أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: هل هؤلاء شعراء؟

  1. #1

    افتراضي هل هؤلاء شعراء؟

    أضْحَكُونَا بقولِهمْ :شـــــــــــــعراءُ = فــــــــــــــإذا همْ بِجَــهْلِهِمْ دخلاء
    ما لَهُم مِن دِرايةٍ فـــــــي عَرُوضٍ = والقَوَافِي فـــــــي سَيْرِها عَرْجاءُ
    وإذَا ما نظرْتَ لا صُــــــــــــوَرٌ مُدْ = هِشَةٌ أو تَفَنُّــــــــــــــنٌ أو بَـــهاءُ
    ومِنَ النحْوِ أقبَحُ الذَّنْــــــبِ والصرْ= فُ بعيـــــــدُ الإدراكِ و الإمْـــــلاءُ
    وكلامٌ مِن صَخْرِهِمْ نَحَــــــــــــتُوهُ = ليسَ يُسْــــــــــــقِي ألفاظَهُ إيـحاءُ
    ظلَمُوا القولَ حينَ سمّوْهُ شِـــــعْرًا = كيفَ تغْدُو أرضَ الترابِ ســماءُ؟
    وتُسَمَّى الفَوْضَى هدوءً و صـــمْتًا = ورجالاً في الناسِ تُدْعَى النــساءُ
    صَفَّفُوا في السطورِ ألفاظَـهم حَشْـ = ـوًا وحَــــــشْرًا فراحَ يَبْدُو عَــنَاءُ
    وإلى النَّثْرِ فَرَّ جَمْـــــــــعٌ وقالُوا : = مَــــــــــوْضَةٌ وَهْيَ بِدْعَةٌ حـمْقاءُ
    لايُحيطون في الكلامِ بمَــــــــــعْنًى = ويقولون ما أتَى الــــــــــــسُّفَهاءُ
    ومساكينُ إن نظرتَ إليــــــــــــهم = حين يُخْفِي عُيـــــــــــــوبَهم إلْقاءُ
    شطَحاتٌ مِن فوقِ منْـــــبرِهم مجْـ = نـــــــــــونةٌ كلُّ مُحْــــتَوَاهَا هُرَاءُ
    هلْ لهم أنْ يكونَ فيهم اجْــــــتِهادٌ = أوْ بِبُعْدٍ عَـــــــــــــنَّا يكونَ حَيَاءُ؟
    وسَعُوا في ظُلْمِ القصــــــيدةِ جَهْلاً = وبِقُبْحٍ إلى الجـــــــــــمالِ أساؤُوا
    ويريدونَ بالحـــــــــــــــداثةِ إجْها = ضًا فَلا الشِّعْرُ مُطْرِبٌ بــل خَــوَاءُ
    أو يُعيدونَ بالجُــــــــمودِ عُصورًا =ليس يَرْضَــــى يومًا بِــها الأحْــياءُ
    وقـــــــــــليلٌ من جَدَّدُوا وأصَابُوا = فإذَا هُمْ في كلِّهـــــــــــــــا شـعراءُ
    إنَّ للشِّــــــعْرِ نَبْضَ رُوحٍ ومَوْسِيـ = قاهُ والفِكْرُ مُــــــشْـرِقًا و الــغِـناءُ
    وله من خيالنا صــــــــــــــــورإيْـ = ـــــقاعُهَا كمْ يَحْـــــلُو به الإصْـغاءُ

  2. #2
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل: May 2008
    الدولة: القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    عدد المشاركات: 3,012
    :عدد المواضيع 231
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.47

    افتراضي

    أحسنت شاعرنا الرائع
    و الشعر معروف وهو ما كان عليه أئمة الشعر ،
    و لابأس من التجديد دون الخروج عن حقيقته.

    لافض فوك.
    في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)

  3. #3

    افتراضي

    أحسنت وأجدت شاعرنا المبدع

    أهل الحداثة بلوى أصابت الشعر وابتليت بهم العربية

    نص متقن وبديع كعادتك شاعرنا المتألق فلا فض فوك


    هلْ لهم أنْ يكونَ فيهـ(م) اجْــــــتِهادٌ ( أظن الميم زائدة كتبت سهوا )

    كبير إعجابي
    لَا أسكنُ الشِّعـر إنَّ الشِّعـر يَسكُننِي = إنْ أطلقِ الحَرفَ عَادَ الحَرفُ فِي بَدَني

  4. #4

    افتراضي

    هجاء شديد لمدعي الشعر وارجو ان لا أكون واحدا منهم
    نعم يا صديقي
    وكل يدعي حبا لليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا
    شاعرنا الجميل الأستاذ العربي
    لك تحيتي ومحبتي

  5. #5

    افتراضي

    لا فضّ فوك ,

    مانطقت إلا بالحق , وقد وضعت أناملك الشعرية على بعض ما يعانيه شعرنا العربي ,

    وبما ابتلي به.

    أجدت وأحسنت

    واسمح لي بسؤال هنا :

    إنَّ للشِّــــــعْرِ نَبْضَ رُوحٍ ومَوْسِيـ = قاهُ والفِكْرُ مُــــــشْـرِقًا و الــغِـناءُ

    ما سبب نصب ( مشرقا ) ؟

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  6. #6
    الصورة الرمزية حيدرة الحاج
    شاعر
    تاريخ التسجيل: Mar 2013
    الدولة: الجزائر
    عدد المشاركات: 2,577
    :عدد المواضيع 219
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاج صحراوي العربي مشاهدة المشاركة
    أضْحَكُونَا بقولِهمْ :شـــــــــــــعراءُ = فــــــــــــــإذا همْ بِجَــهْلِهِمْ دخلاء
    ما لَهُم مِن دِرايةٍ فـــــــي عَرُوضٍ = والقَوَافِي فـــــــي سَيْرِها عَرْجاءُ
    وإذَا ما نظرْتَ لا صُــــــــــــوَرٌ مُدْ = هِشَةٌ أو تَفَنُّــــــــــــــنٌ أو بَـــهاءُ
    ومِنَ النحْوِ أقبَحُ الذَّنْــــــبِ والصرْ= فُ بعيـــــــدُ الإدراكِ و الإمْـــــلاءُ
    وكلامٌ مِن صَخْرِهِمْ نَحَــــــــــــتُوهُ = ليسَ يُسْــــــــــــقِي ألفاظَهُ إيـحاءُ
    ظلَمُوا القولَ حينَ سمّوْهُ شِـــــعْرًا = كيفَ تغْدُو أرضَ الترابِ ســماءُ؟
    وتُسَمَّى الفَوْضَى هدوءً و صـــمْتًا = ورجالاً في الناسِ تُدْعَى النــساءُ
    صَفَّفُوا في السطورِ ألفاظَـهم حَشْـ = ـوًا وحَــــــشْرًا فراحَ يَبْدُو عَــنَاءُ
    وإلى النَّثْرِ فَرَّ جَمْـــــــــعٌ وقالُوا : = مَــــــــــوْضَةٌ وَهْيَ بِدْعَةٌ حـمْقاءُ
    لايُحيطون في الكلامِ بمَــــــــــعْنًى = ويقولون ما أتَى الــــــــــــسُّفَهاءُ
    ومساكينُ إن نظرتَ إليــــــــــــهم = حين يُخْفِي عُيـــــــــــــوبَهم إلْقاءُ
    شطَحاتٌ مِن فوقِ منْـــــبرِهم مجْـ = نـــــــــــونةٌ كلُّ مُحْــــتَوَاهَا هُرَاءُ
    هلْ لهم أنْ يكونَ فيهم اجْــــــتِهادٌ = أوْ بِبُعْدٍ عَـــــــــــــنَّا يكونَ حَيَاءُ؟
    وسَعُوا في ظُلْمِ القصــــــيدةِ جَهْلاً = وبِقُبْحٍ إلى الجـــــــــــمالِ أساؤُوا
    ويريدونَ بالحـــــــــــــــداثةِ إجْها = ضًا فَلا الشِّعْرُ مُطْرِبٌ بــل خَــوَاءُ
    أو يُعيدونَ بالجُــــــــمودِ عُصورًا =ليس يَرْضَــــى يومًا بِــها الأحْــياءُ
    وقـــــــــــليلٌ من جَدَّدُوا وأصَابُوا = فإذَا هُمْ في كلِّهـــــــــــــــا شـعراءُ
    إنَّ للشِّــــــعْرِ نَبْضَ رُوحٍ ومَوْسِيـ = قاهُ والفِكْرُ مُــــــشْـرِقًا و الــغِـناءُ
    وله من خيالنا صــــــــــــــــورإيْـ = ـــــقاعُهَا كمْ يَحْـــــلُو به الإصْـغاءُ
    شاعرنا العربي صحراوي شكرا على هذه الحملة التي اعلنتها حربا على من ادعى معرفة بالشعر وانتسب له والشعر منه براء
    وهذا حال الكثيرين ولكن الشاعر لا يولد شاعرا وانما فطرة ينميها الاجتهاد والجد والتحصيل العلمي والاطلاع على شروطه واركانه
    قد اجدت التعبير وشرح الحالة هنا الى حد كبير ولو سمحت لي ببعض الملاحظات وارجو ان تكون انت المحق وان يتسع صدرك لما قد اراه أنا حق ...
    1) وإذَا ما نظرْتَ لا صُــــــــــــوَرٌ مُدْ = هِشَةٌ أو تَفَنُّــــــــــــــنٌ أو بَـــهاءُ....ما مصوغ رفع *صور* اليس من حقها النصب كاسم ل *لا * النافية للجنس فانت هنا اتيت باسمها نكرة ولم تفصل بينها وبين خبرها ونفيت جنس الصور بكامله في شعرهم .....وكذلك تفنن بهاء معطوفتين على صور
    2) الفَوْضَى هدوءً و صـــمْتًا = ورجالاً في الناسِ تُدْعَى النــساءُ..قد وقعت في عيب من عيوب القافية وهو التضمين وهو ان تتعلق قافية البيت الاول بالبيت الذي يليه اتماما للمعنى
    3)إنَّ للشِّــــــعْرِ نَبْضَ رُوحٍ ومَوْسِيـ = قاهُ والفِكْرُ مُــــــشْـرِقًا و الــغِـناءُ....ما مصوغ نصب *مشرقا* ؟؟؟؟
    4)صَفَّفُوا في السطورِ ألفاظَـهم حَشْـ = ـوًا وحَــــــشْرًا فراحَ يَبْدُو عَــنَاءُ....ماهو فاعل **راح** اليس الالفاظ وبالتالي نقول * راحت * اسلم لنا واذا قلت فاعلها *عناء* فاين فاعل *يبدو*....
    هذا وفي الاخير نحن هنا لنتعلم فما فائدة الشعر والادب ان لم نتعلم ونفيد بعضنا بعضا .....نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7

    افتراضي

    نص رائع ملئ بالشعر والمعاني الدالة
    وقد جاء في مكانه بكل ما حمل
    اما من هم الشعراء؟
    فأظن ان اليوم اصبح الامر متاحا امام
    كل من يكتب حرفين ان يسمي نفسه شاعرا
    وله مصفقون
    لكن الشاعر الحقيقي يعلم من هو الشاعر ومن هو المدعي
    وقد وضعتَ نقاطا على حروف وبينت ذلك فلك الشكر
    مودتي

  8. #8

    افتراضي

    اسف لتكرار المداخلة
    لقلبك الفرح ايها الحبيب
    مودتي

  9. #9
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل: May 2011
    عدد المشاركات: 7,058
    :عدد المواضيع 132
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 1.33

    افتراضي

    أحسنتم شاعرنا

    فهناك من ألبسوا الشعر رداءً من الحداثة فأبعدوه عن صورته وعن هويته الحقيقية فبات صفاً من الكلمات لا تجد بينها رابطاً " يموسقها" ناهيك عن ضعف تراكيبها اللغوية .

    تحيتي لكم شاعرنا .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  10. #10

    افتراضي

    أضْحَكُونَا بقولِهمْ :شـــــــــــــعراءُ = فــــــــــــــإذا همْ بِجَــهْلِهِمْ دخلاء
    ما لَهُم مِن دِرايةٍ فـــــــي عَرُوضٍ = والقَوَافِي فـــــــي سَيْرِها عَرْجاءُ
    وإذَا ما نظرْتَ لا صُــــــــــــوَرٌ مُدْ = هِشَةٌ أو تَفَنُّــــــــــــــنٌ أو بَـــهاءُ
    ومِنَ النحْوِ أقبَحُ الذَّنْــــــبِ والصرْ= فُ بعيـــــــدُ الإدراكِ و الإمْـــــلاءُ
    وكلامٌ مِن صَخْرِهِمْ نَحَــــــــــــتُوهُ = ليسَ يُسْــــــــــــقِي ألفاظَهُ إيـحاءُ
    ظلَمُوا القولَ حينَ سمّوْهُ شِـــــعْرًا = كيفَ تغْدُو أرضَ الترابِ ســماءُ؟
    وتُسَمَّى الفَوْضَى هدوءً و صـــمْتًا = ورجالاً في الناسِ تُدْعَى النــساءُ
    صَفَّفُوا في السطورِ ألفاظَـهم حَشْـ = ـوًا وحَــــــشْرًا فراحَ يَبْدُو عَــنَاءُ
    وإلى النَّثْرِ فَرَّ جَمْـــــــــعٌ وقالُوا : = مَــــــــــوْضَةٌ وَهْيَ بِدْعَةٌ حـمْقاءُ
    لايُحيطون في الكلامِ بمَــــــــــعْنًى = ويقولون ما أتَى الــــــــــــسُّفَهاءُ
    ومساكينُ إن نظرتَ إليــــــــــــهم = حين يُخْفِي عُيـــــــــــــوبَهم إلْقاءُ
    شطَحاتٌ مِن فوقِ منْـــــبرِهم مجْـ = نـــــــــــونةٌ كلُّ مُحْــــتَوَاهَا هُرَاءُ
    هلْ لهم أنْ يكونَ فيهاــاجْــــــتِهادٌ = أوْ بِبُعْدٍ عَـــــــــــــنَّا يكونَ حَيَاءُ؟
    وسَعُوا في ظُلْمِ القصــــــيدةِ جَهْلاً = وبِقُبْحٍ إلى الجـــــــــــمالِ أساؤُوا
    ويريدونَ بالحـــــــــــــــداثةِ إجْها = ضًا فَلا الشِّعْرُ مُطْرِبٌ بــل خَــوَاءُ
    أو يُعيدونَ بالجُــــــــمودِ عُصورًا =ليس يَرْضَــــى يومًا بِــها الأحْــياءُ
    وقـــــــــــليلٌ من جَدَّدُوا وأصَابُوا = فإذَا هُمْ في كلِّهـــــــــــــــا شـعراءُ
    إنَّ للشِّــــــعْرِ نَبْضَ رُوحٍ ومَوْسِيـ = قاهُ والفِكْرُ مُــــــشْـرِقًا و الــغِـناءُ
    وله من خيالنا صــــــــــــــــورإيْـ = ـــــقاعُهَا كمْ يَحْـــــلُو به الإصْـغاءُ
    أعدتها هنا لوجود ميم بدل ألف في البيت :
    هلْ لهم أنْ يكونَ فيـــهم اجْــــــتِهادٌ = أوْ بِبُعْدٍ عَـــــــــــــنَّا يكونَ حَيَاءُ؟
    والصحيح:
    هلْ لهم أنْ يكونَ فيها اجْــــــتِهادٌ = أوْ بِبُعْدٍ عَـــــــــــــنَّا يكونَ حَيَاءُ؟

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هَلْ يَغْسِلُ الْبَحْرُ مَا اسْتَحَتْ مِنْهُ الْقُبُور؟
    بواسطة صقر أبوعيدة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 19-06-2016, 03:29 AM
  2. هَلْ تَحْـزَن ؟
    بواسطة صقر أبوعيدة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 16-10-2011, 11:56 AM
  3. هلْ زارتِ الشمسُ الزقاقْ ؟؟
    بواسطة النواري محمد الأمين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-12-2008, 01:56 AM
  4. هَل يُنصَرُ القَومُ مَهما ساسَهُم قِردُ
    بواسطة محمد أبو الفتوح في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-04-2007, 08:51 AM
  5. رمضان هلَّ .. فنحِّها يا ساقي
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-10-2005, 03:46 AM