْرُو البَرَايَا فِي المَنَايَا مِنْحَةً
    تَهذِي، لَهَا المَوتُ الزُؤَامُ تَجَرَّدَا
    يَتَنَاثَرُ الحَيرَى تَسُوقُ فُلُولَهُم
    أَطيَافُ أَحلامٍ وَتَترُكُهُمْ سُدَى
    وَخِيَامُ إِيوَاءٍ تُلَمْلِمُ شَملَ مَنْ
    كَالعَصْفِ فِي تِيهٍ يُضِلُّ الأَرشَدَا
    لَمَّا تَلَفَّعَ بِالبَيَاضِ شِتُاؤُهَا
    فِي زَمهَرِيرِ العَجزِ وَالهَولُ اغتَدَى
    وَعَتَا الشِّتَاءُ يَجُوبُ أَروِقَةَ الأَسَى
    جَوْبَ الجُنُونِ يَلَقِّمُ الأَرضَ الرَّدَى
    طَارَتْ خِيَامُ الصَّبرِ تَكشِفُ عَارَهَا
    وَالسَّيلُ جَرَّفَهَا وَجَدَّ وَعَربَدَا
    وَبَكَتْ بِقَرْحِ اليَأْسِ أَفئِدَةٌ عَلَى
    أَطلَالِ صَرحِ البَأْسِ وَهمًا شُيِّدَا
    وَعِصَابَةُ الأُمَمِ العُتَاةِ بِجَورِهَا
    أَعطَتْ لِمَن ظَلَمَ الأَمَانَ لِيَرقُدَا
    فَأَتَى جُمُوعًا قَدَّمَت لِمُجُونِهِ
    خَدَّ التَبَعُّلِ بِالحَيَاءِ تَوَرَّدَا
    خُشُبٌ فلَا فِعْلًا تَرُدُّ وَلا بِهِا
    عَزمٌ وَلا ذَوْدٌ وَلا رَجْعُ الصَّدَى
    أَلْفَى لَهُ الإِذعَانَ مِنهَا قَائِمًا
    وَالذَّرُّ إِن تُذْعِنْ طَغَى وَتَمَرَّدَا
    وَهُمُ انْصِيَاعٌ سَرْمَدٌ وَمَذَلَّةٌ
    وَدُمًى بِهَا رُمحُ الإِبَاءِ تَأَوَّدَا
    صَوتٌ بِلا سَوطٍ، وَحَمأَةُ ذِلَّةٍ
    وَنِصَالُهمْ فُلَّتْ وَخَلَّتْ سُؤدُدَا
    لا وَالَّذِي رَوَّى الثَّرَى بِدِمَاءِ مَن
    عَرَّى الخُرافَةَ بِاليَقِينِ وَفَنَّدَا
    مَا قَامَ قَائِمُ أُمَّةٍ تَجتَاحُهَا
    أَمْطَارُ ذُعْرٍ مِن تَصَارِيفِ العِدَا
    كَلَا وَلَا حَازَ الأَمَانَ مُبَايِعٌ
    بِالذُّلِّ أَحْلامَ السَّلامِ تَوَسَّدَا
    وَمَسُوقَةٌ جِيَفًا جُمُوعُ تَخَاذُلٍ
    مَا ظَلَّ سَيفُ الحَقِّ فِيهِمْ مُغْمَدَا!
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  2. #2

    افتراضي

    الله ... الله ... الله

    احترت أي مقطع أقتبس , لأنها تمثل واقعا مريرا لأمتنا في الزمن الحاضر ,

    وجاءت متتالية , بعضها يكمل بعضا لأن عللنا تكاثرت ومصائبنا تعددت.

    أجدت وأحسنت شاعرتنا الكبيرة ربيحة , وهذه الرائعة الهادفة.

    وبارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  3. #3
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل: Nov 2002
    الدولة: هنا بينكم
    العمر: 61
    عدد المشاركات: 39,243
    :عدد المواضيع 1127
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 4.66

    افتراضي

    الله الله!

    سَمَـلَـتْ مَـسَـلَّاتُ الأَسَــى عَـيــنَ الـنَّــدَى
    وَتَـسَـربَلَتْ أَسمَـــالَ شِـقــوَتِهــا المُــــدَى
    أية لغة فارهة وأي تركيب فاخر وأي مطلع مبدع موجع!

    وَطَغَـى الفَسَـادُ وَسَـادَ مَـنْ سَــدُّوا أَذًى
    سُــبُــلَ الــرَّجَــاءِ وَلِــلـــرَّدَى أَسْـــــدَوْا يَـــــدَا
    هنا تتجلى الحالة الإبداعية والمقدرة الفنية واللغوية.

    لِـمُــجَــيِّــشٍ بِــالــجَــهــلِ أَربَــــــــابَ الــــهَــــوَى
    أَلـــحَـــىَ وَبِـــاسْـــمِ الـــدِّيـــنِ شَــــــدَّ وَجَـــنَّـــدَا
    لِـــرَبِـــيـــبِ حُــــمْـــــقٍ سَــــــــــادِرٍ فِــــــــــي غـــــيّـــــهِ
    مَــــلَــــكَ الــبَـــرَايَـــا فِــــــــي يَــــدَيْـــــهِ وَعَــــبَّـــــدَا
    فِـــرَقٌ لِـسَــانُ الـطَّـيْــشِ أَنــطَــقَ بُـكـمَـهُـمْ
    وَتَـسَـابَـقُـوا فِــــي الــهَــرجِ هُــوجًــا جَـلْــمَــدَا
    نَـــــــــارَ الــضَّــغَــائِـــنِ ذَرَّعُـــــــــوا وَتَـــــذَرَّعُـــــوا
    بِـشُـبُـوبِــهَــا، وَتَــــدَرَّعُــــوا بِــــمَــــنِ اعــــتَــــدَى
    أي رصد عميق وتفسير واع للحالة المؤلمة للأمة!

    صَـــــــوتٌ بِـــــــلا سَـــــــوطٍ، وَحَـــمــــأَةُ ذِلَّــــــــةٍ
    وَنِصَــالُهُمْ فُــــلَّــــتْ وَخَــــلَّــــتْ سُـــــــــؤدُدَا
    أي جمال وشاعرية!

    وَمَـــسُـــوقَــــةٌ جِـــيَـــفًــــا جُـــــمُــــــوعُ تَـــــخَــــــاذُلٍ
    مَـــا ظَـــلَّ سَـيــفُ الـحَــقِّ فِـيـهِـمْ مُـغْـمَــدَا!
    وأية خاتمة مدهشة فيها التشخيص وفيها العلاج!

    نص كبير لشاعرة كبيرة وقامة إبداعية عز نظيرها!

    للتثبيت إعجابا

    ودام ألقك الزاهر أيتها الشاعرة الكبيرة!

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4

    افتراضي

    الله الله الله
    صدقتِ ورب الكعبة
    وأحسنتِ العزف على أوتار قلوب أعياها الوجع من واقع مؤسف نفر فيه من سئ إلى أسوأ
    دمت أميرة البيان عظيمة القدر والشان
    وتقبلي فائق احترامي وكل تقديري

  5. #5

    افتراضي

    وَمَـسُـوقَــةٌ جِـيَــفًــا جُــمُـــوعُ تَــخَـــاذُلٍ
    مَـا ظَـلَّ سَيـفُ الـحَـقِّ فِيـهِـمْ مُغْـمَـدَا!


    بيت بقصيدة

    إلى متى سنبقى نرثي حالنا ؟!



    لا فض فوك أستاذتنا

  6. #6

    افتراضي

    لا وَالَّـــــــذِي رَوَّى الـــثَّــــرَى بِـــدِمَــــاءِ مَـــــــن
    عَـــــــــــرَّى الـــخُــــرافَــــةَ بِــالــيَــقِــيـــنِ وَفَــــــنَّــــــدَا
    مَـــــــــــا قَـــــــــــامَ قَـــــائِــــــمُ أُمَّــــــــــــةٍ تَــجــتَــاحُـــهَـــا
    أَمْـــطَـــارُ ذُعْـــــــرٍ مِـــــــن تَــصَــارِيـــفِ الـــعِــــدَا
    كَــــــــــــلَا وَلَا حَـــــــــــــازَ الأَمَـــــــــــــانَ مُــــبَــــايِـــــعٌ
    بِـــــالــــــذُّلِّ أَحْـــــــــــلامَ الـــــسَّــــــلامِ تَـــــوَسَّــــــدَا
    وَمَـــسُـــوقَــــةٌ جِـــيَـــفًــــا جُـــــمُـــــوعُ تَـــــخَـــــاذُلٍ
    مَـــا ظَـــلَّ سَــيــفُ الــحَــقِّ فِـيـهِــمْ مُـغْـمَــدَا!
    الشاعرة ربيحة الرفاعي ...قصيدة في هالة الاعجاب رفلت ،
    واستدعت من بهي اللغة ورصينها ما يناسب ، و تلحفت ببهاء
    الصورة الشعرية ، و تناغم الايقاع دفقات ماء ، و شربنا من
    زلال البيان ... قوة و قدرة و بقية مشوار ناجح .

  7. #7

    افتراضي

    تقطيع رقمي جديد


    بيت من قصيدة الشاعرة ربيحة الرفاعي

    وَتَسَربَلَتْ أَسمَـالَ شِقوَتِهـا المُـدَى = وَتَسَربَلَتْ أَسمَـالَ شِقوَتِهـا المُـدَى


    الشطر الأول
    سَمَلَتْ مَسَلَّاتُ الأَسَى عَينَ النَّـدَى
    سَ مَ لَ تْ مَ سَ لْ لَ ا تُ لْ أَ سَ ىْ عَ يْ نَ لْ نَ دَ ىْ
    3 3 3 2| 3 3 2 | 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 2 | 3 2 | 3 3 2
    ومن نظرة على الأرقام والمقاطع هناك 3 أوتاد وهي المرقمة 233 والباقي هي أسباب
    6 5 | 8 | 5 | 5 | 8 | 5 | 5 | 8
    مت فا علن مس تف علن مس تف علن
    متفاعلن مستفعلن مستفعلن
    وهو الشطر الأول من الكامل.
    الشطر الثاني :
    وَتَسَربَلَتْ أَسمَـالَ شِقوَتِهـا المُـدَى
    وَ تَ سَ رْ بَ لَ تْ أَ سْ مَ ا لُ شَ قْ وَ تِ هَ لْ مَ دَ ىْ
    3 3 3 2 |3 3 2 | 3 2 | 3 2| 3 3 2|3 3 3 2| 3 3 2
    ومن نظرة هنا نلاحظ الأوتاد الأربعة والموضحة بقيمة 332
    ما تبقى هو أسباب ثقيلى وبسيطة
    6 5 | 8| 5 | 5 | 8 | 6 5 | 8
    مت فا علن مس تف علن مت فا علن
    متفاعلن مستفعلن متفاعلن
    وهو الشطر الثاني من الكامل
    ونلاحظ من الأرقام :
    6 | 5 | 8 | 5 | 5 | 8 | 5 | 5 | 8 = 6| 5 | 8| 5 | 5 | 8 | 6 | 5 | 8
    ونلاحظ الفرق الوحيد بينهما هو في الرقم السابع في الشطرين:
    5 ... 6
    والسبب أنه في الشطر الأول تم تسكين متحرك السبب الثقيل وتحول من رقم 6 إلى رقم 5.



    والأسلوب على الرابط :

    https://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=80987

    تحياتي وتقديري

  8. #8
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي
    شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    الدولة: أبو ظبي
    العمر: 66
    عدد المشاركات: 8,916
    :عدد المواضيع 157
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 1.37

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    مَسَلّاتُ الأَسى

    مَسلّاتُ الأَسَى
    سَمَلَتْ مَسَلَّاتُ الأَسَى عَينَ النَّدَى
    وَعَدَتْ عَلَى أَشلاءِ مَن رَضِيَ الخَنَا
    عُصَبُ الجِرَاءِ الجُربِ تَجتَاحُ المَدَى
    ...
    ...
    فِرَقٌ لِسَانُ الطَّيْشِ أَنطَقَ بُكمَهُمْ
    وَتَسَابَقُوا فِي الهَرجِ هُوجًا جَلْمَدَا
    نَارَ الضَّغَائِنِ ذَرَّعُوا وَتَذَرَّعُوا
    بِشُبُوبِهَا، وَتَدَرَّعُوا بِمَنِ اعتَدَى
    ...
    ...
    طَارَتْ خِيَامُ الصَّبرِ تَكشِفُ عَارَهَا
    وَالسَّيلُ جَرَّفَهَا وَجَدَّ وَعَربَدَا
    وَبَكَتْ بِقَرْحِ اليَأْسِ أَفئِدَةٌ عَلَى
    أَطلَالِ صَرحِ البَأْسِ وَهمًا شُيِّدَا
    وَعِصَابَةُ الأُمَمِ العُتَاةِ بِجَورِهَا
    أَعطَتْ لِمَن ظَلَمَ الأَمَانَ لِيَرقُدَا
    ...
    ...
    لا وَالَّذِي رَوَّى الثَّرَى بِدِمَاءِ مَن
    عَرَّى الخُرافَةَ بِاليَقِينِ وَفَنَّدَا
    مَا قَامَ قَائِمُ أُمَّةٍ تَجتَاحُهَا
    أَمْطَارُ ذُعْرٍ مِن تَصَارِيفِ العِدَا
    كَلَا وَلَا حَازَ الأَمَانَ مُبَايِعٌ
    بِالذُّلِّ أَحْلامَ السَّلامِ تَوَسَّدَا
    وَمَسُوقَةٌ جِيَفًا جُمُوعُ تَخَاذُلٍ
    مَا ظَلَّ سَيفُ الحَقِّ فِيهِمْ مُغْمَدَا!
    عافاك الله من كل أسى وحزن أختي الشاعرة الكبيرة د. ربيحة الرفاعي

    والله لم أدر ما أقتبس وما أترك من هذه الشامخة الهادرة

    قصيدة رائعة شبهتها بمشرط الجراح الذي يفتح خراجا ليسيل منه صديده ، وما أحوجنا لذلك وقد تكالبت الجراثيم النتنة على جسد أمتنا تعمل فيها إيذاء وفتكا .

    في البيان والبديع والمعاني والعبارة والعاطفة والسبك والجرس ؛ أحيل القارئ إلى القصيدة ليرجع فيها البصر وينهل من روعتها
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

  9. #9

    افتراضي

    وَهــــا هُــو " كاملُ " المَـلكـــاتِ يَتَهــادى بَحرْفنَـــةِ الشَّواعــر ، يشكو
    بَثَّهُ وَحزنَــــهُ بأحرِفِ الوَجَــــع المُسْــتديم ، وَهلْ لنا غيرُ الوَجَــــع في هذا
    الزَّمنِ الكئيب ؟ ،
    لا وَالَّــذِي رَوَّى الـثَّـرَى بِـدِمَــاءِ مَـــن ... عَـــرَّى الـخُـرافَــةَ بِالـيَـقِـيـنِ وَفَــنَّــدَا
    مَـــا قَــــامَ قَــائِــمُ أُمَّــــةٍ تَجـتَـاحُـهَـا ... أَمْـطَـارُ ذُعْـــرٍ مِـــن تَـصَـارِيـفِ الـعِــدَا

    هوَ حديثُ القلبِ والفكرِ لما آلت إليهِ الأمّـــةِ من أحوال ، من جُبنِ الأعداءِ ، وتخاذلِ الأعمامِ
    والأخوال ، دام العطاء والإبداع على طريق الأدب والثقافة ، مع التقدير .

  10. #10

    افتراضي

    أبدعتِ وصف الحالِ حالَفكِ الهدى
    ........................ورسمتِ رسمَ جزالةٍ فتفرَّدا
    بالصمتِ إعجاباً ألوذً فأحرفي
    ............صرعى الجمالِ وصمتُها رجعُ الصدى
    هذي ربيحةٌ كالنجومِ تلألأتْ
    ..................أبياتُها تعلو فتشرق في المدى

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الإسقاطات التاريخية في قصيدة (مسلات الفتى النبطي)
    بواسطة محمد فتحي المقداد في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-08-2023, 08:14 PM
  2. بين طباق القهر وجناس الأسى
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 12-04-2007, 07:56 PM
  3. أهلا بسحر الليالي .. مهداة لها .. و القلب أدماه الأسى
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 31-07-2006, 03:36 PM
  4. ثورة الأسى
    بواسطة مصطفى بطحيش في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-04-2006, 02:02 AM
  5. شموع ...! تُورقُ الأسَى
    بواسطة يحـيى الحكـمي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 06-12-2005, 08:56 PM