أحدث المشاركات

أين الشّهامة؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: شاهر حيدر الحربي »»»»» الحب موجود ..قصيدة بالعامية السودانية .» بقلم عبدالغني خلف الله » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» أحتاجُ موتاً» بقلم أنس عبد القادر العيسى » آخر مشاركة: أنس عبد القادر العيسى »»»»» كؤوس ظامئة- أنس عبد القادر العيسى» بقلم أنس عبد القادر العيسى » آخر مشاركة: أنس عبد القادر العيسى »»»»» وصف فتاة اسمها هيفاء» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فارجع بروحك ثائرا ...» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» العجز في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قصص قصيرة جداً---إبراهيم عدنان ياسين» بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: ابراهيم ياسين »»»»» عاصية الطغاة -حماة -» بقلم ميسر العقاد » آخر مشاركة: ميسر العقاد »»»»»

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: كؤوس ظامئة- أنس عبد القادر العيسى

  1. #1
    الصورة الرمزية أنس عبد القادر العيسى
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2025
    الدولة : الفلوجة
    المشاركات : 12
    المواضيع : 5
    الردود : 12
    المعدل اليومي : 1.76
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي كؤوس ظامئة- أنس عبد القادر العيسى

    أسقيتني الحبّ في كأسٍ بَرى صدْري
    فاستهدفَ القلبَ و الأضلاعُ لا تدري


    و انصاعت الروحُ تروي حبّها فَصَحَا
    من سكرةِ الشوقِ وسواسٌ على قهري


    و الحبُ نارٌ و كلّ الناسِ واردها
    لن يسلمَ المرءُ مهما جدَّ في خيرِ


    آنستُ نارك في الأحشاءِ موقدُها
    تتلو على القلبِ ما يدعو الى الكُفرِ


    تستغفلُ الشوقَ في فُحشٍ تراودهُ
    نارٌ على القلبِ كيف اخضرّ كالزهرِ


    لو تُبصرُ الشوق في قلبي تُعانِقُهُ
    عناقَ ميْتٍ دنا من مدخلِ القبرِ


    لا القبرُ منصِفهُ إن جاء مشتكياً
    و لا لِمَيْتٍ إلى الإحياءِ من عذرِ


    يا نزعةَ الشوق ما لي صبرُ حامدةٍ
    إنْ تَقرُبي العين فاض الدمعُ كالنهرِ


    ما كنتُ يعقوبَ كي أرضى إذا حكمتْ
    بالحزن دنيايَ ، أو أيوبَ في صبري


    لا ، لن أُبالي بحبٍّ كنتُ أَكتُمهُ
    ما قيمةُ الألفِ عند الضربِ بالصفرِ؟


    من يا تُرى لائمٌ للشمسِ لو أفَلَتْ
    إن كان يدري بما تُخفيهِ من بدرِ


    أسلمتُ للدهرِ مُذ أن قلتُ قافيةً
    على الحزن ديواناً من الشعرِ


    من يُسكتُ النايَ و الآهاتُ تعزفهُ
    أو يُفهمُ الطيرَ إنْ يشكو من الدهرِ


    لا فرق بينهما لكننا بَشرٌ
    لم نعطِ للعقلِ تبريراً لما يجري


    إن صدّقَ القلبُ حبّاً بات يَكذُبهُ
    أو كذّبَ الحبُ قلباً ضاقَ في الصدرِ


    ما كان للهمّ أرضٌ بعدما رحلوا
    إلا فؤادي طريد الوجدِ و النَحْرِ


    في مدخلِ الغارِ كنّا و الهوى كَلِفٌ
    نستعطفُ الربَّ حتى مطلعِ الفجر


    يا ليلةَ الوصلِ قد طال الفراق و ما
    أظُنُّ تأتينَ حتى آخر العمرِ


    يا ليلةَ الوصلِ لو جئتِ بمن رحلوا
    نلتِ مقاماً دنا من ليلةِ القدرِ

    مع خالص الود:
    أنس عبد القادر العيسى / قطرب العراق


  2. #2
    الصورة الرمزية أنس عبد القادر العيسى
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2025
    الدولة : الفلوجة
    المشاركات : 12
    المواضيع : 5
    الردود : 12
    المعدل اليومي : 1.76
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    أصبت و لكن ما الداعي من التذكير بهذه الآية على وجه التحديد؟

  3. #3
    الصورة الرمزية شاهر حيدر الحربي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2015
    المشاركات : 1,723
    المواضيع : 204
    الردود : 1723
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    رائية جميلة انبسطت بجناحي البسيط فوق السحاب

    غفلة الأضلاع أودت بقلبك ولكنها سرت قلوبنا بهذا المطلع الجميل

    أعجبتني الكثير من الصور كتلك التعاويذ التي تتلى على القلب فيكفر واستغفالك للشوق و بالتالي سرقة لحظات شهوة و كذلك أعجبتني صورة الأرقام وقد استخدمتها بعبقرية وكذلك صورة الشمس الغائبة ليحضر البدر و لم تعجبني صورة صبر يعقوب فهي مستهلكة قد اعادها الشعراء الاف المرات كما ان نار الحب لا علاقة لها بشر او خير فهي قدر وليست عقوبة

    النص مليء بالمفردات الرومنسية مثل حب وكاس و برى و الاضلاع و الروح والشوق

    لم تنجُ هنا أيضا من بعض وقفات عروضية مثل على الحزن ديوانا من الشعر وكذلك في آخر بيت لو جئتِ تحتاج أن تشبع كسر التاء ياء لتصبح جئتي وهذا لا يجوز لغويا و كذلك نلت في بداية الشطر الذي يليه ننتظر آراء الاساتذة القياسيين فأنا سماعي

    انت شاعر سأنتظر ما يكتب
    فتنةٌ تلبس سحرا أرهقت قلبيَ البكر وطارت فاستوى

  4. #4
    الصورة الرمزية أنس عبد القادر العيسى
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2025
    الدولة : الفلوجة
    المشاركات : 12
    المواضيع : 5
    الردود : 12
    المعدل اليومي : 1.76
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    سلمت استاذ شاهر الحربي ، أعجبتني طريقة قرائتك للنص ...

    و لكن للتوضيح النار و الخير و الشر ليست صورة مستقلة كما بدت لك بل هي تضمينُ معنى قوله تعالى {وإن منكم إلا واردها...} .
    فأنا هنا بصدد أن أقصد أن هذه الحب كنار جهنم الكل سيرد عليها ( يرد و ليس يدخل ) مهما كانت أعماله سواء خير أم شر

    و بخصوص التفعيلة التي قصدتَ . فهي إحدى جوازات البحر البسيط و لا تحتاج للإشباع
    فهي على وزن (مُسْتَعِلُن) و ليست مستفعلن التي يعرفها الجميع


    تحياتي لك و لطريقتك الرائعة بالنقد






  5. #5
    الصورة الرمزية ميسر العقاد
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    الدولة : وطني الإسلام لا أبغي سواه
    المشاركات : 484
    المواضيع : 40
    الردود : 484
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    أحسنت من شاعر مكين أريب لا فض فوك
    تحياتي وتقديري
    ولمّا أن تجهمني مرادي جريت مع الزمان كما أرادا

  6. #6
    الصورة الرمزية أنس عبد القادر العيسى
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2025
    الدولة : الفلوجة
    المشاركات : 12
    المواضيع : 5
    الردود : 12
    المعدل اليومي : 1.76
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنس عبد القادر العيسى مشاهدة المشاركة
    أسقيتني الحبّ في كأسٍ بَرى صدْري
    فاستهدفَ القلبَ و الأضلاعُ لا تدري


    و انصاعت الروحُ تروي حبّها فَصَحَا
    من سكرةِ الشوقِ وسواسٌ على قهري


    و الحبُ نارٌ و كلّ الناسِ واردها
    لن يسلمَ المرءُ مهما جدَّ في خيرِ


    آنستُ نارك في الأحشاءِ موقدُها
    تتلو على القلبِ ما يدعو الى الكُفرِ


    تستغفلُ الشوقَ في فُحشٍ تراودهُ
    نارٌ على القلبِ كيف اخضرّ كالزهرِ


    لو تُبصرُ الشوق في قلبي تُعانِقُهُ
    عناقَ ميْتٍ دنا من مدخلِ القبرِ


    لا القبرُ منصِفهُ إن جاء مشتكياً
    و لا لِمَيْتٍ إلى الإحياءِ من عذرِ


    يا نزعةَ الشوق ما لي صبرُ حامدةٍ
    إنْ تَقرُبي العين فاض الدمعُ كالنهرِ


    ما كنتُ يعقوبَ كي أرضى إذا حكمتْ
    بالحزن دنيايَ ، أو أيوبَ في صبري


    لا ، لن أُبالي بحبٍّ كنتُ أَكتُمهُ
    ما قيمةُ الألفِ عند الضربِ بالصفرِ؟


    من يا تُرى لائمٌ للشمسِ لو أفَلَتْ
    إن كان يدري بما تُخفيهِ من بدرِ


    أسلمتُ للدهرِ مُذ أن قلتُ قافيةً
    أضفت على الحزن ديواناً من الشعرِ


    من يُسكتُ النايَ و الآهاتُ تعزفهُ
    أو يُفهمُ الطيرَ إنْ يشكو من الدهرِ


    لا فرق بينهما لكننا بَشرٌ
    لم نعطِ للعقلِ تبريراً لما يجري


    إن صدّقَ القلبُ حبّاً بات يَكذُبهُ
    أو كذّبَ الحبُ قلباً ضاقَ في الصدرِ


    ما كان للهمّ أرضٌ بعدما رحلوا
    إلا فؤادي طريد الوجدِ و النَحْرِ


    في مدخلِ الغارِ كنّا و الهوى كَلِفٌ
    نستعطفُ الربَّ حتى مطلعِ الفجر


    يا ليلةَ الوصلِ قد طال الفراق و ما
    أظُنُّ تأتينَ حتى آخر العمرِ


    يا ليلةَ الوصلِ إن تأتي بمن رحلوا
    تحظي مقاماً دنا من ليلةِ القدرِ

    مع خالص الود:
    أنس عبد القادر العيسى / قطرب العراق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميسر العقاد مشاهدة المشاركة
    أحسنت من شاعر مكين أريب لا فض فوك
    تحياتي وتقديري

    حييت و دمت شاعرنا الحبيب

  7. #7
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 22,691
    المواضيع : 381
    الردود : 22691
    المعدل اليومي : 4.78

    افتراضي

    قصيدة بديعة تزهو يجمال حرفها ورقة حسها
    وتألقت بشاعرية صورها وقافية تنطق بصدق العاطفة.
    دمت وروعة حرفك وحسك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية أنس عبد القادر العيسى
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2025
    الدولة : الفلوجة
    المشاركات : 12
    المواضيع : 5
    الردود : 12
    المعدل اليومي : 1.76
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناديه محمد الجابي مشاهدة المشاركة
    قصيدة بديعة تزهو يجمال حرفها ورقة حسها
    وتألقت بشاعرية صورها وقافية تنطق بصدق العاطفة.
    دمت وروعة حرفك وحسك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    سلمت و بوركت و دمت أستاذتنا القديرة ????